تجربة حزب العدالة والتنمية في الحكم - رمضان يلدرم, برهان الدين ضوران, علي أصلان
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

تجربة حزب العدالة والتنمية في الحكم

تأليف (تأليف) (تأليف) (تأليف)

نبذة عن الكتاب

شهدت الدولة التركية الحديثة منذ تأسيسها الكثير من التحولات ولكن مع قدوم حزب العدالة والتنمية إلى الحكم في عام 2002 استطاع الحزب أن يقود المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي في تركيا بطريقة مميزة ونموذجية وقد عايش الحزب في هذا الطريق الكثير من العوائق والصعوبات التي هددت حتى بقاءه في سدة الحكم كان آخرها محاولة انقلابية فاشلة في 51 تموز 6102، ومع مرور 51 عاما على وجوده في الحكم فإن حزب العدالة والتنمية قدم نماذج عدة وراكم خبرات وقاد تحولات في كافة المجالات ولهذا فقد كان من المهم تقييم تجربة الحزب خلال 51 عاما والاطلاع على دوره ونضاله والعقبات التي واجهته والكيفية التي تعامل بها معها. ويقدم الكتاب الذي بين أيدينا للقاريء العربي إطلالة تقيمية شاملة على تجربة حزب العدالة والتنمية في مجالات السياسة والاقتصاد والاجتماع من خلال مساهمات نخبوية أكاديمية وسياسية متابعة للتجربة عن كثب ومعايشة للواقع الذي يعمل فيه حزب العدالة والتنمية، وقد تناول الكتاب مواضيع حساسها عالجها الحزب على مدى مسيرة 51 عاما مثل الأيديولوجيا والديمقراطية والتنمية والعدالة والعلاقات بين السياسة والعسكر والسياسة الخارجية والعلاقات مع المحيط العربي والإصلاحات الاقتصادية والتطورات في سبيل استقلالية القضاء وحياديته.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3 1 تقييم
9 مشاركة

اقتباسات من كتاب تجربة حزب العدالة والتنمية في الحكم

-يمكننا القول إن حزب العدالة والتنمية يبدي قدر المستطاع أداءً ليبراليًّا فيما يتعلق بحقوق الأقليات وسياسات الأسواق، وأداءً محافِظًا فيما يتعلق بالدّين والأسرة، وأداءً ديمقراطيًّا اجتماعيًّا عندما يتعلق الأمر بتمويل الخدمات الاجتماعية وسياسات الدولة الاجتماعية، وأداءً ديمقراطيًّا راديكاليًّا فيما يخص التحوّل الديمقراطي وحرية التعبير.

مشاركة من Ziad Abu El-Rub
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب تجربة حزب العدالة والتنمية في الحكم

    1

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

مراجعة جديدة
مراجعة جديدة
  • لا يوجد صوره
    3

    هذا الكتاب يستحق القراءة لأنه يقدم دراسة معمقة عن تجربة حزب العدالة والتنمية الذي استلم الحكم في تركيا منذ ٢٠٠٢. حيث يعطي تحليلا شاملا لأفكار الحزب ومنطلقاته الايدلوجية وتطورها منذ تأسيس الجمهورية التركية عبر قرن من الزمن. اضافة لذلك يقدم تحليلا لمرتكزات الحزب الفكرية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية وأسلوب إدارته للأزمات التي عصفت بتركيا. وبما أن هذا الحزب وتجربته تعد ملهمة للحركات الاسلامية فيستدعي ذلك فهم طبيعته وعدم الركون الى اعطاء توصيفات للحزب ساذجة ومبسطة كالقول عنه أنه حزب إسلامي كتلك الموجودة في العالم العربي. ولذا فإن دراسة هذه التجربة تعمق الفهم وتزيد من مستوى الاستفادة بشكل يراعي ظروف البلد دون استنساخ أعمى.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
مراجعة جديدة