جنازة جديدة لعماد حمدي - وحيد الطويلة
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

جنازة جديدة لعماد حمدي

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

تنقلك رواية «جنازة جديدة لعماد حمدي» إلى عوالمَ سُفلية غامضة مع فنان مجنون تصادَف أنه ضابط شرطة. عالم غرائبي من القتلة والمخبرين والبلطجية ومُسجّلات الآداب وعُشاق البذلة الرسمية. تساؤلات كثيرة تثيرها الرواية التي تدور حول «فجنون»؛ الضابط الذي يواجه الإجرام والفساد معًا، ولا تضايقه كآبتهما بقدر ما يضايقه سجنه الداخلي وعذابه بين ميوله الفنية وبين إجبار أبيه له على الالتحاق بكلية الشرطة، بينما تبحث روحه عن حريتها وسط عالم مليء بالجريمة والحب والفن. في لغة هي مزيج بين نزق مُسجّل خطر ولمسة فنان، يأخذ وحيد الطويلة القارئ معه إلى داخل الرواية. لا يكتفي بكونه شاهدًا على الأحداث، وإنما يمتد تفاعل القارئ إلى اختيار عنوان الرواية مع الكاتب وهو يدعوە لعنونتها كما يشاء حين ينتهي من مُتعة القراءة.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.7 9 تقييم
81 مشاركة

اقتباسات من رواية جنازة جديدة لعماد حمدي

أنت من يجب أن يمشي كالطاووس في الشوارع، لكنك لا تفعل، بينما آخرون يسرقون ريشك ليتزينوا به.

مشاركة من khaled abdeen
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية جنازة جديدة لعماد حمدي

    9

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    في بناءٍ سردي خاص جدًّا، ومن خلال استخدام لغة المخاطب منذ البداية التي تجعل القارئ متورطًا في تفاصيل العمل وشخصياته وأحداثه، يدخل بنا وحيد الطويلة «سرادق العزاء» المقام للجنازة، وخلال ذلك الطريق الذي يبدو طويلًا وبلا نهاية يستعرض لنا بشكلٍ ذكي سيرة حياة الضابط «فجنون» وعلاقته برئيس المسجلين الخطرين «ناجح» وابنه «هوجان» وما بينهما من شخصيات ومواقف وأحداث في عالم واسع متشابك ومعقد.

    في مشاهد قصيرة وموجزة، وعبر عددٍ من المواقف الدالة والمؤثرة، ينسج الطويلة خيوط روايته وعالمه، ذلك العالم السفلي للقاهرة الذي يسيطر فيه البلطجية على زمام الأمور، ويمتلكون قدرةً لم تكن لهم من قبل، بل ينجح تمامًا في تصوير تغيُّر الحال مرة أخرى بين الجلاد الضابط صاحب القوة والسطوة والكلمة الأولى، وبين البلطجي/المسجل خطر الذي تحوَّل إلى جلادٍ من نوع آخر، يمتلك زمام الأمور، بل يتسبب في أن يترك ذلك الضابط عمله كليةً.

    تقنيات سردية مختلفة

    لا يكتفي الطويلة باستخدام ضمير المخاطب في حكايته وسرد تفاصيل قصة الضابط، بل يتوجه مباشرةً إلى القارئ أكثر من مرة وبطرقٍ مختلفة للفت الانتباه، مستخدمًا عبارات من قبيل «احترس أيها القارئ»، أو «اسمعني جيدًا»، التي تجعل القارئ متشوقًا لمعرفة تفاصيل الحكاية التي يسردها الراوي بشكلٍ حميمي ، بل يقدم له النصائح المهمة لمواصلة قراءة الرواية والتعرف على عالمها.

    بالإضافة إلى ذلك نجد قدرًا من السخرية المتناثرة بين المواقف التي يعرضها السارد في تلك العلاقة الملتبسة التي جمعت بين الضابط الفنان، وبين المسجل خطرًا الذي يفرض عليه سطوته، ليس فقط في علاقتهما بل في من يظهر من شخصيات ثانوية تزخر بهم الرواية، ويمثلون أيقونات ثابتة لهذا العالم الغريب، مثل «قنبل»، والمعلم شحتة، وعبقرينو، وغيرهم، تلك الشخصيات التي يرسمها الطويلة باقتدار وتظل عالقة بذهن القارئ حتى بعد نهاية الرواية.

    كما ينتقل السرد بسلاسة عبر فصول الرواية القصيرة بين ضمير المخاطب والمتكلم، بين الماضي والحاضر، بطريقة تمنح الرواية المزيد من الحيوية وتجعلها زاخرة بالأحداث والمواقف التي تكشف عن ذلك العالم. بعد ذلك كله يقترح الطويلة في نهاية الرواية على القارئ أن يغيَّر عنوان الرواية بالعنوان الذي يحبه، فيخيره بين «جمال طبيعي»، و«عشاء خفيف للأم تريزا»، أو «نظرية الشبورة» وغيرها من العناوين، مما يجعلنا نعود إلى عنوان الرواية الذي جاء فيه على ذكر عماد حمدي وجنازته.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون