رام الله > مراجعات رواية رام الله > مراجعة amani.Abusoboh

رام الله - عباد يحيى
تحميل الكتاب

رام الله

تأليف (تأليف) 4.4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

رواية رام الله لعباد يحيى، هي حكاية مدينةَ رام الله، حيث يستعرض عباد يحيى تاريخ هذه المدينة في فترة زمنية تقارب المائة وخمسون عاماً.

يقدّم هذا العمل سياقاً لتحول رام الله من كونها قرية صغيرة في ظلِّ الحكم العثمانيّ في الربع الأخير من القرن التاسع عشر، إلى مدينة تتداخل فيها الأزمنة والمصائر حتى تصل بنا للوقت الحاضر.

يمكن اعتبار هذا العمل عملاً ملحمياً يؤرخ لهذه المدينة، تتداخل فيه الحقب الزمنية وتتفاعل الشخصيات بنسق هادىء ويعطي لكل حدثٍ وكل شخصية حضوره في العمل.

هذا عمل لن ينسى قارئه كل من مروا من شخصيات بين صفحاته، سيرسخ في ذهنه شجرة عائلة النجار وما مر بهم من أحداث. سيتدرّج مع هذه الشخصيات وسيطلع على أحوال مدينة رام الله وتحولاتها من حكم إلى حكم، العثمانيين، فالانتداب البريطاني ، ومن ثم حكم الأردن، وصولاً للاحتلال الإسرائيلي ووصول السلطة الفلسطينية.

الكثير من الشخصيات ستعبر دار النجار في رام الله، ولكلٍّ منهم حكايته التي تبني العمل. قصة واحدة شعرت أنه تم الزج بها زجاً في العمل ولم تخدمه، وهي قصة جهاد، المناضل الملاحق من قبل قوات الاحتلال الصهيوني وقصته مع مريم. وجود هذه القصة في العمل لم يخدمها بالمطلق ولم يقدّم أي إضافة، سوى أنه نوّه أن مريم ستكون من ضمن فئة "العائدون " الذين عادوا لفلسطين بعد أوسلو. لكن قصة جهاد معها واحتمائه في بيت النجار في فترة مطاردته، فكانت حشواً زائداً لم أجد أنه أضاف شيء للعمل.

هناك من الشخصيات أيضاً، "نيلم"، الدكتورة المحاضرة في جامعة بير زيت، والتي نوّه الكاتب في مواضع أنه سيكون لها تأثير محوري في حياة الدكتور عماد، وأنه سيكون لحضورها دور في مجرى الأحداث. لم أرَ هذا الجانب الذي ذكره الكاتب، ولم يكن حضورها له هذا التأثير في شخصية العمل "الدكتور عماد"، بالقدر الذي مهد له الكاتب.

لكنه عمل جميل بسرده، لغته، أسلوبه، والتاريخ الذي قدمه عباد يحيى بسياق روائي مدهش!

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق