زعماء وفنانون وأدباء - كامل الشناوي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

زعماء وفنانون وأدباء

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

كامل الشناوي كاتب وشاعر وصحفي، متعدد المواهب.. يقول:" في هذا الكتاب شخصيات التقيتُ بها، وعشتُ معها، بينها شخصيات اتصلت بها، وانعقدت بينها وبيني أواصر صداقة ودراسة، وبينها شخصيات أخرى كان لقائي بها من خلال آرائها وأفكارها وكتبها وتاريخ حياتها. وليس ما قدَّمْتُه هنا بحثًا أو تحليلًا، وإنما هو انطباعات لا تخلو من البحث والتحليل، والكشف عن حقائق مجهولة، وقد أغراني ذلك بأن أكتب هذه الصفحات، وأرجو أن يجد فيه القارئ ما يغريه بأن يقرأها".
التصنيف
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.5 8 تقييم
63 مشاركة

اقتباسات من كتاب زعماء وفنانون وأدباء

إن المنطق يهزأ من المتفائلين والمتشائمين، ولكن هل نحن نسير في حياتنا بالمنطق؟‏

‫ ‏إننا نقف، ونتحرك، ونعيش بهواجس نفسية مبهمة، وقد نستطيع أن نسيطر أحيانًا على هواجسنا، ولكن الهواجس تعود وتسيطر علينا في أكثر الأحيان!‏

مشاركة من Eslam Ramadan
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب زعماء وفنانون وأدباء

    8

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    كامل الشناوي

    زعماء وفنانون وأدباء

    1972

    نسخة مؤسسة هنداوي 2019

    184صفحة

    شخصيات الكتاب:

    جمال الدين الأفغاني/محمود سامي البارودي/عبد الرحمن الكواكبي/قاسم أمين/إسماعيل صبري/سيد درويش/أحمد شوقي/طه حسين/توفيق الحكيم/علي مصطفى مشرفه/أحمد لطفي السيد/مصطفى عبد الرازق/عبد الحميد الديب/إحسان عبد القدوس/برنارد شو/إبراهيم ناجي/أنور وجدي/حافظ إبراهيم/المراغي/عمر الخيام/خليل مطران/إبراهيم عبد القادر المازني/أحمد زكي أبو شادي/محمد عبد الوهاب/كوليت سهيل خوري.

    ** في هذا الكتاب شخصيات التقيت بها ، وعشت معها ، بينها شخصيات اتصلت بها ، وانعقدت بينها وبيني أواصر صداقة ودراسة ، وبينها شخصيات أخرى كان لقائي بها من خلال آرائها وأفكارها وكتبها وتاريخ حياتها . وليس ما قدمته هنا بحثا أو تحليلًا ، وإنما هو انطباعات لا تخلو من البحث والتحليل ، والكشف عن حقائق مجهولة ، وقد أغراني ذلك بأن أكتب هذه الصفحات ، وأرجو أن يجد فيه القارئ ما يغريه بأن يقرأها ! كامل الشناوي**

    كامل الشناوي شاعر وصحفي مصري. ولد في 7 ديسمبر 1908، عمل بالصحافة مع الدكتور طه حسين في "جريدة الوادي"عام 1930 وكان ميلاده عقب وفاة الزعيم الوطني مصطفى كامل فسماه والده "مصطفى كامل " تيمنا بوطنية الزعيم الراحل وكفاحه، وقد تدرج والده الشيخ سيد الشناوي بالقضاء الشرعي، حتى أصبح رئيس المحكمة العليا الشرعية، و كان ذلك أعلى و أرفع منصب قضائي في مصر في ذلك العصر. كما كان عمه فضيلة الإمام الأكبر الشيخ محمد مأمون الشناوي شيخ الأزهر الشريف. دخل كامل الأزهر الشريف ولم يلبث به أكثر من خمس سنوات فعمد إلى المطالعة ومجالس الأدباء، ودرس الآداب العربية والأجنبية في عصورها المختلفة. عرف برقة شعره الغنائي، وهو أخ المؤلف مأمون الشناوي، توفي كامل الشناوي في 30 نوفمبر 1965 في القاهرة.

    حكى الأستاذ القدير كامل الشناوي بعض المواقف التي تأثر بها مع أصدقائه وأساتذته، حكاها بإسلوب سلس بسيط وتعبيرات رائعة ولغة جميلة هادئة، تعرفت منه على منارات في الأدب وزعماء وعلماء، وتذكرت معه نجوم الشعر وأمرائه، واستمتعت جداً بأبيات الشعر والقصائد بالرغم إنها قليلة جدا. استفدت بهذه الرحلة الثرية مع صحفي وكاتب وشاعر عاصر كوكبة من المثقفين والكتاب والشعراء.

    كتاب رائع حقا.

    ** إلى أين يا صديق عمري ، قف « تمهل » ، لا تُسرع بخطاك إلى العالم الآخر ، فأنا ما زلت هنا ، في الدنيا التي عشناها معا طفلين صغيرين ، نسكن في حارة واحدة ، ولا نكاد نفترق إلا لحظات النوم ، وأوقات الدراسة . ودارت بنا الأيام وافترقنا ، سار في طريق ، وسرت في طريق آخر ، وكنا دائما على اتصال روحي وفكري ، كانت أفكارنا تتعارض أحيانا ، ولكن مشاعرنا ظلت كما هي ؛ بريئة كالطفولة التي جمعتنا ، حكيمة كالكهولة التي خطفه منها الموت ، وتركني وحدي أبكيه ، دون جدوى.**.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون