أيام الشمس المشرقة - ميرال الطحاوي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

أيام الشمس المشرقة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

"أيام الشمس المشرقة" تجسيد لسؤال الإنسان المعاصر حول الهوية الشخصية، ونموذج مثالي لتيهة الهجرة، لكنها، قبل كل شيء، رؤية الغريب التي تتمتع بالتمرد على الواقع الجديد، مع ذلك يخلق أسلوبًا للتكيف مع قسوته. تتحدث الرواية عن صعوبات حياة المهاجرين واللاجئين في البلدان الجديدة التي ذهبوا إليها، والتي ظنّوها فضاءً لتحقُّق أحلامهم، ليفاجأوا أنها مقبرةٌ لهذا الأحلام، حيث يتمُّ استغلال هؤلاء في أعمالٍ شاقة بسبب وضعهم غير الشرعي، كما يحدث لعدد من النساء في بلدةٍ جبليةٍ تقع على الشاطئ الغربي للولايات المتحدة، وهي بلدة شبه مهجورة، كانت في السابق مدينةً لعمال المناجم.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.7 194 تقييم
1644 مشاركة

اقتباسات من رواية أيام الشمس المشرقة

"العمة "هانم" بدورها ترى أن الأفندية بشكل عام مثل أخيها "جيوبهم خالية وطرابيشهم عالية"...

مشاركة من nour ahmed
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية أيام الشمس المشرقة

    196

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    في "أيام الشمس المشرقة" لميرال الطحاوي تختلط أفكار كثيرة حول الشرق والغرب.. الأبطال القادمون من بيئات مختلفة في الشرق الأوسط، هربا من واقع مرير وأحلام لم تتحق على مدار سنوات طويلة. يحدوهم الأمل جميعا في أن يأخذوا لأنفسهم ما فاتهم في أوطانهم الأولى، لكن الواقع يصبح أكثر مرارة مما يحدث في بلدانهم.. الأحلام لا تتحقق بهذه السهولة التي يعتقدونها.. تضع الرواية "أحلام البشر بين بلدانهم والشمس المشرقة" على المحك دائما يهربون من واقع إلى واقع جديد ليس على توقعاتهم تماما، وهنا تأتي أهمية الدراما في الرواية فهي تتصاعد مع كل بطل ومع كل حكاية هامشية متخذة من المكان محورا أسياسيا في هذه الدراما سواء البلدان الأصلية أو الشمس المشرقة نفسها ثم أماكن مثل حديقة الأرواح والربع الخالي. ومن خلال المكان تعمل ميرال الطحاوي على إشكاليات كثيرة في عالم الهجرة والمهاجرين، لكنها في العموم تترك في قارئها "ألما" لا ينتهي مع رغبات لا تنتهي أبدا في الهجرة وتحطم مكثف للأحلام في بلدان المهجر.

    لذا أعتقد أن "أيام الشمس المشرقة" تستحق وبجدارة أن تكون في قائمة البوكر، وربما تكون واحدة من الروايات الأوفر حظا للفوز بالجائزة.

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    6 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    "كانت تملك قدرة على الصمت المطلق، الصمت الذي يستمر لأيام، وحين تفتح فمها فلابد أن يكون لأسباب قاهرة".

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    6 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    "يبتسم حين يقف على رصيف محطة الوقود أخيرا، منتظرا من يختاره ليقوم بتلك المهام العاجلة، غسيل سيارة غارزة في الوحل، تسليك خزان الخراء في مزرعة ما، أو قصّ بعض الأشجار العالقة أمام بيت آخر، تلك هي المهن التي تدرب عليها.

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    11 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    تستدعي ميرال خبراتها المتراكمة على مدى 15 عاما قضتها في الولايات المتحدة الأمريكية، لتحكي قصصاً اختزنتها عن الهجر والهجرة وقسوة اللجوء والحياة المتروكة في مكان آخر. أبطالها نِعم، ونجوى، وأحمد الوكيل، وسليم النجار وآخرون، شخصيات مرسومة بعناية، ومشاهد تُحفر في الذاكرة لا يمكن نسيانها بسهولة، حتى الهامشية منها، كيف يمكن أن يُنسى مثلاً ذلك الأب المهاجر الذي يضطر لرفع السلاح فى اجتماع مجلس الآباء بمدرسة ابنه ليبحث فقط عمن يفهمه، بعد أن عجز عن التواصل مع الجميع؟ وعاملة السوبر ماركت المهاجرة التي تزدري مهاجراً آخر لمجرد أنه عاجز عن التواصل معها، كمتنفس عن احترام مفروض عليها لغرباء آخرين يعبرون عما يريدون بطلاقة. في المجمل تنسف الرواية المقولات الجاهزة عن جنة الهجرة المزعومة، لتضع في مقابلها المأساة الحقيقية لحياة على الحافة، قد تنفجر في أي لحظة ولأتفه الأسباب.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    10 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ثم دخلت "نعم الخبّاز" حياتها، فصار يومها يرتبط بعبور صديقتها المصحوب بسلسلة من المخططات والمهمات العاجلة. تملك "نعم الخبّاز" عالما فسيحا من العابرين، عالما تلاحق فيه المشاغل والمعارف التي تدخل التي تدخل وتخرج من حياتها ببساطة، وكان عالم "نجوى" بائسا لا يحتله إلا الفراغ الذي ينتظر من يلتهمه".

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    4 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    لغة تقريرية استعلائية مشوشة، ولا تناسب طبيعة البيئة المحكي عنها. لم استمتع بالقراءة للأسف. والنص بارد رغم ما بهِ من فظائع. وهو تناقض تفكيكي عير محبب.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    وصلت رواية "أيام الشمس المشرقة" (الصادرة عن دار العين في ٢٠٢٢) لميرال الطحاوي الى القائمة القصيرة في الجائزة العالمية للرواية العربية/ البوكر 2023

    والرواية تستحق الجائزة بجدارة كونها رواية آسرة تعكس نضوج أدبي متفرد. فقد نجحت الرواية في خلق تضافر عميق بين منهجين للقراءة يجب ان يُتبعا بالتوازي: قراءة "كونية" وأخرى "مجهرية"، كما أُطلق عليهما. القراءة "الكونية" تُمكننا من تسليط نظرة شاملة على العالم الذي خلقته ميرال، نظرة مجرَّدة تتخطى حواجز الزمان والمكان والنوع الأدبي. وفي نفس الآن تحثنا الرواية على الخوض في تفاصيلها العميقة على مستوي الموضوعات والشخصيات واللغة والبنية والأسلوب، وما إلى ذلك.

    تكشف "القراءة الكونية" في رواية الطحاوي عن علاقات الهيمنة والتبعية بين ثقافات المركز والأطراف، في نظام عالمي يمارس فيه الاستعمار الرأسمالي الآخذ في التمدد تأثيره القاسي على ضحاياه من الأفراد المهمشين والمنتمين غالبًا إلى جنوب العالم، من يخوضون صراعًا دائمًا وحتى الموت مع إمبريالية الشمال المعولمة، فيحاولون ممارسة أشكال مختلفة من المقاومة محكوم عليها دائماً وابداً بالفشل.

    وتتشابك هذه الموضوعات العالمية والتأملات الكونية في رواية ميرال الطحاوي بأسئلة وجودية وفلسفية تنغرس في ماهيات البحث عن الهوية، وحكايات المنفى والاغتراب وعوالم المهاجرين والمهمشين وتمزقاتهم الداخلية والحنين إلى الماضي والوطن الأصلي (من بين العديد من الموضوعات الأخرى).

    اما القراءة المجهرية تجعلنا نتوقف عند الحكايات الضمنية، والسرديات المتشابكة، وتداخل الأصوات المتعددة مع صوت الراوي العليم/الخفي، والمستويات اللـغوية المغايرة، وتقنيات الكتابة التي تتأرجح بين الواقعية المجردة والرمزية الساحرة (المتأثرة بالميراث الصوفي).

    وتبقى رواية ميرال الطحاوي ذات طموح عالمي، تمزج ببراعة وحبكة ما هو محليّ بما هو غائر في الوجود الكوني.

    (تلخيص لدراسة نقدية للدكتورة نيفين النصيري عن رواية "أيام الشمس المشرقة" لميرال الطحاوي ستصدر قريباً)

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    ‎ تم العثور على "رواية " ستكون مهجورة على بُعد 85 دقيقة من كتابة المراجعة شمال شاطئ التقليد و الترقيع

    إلا لو تحول مثلا مسماه من رواية ل نماذج نمطية متخيلة لمهاجرين و مهاجرات للحلم الأمريكي

    كمجرد سرد لشخصيات متخيلة و مكررة ايضا صرنا نعرفها كلنا من كثرة تكرارها دراميا أو روائيا

    اين القصة : لا يوجد

    اين الدراما : لا يوجد

    اين الرابط العجيب :لا يوجد

    اين مكان هذا الرغي المسمى رواية : كان في الأول مبهما كأنة ديستوبيا متخيلة فقط و ترد العامية المصرية لتربك التخيل حتى صرحت عن كونه جنوب امريكا و يضم توليفة من المهاجرين

    اين اللغة و الاستعارات : لا يوجد

    وصوفات مرسلة بلا روح و لا حتى رسم يمنحك تخيل للأماكن و لا الاشخاص

    ربما كانت نيتها توليف خلطة لكل الطبقات المهاجرة _التي أمست مكرره و معروفة _ بالاضافة للخلطة المحفوظية من سرد الاوصاف ، لكنها فشلت في كل ذلك

    الحسيني و اليف شافاك و دموع الملح مثلا ، كل واحد استخدم نوع من الهجرات ليكون رووايته لكنها هنا ارادت حصد اكبر عدد من القصص و تلزيقها مع بعض

    و لم تجد قصة تلزقهم و تصنع بناءا روائيا

    إلا لو كانت دي بداية و ناوية تطسنا بروايات اخرى تلزق الي حصل هنا

    *ملحوظة حزينة ١ : حين ذكرت ترحيل الفلسطينين ذكرته ببرودة و لم تصرح بالاسامي و علقت بأن دائما الارض المتروكة هي التي تصبح أجمل في نظرنا

    و هذا تعليق ماسخ بعد ذكر التهجير

    *ملحوظة حزينة ٢ : ذكرها للشركس ولو على لسان شخصية تافهة إلا إنه غير مبرر ترك ذم واضح لتلك الفئة و كأنه يقول حقيقة تاريخية !

    بما انها تمرر حقائق و ادخلت البلدان و الطوائف باسمائها ؟ فهذة تفصيلة قبيحة

    *ملحوظة حزينة٣ : مررت الكثير من الاحداث مثل حادثة الهالوين في امريكا تلك التي منع بعدها مهرج ماكدونالز، مررتها هنا و كأنها من تأليفها!

    عامة الاماكن و الاشخاص و الاحداث عادية و معروفة و حتى لو نيتها الترجمة للآخر المتعالي فقد تم تكرار ذلك كثيرا دراميا و روائيا و افضل من ذاك بكثير !

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    أيام الشمس المشرقة، العنوان الذي اختارته الكاتبه اميره للطحاوي لرواياتها الجديده،العنوان الذي لايعبر عن احداث الرواية، بل يعكس كل ما يدور بداخلها من أحداث وهي مثال للكأبة ،و الحزن و القهر ،وسوء معاملة الاهل، وتشغيل البنات من سن صغير لكي يصرفو على انفسهم، وزواج البنات في سن مبكر لكي يخففو الحمل علي الاهل، ناقشت الكاتبه الكثير من القضايا بداخل روايه.

    تاكد للجميع ان اطلاق النار جزءًا من الحياه في تلك الارض،جزء من تقاليد التعبير عن الغضب والسأم،ذلك الغضب الذي يتفجر فجأه،ويصفر عن ذاته في شكل فاجعه لا يمكن محوها بسهوله.

    اللغة جيده جدا، استخدمت الكاتبة الفصحي السلسه في السرد والحوار.

    كانت الرواية عباره عن سرد علي لسان الكاتبه توصف حياة "نعم" وكل الشخصيات المتعلقه بها، وعندما وصلت لصديقتها "نجوي" بدات الكاتبة في سرد حياة "نجوي" منذه البداية حتي نهاية ووصفت كل الشخصيات المتعلقة بحياتها.

    الحوار كان قليل جدا بين الشخصيات.

    رغم تعدد الشخصيات بالرواية الا انك لا تشعر بالضياع بينهم، فكل شخصية تعبر عن نفسها بكل جوارحها، والذي يجمعهم شئ مشترك وهو الهجره من الوطن والذهاب الي منطقه "الشمس المشرقة" مثل، "نعم الخباز" ، و زوجها "أحمد الوكيل"، وصديقها" سليم النجار"، وصديقتها "نجوى"، وعدوتها" ميمي دونج"، وهنا يصعب تحديد الشخصية الرئيسية للرواية، لان كل الشخصيات تلعب دور محورية.

    #أيام_الشمس_المشرقة

    #ميرال_الطحاوي

    #أبجد

    #مراجعة_ريهام_عبداللطيف

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    هذه الأيام، يكثر الحديث عن الهجرة من حولي، عن الهرب من خيبات الوطن المألوف إلى نعيم الغريب المجهول ... ومن غرائب الصدف أن يتزامن الأمر مع تعرفي بأيام الشمس المشرقة.

    تتحدث كاتبتنا المبدعة عن المهاجرين الذين هربوا بعيدا عن خيباتهم السابقة آملين في صنع حياة أفضل، فيهاجرون... ولكن يصطدمون بخيبات أخرى...

    الغربة والغرباء هي صفة أصيلة في أرض الشمس المشرقة، أن يأتي أناس ويغيب آخرون لا يبالي أحد، ولم يبالي الغرباء بأمر من لا تجمعهم به صلة دم أو روح؟..

    شعرت بالوحشَة وغياب الأسرة ودفء الصحبة طوال الرواية، أتخيلني إذا هاجرت فترة للدراسة كما أتمنى هل سأعاني من تلك المشاعر الثقيلة التي تعتريني في الرواية؟ هل حقًا تستحق الأحلام وتحقيق الذات تلك الوحشة، هذا إن كانت في الهجرة سبيل لتحقيقها؟

    السطور لا تخفي إبداع الكاتبة بالأخص في الجانب الاجتماعي للطبقات، والجانب النفسي للشخصيات، ولكني مازلت مرهقة من ثقل المشاعر على كاهلي الناجمة من هذه التجربة الروائية، فلا أقوى على التفكير وتحليل مظاهر الإبداع في هذه الرواية الدسمة...

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أيام الشمس المشرقة، رواية كابوسية، تتعلق فيها الاحلام باهداب الكوابيس، تتحول فيها احلام الهجرة، الى كارثة فى حياة المهاجرين، كلا يبحث عن شىء ضائع، فهنا مع عبثية العنوان، يعيش الجميع فى المدينة الفاسدة، التى تحلل تربتها الاحلام الانسانية، فتتوحش النفوس، ويصبح الموت والانتحار من الروتين اليومى، فلابد أن تستمر الحياة.

    دائما تتفوق لغة "ميرال الطحاوى" على السرد، فالحبكة هنا هى نوع من التواطوء، فهى تاخذك إلى ماضى الأبطال، لترسم صورة مأساوية، فلكل أتى مأساة، ولكل راحل كابوس. وحياة الابطال هى عبثية شديدة القتامة.

    فى رايى.. اللغة هى البطل، وهى الدافع الاساسى لاستكمال هذه الرواية، فقد حافظت على توازنها مع بساطتها، والبطل الثانى، هو التفاصيل شديدة التنوع، بتنوع الشخصيات والبيئات، والذى ينم عن خبرة وقدرة كبيرة من الكاتبة، بالرغم من تشعب الاحداث، وأن غاب هنا صوت الابطال... فهذه الرواية من الروايات المتميزة، والتى تستحق القراءة الواعية.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    ثرثرة فارغة مش أكتر و لا أقل!

