حوار مع صديقي الملحد > اقتباسات من كتاب حوار مع صديقي الملحد

اقتباسات من كتاب حوار مع صديقي الملحد

اقتباسات ومقتطفات من كتاب حوار مع صديقي الملحد أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

حوار مع صديقي الملحد - د. مصطفى محمود
تحميل الكتاب

حوار مع صديقي الملحد

تأليف (تأليف) 4.1
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • الكون كله مبني من خامة واحدة وبخطة واحدة .... فمن الايدروجين تألفت العناصر الاثنان وتسعون في جدول مندليف

    مشاركة من Ahmad Esam
  • الأعجاز في قول الله تعالى العنكبوت41 ((مثل الذين اتخذوا من دون الله اولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتًا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون))

    اوهن البيوت في القرآن هو بيت العنكبوت، لم يقل الله خيط العنكبوت بل قال بيت العنكبوت؛ وبيت العنكبوت كما هو معلوم أقوى من مثيلة من الصلب أربع مرات. إنما الوهن في البيت لا في الخيط حيث يكون البيت اسوأ ملجأ لمن يحتمى فيه، فهو مصيدة لمن يقع فيه من الزوار الغرباء، وهو مقتل حتى لأهله؛ فالعنكبوت الأنثى تأكل زوجها بعد التلقيح وتأكل أولادها عند الفقس والأولاد يأكل بعضهم بعضًا؛ إن بيت العنكبوت هو أبلغ مثال يضرب عن سوء الملجأ وسوء المصير، وهكذا حال من يلجأ لغير الله

    مشاركة من المغربية
  • فالإسلام جعل من التعدد إباحة شبه معطلة وذلك بأن شرط شرطًا صعب التحقيق وهو العدل بين النساء.

    ( وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ).. ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم )

    فنفى قدرة العدل حتى عن الحريص فلم يبق إلا من هو أكثر من حريص كالأنبياء والأولياء ومن في دربهم.

    مشاركة من المغربية
  • نقرأ عن الأولياء أصحاب الكرامات الذين تُطوى لهم الأرض وتكشف لهم المغيبات

    وهي درجات من الحرية اكتسبوها بالإجتهاد في العبادة والتقرب إلى الله والتحبب إليه، فأفاض عليهم من علمه المكنون.

    إنه العلم مرة أخرى

    ولكنه هذه المرة العلم "اللدني"

    ولهذا يُلخص أبو حامد الغزالي مشكلة المخيَّر والمسيَّر قائلاً في كلمتين: الإنسان مخيَّر فيما يعلم، مسيَّر فيما لا يعلم

    وهو يعني بهذا أنه كلما اتسع علمه اتسع مجال حريته، سواء كان العلم المقصود هو العلم الموضوعي أو العلم اللدنِّي

    مشاركة من المغربية
  • السببية قانوننا نحن أبناء الزمان والمكان.

    والله الذي خلق الزمان والمكان هو بالضرورة فوق الزمان والمكان، ولا يصح لنا أن نتصوره مقيداً بالزمان والمكان ولا بقوانين الزمان والمكان.

    والله هو الذي خلق قانون السببية. فلا يجوز أن نتصوره خاضعاً لقانون السببية الذي خلقه.

    مشاركة من المغربية
  • إن العبادة عندنا لا تكون إلا عن معرفة، والله لا يُعبد إلا بالعلم. ومعرفة الله هي ذروة المعارف كلها، ونهاية رحلة طويلة من المعارف تبدأ منذ الميلاد. وأول ما يعرف الطفل عند ميلاده هو ثدي أمه، وتلك أول لذة، ثم يتعرف على أمه وأبيه وعائلته ومجتمعه وبيئته، ثم يبدأ في استغلال هذه البيئة لمنفعته، فإذا هي ثدي آخر كبير يدر عليه الثراء والمغانم والملذات، فهو يخرج من الأرض الذهب والماس، ومن البحر اللآلئ، ومن الزرع الفواكه والثمار، وتلك هي اللذة الثانية في رحلة المعرفة. ثم ينتقل من معرفته لبيئته الارضية ليخرج إلى السموات ويضع رجله على القمر، وبطلق سفائنه إلى المريخ في ملاحة نحو المجهول ليستمتع بلذة أخرى أكبر هي لذة استطلاع الكون، ثم يرجع ذلك الملاح ليسأل نفسه: ومن أنا الذي عرفت هذا كله؟. ليبدأ رحلة معرفة جديدة إلى نفسه بهدف معرفة نفسه والتحكم في طاقاتها وإدارتها لصالحه وصالح الآخرين، وتلك لذة أخرى. ثم تكون ذروة المعارف بعد معرفة النفس هي معرفة الرب الذي خلق تلك النفس. وبهذه المعرفة الأخيرة يبلغ الإنسان ذروة السعادات، لأنه يلتقي بالكامل المتعال الأجمل من كل جميل.. تلك هي رحلة العابد على طريق العبادة.. وكلها ورود ومسرات.

    مشاركة من المغربية
  • فالحرية الفردية لاتؤكد ذاتها إلا في وجه مقومة تُزحزحها؛ أما إذا كان الإنسان يتحرك في فراغ بلا مقاومة من أي نوع فإنه لايكونُ حراً بالمعنى المفهوم للحريّة، لأنه لن تكون هناك عقبة يتغلب عليها ويؤكـد حريته من خلالها!

    مشاركة من المغربية
  • هل تعبد المرأة الجميلة حباً بأمر تكليف.. أم أنك تتلذذ بهذا الحب وتنتشى وتسعد لتذوقك جمالها؟

    كذلك هو الله وهو الأجمل من كل جميل، إذا عرفت جلاله وجماله وقدره؛ عبدته ووجدت في عبادتك له غاية السعادة والنشوة.

    مشاركة من المغربية
  • إن الله أعتق قلوبنا من كل صنوف الإكراه والإجبار وإنه فطرها حرة!

    مشاركة من المغربية
  • ولكن هناك طبيعة أخرى مخالفة تمامًا للأولى ومغايرة لها في داخل الإنسان، طبيعة من نوع آخر تتصف بالتجرد والأزمان والإمكان والديمومة؛ وهي العقل بمعاييره الثابتة وأسسه ومقولاته، والحس الجمالي و"الأنا" التي تحمل كل تلك الصفات.

    مشاركة من المغربية
  • ونجد مثل هذه الدقة البالغة في اختيار اللفظ فى آلام إبليس حينما أقسم على ربه قائلا: "فبعزتك لأغوينهم أجمعين" أقسم إبليس بالعزة الإلهية ولم يقسم بغيرها، فأثبت بذلك علمه وذكاءه، لأن هذه العزة الإلهية هي التي اقتضت استغناء االله عن خلقه، فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر، ولن يضروا االله شيئا، فهو العزيز عن خلقه، الغني عن العالمين. ويقول االله فى حديثه القدسى: "هؤلاء في النار ولا أبالى، وهؤلاء في الجنة ولا أبالى." وهذا مقتضى العزة الإلهية. وهى الثغرة الوحيدة التى يدخل منها إبليس، فهو بها يستطيع أن يضل ويوسوس، لأن االله لن يقهر أحدًا اختار الكفر على الإيمان.

    مشاركة من المغربية
  • شوقنا إلى العدل كان دليلنا على وجود العادل.

    مشاركة من المغربية
  • ثم ذكر إبليس أن مقعده المفضل للإغواء سوف يكون الصراط المستقيم، على طريق الخير وعلى سجادة الصلاة؛ لأن تارك الصلاة والسكير والعربيد ليس في حاجة إلى إبليس ليضله فقد تكلفت نفسه بإضلاله. إنه إنسان خرب؛ و إبليس لص ذكي لا يحب أن يضيع وقته بأن يحوم حول البيوت الخربة!

    مشاركة من المغربية
  • “كلنا سنرِدُ النار ثم ينجي الله الذين اتقوا، ولا أعرف هل اتقيت أم لا؟ يعلم هذا علام القلوب.. وكل عملي-للأسف- حبر على ورق..

    وقد يسلم العمل ولا تسلم النية.. وقد تسلم النية ولا يسلم الإخلاص.. فنظن الواحد منا أنه يعمل الخير لوجه الله وهو يعمله للشهرة والدنيا والجاه بين الناس.. وما أكثر ما يخدع الواحد منا في نفسه ويدخل عليه التلبيس وحسن الظن والإطمئنان الكاذب من حيث لا يدري.. نسأل الله السلامة.

    مشاركة من المغربية
  • حكمة الصلاة؛ هي أن يتحطم كبرياء العبد لحظة سجوده وملامسة جبهته التراب وقوله بلسانه وقلبه: سبحان ربي الأعلى!

    مشاركة من المغربية
  • ونحن بالنسبة للكون لسنا ذرة ولا هباءة.. إننا نبدو بالنظر إلى أجسادنا كذرة أو هباءة بالنسبة للكون الفسيح الواسع.

    ولكن ألا نحتوي على هذا الكون ونستوعبه بعقلنا وندرك قوانينه وأفلاكه ونرسم لكل كوكب مداره.. ثم ينزل رائد الفضاء على القمر فيكتشف أن كل ما استوعبناه بعقلنا على الأرض كان صحيحاً.. وكل ما رسمناه كان دقيقاً.

    ألا يدل هذا على أننا بالنظر إلى روحنا أكبر من الكون، وأننا نحتوي عليه، وأن الشاعر كان على حق حينما خاطب الإنسان قائلاً: وتحسب أنك جرم صغير.. وفيك انطوى العالم الأكبر!

    مشاركة من المغربية
  • هؤلاء الذين يريدونها جنة.

    ماذا فعلوا ليستحقوها جنة؟

    مشاركة من المغربية
  • إنما آكل الأفيون الحقيقي هو المادي الذي ينكر الدين هربًا من تبعاته ومسؤلياته، ويتصور أن لحظته ملكه، وأنه لا حسيب ولا رقيب ولا بعث بعد الموت؛ فيفعل ما يخطر على باله. وأين هذا الرجل من المتدين المسلم الذي يعتبر نفسه مسئولاً عن سابع جار.. وإذا جاع فرد في أمته أو ضربت دابة عاتب نفسه بأنه لم يقم بواجب الدين في عنقه!

    مشاركة من المغربية
  • (وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتًا ومن الشجر ومما يعرشون )."النحل 68"

    وقد يكون الوحي كتابًا يلقيه جبريل، وقد يكون نوراً يلقيه الله في قلب العبد، وقد يكون انشراحاً في الصدر، وقد يكون حكمة، وقد يكون حقيقة، وقد يكون فهماً وقد يكون خشوعاً ورهبة وتقوى.

    وما من أحد يرهف قلبه ويرهف سمعه إلا ويتلقى من الله فضلاً.

    مشاركة من المغربية
  • والشر في الكون كالظل في الصورة، إذا اقتربت منه خيل إليك أنه عيب ونقص في الصورة.. ولكن إذا ابتعدت ونظرت إلى الصورة ككل نظرة شاملة اكتشفت أنه ضروري ولا غنى عنه وأنه يؤدي وظيفة جمالية في البناء العام للصورة.

    مشاركة من المغربية
المؤلف
كل المؤلفون