الخبز الحافي

تأليف (تأليف)
لم يتعلم محمد شكري القراءة والكتابة حتى العشرين من عمره, فكانت حداثته انجرافاً في عالم البؤس حيث العنف وحده قوت المبدعين اليومي. هروب من أب يكره أولاده (فقد قتل أحد أبنائه في لحظة غضب), شرود في أزقة مظلمة وخطرة بحثاً عن الطعام القليل, أو عن زاوية لينام فيها, واكتشاف لدنيا السارقين والمدمنين على السكر, تلك هي عناوين حقبة تفتقر إلى الخبز والحنان. هذا العرض لسيرته الذاتية نص مؤثر وعمل يحتل موقعاً متميزاً في الأدب العربي المعاصر. وليس صدفة أنه نشر بعدة لغات أوروبية كثيرة مثل الإنكليزية أو الإسبانية, قبل نشره بلغته الأصلية العربية "نقل المخرج الجزائري رشيد بن حاج سنة 2004 الرواية إلى السينما في فيلم يحمل نفس الاسم: الخبز الحافي." أثار هذا العمل ضجة ومنع في معظم الدول العربية إذ اعتبره منتقدوه جريئا بشكل لا يوافق تقاليد المجتمعات العربية. لا يزال الكتاب ممنوعًا أو شبه ممنوع في أكثرية الدول العربية. ....... "واعترف شكري بأنه حاول، غير ما مرة، قتل الشهرة التي منحتها إياه رواية «الخبز الحافي»، قبل أن يتابع، قائلا: «كتبت (زمن الأخطاء) ولم تمت، كتبت (وجوه) ولم تمت. إن (الخبز الحافي) لا تريد أن تموت، وهي تسحقني. أشعر بأنني مثل أولئك الكتاب الذين سحقتهم شهرة كتاب واحد، شأن سرفانتيس مع (دون كيخوت)، أو فلوبير مع (مدام بوفاري). (الخبز الحافي) لا تزال حية، رافضة أن تموت. الأطفال في الشوارع لا ينادونني شكري، بل ينادونني (الخبز الحافي)». ................. قال خوان غويتسولو، إن شكري «نظر إلى حياة بلده من القاع، فرأى ما لا يراه الآخذون بزمام الحكم أو العاجزون عن رؤيته»
عن الطبعة
3.5 216 تقييم
1731 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 56 مراجعة
  • 29 اقتباس
  • 216 تقييم
  • 326 قرؤوه
  • 272 سيقرؤونه
  • 749 يقرؤونه
  • 55 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
0

kjuu'

make-up uui I like it tree fd I 8443 08 ira ha him ta 7 62 tes ta ure her de ta 30 31e et 341 29 dry te 56 ouïe hear rata 1 va z Ryan 178 n'épargne y e uui Y39C

Facebook Twitter Google Plus Link .
0 يوافقون
اضف تعليق
4

ينسج لنا محمد شكري في هذا الكتاب سيرته الذاتية المريرة وما واجهتخ من تحديات منذ الصغر لكسب لقمة العيش عن طريق سلك طرق محفوفة بالمخاطر , وبكل شفافية يتحدث عن حياة أغلب المغاربة انذاك وما عايشوه من جهل وفقر , ولكن ماذا سيحدث للكاتب وكيف استطاع أن يتغير؟ ليتعلم الكتابة وينقل لنا مسيرة حياته..

مما ضايقني في هذا الكتاب انه يحتوي على محادثات باللهجة المغربية الغير مفهومة بالنسبة لي , ايضا لم يتحدث بشكل دقيق عن حياته بعد التعليم .

الكتاب يستحق القراءة لإدراك حياة المغرب ومعاناتهم الى الوقت الحالي.

0 يوافقون
اضف تعليق
5

مجموعة اصدارات محمد شكري والدي اني من العدم من خفايا المجهول تعتبر اطروحه ادبيه .. تضمنت بعض الإجراءات اللفظيه لكن انت هي النهاية سلسلة لا يمل القارئ من اكمال ما بدأ حتى يأتي على قراءة المجموعة كامله .

0 يوافقون
اضف تعليق
3

راوية سيرة ذاتية جيدة جداً وتمتاز بطابعها الجريء نوعاً ما.

0 يوافقون
اضف تعليق
4

إني أتفهم كون الكتاب مصدر خوف و ممنوعا في الوسط العربي ، ففي مجمل الدول العربية يتم تجميل الواقع و اخفائه للمتابع الخارجي لكن ما خفي كان أعظم. كما أعيب على الكاتب المعجزة محمد شكري نظرا لكونه بدأ تعلم الكتابة و القراءة في سن العشرين فقط و مع ذلك استطاع التعبير بفصاحة و حس أدبي لا مثيل له ، أعيب عليه تمجيده للرذيلة و التدقيق و الإفراط في وصفها ، حيث أنك حين تقرأ الكتاب قد توقظ غرائزك الدفينة وقد تنجرف بك الأهواء و تغمرك أحاسيس شهوانية و تنسى جوهر القراءة الحقيقي وهو تثقيف و تهذيب النفس ،غير ذلك فالكتاب يسافر بك إلى أعماق المجتمع السفلي العربي عامة و المغاربي خاصة و ترى من خلاله وطأة الاستمار و البلطجة التي تعيش فيها الطبقات الكادحة في هذه المجتمعات.

8 يوافقون
اضف تعليق
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين
عن الطبعة