    أيام الشمس المشرقة..رواية أخري سيئة في القائمة الطويلة لترشيحات البوكر للكاتبة المصرية ميرال الطحاوي...

    الرواية عبارة عن سرد ممل وكئيب لحياة العديد من الشخصيات الذين هاجروا إلي أمريكا و بتحكي فيها الكاتبة عن حياتهم قبل المهجر و بعدها...

    الحكايات كلها عادية جداً..لم أجد أي عمق في الرواية كلها غير شوية كلام مستهلك عن مشاكل الغربة..

    لغة الكاتبة جيدة ويمكن دة السبب اللي خلاني أقييمها بنجمتين ومش نجمة واحدة...

    نوعية الكتب دي بصنفها تحت بند"روايات للتسلية" ودي أكتر روايات بتستفزني الصراحة عشان أنا مش بقرأ عشان أتسلي!

    الكتاب اللي مش بيضيف ليا أي حاجة بعتبر قراءته تضييع للوقت ودة ينطبق تماماً علي هذا الكتاب...

    قرأت للكاتبة قبل كدة بروكلين هايتس ومقدرتش حتي أكملها وبعد هذا الكتاب حودع الكاتبة وكتبها كلها إلي الأبد!

    شكراً للبوكر ..إستمري!

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية بديعة وساحرة .. وكئيبة وقاسية في نفس الوقت ... تسرد فيها المؤلفة حكايات وقصص واحداث يعيشها بعض المغتربين العرب خارج اوطانهم، وخاصة ذوي الطبقات الإجتماعية الأدنى ،تعيش مع احداث الرواية قسوة حيواتهم، فقرهم وتشردهم وامراضهم الاجتماعية الناتجة عن بؤس الحياة التي يعيشونها،، ما يقع عليهم من ظلم واستغلال، وغير ذلك من قصص ومآسي اجزم ان كثيرا منها واقعية وحدثت بالفعل.

    رواية تقص علينا قصص هؤلاء ومآسيهم في اطار أدبي رائع يشدك الى تتبع احداثها من اول صفحة فيها رغم كثرة شخصياتها واختلاف اوطانهم الاصلية، وتعدد احداثها بل وحتى امكنتها الجغرافية.

    " تبدو تلك الأرض التي أجبرت لسبب ما على تركها خلفك دائما جميلة وبعيدة وعصية على الإستعادة، تصبح زمنا مقدسا، أو حلما رومانتيكيا لا يمكن تعويضه أو تجاوزه في ذاكرتك"😢 (من الرواية)

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    أن هذا العمل الروائي المتميّز في حقيقته لهو بمثابة سجل وجودي واقعي/تخييلي جمالي لحالاتٍ انسانية مغتربة في زمنية محددة بمكانٍ مجازي لم تسمه الكاتبة متعيناً في جغرافيته كما قلت، وإن صارت هي مهمة المتلقي ذاته.

    من هنا يصبح القارئ في حقيقة الأمر، كاتباً آخر صامتاً للنص على المستوى التخيييلي الصامت ككتابة الصمت التي شرحها رولان بارت في كتابه:(الكتابة عند درجة الصفر) بأنها الكتابة التي: " تخلق مجموعة من العوالم الممكنة داخل عالم النص وتُشكل في حد ذاتها فضاء للتأويل بامتياز."، وحسب الشاعر والمسرحي الفرنسي بول كلوديل "هذا النوع من الكتابة يفترض دائما وجود الأبيض والأسود، الفراغ واللا فراغ. كل نص حيث اللغة منظمة بشكل بلاغي وجمالي تفترض وجود نوعا من الفراغ يحيط بها."

