قصة مدينتين - تشارلز ديكنز, محمد بدران
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

قصة مدينتين

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

"قصة مدينتين (A Tale of Two Cities) هي إحدى روائع الكاتب الانجليزي تشارلز ديكنز ، فهي رواية تاريخية تدور أحداثها في لندن وباريس خلال أحداث الثورة الفرنسية، حيث تصوّر الرواية بأسلوب رشيق مشوق محنة الطبقة العاملة الفرنسية تحت القمع الوحشى للأرستقراطية الفرنسية خلال السنوات التي قادت إلى الثورة، والوحشية التي مارسها الثوريون ضد الأرستقراطيين في السنوات الأولى للثورة. وتتبع الرواية حياة بعض الأشخاص ، أشهرهم في الرواية تشارلز دارنى، أحد الأرستقراطيين الفرنسيين، الذي يقع ضحية للثورة العمياء التي لم تميز بين الخير والشر برغم شخصيته الطيبة، وسيدنى كارتون، المحامي الانجليزى السكير، الذي يضحى بحياته لأجل حبه لزوجة دارنى، لوسى مانيت."
4 142 تقييم
927 مشاركة

اقتباسات من رواية قصة مدينتين

"I wish you to know that you have been the last dream of my soul”

مشاركة من Khaled Elaraby
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية قصة مدينتين

    147

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    لا احد يتحدث عن تشارلز ديكنز فهو الافضل دوما

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    من أروع وأنبل قصص التضحية و الحب العفيف السامي التي قرأت

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    دارت أحداث الرواية في اواخر القرن الثامن عشر ،في تلك الحقبة المهمة التي غيرت مجرى التاريخ، تاريخ فرنسا خاصة و أروبا عامة.

    من دون ان يكون المرء على دراية بالتاريخ حتىّ، يمكن له من خلال "قصة مدينتين" ان يستوضح كيف بدأت الثورة الفرنسية و ما هي أسبابها ، تلك الثورة العظيمة التي قام بها شعب "الشارع" و استطاع ان يخّلدها في صفحات تاريخه.و ان كانت الثورة تعني بالضرورة تغيير الاوضاع القائمة ، ان كان بطريقة سلمية او بطريقة تتسم بالفوضوية، فقد اشترك الجميع في حمل سلاح واحد هو سلاح "الجوع و الانتقام"، لقمع ما عرف بالنظام الاقطاعي و الغاء امتيازات النبلاء و الارستقراطيين و تحرير الفرد الفرنسي من العبودية و المهانة، بما انه كانت هناك طبقيتين اثنتين لا غير طبقة النبلاء (التي تعيش في النعيم) و طبقة الفقراء المذَّلين (التي تدفع الضرائب من اجل رفاهية الطبقة الاولى او تموت).تأججت نيران الحقد و الوحشية المطلقة في أعين العامّة و من دون خطة واضحة ولا تنظيم محكم من أجل قيام "جمهورية الحرية و المساواة و الإخاء، او الموت" اندفع (الوطنيون) بسفك دماء كل من يشكون في (وطنيته)،و التحكم في مصائرهم و حيواتهم، بل و تعدى الامر ذلك حيث راحوا يأخذون الثأر جماعات و فُرادى ممن كانت معهم ضغائن في زمن سابق !

    الرواية بالرّغم من مأساويتها إلا أنها كانت شيّقة ..

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية رائعة عشت من خلالها واقع الثورة الفرنسية بعد أن قرأت تاريخها

    حيث أن الظلم الذي كانوا يتعايشون معه سابقاً أحالهم ثوار نست كل من الرحمة والشفقة طريقها إلى قلوبهم حتى أصبحوا يعشقون المقصلة حتى التي تهوي على رؤوس الأبرياء منهم

    وأعتقد أن قراءتي لكتاب الثورة الفرنسية وتاريخها قد زاد في فهمي لتلك الأحداث

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    الرواية نالت إعجابي كثيرا

    وقد بدت لي مملة قليلا في البداية ولكن ومع تسلسل الأحدات أصبحت ممتعة أكثر

    تعتبر قصة مدينتين من أشهر روايات تشارلز ديكنز ، تدور أحداثها في لندن وباريس خلال أحداث الثورة الفرنسية

    وتصور الرواية حياة بعض الأشخاص خلال تلك الفترة أشهرهم تشارلز دارني، سيدني كارتون ولوسي مانيت ..

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    لم اشعر بالوقت حين قرأتها

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    رواية قصة مدينتين

    للروائي الإنجليزي تشرلز ديكنز

    عدد صفحات الرواية 526 عن دار العلم للملايين ترجمة منير بعلبكي

    يعتبر تشارلز ديكنز من اعظم الروائيين الإنجليز في العصر الفيكتوري , عاش ديكنز طفولة قاسية حيث انه كان يعمل أعمال شاقة لمساعدة امه في إعالة العائلة المكونة من ثمانية أطفال بعدما سجن والده لتراكم الديون عليه، وكان يرى أثر هذه الطفولة القاسية في أعماله.

    قصة مدينتين قصة تدور أحداثها بين لندن في إنجلترا وباريس في فرنسا , تبدأ الرواية قبل الثورة الفرنسية بقليل يصف فيها ديكنز جبروت الطبقة الأرستقراطية حيث كانت الطبقية مخيفة بشكل رهيب في فرنسا في ذلك الوقت وكان الأرستقراطيين يعاملون طبقة العمال بانهم حشرات لا إنسانية فيهم فيذكر انه في احد الأوقات تظلم احد العمال لإقطاعي منطقتهم بانهم جوعى ولا يملكون المال لشراء الطعام بسبب الضرائب العالية فأمرهم بأن يأكلوا العشب كالبهائم فهم في نفس المستوى.

    وبينما الكاتب يصف حال باريس السيئة ينتقل إلى لندن ليصف حالها بأنها ورغم استقرارها مقارنة بفرنسا تعاني من سرقات وخوف دائم من قطاع الطرق والسلطة الدينية التي يتعكز عليها الحاكم.

    وينتقل ديكنز ليسرد قصة أبطال الرواية فمنهم من قضى 18 عاما في سجن الباستيل ظلما وبهتانا ليخرج من السجن غائب العقل وفتاة تظن أنها يتيمة لتجد أن لها أبا أخفى أثره لحمايتها وشابٌ أرستقراطي يهرب من لقبه ومن ظلم طبقته للشعب ليعيش فقيرا من عمل جبينه على ألا يكون له يد في جبروت عائلته ضد المستضعفين.

    تتشابك طرقهم لينتهوا جميعا في وسط باريس عند سجل الباستيل الشهير يواجهون الكثير من المتاعب.

    ويوجه الكاتب نظر القارء خلال هذه الأحداث كيف أن طبقة العمال عندما بدأت الثورة الفرنسية تحولوا لوحوش وهذا ليس لأنهم بلا أخلاق أو لانهم ظالمين , لكن ما عاشوه من الظلم بدا لهم وكأنه دافع حق مكتسب ليذيقوا من أذاقهم العذاب أضعاف مضاعفة منه.

    وهنا نجده يصور كيف أن الثورة لو كانت بلا تنظيم وبدون أهداف واضحة وقيادة صحيحة ستكون باطلة لتنتهي كشيء شاذ سيئ أسوأ من ظلم الأرستقراطيين ويجب إبادتها وإنهائها وتفقد شرعيتها وقصدها النبيل.

    رواية جميلة تعطيك نظرة عن ذاك العصر وما كان يعانيه الناس من الكلاسيكيات الرائعة

    انصح بها

    #Aseel_Reviews

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    رواية كاي رواية اخرى وجدتها عادية جدا لكن نهايتها غير متوقعة عندما يضحي شخص ستسخفه في البداية وسيصبح محور القصة, اما الباقي فكأي قصة لاتستحق اكثر من ثلاث نجوم

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب رقم 75/2023

    بين مدينتين A Tale of Two Cities

    تشارلز ديكنز Charles Dicken

    "وفي شارع هادئ، وقف هذا الرجل ساكنا، ضائع القوى محاطا بفقر يمتد أمامه يحجب عنه الطموح والشرف والجهد الدؤوب، ونكران الذات، وضمن هذا المشهد القاتم أطلت عليه ملائكة حب ورحمة، وجنائن الحياة المثمرة، وشعاع أمل يتسرب الى ناظريه.

    نفض عنه كل ما يعتمل في ذهنه وارتقى سلما مظلما يقوده إلى غرفة عالية، وسط حي فقير وارتمى بملابسه على فراشه المهمل، وقد بللت وسادته دموع خيبة أمل.

    أشرقت الشمس على رجى ذي مواهب نادرة، وعواطف سامية يعجز عن وضعها في مسارها الصحيح نحو خيره وسعادته، الواعي لسوء ظروفه التي أسلم قياده لها، حتى اوشكت ان تلتهم ما تبقى منه"

    ‏كان مصرف تلسن مكاناً من الطراز القديم حتى في عام 1780، فقد كان بناء جد صغير، حالك الظلام، قبيح المنظر إلى حد كبير، ولكن أصحابه كانوا يفخرون بصغره وظلامه وقبح منظره

    بعد قرائة اوليفر توست ومذكرات بكوك للكاتب البريطاني من العصر الفكتوي تشارلز ديكنز نكتشف الكتاب الثالث للكاتب المخضرم البريطاني ولمن اراد معرفة اصول الكاتب ، موقع ويكا يفي بالغرض .

    نحن الان مع اخر كتاب من قراءات 2023 لعلها تنتهي وينتهي وجع غزة ان انتهى ، نحن هنا نتحدث عن مدينتين من مدن العصر الفكتوري والثورة الفرنسية حيث كتبت الرواية عام 1859 لتؤرخ لفترة قيام الثورة على الملكية بعدد صفحات 530 صفحة واصدار عام 2015 دار الشروق نذهب في رحلة بين اهم مدينتين في تلك الفترة ، والمدينتان باريس ولندن في نفس الفترة ويقارن في المشهد الافتتاحي بين الأحوال في باريس ونقيضها في لندن.

    انتجت هذه الرواية للسينما والتليفزيون حوالي 13 مره.. تتناول الروية قصة الدكتور ألكساندر مانيت الذي يسجن لمدة 18 سنة في سجن الباستيل ظلماً وابنته لوسي مانيت التي يقع في غرامها رجلين ، تشارلز دارني المنحدر من أصول أرستقراطية فرنسية و سيدني كارتون المحامي الإنجليزي والذان يشبهان بعضهما البعض ويضحي أحدهما بحياته من أجلها ويتزوجها الآخر. ومن أبرز الشخصيات في الرواية شخصية مدام ديفارج الثورية التي تحقد على عائلة دارني الأرستقراطية لما فعلته بعائلتها في الماضي.

    الرواية تصوّر محنة الطبقة العاملة الفرنسية تحت القمع الوحشى للأرستقراطية الفرنسية خلال السنوات التي قادت إلى الثورة، والوحشية التي مارسها الثوريون ضد الأرستقراطيين في السنوات الأولى للثورة. تتبع الرواية حياة بعض الأشخاص خلال تلك الأحداث، أشهرهم في الرواية هو تشارلز دارنى، أحد الأرستقراطيين الفرنسيين، الذي يقع ضحية للثورة العمياء التي لم تميز بين الخير والشر برغم شخصيته الطيبة، وسيدنى كارتون، المحام الانجليزى السكير، الذي يضحى بحياته لأجل حبه لزوجته ارني

    ملخص القصة:

    القصة تحدثت عن الثورة الفرنسية والماسي التي حصلت فيها وعن مدينة لندن بشكل تفصيلي وتتكون القصة من ثلاث فصول "العائد الى الحياة" ، " الخيط الذهبي" ، " اثار العاصفة"

    -الجزء الأول: العائد إلى الحياة: كان أحسن الأزمان, وكان أسوأ الأزمان.. كان عصر الحكمة, وكان عصر الحماقة.. كان عهد الإيمان، وكان عهد الجحود.. كان زمن النور، وكان زمن الظلمة.. كان ربيع الأمل، وكان شتاء القنوط»، هذه هى الجملة الافتتاحية للرواية.

    في عام 1775، يسافر جارفيس لورى، أحد موظفى بنك تيلسون من إنجلترا إلى فرنسا ليقوم بإحضار دكتور الكساندر مانيت إلى لندن. في مدينة دوفر، وقبل العبور إلى فرنسا، يقابل لوسى مانيت ذات السبعة عشر عاماً، ويخبرها أن والدها دكتور مانيت لم يمت حقاً كما قيل لها، لكنه كان سجيناً في سجن الباستيل للثمانى عشر عاماً الأخيرة.

    يسافر لورى ولوسى إلى سانت أنطوان، إحدى ضواحى باريس حيث يقابلوا آل ديفارج، مسيو أرنست ومدام تريز ديفارج اللذان يمتلكا إحدى الحانات، كما يقومون سراً بقيادة فرقة من الثوريين الذين يشيرون لأنفسهم بالاسم الرمزى جاك.

    مسيو ديفارج (الذي كان خادماً لدكتور مانيت قبل سجنه والآن أصبح يعتنى به) يأخذ لورى ولوسى لرؤية دكتور مانيت، الذي فقد احساسه بالواقع بسبب هول معاناته في السجن، فقد أصبح يجلس طوال اليوم في غرفة مظلمة يصنع الأحذية. وفى البداية لا يتعرّف إلى ابنته، ولكن بالتدريج يبدأ في أن يتذكرها بسبب شعرها الذهبى الطويل الشبيه بوالدتها.

    - الجزء الثانى: الخيط الذهبى:لقد جاء العام 1780، والآن تجرى محاكمة المهاجر الفرنسي تشارلز دارنى في محكمة أولد بايلى بتهمة الخيانة، ويقوم جاسوسان، جون بارساد وروجر كلاى بمحاولة إلصاق تهم باطلة بـ دارنى لأجل مصلحتهم الشخصية.

    وقد قدما ادعاءات مفادها أن دارنى -وهو رجل فرنسي- أعطى معلومات عن الجنود البريطانيين في شمال أمريكا للفرنسيين، وتتم تبرئة دارنى عندما يفشل شاهد كان يدّعى أنه يستطيع التعرف إلى دارنى في أى مكان في أن يفرّق بينه وبين سيدنى كارتون، أحد المحامين المدافعين عن دارنى، والذي صدف أنه يشبهه تماماً.

    في باريس، يقوم الماركيز سان ايفرموند -عم دارنى- بدهس ابن الفلاح الفقير جاسبارد، ثم يقوم بإلقاء عملة له كتعويض عن خسارته. يقوم مسيو ديفارج بمساعدة جاسبارد ويلقى له الماركيز بعملة هو الآخر. وبينما يهمّ سائق عربة الماركيز بالرحيل، يقوم ديفارج بإلقاء العملة مرة أخرى داخل العربة، مما يثير غضب الماركيز.

    عندما يصل الماركيز إلى قصره، يقابل ابن اخوه، تشارلز دارنى (أى أن اسم عائلة دارنى الحقيقى هو ايفرموند، ولكن لأجل اشمئزازه من أفعال عائلته فقد قرر أن يحمل اسماً مشتقاً من اسم والدته دولينة ويتجادل الإثنان، لأن دارنى يشعر بالشفقة تجاه الفلاحين في حين أن الماركيز قاسى.

    تلك الليلة، يقوم جاسبارد (الذي اختبأ أسفل عربة الماركيز وتبعه إلى قصرة) بقتل الماركيز أثناء نومه، ويترك ورقة تقول "انقلوه سريعاً إلى قبره، التوقيع جاك".

    في لندن، يحصل دارنى على إذن دكتور مانيت ليتزوج لوسى، لكن كارتون يعترف بحبه لـ لوسى هو أيضاً. عالماً أنها لن تحبه بالمثل، ويقطع كارتون وعداً أن يقبل بأى تضحية لأجلها ولأجل من يهمها أمرهم.

    في صباح يوم زواجه، يعترف دارنى لدكتور مانيت أن اسمه الحقيقى هو ايفرموند، وهذا يتسبب لدكتور مانيت في صدمه شديدة تجعله يعود إلى صناعة الأحذية لمدة تسعة أيام ولكنة يتعافى مرة أخرى. ويظن مستر لورى والآنسة بروس ممرضة دكتور مانيت أن السبب في ذلك حزنة لفراق ابنته بسبب زواجها، لكنهم لا يعلمون -ولا القارئ- ما يعنيه اسم عائلة ايفرموند للدكتور مانيت.

    وفى الرابع عشر من يوليو عام 1789، يقود آل ديفارج الهجوم على سجن الباستيل. ويدخل ديفارج الزنزانة القديمة التي كان دكتور مانيت حبيساً بها رقم "105 البرج الشمالى"، ولا يعلم القارئ ما الذي كان يبحث عنه ديفارج في الزنزانة حتى الفصل التاسع بالجزء الثالث من الرواية، وهو الجزء الذي يحكى فيه دكتور مانيت سبب سجنه.

    في صيف عام 1792، يصل خطاب لدارنى من جابيل، أحد خدم الماركيز، يخبره فيه أنه قُبض عليه وتم سجنه، ويطلب من دارنى أن يأتي ليعينه. يسافر دارنى إلى باريس لمساعدة جابيل. بعض القراء يرون أن هذا الفعل كان غباءً من دارنى، أن يقلل من شأن الخطر الرهيب الذي سيواجهه، مع ملاحظة أن دارنى سافر دون أن يعلم زوجته بخطته.

    الجزء الثالث: آثار العاصفة:

    في فرنسا، يُدان دارنى بسبب هجرته من فرنسا، ويتم سجنه في سجن لافورس في باريس. يسافر دكتور مانيت ولوسى مع ميس بروس وجيرى كرانشر، ولوسى الصغيرة ابنة تشارلز ولوسى دارنى، إلى باريس لمقابلة مستر لورى ليحاولوا تحرير دارنى.

    تمر ثلاثة شهور، ولكن تتم محاكمة دارنى ويستطيع دكتور مانيت -بسبب اعتباره بطلاً لسجنه الطويل في الباستيل- أن يحرره.

    لكن في نفس الليلة، يعاد القبض على دارنى ومحاكمته مرة أخرى في اليوم التالى بتهم جديدة قدمها آل ديفارج، وشخص آخر (نكتشف لاحقاً أنه دكتور مانيت نفسه، وذلك من خلال وصيته التي تركها في الباستيل، ويُصدم دكتور مانيت عندما يعلم أن كلماته استخدمت لإدانة دارنى).

    على جانب آخر، تصاب ميس بروس بالذهول عندما تقابل أخيها المفقود سولومون، لكن سولومون لم يكن يريد أن يتعرف عليه أحد، ويظهر سيدنى كارتون فجأة ويتعرف على سولومون، ويتضح أن سولومون هو نفسه جون بارساد، أحد الرجال الذين قاموا باتهام دارنى باطلاً بالخيانة أثناء محاكمته الأولى في لندن. يهدد كارتون بفضح سولومون وأنه جاسوس مزدوج لصالح الفرنسيين والبريطانيين حسبما يروق له.

    وإذا عُرف هذا الأمر سيتم إعدام سولومون بالتأكيد، وهكذا أحكم سيدنى كارتون قبضته عليه.يواجه مسيو ديفارج دارنى في المحكمة، ويعرّف دارنى أنه ماركيز سان ايفرموند ويقوم مسيو ديفارج بقراءة الخطاب الذي خبأه دكتور مانيت في زنزانته في الباستيل.

    يحكى الخطاب كيف أن الماركيز السابق سان ايفرموند (والد دارنى) وأخيه التوأم (الماركيز الذي قام جاسبارد بقتله في بداية القصة) قاما بحبس دكتور مانيت في الباستيل لأنه حاول أن يفضح جرائمهم ضد عائلة من الفلاحين، فقد كان الأخ الأصغر مفتوناً بإحدى الفتيات، فقام بخطفها واغتصابها، وقتل زوجها وأخوها وأبوها.

    وقام أخو الفتاة قبل أن يُقتل بإخفاء أخته الصغيرة الأخرى وهي آخر عضو باقى في العائلة في مكان آمن. وتستمر الوصية في إدانة آل ايفرموند كلهم حتى آخر فرد فيهم. يُصدم دكتور مانيت، لكن لا يهتم أحد بإعتراضاته لأنه لا يستطيع أن يسحب اتهاماته. يتم إرسال دارنى إلى سجن كونسييرجيرى في باريس لكى يتم إعدامه بالمقصلة في اليوم التالى.

    يذهب كارتون إلى متجر الخمور الخاص بآل ديفارج، ويسمع مدام ديفارج تتحدث عن خططها لإدانة باقى عائلة دارنى (لوسى ولوسى الصغيرة)، ويكتشف كارتون أن مدام ديفارج هي الأخت الوحيدة الناجية من العائلة التي دمّرها آل ايفرموند.

    في اليوم التالى، يصاب دكتور مانيت بالاكتئاب ويعود مرة أخرى إلى صناعة الأحذية بعد أن قضى الليلة السابقة كلها في محاولة انقاذ حياة دارنى، ويحثّ كارتون مستر لورى أن يهرب إلى باريس مع لوسى وابنتها ووالدها.

    وفى ذات الصباح يزور كارتون دارنى في السجن، ويقوم بتخديره، ويقوم جون بارساد -الذي ابتزّه كارتون– بتهريب دارنى من السجن.يقرر كارتون –الذي يشبه دارنى تماماً- أن يمثّل دور دارنى وأن يُعدم مكانه وذلك بسبب حبه لـ لوسى وتحقيقاً لوعده لها. وتهرب عائلة دارنى ومستر لورى إلى باريس ومعهم دارنى غائباً عن الوعى ولكن معه أوراق تحقيق الشخصية الخاصة بـ سيدنى كارتون..في تلك الأثناء، تذهب مدام ديفارج وهي مسلحة ببندقية إلى منزل عائلة لوسى على أمل أن تقبض عليهم وهم في حالة حداد على دارنى (حيث أنه كان من غير القانونى التعاطف أو الحداد على أحد أعداء الجمهورية).

    لكن لوسى وطفلتها ووالدها ومستر لورى كانوا قد رحلوا بالفعل.وتقوم ميس بروس بمواجهة مدام ديفارج لإعطاء عائلة دارنى الوقت للهرب، وينطلق سلاح مدام ديفارج ويقتلها، ويتسبب الصوت الناتج عنها في صمم دائم لـ ميس بروس.

    تنتهى الرواية بقتل سيدنى كارتون على المقصلة، ويقوم الكاتب بعرض أفكار كارتون في تلك اللحظة، بشكل تنبؤى نوعاً ما، فيرى كارتون بعين الخيال أن العديد من الثوريين سيتم إعدامهم بنفس المقصلة، ومنهم مسيو ديفارج وبارساد، وأن دارنى ولوسى سينجبون ولداً يسمونه باسم كارتون، وسيكون هو الابن الذي يحقق الوعد الذي أضاعه كارتون.

    "إن ما فعلته أفضل بكثير جداً مما فعلته على الإطلاق، وأنها لراحة أفضل بكثير مما عرفت على الإطلاق" الجملة الختامية للرواية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية ممتعة جدا يمكن قراءتها بدون ملل فهي مليئة بالأحداث المشوقة بطريقة بوليسية مثيرة

    قصة مدينتين قصة تدور أحداثها بين لندن في إنغلترا وباريس في فرنسا , تبدأ الرواية قبل الثورة الفرنسية بقليل يصف فيها ديكنز جبروت الطبقة الأرستقراطية حيث كانت الطبقية مخيفة بشكل رهيب في فرنسا في ذلك الوقت وكان الأرستقراطيين يعاملون طبقة العمال بانهم حشرات لا إنسانية فيهم فيذكر انه في احد الأوقات تظلم احد العمال لإقطاعي منطقتهم بانهم جوعى ولا يملكون المال لشراء الطعام بسبب الضرائب العالية فأمرهم بأن يأكلوا العشب كالبهائم فهم في نفس المستوى.

    هذه الرواية مليئة بالمشاعر الإنسانية المتناقضة فهي تعكس الظلم الاجتماعي والتضحية والعاطفة مع إطار تاريخي واقعي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب راءع مشوق وثري يحكي عن ثورة الشعب الفرنسي الفقير على الاغنياء الذين استعبدوه. اكثر ما اعجبني تصويره الفريد لمعانات الفقراء مقابل طغيان الأغنياء ثم تصويره لانتصار الفقراء وفرحتهم وفي نفس الوقت قسوتهم في معاقبة كل الأغنياء دون استثناء بما فيهم الاطفال والنساء يعني باختصار وصف النفس البشرية بكل تناقضاتها فالمظلوم قد يدفعه الحقد و الضروف القاسية التي عاشها لظلم الآخرين .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    تحفة ديكنز الرائعة والتي يتنقل فيها بينا من إنجلترا إلى فرنسا وثورتها الدومية، مصوراً التاريخ في تلك الحقبة، واصفا أشمل ما شهدته من فوضى وخراب ودمار. رواية نعيش فيها مشاعر متضاربة، ففيها الحب، والخوف، والخيانة، والإنتقام، والتضحية. مستعيناً بشخصيات متناقضة، يجمعها اللاكمال. قد تشعر بالملل في قراءة ثلثها الأول، ولكن لا تلبث الأحداث في التسارع وتبدأ في اللهث وراء الأحداث.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    للرواية طابع كلاسيكي تشبعت به ولا أنكر عليكم أن تقييمي المتدني هو لكرهي هذا النوع من الأدب، وربما وإن لم أكن مخطئة أن هناك العديد ممن أحبهوها، فهي مثالٌ للصراع والتضحية...

    من أجمل الفصول التي قرأتها كانت آخر فضل فيها.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب ماتع لا يمل من قراءته وتكراره

    قيل أنها قصة حياة تشارلز ديكنز

    فيها الكثير من المآسي والآلام التي وقعت للبطل.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    من اوائل الروايات القريتها كلش حلوة بدايتها شوي مملة بعدين تندمج بالاحداث

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ان شاء الله اقراءه

    ف أنا أريد أن أتعلم خط الرقعه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اجمل رواية قرأتها الى الان ..!

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    قصة عظيمة ككل قصص تشارلز ديكنز

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    رواية أكثر من رائعة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    عظيم

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    Vj

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون