رام الله > مراجعات رواية رام الله

مراجعات رواية رام الله

ماذا كان رأي القرّاء برواية رام الله؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

رام الله - عباد يحيى
تحميل الكتاب

رام الله

تأليف (تأليف) 4.4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    داخل على الله ثمه عليكم وضعي سيى

    راتبي قليل اجار سياره واجار شقه انا ساكن معى اهل البنت سبب ضروفي الماديه صعبه وأرجو من الله ثم منكم انكم ترتبون لي مواد غذائية للبيت

    وانا قبل سنتين قدمت أوراقي كاملا طلبت مساعده

    حق الزواج لم يتم التواصل معي واتمنا من الله ثم منكم التواصل معي بأقرب وقت لان ضروف البيت رقم التواصل ( 0504304365 )

    وشكرا جزيلا الشكر

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    احب القصص و كل حاجه واصحى بدري يعني اصحاب بعد صلاه العصر و اطلع برا العب مع عيال الحاره كوره و ارجع من البيت الساعه 12:00 وبعدين اروح بعدين استحمام و اكل شيء و امسك الجوال و بعدين ايش اسوي بعدين اطفش بعدين اسكت اتابع التلفزيون وبعدين انام

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية رام الله

    عباد يحيى

    "رام الله التي صاغها المغتربون، مغتربون عنها ومغتربون إليها، لعلّها وهي تتذكّر السالكين في دروبها، آتين وذاهبين، تذكر جميل كما أطبق عينيه يذكرها"

    تعرف البيوت من عتباتها، مدخل الدار وعنوانها، وحَدٌّ بين عالمين، الداخل والخارج، وفيها من الاثنين"

    1. الكاتب عباد يحيى: عندما يعشق كاتب مدينة يكتب عنها وهذا ما حصل مع الكاتب الفلسطيني ابن مدينة رام الله وخريج جامعة بيرزيت حيث حصل على شهادة الماجستير في علم الاجتماع، يعمل باحثا في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ومن بين مؤلفاته: رواية رام الله الشقراء، القسم 14، كما وله العديد من الدراسات والأبحاث المنشورة في مجلات علمية محكمة فلانه عشق مدينة اخذنا معه غي جرد تاريخي طويل مكون من 736 صفحة وإصدار دار المتوسط 2020

    2. مدينة رام الله وغلاف الرواية: ان نظرنا الى غلاف الرواية نظرنا الى رام الله او مقطع من المدينة استخدمه الباحثون الميدانيون في احصاء1930 لكن رام الله كانت قيل ذلك التاريخ وربما كانت بداية الهزيمة فأن اردت ان تهزم مدينة اجعلها تكبر وتخلص من المساحات الخضراء فيها. نحن الان في اليوم الأول من عام 2023 وانا ابنة المدينة حيث عملي في احدى مؤسسات الدولة الحكومية اذهب اليها يوميا عبر طرق صعبة ومسافات شاسعة أرى السكان والبناء والعمارات مدينة لم تعد تعرفها انت فيها غريب تدخل لهدف وتخرج عند انتهاء الهدف أصبح سكانها غرباء لا يعرفون مدينتهم لكنني اشعر بحب او الفة او محبة لا أستطيع ان افسرها لأعود منها الى نابلس لذلك انا ابنة المدينتين ولا ابالغ بالوصف.

    3. لكل مدينة اسم: ورام الله اسم لمدينة لم تكن لتعرف او تكتشف كانت خربة من الخرب المهجورة لم تكن مثل اختها مدينة البيرة لكنها اليوم العاصمة فحسب اسمها " الله أراد الله قضى " لأنها مدينة نشأت بالصدفة فان اطلعت على المدينة من خلال ياسمين زهران في روايتها رام الله التي كانت فهمت المضمون وتاريخ عائلة الحدادين

    4. الدم والثأر: الجميع يعرف ما حصل لإل الحدادين وكيف وصلوا الى رام الله من خلال الدم جاءوا ليكونوا داخل مدينة كرام الله وهنا في رواية عباد نلاحظ حضور الموت وبكثرة في صفحات عباد فعير زمنين نلاحظ ان الرواية قد بدئت بموتين ريما زوجة الدكتور عماد العايش الي كان له دور مهم في الرواية و موسى الشلبي الذي دخل في غيبوبة طويلة انتهت بوفاته لتبدا مراحل مختلفة للاثنين مراحل مندمجة نحو السعادة والولادة واشك الذي يدخل الفرد الى الجنون "جنون عماد العايش لكن لكل حدث من هذه الاحداث غرفة مغلقة وعتبة خاصة لا يحق لأي شخص ان يلج اليها .

    5. الماضي والحاضر: عبر منزل وعائلتين عائلة النجار وعائلة بطرس وعائلة عماد من الزمن الحديث فهو اخر الساكنين لكأنك تقرا لربيع جابر في رائعة بيروت مدينة العالم او مائة عام من العزلة عبر حكايات متخيلة وحقيقية لتكتشف وتقارن كيف وصلنا الى هنا فنحن في عام 2023 عبر سرد قصصي محكم استخدم الكاتب خلاله عبارات وعتبات وقصص لإل النجار.

    6. بيت النجار اختصر تاريخ مدينة ووطن وقد استعمل الكاتب لفظ البيت والدار للدلالة على التطور الزمني والعمراني فالبيت مكان صغير لعائلة كعائلة النجار ارادت الاحتماء من برد الشتاء لكن الدار أصبحت تدل على العمران على الناس على الوطن على فلسطين وبناء الوطن الذي أسس بحلم أبنائه كقوله تعالى في كتاب منزل من سورة الحشر وَالَّذِينَ تَبَوَّءُو الدَّارَ والإيمان مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ الآية 9، وما أحسن من كتاب الله استشهادا بعمق المعنى وقوة الكلمة.

    7. لقد تطورت رام الله من خلال سكانها عمرانها بيوتها وتطور بيت النجار تبعا لهذا التطور لقد أصبح الان ملكا لعائلة بطرس وابنائه أصبح مكانا للتنظيم الري ضد الإنكليز، الى ان تحول مطعما لكبار القوم وأصبح اسمه دارنا او بيتنا تغير عتباته وتخبرنا بتطور التاريخ الفلسطيني.

    8. عتبات الرواية عتبات حقيقية فهي تدعونا لنعرف اسرار البيوت فكل عتبة من العتبات لها قصة من العتبة الأولى ومصادقة الدكتور عماد للنوم والاحلام ومحادثة اهل الدار ال النجار الجدد كان الكاتب يخبرنا ان كل عتبة تحدثت عن حقبة من فلسطين

    9. انه تاريخ فلسطين الممتد مع سالم وخليل وبطرس وهيلانة وابنائهم وأحفادهم تاريخ مر بفلسطين عبر الحكم العثماني الى الاستعمار البريطاني الى النكبة واللاجئون وكيف حاول جميل إخفاء الاله الكاتبة خوفا عليها من التنظيمات لتاتي النكسة والاحتلال الذي ادخل رام الله في دوامة من الظلام بسبب احتلال بغيض.

    10. تحن الان في مرحلة السقوط سقوط عائلة لتصعد عائلة جديدة على السطح لقد اختفى ال النجار وهاجروا جاء جميل وأصبح سياسيا وسالم ترك حبيبته وتزوج من غيرها وهاجر الى أمريكيا لأنه وفي النهاية شعر بالملل من المدينة فهاجر فهل أصبحت رام الله غريبة على سكانها ليفكروا بالهجرة منها وهل اهل المدينة يكرهون مدينتهم.

    11. لقد عاشرت رام الله الكثير وحوت الكثير من خلال شوارعها بيوتها سكانها دخل ال النجار الكثير كما خرج منها

    دخل البيت لصوص وعمال، دخول بالرضا وبالعلن وبالسر والغضب والقهر. اقتحمه جنود من أربع دول. دخله سعداء خرجوا حزانى، ودخله خائبون وآبوا بأمل عميم. أقام في الدار راغبون أقل مما اشتهوا، وانتظر فيها كارهون أكثر مما احتملوا.

    12. عندما قرئت عن قصة ريما مع المصور استغربت كيف حدثت الخيانة هل كانت كاميرا المصور هي المرآة التي ننظر من خلالها لأنفسنا هل اختصر الكاتب تاريخ مدين بكاميرا مصور كما اختصرها بمنزل كيف تمكنت ريما من خيانة زوجها وكيف تقبل الزوج ذلك هل لان الامر انتهى وماتت ريما ربما.

    13. لقد أصبحت رام الله الان مقر للحكومات الفلسطينية العاصمة السياسية جاء الرئيس أبو عمار اليها من تونس لم تعد رم الله 1993 كما قبلها لقد تغير كل شيء أصبح الدكتور عماد ينظر الى رام الله كما ينظر الى المرأة العجوز بسبب ما حصل وخاصة خلال الانتفاضة والحصار تلك الانتفاضة التي دمرت احياء من رام الله وقصفت وقتلت خيرة شبابها

    14. تقول الرواية: «إن ما يؤخر هذه البلاد عن حاضر العالم، مرضها بالحنين كلما دخلت في عصر حنت إلى سابقه، ستظل هذه البلاد أبطأ ما ظل فيها الحنين، وسيظل دوما في دخيلة كل رجل وامرأة وفي عاطفة الناس كلهم. إن الحنين إلى الماضي، يؤخر مضيه والخوف من المستقبل يؤخر حلوله.

    15. واخير سيحصل كل شيء وستبقى المدينة لأنها رام الله

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رام الله

    ل عباد يحيى

    غلاف كما لو كان صورة ملتقطة لمدينة عبر قمر صناعي أو خرائط جوجل..

    والغلاف من الخلف يلخص لنا العمل ويبلغنا أنه روائي تاريخي يحكي قصة بيت من بيوت رام الله على مدار قرن ونصف من الزمان، حكايات بكل ما فيها من أفراح وأتراح، سجون وشجون، غرام وخيانة، وغير ذلك من المشاهد الحياتية..

    عتبة أولى في ٢٤ نيسان عام ٢٠١٧ يتحدث عن مشاركة الأحباء الموت بعد حرمانهما تشارك الحياة..

    ثم ندخل إلى مشهد بعنوان العتبة الثانية عن موسى الشلبي الذي كان في غيبوبة مع دخول القرن العشرين، لم يستطع الطبيب أن يعالجه، واستجارت نعمة بالمشايخ والأساقفة بلا جدوى..

    ثم نجد مشهدًا بعنوان عماد العايش في ٢٠ نيسان ٢٠١٧ يوم وفاة ريما التي كانت تبلغ من العمر تسعة وأربعون عامًا، وكما يقول زوجها الدكتور عماد:

    "تسعة وأربعين صار عمر ريما ولن يتغير بعد اليوم".

    بالتوازي مع موت ريما يموت موسى، ويتركا لنا حكايات د. عماد ونعمة، عماد مع فكرة تعود إلى كلمات لجدته ونعمة مع جنين زرعه موسى بأعجوبة في رحمها ومات..

    ثم نجد حكايات عن د. عماد وبطرس، وبينهما عقود من الزمان ولكنهما بصورة ما يلتقيا..

    فنعيش حكايات من الماضي وأخرى في الحاضر ، تثري قراءاتنا عن تاريخ رام الله وفلسطين ..

    - [ ] الأرساليات الأمريكية إلى رام الله وتشييد المدارس الخاصة فيها، اجتذاب الشباب إلى أمريكا هربًا من تجنيد الأتراك لهم، الحرب العالمية الأولى، هزيمة تركيا واستيلاء إنجلترا على فلسطين، هجرة اليهود، وبدايات الاحتلال اليهودي لفلسطين، تحول الفلاح الفلسطيني إلى مدني، الحرب العالمية الثانية،تسليم إنجلترا لليهود بمباركة أمريكية، إعلان إسرائيل، الانتفاضة الأولى والثانية وانتقاضة الأقصى، حصار ياسر عرفات وموته، عباس رئيسًا، ولادات وحيوات وموت..

    برع الكاتب في أجزاء كثيرة إذ يطل من يتحدث عن أحدهم قائلًا مثلًا سيحدث هذا للدكتور عماد فيما بعد أما الآن فهو لا يعي هذا ..

    أو يقول:

    "❞ بلع الطفل الحسرة على أخويه فذهبت بصوته. لم يعرف أحد اسمه، أما نحن فنعرف، صبرة، على اسم جده الأول. ❝

    للكاتب أسلوب رشيق في كتابة التفاصيل:

    ❞ خللت الشمس بين أوراق الشجر، أضاءت زوايا قصيّة من الدور المتلاصقة، لمع تحتها حجر وترقرق ندى على عشب بازغ. ارتعشت عصافير وناح حمام وغنّى غيره. فُتحت أبواب وطُرحت فرش وتعالى غبار. ❝

    ❞ يعتاش رجال القرية على الحكي، عما جرى ويجري. يوزن الرجل بلسانه، بمنطقه، بسحر كلامه، ينبعث القديم من ألسنة رجال كأنه وقع توًّا، يزيّنون الحكي حتى لا يُملّ مهما تكرر. ولا يفوّت ذوو الأفواه الحكيمة مجلسًا إلا ولهم من ساعاته حظه. ينبجس الحكي في المضافة كأنه من عدم جاء، ثم يحكم بإساره أذهان الحاضرين وأسماعهم. ❝

    ❞ لعله بكى حين رأى نفسه في المرآة، رأى النسخة الجديدة منه دون زوجة حبيبة. رجل ماتت زوجته، هو من أقلية في عالم الرجال، من تموت زوجاتهم قبلهم. ❝

    ❞ "إن الله يتلطف بعاشقيْن حُرما الحياة معًا، فيميتهما في ليلة واحدة. يمنحهما تشارك الموت، بعد حرمانهما تشارك الحياة". ❝

    ❞ رفيعة فلسطين، من نهرها إلى بحرها يمكن أن يقطعها طريق سريع بأقل من ساعتين. هذا الشريط الضيق يشغل البشرية. هذه الجغرافيا النحيلة تحتلّ أكثر التاريخ، تتمدد فيه وتتمطى، فننسى نحولها الفادح. ❝

    ❞ دخلت البيت مهدودة كأنها تمثال جلس بعد خمسين سنة من وقوفه. ❝

    هناك حكايات تتشابه دومًا في كل مكان ولكنها دومًا تختلف في فلسطين الحبيبة، وهذه المرة كانت في رام الله..

    سعيدة للغاية بقراءتي لهذا العمل رغم طوله..

    #نو_ها

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية رام الله لعباد يحيى، هي حكاية مدينةَ رام الله، حيث يستعرض عباد يحيى تاريخ هذه المدينة في فترة زمنية تقارب المائة وخمسون عاماً.

    يقدّم هذا العمل سياقاً لتحول رام الله من كونها قرية صغيرة في ظلِّ الحكم العثمانيّ في الربع الأخير من القرن التاسع عشر، إلى مدينة تتداخل فيها الأزمنة والمصائر حتى تصل بنا للوقت الحاضر.

    يمكن اعتبار هذا العمل عملاً ملحمياً يؤرخ لهذه المدينة، تتداخل فيه الحقب الزمنية وتتفاعل الشخصيات بنسق هادىء ويعطي لكل حدثٍ وكل شخصية حضوره في العمل.

    هذا عمل لن ينسى قارئه كل من مروا من شخصيات بين صفحاته، سيرسخ في ذهنه شجرة عائلة النجار وما مر بهم من أحداث. سيتدرّج مع هذه الشخصيات وسيطلع على أحوال مدينة رام الله وتحولاتها من حكم إلى حكم، العثمانيين، فالانتداب البريطاني ، ومن ثم حكم الأردن، وصولاً للاحتلال الإسرائيلي ووصول السلطة الفلسطينية.

    الكثير من الشخصيات ستعبر دار النجار في رام الله، ولكلٍّ منهم حكايته التي تبني العمل. قصة واحدة شعرت أنه تم الزج بها زجاً في العمل ولم تخدمه، وهي قصة جهاد، المناضل الملاحق من قبل قوات الاحتلال الصهيوني وقصته مع مريم. وجود هذه القصة في العمل لم يخدمها بالمطلق ولم يقدّم أي إضافة، سوى أنه نوّه أن مريم ستكون من ضمن فئة "العائدون " الذين عادوا لفلسطين بعد أوسلو. لكن قصة جهاد معها واحتمائه في بيت النجار في فترة مطاردته، فكانت حشواً زائداً لم أجد أنه أضاف شيء للعمل.

    هناك من الشخصيات أيضاً، "نيلم"، الدكتورة المحاضرة في جامعة بير زيت، والتي نوّه الكاتب في مواضع أنه سيكون لها تأثير محوري في حياة الدكتور عماد، وأنه سيكون لحضورها دور في مجرى الأحداث. لم أرَ هذا الجانب الذي ذكره الكاتب، ولم يكن حضورها له هذا التأثير في شخصية العمل "الدكتور عماد"، بالقدر الذي مهد له الكاتب.

    لكنه عمل جميل بسرده، لغته، أسلوبه، والتاريخ الذي قدمه عباد يحيى بسياق روائي مدهش!

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية ممتازة. توثق روائيا لتاريخ فلسطين بشكل مبهر. من أجمل ما قرأت.. شكراً جزيلاً لكم

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    شكل الكتاب حلو

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    غغعهه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    مرحبا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
1 2 3
المؤلف
كل المؤلفون