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    الرواية غريبة الأسلوب حيث لا قصة فيها ذات أحداث نتتبعها ونتفاجأ بها، بل هي تفاصيل تُروى بلا انتهاء لحد ما شعرت كأنها ثرثرة ثقيلة غير مثيرة للاهتمام أو التعاطف، رغم كم البؤس الموجود فيه لكن الأبطال يمرون عليها مرور الكرام وهذا شيء مزعج أ، نقرأ عن أحداث مأساوية كالقتل والانتحار والعنف والقسوة أو الكلام البذيء والشتائم وكأنها شيء عادي. وعدم وجود قصة تجمع كل هذه الشخصيات العديدة التي في الرواية التي لا يجمعها إلا المكان نفسه والبؤس الذي فيه يجعل الملل يتسلل إلى النفس عند القراءة. فالقصة المفروض أن تكون هي بطل الرواية وهي التي تثير اهتمام القارئ لمتابعة القراءة لكن هنا تكاد تكون معدومة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أصبح "يوسف الأزهري" بعد هذا اللقاء مشغولا بمتابعة دخول وخروج "زهرة" من محاضراته، يراقب تنورتها السوداء التي لا تتغير، وبلوزتها الحمراء، غطاء الرأس الأسود، والحذاء المدبب، والوجه الأبيض المستدير صارخ الأنوثة، يترقب صوت حذائها المدبب الذي يقطع هدوء المحاضرة، يصبح دخولها إلى القاعة حدثا استثنائيا ومثيرا للفضول، لأنها تأتي متأخرة دوما، وتدخل وحدها، وتحرص على أن يراها الأستاذ وهي تسير بين الصفوف لتصل إلى آخر القاعة، ويلمح ابتسامتها في البداية، ثم يتابع جسدها المغوي، وحركة ردفيها، وبياض طرف ساقها الذي يتبدى من الفتحة الطويلة الجانبية في تنورتها.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لم يعد "يوسف الأزهري" قادرا على غلق بابه في وجه تلك الزهرة، بل صار ينتظر قدومها، ويحب أسئلتها التي لا معنى لها ولا هدف سوى تبادل النظرات المشبعة بالشبق والرغبات المتبادلة، تلك النظرات التي جعلت "يوسف الأزهري" فجأة يشعر بالخطر، يشعر بذلك الإحساس المريع الذي حاول تجنبه طوال حياته، يشعر أحيانا أنها ابنته التي يحبها بالتبني، المستعد لأن يحميها لكنها لا ترغب بحمايته، ترغب فقط في اكتشاف تأثير أنوثتها على ذاته المتضخمة، كانت تلك المشاعر المتناقضة تربكه وتهدد تلك الصور الفحولية التي رسمها لنفسه".

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ايام الشمس المشرقة رواية تستحق القراءة والتدقيق اكثر من مرة واحدة. فهي رواية تحمل زخم من المشاعر والألم يدوم حتى بعد الانتهاء منها كما يؤثر النفوس. استطاعت الكاتبة ميرال الطحاوي إيصال رسالتها بإتقان بالغ عبر روايتها التي تستحق و عن جدارة الحصول على أكثر من جائزة. أتمنى لها كل التوفيق في مسيرتها الأدبية. فأنا أصبحت واحدة من قرائها وما أكثرهم.

    رانيا حسانين صحفية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    في هذه الرواية تقدم ميرال الطحاوي شخصيات سيتذكرها القارئ طويلا، لتصبح علامات تدل على نمط انساني بعينه، وستتذكر قصيدة كفافيس "لا تأمل في بقاع أخرى، ما من سفين من أجلك

    وما من سبيل .. ما دمت قد خربت حياتك هنا

    في هذا الركن الصغير .. فهي خراب أينما كنت في الوجود".

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    لغه سرد رائعه.. رسم دقيق للشخصيات لكن يغلب عليها الملل التكرار تستطيع من خلال قراءه اول شخصيه ان تدرك تكرار معاناه كل الشخصيات الهويه الغير منتميه لأصولها او مكانها الجديد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    مقالي عن الرواية على موقع "منشور":

    ****

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    للوصول إلى غايتها لجأت الكاتبة إلى السرد الطويل الممل في بعض أجزائه.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون