ماجدولين > مراجعات رواية ماجدولين

مراجعات رواية ماجدولين

ماذا كان رأي القرّاء برواية ماجدولين؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

ماجدولين - مصطفى لطفي المنفلوطي
تحميل الكتاب مجّانًا

ماجدولين

تأليف (تأليف) 4.4
تحميل الكتاب مجّانًا
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    تعدُّ رواية ماجدولين تحت ظلال الزيزفون من الأعمال الخالدة التي كتبها ألفونس كار، وعرَّبها الأديب مصطفى لطفي المنفلوطي، وتعدّ هذه الرواية باكورة أعمال الكاتب الفرنسي، وتُصنَّف مع روايات المدرسة الرومانسية، هذه المدرسة التي اشتهرت شهرة كبيرة في القرن التاسع عشر في فرنسا، وتحكّمت بكلِّ إنتاجات أدباء فرنسا في تلك الفترة، وقد أعجب المنفلوطي بهذه الرواية فعرَّبها وجعلها بين أيدي القارئ العربي، وصاغها بأسلوب أدبي بديع يكشف قدرة المنفلوطي الأدبية الكبيرة في الصياغة والترجمة، وفيما يأتي ملخص رواية ماجدولين تحت ظلال الزيزفون. 2)

    ملخص رواية ماجدولين

    بعد الحديث عن ألفونس كار، سيتم ذكر ملخص رواية ماجدولين تحت ظلال الزيزفون، هذه الرواية التي تحكي قصة فتى اسمه استيفن، استيفن الذي ولد في أسرة متوسّطة الحال، والذي كان يحبّ المطالعة والموسيقى والطبيعة، وكان كثير العزلة عن الناس، ترك منزل والديه وسكن وحيدًا في غرفة متواضعة، في منزل صديق والده الذي كان لديه ابنة وحيد اسمها ماجدولين، عشق استيفن ماجدولين وبادلته هي العشق أيضًا، والتقى بها مرّاتٍ عدة تحت شجرة الزيزفون وفي زورق في النهر القريب، فحلم العاشقان بالحياة مع بعضهما وبيت يجمعهما ببعضهما، ولكن والد ماجدولين قال لها إنه غير راضٍ عن علاقتها بستيفن، وعندما حاولت ماجدولين إقناع والدها باستيفن، أرسل الوالد رسالة إلى الفتى يطلب منه مغادرة المنزل حالًا، وقبل أن يغادر التقى استيفن بمجدولين ومنحها خصلة من شعره ومنحته خصلة من شعرها جعلاها خاتمًا في إصبعهما وتعاهدا على الوفاء وذهب ستيفن يبحث في البلاد عن المال حتَّى يرجع للزواج من محبوبته.

    غادر استيفن وبقيت الرسائل بينه وبين ماجدولين، يطمئنّ بعضهما عن بعض، وكان استيفن قد عاد إلى بيت والده الذي استغل رجوع ابنه وقرر إقامة حفلة ليعرف ابنه على فتاة من الأثرياء حتَّى يزوجها إياه، وعندما أخبر استيفن أباه عن عدم رغبته بالزواج من هذه الفتاة، طرده والده وأهله من البيت دون رجعة أبدًا، فخرج استيفن يبحث في البلاد عن عمل يصونه ويحفظه ويكسب به لقمة عيشه، ويؤمن به المال اللازم للزواج من ماجدولين وتحقيق حلمهما، فسكن استيفن في بيت صغير وبحث عن عمل يعيش منه، وظلت ماجدولين ترسل إليه بالرسائل المتكررة التي تؤكد له بقاءها على العهد الذي بينهما مهما طال الانتظار، وفي تلك الغرفة الصغيرة التي يسكن فيها استيفن، جاء صديقه إدوارد وشاركه السكن والعيش، وبقي معه حتَّى بلغ سن الرشد وورث ثروة مالية كبيرة من عمه، فأنقذه استيفن ووقف بجانبه حتَّى وصل إلى مبتغاه، وفي ذلك الوقت تحلُّ ماجدولين ضيفة على صديقتها الثرية سوزان، سوزان التي تعترف لماجدولين بحبها لفتى من الأثرياء وأنَّها ستتزوجه قريبًا، فتسرد ماجدولين قصتها مع استيفن لسوزان، فتقنعها سوزان أن تتخلَّى عن حبها الوهمي وأن تتزوج صديقها الثري إدوارد والذي هو صديق استيفن الذي ساعده حتَّى ورث ثروته عن عمه، وتقنعها أنّها ستحقّق أحلامها مع إدوارد الذي سيوفر لها كلَّ شيء تريده.

    وتمرّ الأيام ويرث استيفن أحد أعمامه ويبدأ ببناء البيت الذي يحلم به هو وماجدولين، وعندما يأتي إليها ليطلبها ويحقق حلمه وحلمها، يتفاجأ بأنها مخطوبة لصديقه إدوارد، وهما على وشك الزواج، وهي تلبس خاتمًا من ماس مكان الخاتم الذي صنعته سابقًا من شعر استيفن.

    وبعد هذا الموقف جُنّ جنون استيفن ومرض مرضًا شديدًا وساءت حالُهُ، ودخل المشفى وكاد أن يموت إلى أن زارته ماجدولين مع صديقه إدوارد الذي أصبح زوجها، وعندما خرج استيفن من المشفى قرر نسيانها تمامًا، وانصرف إلى الموسيقى، وبرع فيها وأصبح أحد أشهر الموسيقيين في البلاد، أمَّا إدوارد زوج ماجدولين فقد سلك مسلكًا سيئًا وضيّع ثروته في القمار والخمر والحفلات الساقطة، فأفلس وهاجر وانتحر في مكان بعيد، واضطرتْ ماجدولين زوجته إلى بيع بيت أبيها لكي تسدّ ديون زوجها وهي حامل بطفلته.

    وفي هذه الأثناء تتصل ماجدولين باستيفن، وتكتشف أنَّه ما زال على حبّه وعلى عهده، ولكنَّ كرامته ترفض أن ترجعه إليها، ومع ذلك يساعد استيفن ماجدولين ويعينها مع طفلتها، إلى أن يأتي يوم من الأيام، تأتي ماجدولين وتضع ابنتها مع رسالة صغيرة على باب بيت استيفن، وتخبره في الرسالة بأنَّها قررت الانتحار غرقًا في النهر القريب، وعندما علم استيفن بالأمر هبّ مسرعًا إلى النهر لإنقاذها، وعندما انتشلها من الماء كانت قد فارقت الحياة، وعند رجوعه إلى البيت قرر استيفن أن يهبَ ثروته إلى ابنة ماجدولين الصغيرة، وأنشد سمفونية الموتى وانتحر، ووصَّى أن يدفن مع ماجدولين في قبر واحد، وأوصى بماله لابنة ماجدولين وأوصى صديقه فرتز أن يدع ماجدولين الطفلة تختار حبيبها بنفسها، ومات، فجمع الموت استيفن بماجدولين بعد أن عجزت الحياة عن ذلك، وهذا ملخص رواية ماجدولين التي تظهر قيمة الحب ومأساة قلة الوفاء، والتي تدعو إلى قيمة من القيم الإنسانية العظيمة التي يجب أن يتحلَّى بها كلُّ إنسان في هذ العالم. 3)

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية “ماجدولين” لمصطفى لطفي المنفلوطي، تُعتبر واحدة من روائع الأدب العربي في العصر الحديث، وتمثل تحفة أدبية تعكس الأسلوب الرومانسي الذي كان سائدًا في بدايات القرن العشرين. يعتمد المنفلوطي في هذه الرواية على تقنيات سردية مؤثرة ويغوص في النفس البشرية، مستكشفًا مشاعر الحب، الفقد، والأسى.

    الشخصيات

    • ماجدولين: بطلة الرواية، تمثل النقاء والبراءة، وتعاني من قسوة القدر التي تلاحقها.

    • جورج: الشخصية الذكورية الرئيسية، يمثل الحب العذري والتضحية، وهو مغرم بماجدولين.

    • والد ماجدولين: شخصية تعاني من الصراعات الداخلية والندم بعد وفاة ابنته.

    المناخ العام للرواية

    تسود رواية “ماجدولين” أجواء من الحزن والنوستالجيا، حيث تغلف الرواية بأحاسيس الحب المفقود والألم الناتج عن الفراق والموت. تعكس الرواية الحالة النفسية للشخصيات بعمق، ما يجعل القارئ يعيش تجربة عاطفية غنية.

    أسلوب الكتابة

    يتميز أسلوب المنفلوطي بالعاطفية والوصف الدقيق، ويستخدم لغة شاعرية غنية بالصور البيانية والتشبيهات التي تزيد من جمال النص وتأثيره. يعتبر أسلوبه فريدًا في قدرته على نقل المشاعر والأحاسيس بطريقة تلامس قلب القارئ.

    حبكة الرواية

    تدور حبكة الرواية حول قصة حب مأساوية بين ماجدولين وجورج، حيث تواجه علاقتهما العديد من التحديات والعقبات. تتكشف الأحداث في إطار درامي يمزج بين الحب العذري والتضحيات الشخصية، مع التركيز على موضوعات مثل الوفاء، الشجاعة، والندم.

    البيئة

    تُظهر الرواية بيئتها الاجتماعية والثقافية من خلال تصوير الحياة في المجتمع المصري المعاصر للكاتب، مع إعطاء انتباه خاص للعادات والتقاليد وكيفية تأثيرها على الشخصيات ومصائرهم.

    المنطق من الرواية

    تهدف “ماجدولين” إلى استكشاف الأبعاد العميقة للعلاقات الإنسانية والعواطف، مثل الحب والفقد والتضحية. يسلط المنفلوطي الضوء على كيفية تأثير الظروف الاجتماعية والشخصية على مسار حياة الأفراد، مؤكدًا على أهمية القيم الإنسانية مثل الوفاء والشجاعة. كما تتطرق الرواية إلى موضوع الندم والألم النفسي الناتج عن الخسارة والفراق، مقدمةً بذلك تأملًا عميقًا في معنى الحياة والموت وتأثيرهما على العلاقات الإنسانية.

    من خلال الوصف الدقيق واللغة الشاعرية، ينجح المنفلوطي في خلق عمل أدبي يعبر عن المشاعر الإنسانية بصدق وعمق، مما يجعل “ماجدولين” تجربة قراءة غنية ومؤثرة. يعكس العمل أيضًا البيئة الثقافية والاجتماعية للمجتمع المصري في تلك الفترة، مقدمًا رؤية فريدة للقيم والأفكار السائدة.

    بشكل عام، “ماجدولين” ليست مجرد قصة حب مأساوية، بل هي عمل أدبي يحمل في طياته تساؤلات عميقة حول الحياة والموت والعلاقات الإنسانية، مما يجعلها واحدة من الأعمال الخالدة في الأدب العربي.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

     ماجدولين أو "تحت شجر الزيزفون"

    تلك الشجرة التي تأخذ أوراقها شكل القلب المائل كما وصفت

    وماجدولين هي رواية للكاتب الفرنسي "ألفونس كار" والتي قام "المنفلوطي" بتعريبهاأو كما كُتب.. الإطلاع على تعريبها فأعجب بها وقام بإعادة كتابتها، ووضع روحه بداخلها،ولا أدري هل يعد هذا خيانة مشروعة للنص؟ أم أنها إعادة صياغة بروح جديدة

    الرواية تصنف رومانسية تنتمي للأدب الرومانسي الذي تسكنه روح الخيال ومحاكاة الطبيعة والتغزل بجمالها

    تتحدث الرواية عن الحب بجميع أشكاله..

    الحب الأبوي الذي يصل أحياناً للأنانية .. حب الأصدقاء..حب الأنقياء للبشر جميعهم

    -حب "إستيفن"بطل الحكاية لمحبوبته "ماجدولين"والذي أراه أسوأ أنواع الحب من وجهة نظري

    الحب الذي يشقي ،ويتعس صاحبه

    فمسكين من يبتلى بمثل هذا الحب،فهو مدعاة للشفقة،فهو ذاك الإنسان الذي يعيش هوساً بالحبيب

    ألقت الرواية الضوء على الصداقات الزائفة

    فبعض الوجوه تظل رائعة قيمة في أعيننا، مثلها مثل الكتب الضخمة الفارغة المعنى ،حتى نشرع في قراءتها ،فنكتشف أنها محض وهم زائف ،ربما لأننا لم نقرأ غير العنوان الساحر فقط

    وفي المقابل هناك هذا الصديق الحقيقي الذي ينتشلنابقوة ناعمة ونحن على حافة الهاوية والسقوط فيحيي أرضنا بعد موات ..وتمثله شخصية "فرتز" الصديق الفقير الغني بالحب الذي أخذ بيد صديقه وهو على مشارف الموت والجنون

    الرواية في المجمل لا تحتوي على جديد ،فهي قصة حب أسطوري لعاشق عاش ورحل من أجل الحب

    أغلب الحوارات في الرواية كانت رسائل متبادلة

    رسائل إستيفن وماجدولين

    إدوارد وإستيفن

    ماجدولين وسوزان

    أوجين شقيق إستيفن الوحيد وإستيفن

    برع المنفلوطي في ألفاظه وتعبيراته وتشبيهاته فلا بد أن تشعر بالثمالة وأن تقرأ وتستعيد سحر اللغة العربية الفاخرة الفارهة

    الفصل الأخير كان الأروع وهو "لحن الموت"

    كتب فيه عن نهاية "بيتهوفن"

    هذا الموسيقار العظيم الذي صم أذنه عن العالم الذي أنكره ،فبكاه العالم بعد الرحيل

    كما بكوا "إستيفن"

    بيتهوفين وإستيفن وغيرهم ماتوا ليتحولوا في حيوات أخرى إلى زهور تصلنا رسائلها عبر الشذى الذي نستنشقه حين نرنو إلى العزلة التي نرى فيها الطبيعة كما صنعها الخالق بكل جمالها وروعتها

    نستطيع أن نصل في النهاية إلى الحقيقة المؤكدة أن الموت لا يعني الفناء ونقول :

    لكل هؤلاء البشر الذين أتعبهم الدهر والعالم

    أنتم لم تموتوا أبداً،بل أنكم لم تعيشوا

    ولكن ربما أنتم تطلعتم لما هو أبعد من الحياة تطلعتم إلى الحب والخلود.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    "لا خير في حياة يحياها المرء بغير قلب ولا خير في قلب يخفق بغير حب.."

    ماجدولين أو تحت ظلال الزيفرون رواية للكاتب الفرنسي ألوفنس كار ...عربها مصطفي لطفي المنفلوطي أو بمعني أخر هو لم يترجمها لإنه لا يجيد اللغة الفرنسية ولكنه أقتبس منها الأحداث و الشخصيات و أعاد صياغة النص بإسلوبه...

    تدور أحداث الرواية حول ستيفن الذي يحب ماجدولين و لكن نتيجه لظروفه يرفض والدها إستمرار علاقتهم و تتركه ماجدولين لتتزوج صديقه إدوارد الثري و تتوالي الأحداث وتنتهي نهاية حزينة ومأساوية...

    القصة طبعاً رومانسية وكلاسيكية جداً كإنك بتتفرج علي فيلم أبيض وإسود قديم أوي..

    ما يميز الرواية هو إسلوب المنفلوطي الراقي وإستخدامه للغة عذبة و رقيقة وطبعاً هو كان معروف عنه إنه نابغة في الإنشاء والأدب..

    علي الرغم إن إسلوب الكتابة القديم عادة مش بحبه بس حقيقي قلمه مميز و يتمتع بحس مرهف وقدرة علي التعبير بلغة ممتازة..بس دة لا يمنع إن كان في وصف زيادة عن اللزوم لمشاهد في الطبيعة و لمشاعر أبطال الرواية لدرجة الملل في أجزاء كثيرة...

    الرواية طبعاً ضعيفة سواء في الحبكة أو حتي في رسم الشخصيات ولكن فيها حاجة تشدك إنك تخلصها بجانب ان النهاية كانت مؤثرة ومكتوبة حلو جدا مع إنها غير واقعية..

    قرأ نجيب محفوظ هذه الرواية أكثر من عشرين مرة ويمكن دة السبب الرئيسي اللي شجعني علي قراءتها.. ويقول نجيب محفوظ في رسالة كتبها للمنفلوطي إنه يدين له بإنه أصبح كاتباً و علي الرغم إن إسلوب نجيب محفوظ لم يكن إمتدادا لأسلوب المنفلوطي بل ممكن نقول انه كان نقيضاً له ومع ذلك هو يري إنه له فضل كبير لكل ما وصل إليه...

    تقييمي لمثل هذه الروايات عادة مش بيكون أكتر من نجمتين ولكن بسبب إسلوب المنفلوطي المميز فكان لازم أرفع التقييم ل٣ نجوم بس لو حنقيم قلم المنفلوطي بعيداً عن الرواية فهو يستحق أكتر من ٥ نجوم أكيد:)

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    من أين أبدأ ؟...

    مررت بصفحة الرواية على هذا الموقع عدّة مرات,لكن الوصف لها لم يجتذبني .. المفترض أن يتم وضع وصف الكتب فريق محترف قادر على إيقاع القارئ في شِرك الكتاب ^-^

    في كل الأحوال وقعت في شركه بطرقٍ آخر : نصيحة قارئة احترم رأيها في الكتب ..

    و غصت في الرواية ليوم ٍ كامل , و حين أنهيتها فكرت في البدء بشيء آخر .. لكنني كنت أود أن تذوب بقيّة معاني الرواية في داخلي كحبات السكّر .. فنمت ^-^ , و ها أنا أكتب إليكم فور إستيقاظي ..

    الرواية " بِكر ".. عذراء .. بريئة, هذا الوصف هو ما يناسبها ..

    اللغة صافية رقراقة .. صور بيانية رائعة , و الحب الرومانسي في أشدّ درجاته - بالتأكيد لا وجود لذّرة منه الآن - لكن من المُنعش للقلب الشعور بأن هناك من يحبّ بهذا الشكل , حتى لو كانت شخصيات روائية.

    كان هناك تدّخل كبير من المنفلوطي , حتى في اللغة فضلا ً عن سير الأحداث ,فشعرت بالتشوّش .. فلا هي بالرواية المترجمة , و لا هي بالمُؤلفة,و لم أدري لها نوعاً !

    لكن ذلك لا ينفي كوني استمتعت بها , و تأثرت بعدّة مواقف كتحمّل "استيفن"للضرب و الفقر و الظروف القاسية في سبيل حبّه .. قد تكون هذه القصص مُستهلكة في الأفلام العربية القديمة , لكنني لم أشاهد أفلاما ً عربية من قبل *-^

    و أعود لأذكر أن تقييماتي غير كافية للحكم على الكتب , فهي تعتمد على إحساسات و رأي شخصي لا أكثر ..

    ======================

    اقتباسات راقتني

    ****

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    انا و ضباط اسلر وجحيم هوا عمر 30 واني عمر 19 انا ساره نبدي نايم بامان الله وفجا دقات ساعة سبع 7 وتخرت علي كلي طلت من البيت وطلع ارقظ ومشية لين الكلية قريب علي البية وصلية بل

    سبع ونص 7 فتات ارقظ وفاجاة ان ظربت بيا واحد وقلية انت ما تشوف عما فاجا ليفيف وشفت ناقيب ويخزر بيا وفجا قليا المن ولج اظا الحي حجيا قاتل اسفا اشا اسمج انت وانت شعليك بيا وانا قال هيجي والي الوني من فاجيا اتبزاز اني اربيج وسحبني من يدي وطبابني بلسير انا الكتبا اسما مجاي اكمل الكتب لين عندي متحنت انا اسفا ليان اذا ما فتهمتو علي كتبي انا اسفا وشالل انزل البرتات انتظروني

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    يا ريتك لو تيجي يمي واسمعك كل صدى همي زرعتك ورده بعروقي زرعتك ورده بعروقيموجوع قلبي وتعدي من غوى على روحي انكسر قلبي عليا ودموعي قهرتني دنيا شلت حاله حالي وبحياتي كرهتني الحب مريضه دمر انه ترضيني افتكر كلامك افتكره كدابين اتمكن

    لك يا غالي بتمشي في خيالي ودايما في بالي بعد اللياليمعاك بتنفس هواك ثلاث تبيع عملتيني مسرحيه فرجت الناس عليا قلت لهم بنت شمال والنط لك انا بريئه وانت جرحت بيا كسرت قلبي ليه انا كنت بحبك تعلقت بيك اه حبيتك اه بس بلاش الوجع وبلاش

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    قصة عظيمة لكاتب مرموق له اسلوب سلس فى وصف الطبيعة والعاطفة الجياشة والانفعالات وخلجات النفس ولكنها الحياة تعطى دايما لتأخذ وليكون الجزاء من جنس العمل وليكون حياة الإنسان نتيجة اختياره ونتاج عمله فيها فمن أعطى وتصدق بالحسنى فاؤلىك لهم حسن ماب والقصة تعرض لمفهوم النجاح والسعادة فى الحياة فهما ليسا بمترادفين او متلازمين النجاح مرتبط بالطموح والاجتهاد والمثابرة اما السعادة فنسبية وفيها اختلافات وآراء شخصية قد تكون فى الثراء والعيشة المترفة او القناعة والستر

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون