سفر البنيان - جمال الغيطاني
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

سفر البنيان

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

سلسلة حكايات أبطالها أبنية وبنّاءون ولحظات حاسمة في تاريخ مصر العمراني أو تاريخ جمال الغيطاني الذاتي. تتخللها ومضات قصيرة، يشرح فيها ذلك المبدع ومصطلحات معمارية بتعبير رمزي وفكر صوفي، فيرى الشيء وانعكاسه ويفتش عن المعنى ونقيضه.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.8 8 تقييم
65 مشاركة

اقتباسات من رواية سفر البنيان

أصعب ما يواجه الإنسان في وجوده المحدود ، المؤطر بقدر ، رؤيته اهتزاز كل ما نشأ عليه ، هكذا تسرى الغربة، تكتمل الفجوة بين المرء و ما يحيطه، ما يتحرك فيه ، ما يتنفسه من هواء ، ما يطالعه من وجوه تغيب عنه ملامحها مع أنه ظل يطالعها عمره كله ، ما يصله بالآخرين يهن ، يضعف ، حتى يصل إلى لحظة بعينها يتمنى عندها المفارقة ، بل و يسعى إلى اكتمالها ، فبتغير الأماكن ، وزوال المعالم ، و افتقاد الصحبة ، و ضياع العلامات ، وتداخل الإشارات ، يصبح ما يدل على الغرب جواز مرور إلى الشرق ، و ما جاء متماسكا يستمر مجزأ ، غير قادر على التواصل ، إنه اغتراب الغربة ذاتها

مشاركة من soumia bg
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية سفر البنيان

    9

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    كان من أصعب قرائاتي، لدى جمال الغيطاني الكثير من المعرفة عن العمارة و فن البنيان. كان يتذوق هذا في كتاباته، يروي أساطير معمارية و يحث القارئ على التأمل في البنيان و تذوقها. كانت تعبيراته معقدة بعض الشئ تحتاج لخلفية سابقة بفن العمارة حتى يسهل قراءة هذا الكتاب، و لكنة رغم هذا يحوي الكثير من الموضوعات القيمة.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ظاهرة المكان في سرد الغيطاني

    مراجعة د.سيد محمد السيد قطب

    اهتمت الثقافة العربية بالمكان فرأت فيه شخصية لها كيان وتكوين ومسيرة في الزمان وتفاعل درامي مع الإنسان، من هذا المنطلق ألف ياقوت الحموي (ت 626هـ - 1229م) معجم البلدان مثلما ألف معجم الأدباء ليعلن عن رؤية للمكان بوصفه أبجدية تعبيرية ونص إبداعي.

    التقط جمال الغيطاني هذا الخيط ونسج منه سردية لبطولة المكان، ليست سرديته سفر البنيان هي لعمل الوحيد له في ترسيخ مرويات المكان فقد كتب متون الأهرام أيضا بالإضافة إلى برنامج تجليات مصرية الذي كان يبث من قناة دريم.

    سفر البنيان ليست رواية بالمعنى الاصطلاحي لمفهو م الرواية وإنما نصوص سردية تتحدث عن مجموعة من الأماكن عبر الزمان مشيرة إلى إنتاج المكان بوصفه ظاهرة إنسانية نابعة من رؤية وفكر وفن وتخطيط فردي وعمل جمعي، إن المكان أو البنيان في هذه المرويات هو البطل الذي يحتوي الهوية الإنسانية لزمنه ومهندس معماره وفريق العمل الذي قام بعملية البناء في سياق اجتماعي سياسي متصل بالمنظومة الحضارية.

    إن عنوان سفر البنيان يستخلص المشترك الدلالي ولجمالي بين اللغة والعمارة، إن الإنسان يعبّر عن نفسه ببلاغته موظفا البيان اللساني فيحقق وجوده خارجا من عدم الصمت إلى حيز التأليف، مثلما يبني كيانا خاصا به في الفضاء المطلق محتميا من الضياع في آفاقه المترامية بلا تحديد.

    سفر البنيان محاولة لكسر النمط التقليدي للكتابة الروائية والشكل القصصي بإنتاج سرديات مختلفة تستند إلى مصطلحين تراثيين هما سفر الذي يسحضر الأصل القديم للكتاب والبنيان الذي يتفرع من شجرة البيان ليطل على المتلقي العصري بثمرة سردية جديدة.

    يعيد الغيطاني في هذا العمل النظر في ظاهرة الإبداع الحضاري التي يشارك فيها البياني المفكر العالم والطاقة الشعبية لكنها في النهاية تحتفظ باسم السياسي الحاكم الذي يستحوذ على ذاك المنجز التعبيري الجمعي.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    سفر البنيان عبارة عن نصوص سردية عن الإبداع الحضاري الذي اختطته أنامل بشرية بدقة في مصر الفرعونية

    يحمل الكتاب أفكار ذات أهمية حتى وإن كانت تحمل آراء فلسفية غامضة بعض الشيئ وهذا يتطلب بطبيعة الحال تركيز قوي ومخيلة واسعة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    أحاول قرائـتها لكن علي الاعتراف أنها أقوى مني ،

    سأظل أحاول علني أستطيع يوماً ..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    “وأصعب الوحدة ما كان بين القوم”

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون