الطريق إلى تل مطران - علي بدر
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

الطريق إلى تل مطران

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

«علي بدر» روائي بالغ التميز سواء في قدرته على فتح آفاق جديدة للرواية‏،‏ وإلحاحه على فهم الرواية بوصفها بحثا موضوعيا عن حقيقة ما‏،‏ أو شخصية‏،‏ أو ظاهرة دالة‏،‏ ولقد لفتت روايته «الطريق إلى تل مطران» الانتباه إليها‏،‏ سواء بتقنيتها‏ أم بموضوعها. «جابر عصفور» الأهرام القاهرية بنيت رواية «الطريق إلى تل مطران» لـ«علي بدر» على فكرة المغامرة السردية، إذ يرحل البطل إلى مكان غريب، فيستكشفه، ويعود منه بتجربة اعتبارية.. وتفتقر الرواية العربية إلى الحركة السردية البارعة التي تقيم صلة قوية بين الأحداث والشخصيات، بينما تنجح «الطريق إلى تل مطران» في تخطي كل ذلك، وتدفع بالرواية خطوة إلى منطقة الأدب الذهني الذي دشنه المؤلف في رواية «بابا سارتر» . «عبد الله إبراهيم» الرياض السعودية هي واحدة من أهم الروايات العربية التي ظهرت في هذه المرحلة. «كوليت مرشليان» النهار البيروتية عندما قرأت رواية «الطريق إلى تل مطران» شاقني عالمها الفريد، وكتابتها المرهفة لهوامش الثقافة العراقية الثرية، ومناخاتها السردية التي توشك أن تكون طالعة من إهاب القصص الروسي العظيم، ورؤاها الفكرية المثقلة بالفكر والفلسفة، وشخصياتها الإنسانية الفادحة الثراء . «صبري حافظ» أخبار الأدب المصرية إن رواية «الطريق إلى تل مطران» في جماعها قدمت تخييلاً ثراً للفسيفساء العراقية الإثنية والدينية والحضارية. «تل مطران» بذلك تعزز الإنجاز الذي حققه علي بدر في بابا سارتر، ليتأكد بالروايتين امتياز صوت «علي بدر» في الرواية العراقية والعربية معا.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3 2 تقييم
18 مشاركة

اقتباسات من رواية الطريق إلى تل مطران

"كنت أحاول في تلك اللحظة أن أزاوج بين عالمين من وجودي عالمي السحري، وعالمي الحقيقي واللذين ينبثقان من الأشياء العادية بشكلٍ مفاجئ وفوري."

مشاركة من أٻو حمېد ★
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية الطريق إلى تل مطران

    2

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    2

    علي بدر الروائي البارز ومن أهم الأقلام العراقية، ومايميز تلك الأقلام لغتها القويّة وأفكارها السوداوية !

    أبدعَ بقدرته على فتح آفاقٍ جديدة وإلحاحه على فهم الرواية بوصفها بحثًا موضوعيًا عن حقيقةٍ ما، أو شخصية، أو ظاهرة ..

    في هذه الرواية شرح للمجتمع العراقي أجمع ومايعايش من جماعاتٍ عرقية التي سببت الفساد الواضح، والنِفاق الذي إلتهم المجتمع بلا رحمه ..

    تجسيد العالم الخيالي بمنتهى دِقته وواقعيته، وتصوير شكل الواقع المرير، كالطائفية، والخوف من الغريب والآخر، محاكمة الواقع بناء على صور ذهنية، المجتمعات المغلقة، والتباس الخير والشر والعدل والظلم، والحيرة أمام معنى الحياة ..

    كانت البداية مبتكرة ولكن مايعيبها كثرة التفاصيل المكررة، والنهاية لم تكون بالشكل المتوقع نهائيًا، وفي المجمل رواية جيدة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    حول فهمي وتقيمي للكتاب ليس أجمل من خاتمته أنه أضغاث احلام نوبات وهلوسات حمي ألمت بالبطل والكاتب كذلك

    قدتكون للحياة معاني تعاقر قلوبنا وعقولنا تفرضها مواقف ومشاهدات لأحداث مؤلمه يصعب نسيانها او شرود الفكر.وتعمقه في معاني الطبيعة والخلق والبدء والنهايه قد يعجذ الانسان عن البوح بها ونشرها ألا أن تكون أضغاث احلام

    السرد رائع الوصف للأشخاص والشوارع والبيوت والحانات والحوانيت يجعلك تسير بالاروقة وتقبض علي مقابض الأبواب وترسم الشخصية دون عناء او إجهاد

    اللغه جميلة مترابطة رائعه

    هو كاتب محنك ويعطيك معلومات جيده ويجعلك

    تشارك أفكاره

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون