الحرافيش - نجيب محفوظ
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

الحرافيش

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

يعتبرها البعض أهم وأجمل رواية للأديب المصري نجيب محفوظ - نشرت في عام 1977 . الرواية تحكي قصة عشرة أجيال سكنت حارة مصرية غير محددة الزمان ولا المكان بدقة (فوق أنها بمكان ما بالقاهرة ). الجيل الأخير والذي مثل حلقتها الأخيرة التوت والنبوت تحول إلي فيلم سينمائي في عام 1986. تصف الرواية ظاهريا ما يحدث في الطبقة الشعبية من المجتمع المصري ولكن الرموز والإيحاءات الكثيرة بالرواية تشير إلى صراع الأجيال البشرية فى كل زمان ومكان.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.2 221 تقييم
1229 مشاركة

اقتباسات من رواية الحرافيش

الانتظار محنة، في الانتظار تتمزق أعضاء الأنفس، في الانتظار يموت الزمن وهو يعي موته، والمستقبل يرتكز على مقدماتٍ واضحة ولكنه يحتمل نهاياتٍ متناقضة، فيلعب كل ملهوفٍ من قدح القلق ما شاء ..

متزوجة، غير متزوجة، أيضًا عاشقة .تكاشف الأولياء، تستشير المحامي، تجن من التفكير في الخطوة التالية ..

في محل الغلال تمارس التجارة بمهارة، تحاور العواطف بشغف، تداري الأشواق بعذاب، تصارع الغرائز بعنف، ترفع إلى السماء أماني وابتهالات .

..

الناس تراقب وتتذكّر، تحصي اللفتات والنوايا، تؤول الأوهام بأوهام، تتعجل تحقيق الظنون، تستتر بالتقوى والبراءة ..

مشاركة من إبراهيم عادل
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية الحرافيش

    224

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    ليس الخبر كالمعاينة ..

    ..

    كثيرًا ما سمعت، وقرأت هنا وغير هنا تعليقات لقراء "نجيب محفوظ" ومحبيه، حول هذه الرواية، واعتبارها درة ما كتب، وأهم كتاباته، وما إلى ذلك مكن تعليقات ترتفع بها إلى ذرا المجد وقمم الكتابة الأدبية غير المسبوقة!

    ولكن الحقيقة أن الرواية جيدة .. فحسب ..

    والذي قرأ لنجيب محفوظ، وتعرَّف على طريقته وسرده ولغته، ربما لن يقرأ في (الحرافيش) جديدًا أو فريدًا، بل على العكس تمامًا رأيت في الحكايات العشرة لسيرة "آل ناجي" المفترضة الكثير من التخلل والعادية، وأخذ يتردد على مسمعي الأغنية التي افتتحوا بها مسلسل (حديث الصباح والمساء ـ المأخوذ عن رواية لنجيب محفوظ أيضًا) ( لحظة ميلاد الفرح كان فيه حبيب رايح) ..

    ربما تلفت بعض الحكايات النظر وتثير الإعجاب، وربما تصلح بعضها للتحول لأفلام سينمائية ذائعة الصيت كما حدث مع (شهد الملكة) وغيرها، إلا إني وجدت هنا رواية عادية .. وإن كانت تمتاز بمثل ما تمتاز به بقية روايات نجيب محفوظ من لغة متقنة وقدرة عالية على "الحكي" .. ولكني افتقدت أكثر ما افتقدت هنا التعامل مع الشخصيات، كانت الأحداث المتلاحقة هي العمدة والأساس ، وربما هذا مالم يعجبني .. فلم أتفاعل مع الشخصيات المتعددة ولم يبد مهتمًا برصد تفاصيل شخصياته أصلاً، بل كان الأمر عبارة عن حكايات وأحداث متلاحقة باستمرار !!

    ....

    تجدر الإشارة إلى أن هذا التعليق قطرة في بحر تمجيد هذه الرواية، أرجو ألا تهتموا به كثيرًا، فهو رؤيتي الخاصة المتواضعة!

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ما أعمق وأمتع وأروع ملحمة الحرافيش! وما أصدقها من دليل للحياة! وما أعظم دروسها، وما أخفاها! وما أعمق رموزها، وما أبسطها! وما أشبه شخوصها بشخوصنا! وما أشبه بارحتهم بأيامنا!

    أحمد الديب

    مايو 2009

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    دوش وقت سحر از غصة نجاتم دارند

    واندر آن ظلـمت شــب آب حياتم دارند

    ــــــــــــــ

    تلك الترنيمة الأعجمية التى لم يفهمها عاشور الناجى ولا حفيده الصنو عاشور ربيع الناجى، تلك الترنيمة التى تسربلت دائما بدكنة الليل وتغزلت بالنجوم وبالنسيم وبالحرية، كانت هى الملاذ الآمن لكل آل الناجى، الخيّر منهم والشرير.. تلك الترنيمة التى جمعتهم على قلب واحد وحلم واحد، اختلفوا كثيرا، لكنهم ما اتفقوا إلا بأحلامهم وأمانيهم المُعذبة بأناشيد الحرافيش الغامضة..

    ليس أشق من أن أكتب مراجعة لعمل كهذا، لذا فالحظ ليس غيره هو ما ألوذ به..

    ـــــــــــــــــ

    ملحمة الحرافيش هى العمل الثانى الذى أقرأه لنجيب محفوظ بعد قشتمر.. لنُسلّم إذا بعبقريته، ونمضى قُدُماً فى أغوارها:

    هل تعرف معنى الأسطورة؟ إنها شيء غير ملموس، شيء ينضح بالمثالية، إنها الرمز الذى لا يمكن أن نراه لكن نستشعر آثاره... لا أعرف- حين كنت فى الفصول الأولى من الملحمة- كيف مر أمامى هذا الرجل البسيط سائق الكارو عاشور الناجى دون أن ألمح فيه أى معنى للأسطورة والرمز، والآن بعد نهاية الملحمة، ليس لدى الشك فى أسطوريته، لقد حطم نجيب محفوظ قواعد الأسطورة، فآل الناجى لم يعاشروا هذا الرجل، لم يعرفوه كما عرفته أنا ولمست وجوده، ومع ذلك ليس لدى شك- كما ليس لديهم- فى أسطوريته.. هو أسطورة من الواقعية، أسطورة العدل والإباء، أسطورة العزة والكرامة..

    فى بداية الملحمة استشعرت بعض الملل، وأصابتنى الريبة من كونها عمل عظيم كما يدعون، وهذا بالضبط ما حدث مع بداية قشتمر، لكن بتوغلى داخل الأحداث والشخصيات، تلاشى الملل تماما، شخصيات تعج بالحركة، ليس هناك شيء متوقَّع، عنصر المفاجأة ينتصر دائما.. وبهذا حطم نجيب محفوظ فكرة كانت متلازمة معى: أنه لا علاقة بين المتعة ورقى العمل الأدبى، بل إن أكثر الأعمال الأدبية رقيّا غالبا ما تكون شديدة الملل، اقرأ مثلا: ناس من دبلن لجيمس جويس، أعمال إبراهيم أصلان (عميد الملل العربى بلا منازع) بعض أعمال يحيى الطاهر عبد الله (العظيم) ... ملل ملل ملل.. لم أتذمر ولم أشكُ، أحترم كل هذه الأعمال وتقييمى لا يعتمد إلا على القيمة الأدبية والفنية، وترسخت لدى فكرة أنه لا رقى بلا ملل!

    لكن حين جاء هذا النجيب العظيم بهذا العمل تلاشت الفكرة تماما.. ثم أنه بعد تفكرى قليلا فى الأمر، قلت: أليس الإنسان حين ينضم حديثا لجماعة من الناس أو ينتقل للعيش معهم يشعر بالضيق والملل فى البداية ثم يتلاشى هذا الشعور بمعاشرتهم ومعرفتهم! هكذا يكون الواقع تماماً!.. إذا فهو قانون المعاشرة، فعالم نجيب محفوظ لا تفته فائته، فأبسط التفاصيل يهتم بها.

    ـــــــــــــــــ

    قراءة هذا العمل أعادت لدى كل حساباتى بخصوص اللغة، لدرجة أنى تقريبا فقدت أسلوبى الذى كنت أكتب به على الرغم أنه لا بأس به، حتى هذه المراجعة أكتبها بصعوبة شديدة كأنها المرة الأولى التى أكتب فيها!

    ففى هذه اللغة اكتشفت متعة من نوع آخر؛ متعة الوصف، فهو يصف كل موقف بدقة متناهية تجعل منها ألذ اللحظات التى يمكنك معايشتها، لغة تناسب جموح الخيال وطموحه.. بها يصبح الخيال ثملاً بروح الكمال..

    ـــــــــــــــــ

    بعد الهجوم الذى شُنَّ على رواية أولاد حارتنا، أراد نجيب محفوظ أن يخفف حدة الرمز الدينى فى روايته الجديدة فكانت ملحمة الحرافيش:

    الرواية فيها رمز دينى واضح، وهذا رأيى: فأول خلق الحارة كان عاشور الناجى، رمز العدل والكمال، وخاتم الفتوات هو عاشور ربيع الناجى، ثم انظر: أم عاشور ربيع الناجى اسمها حليمة، توفى أبيه فى السادسة، وكان عاشور راعى غنم.

    ابتسم.. لقد فعلها مرة أخرى :D

    وهناك رأى آخر، ليس رأيى، بأن الإسقاطات تخص الشيعة: فقد تكون الملحمة انعكاساً لنظام الأئمة، فعدد الأئمة مساوٍ لعدد أجيال الملحمة وأن عاشور ربيع الناجى هو المهدى المنتظر، ويدعم هذا الرأى الأشعار الفارسية الموجودة فى الملحمة..

    لكنى لست مقتنع بهذا الرأى خصوصا وأن الحديث عن علاقة شجرة الناجى بالأئمة الاثنى عشر غير دقيق، كما أنى أستبعد أن يخصص نجيب محفوظ هذه الرائعة فى الرمز للشيعة!

    هذا الرابط فيه هذا الرأى ودراسة لا بأس بها عن ملحمة الحرافيش:

    http://www.m.ahewar.org/s.asp?aid=118504&r=0

    ـــــــــــــــــ

    لكن وسط هذا الإجلال وتلك الفخامة، فإنى أؤكد على شيء هام، هذه الملحمة هى رواية إنسانية أكثر منها إجتماعية، فاضمحلال عنصرى الزمان والمكان أفقدا الرواية حسها الإجتماعى، وأرى أن خيرى شلبى فى ثلاثيته تفوق على نجيب محفوظ بخصوص هذا الجانب الاجتماعى ووصف الحارة، لكن لا أحد يضاهى إنسانية نجيب محفوظ، ونوبل لا تُمنح إلا لكتاب الإنسانية..

    ـــــــــــــــــ

    أليس من الرائع أن يكون لدينا أديب عظيم حائزا على نوبل، نقرأ له أعماله من دون أن نضطر للبحث عن ترجمات لها :)

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    ملحمة الحرافيش | نجيب محفوظ

    أول حاجة لازم نعترف بيها ان بمجرد مقارنة بسيطة بين كل الكتاب الحاليين و نجيب محفوظ فهيتضح ان كل الموجودين " بطيخ "

    ملحمة الحرافيش بتسرد تاريخ عائلة الناجى تاريخ عشرة أجيال كاملة من الأسرة اللى بدأت بعاشور الناجى و انتهت أيضاً بعاشور الناجى

    600 صفحة من الإبداع الفائق للحدود ليه لإن الكاتب بكل بساطة أرخ فيها لوطن كامل و شعب كامل من خياله أرخ لقرون كاملة فى صفحاته

    بتبدأ الملحمة بعاشور الجد رمز العدل " لتكن قوتك في خدمة الناس لا الشيطان " بتحكى أسطورته و عهده و هروبه من الوباء و بناءه للحارة من جديد و إختفائه الغامض

    بعده أتى شمس الدين فسليمان فخضر مرورا بجلال و سماحة و بكر و رمانة و قرة و وحيد و تستمر الحكايات بتوضح نهاية كل ظالم فى الحارة ولكل فتوة مفترى

    فى عائلة الناجى هتلاقى المتدين و الفاجر هتلاقى الغنى و الفقير هتلاقى ذو المكانة و المشرد المطارد هتلاقى العزيز و الذليل الحارة بتتغير فتوات بتمسك السلطة و حاضر بيصبح من الماضى و الحرافيش ثابتين ساكتين راضيين بالواقع آملين فى بعث عاشور الناجى من جديد

    الرواية بتتكلم عن حب المال و السلطة و الشهوة عن سعى الإنسان الأذلى فى سبيل السلطة " حبان يشكلان أضعف ما فينا , حب المال و حب السيطرة على العباد .. "

    الرواية دى تعتبر تلخيص موجز لثورتنا رحمها الله و بالأخص فى الحكاية التاسعة و ثورة الحرافيش و وصول فتح الباب لمنصب الفتوة و حكمه بالعدل و توزيعه الثروة على الكل بس ده معجبش وجهاء الحارة و أتباع الفتوة القديم اللى واجهوا التغير بالمهادنة و إقناع فتح الباب ان الامور تأتى بالتدريج حتى إطمأنوا لعودة الحرافيش لسابق عهدهم من الإستكانة لهم و عزلوا فتح الباب فى داره حتى وجد الناس جثته ملقاة فى قارعة الطريق و عاد رجال الفتوة لسابق عهدهم من البطش و الظلم

    ختاماً الرواية دى تتوصف بجملة واحدة بس " لو لم يكتب محفوظ غيرها لكفته "

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ملحمة رائعة عن عشرة اجيال مختلفة ومتعاقبة من اسرة واحدة اسرة الناجى

    لجدهم الاكبر عاشور الناجى الطفل اللقيط الذى تربى فى كنف الشيخ الجليل

    الملحمة رائعة بكل المقاييس استمتعت بها جدااااااااااااااااااااااا فى القراءة لم اشعر لحظة بالملل انهيت الكتاب فى ثلاثة ايام فقط بسبب الدراسة والا كنت انهيته قبل ذلك :)

    لكن الشئ الوحيد الذى لم اجد له داعى هو الاناشيد التى كانت تغنى فى التكية لماذا كتبها الكاتب بهذه اللغة الغير مفهومة ؟

    كان من الممكن ان يكتبها هكذا لكن يضع الترجمة او الكتابة الاصلية باللغة العربية بين اقواس حتى نقرأ هذه الابيات او الاناشيد

    لكن ف المجمل الملحمة رائعة جدا بكل المقاييس ابدع فيها نجيب محفوظ تماما

    بالرغم من انى شاهدت جميع الافلام التى تحدثت عن هذه المحلمة ف شكل قصص منفصلة مثل شهد الملكة الذى تحدث عن قصة زهيرة معبودة الرجال

    والمطارد التى تحدثت عن سماحة الناجى الكبير والتوت والنبوت التى تحدثت عن اخر اجيال عيلة الناجى وغيرها لكنى القراءة شئ اخر خاصة وان الافلام فيها تغيير لزوم الحبكة والاثارة السنيمائية

    ملحمة رائعة من نجيب محفوظ الحرافيش و10 اجيال متعاقبة من اسرة واحدة الا وهى اسرة الناجى

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ملحمة الحرافيش من اجمل ما قرأت لنجيب محفوظ ومن الروايات اللتي انصح دائما بقرائتها ، ليس لمجرد المفردات الجميلة والفخمة المستخدمة وموهبتة الغير عادية في سرد قصة بهذا الطويل حتي انها وصلت الي عشر قصص متصلة وبلا اصطناع او تكلف فيها وذلك يعتبر شيء اعجازي في حد ذاته واضاف شيء يكاد يختص به نجيب محفوظ في الادب العربي الحديث وهو العبق التاريخي للحارة المصرية اللذي يجعلنا نري حارة رؤاي العين في زمن مضي لم نراه نحن او ابائنا وهو شيء نادر الحدوث حتي في القصص المعاصرة .

    وهناك ايضا شيء اضافي يجب النظر اليه وهو انه بجانب كل ما فيها من جماليات ذاد فيها شيء لا يستخدمة الكتاب الا بشكل جاف ومباشر في اغلب الاحيان وهو مناقشتة بشكل ادبي علاقة المال بالسلطة بالقوة بالعدل والحرية وفلسفياتها وهي مشكلات لا يمكن مناقشتها بشكل ادبي الا اذا افرد كل مشكلة في قصة منفردة الا انه ناقشها بطول وعرض القصة دون ان يناقش قصة لكل مشكلة مما اعطي للقصة جمال وعمق في نفس الوقت وهذا شيء نادر في الادب المصري والعربي والعالمي .

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    القارئ الجيد لا يتبنى أية فكرة أو أي كتاب

    كحقيقة مسلمًا يه ، فمهما علا شئن الكاتب فلن يعلو على النقد ، أيًا كان مستوى الناقد أو درجته العلمية ، بيد أننا ننقد ههنا كقراء فقط ، ولطالما قفز ألى ذهني ذلك السؤال المحير دائمًا (أيعقلُ ذلك ) كلما واجهة أمثال تلك الصدف الصعبة الحدوث ، فقط وحده نجيب محفوظ من رحمني من الصراع مع ذلك السؤال ، بعبقريته الفذة ، فهو يترك لك خيطًا صغير ينسل من بين نسيج الأحداث لتخنق به ذلك السؤال البغيض المفسد لمتعة الاسترسال و هذا هو سر عبقريته وسبب عالميته ، ألقرائه حاله تشبه حالة التنويم المغنطيسي وأقل خلل ينهيها .

    كما ترى يا عزيزي سأغادر ولم أتحدث عن أيًا من أحداث هذه الرواية موضوع النقاش ولكني لم أفعل ألا ما فعلته أنت ، وحسنًا فعلت فتعرية أحداث رواية يعتبر نحرًا لها .

    الهم لك الحمد على نعمت الكتاب

    دمت بخير

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية ضخمة مبنية بشكل اقرب لادب السيرة الشعبية و فيها ما يشبه دراسة فلسفية عن الموت مصاغة ببراعة داخل قالب الحكايه .. ويبقي بداخلها اختبار للانسان في مواجهة الموت كيف يمكن ان يواجه الموت مرة يواجهه بالنسل او بالسلطة او بالثروة او بالجنون .. الخ من المحاولات الانسانية التي لا تنتهي في مواجهة الموت

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    أحببت حارة و شخصيات ( خيري شلبي ) في وكالة عطية أكثر من حرافيش ( نجيب محفوظ ) و أحسستها أكثر حيوية و أكثر عمقا و أفضل تشخيصا .

    في رأيي أنها جيدة جدا و لكنها

    over-rated

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    مشكلة الحرافيش العويصة جداً، أن العمر لن يمهلك أن تعيد قراءتها بالعدد الموازي لمتعتها.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    قرأتها في فترتين متباعدتين لذلك قد تكون مراجعتي للرواية غير دقيقة. الرواية عبارة عن ملحمة مكونة من 10 حكايات ، على مدى 12 جيل في زمن غير معلوم. أبتدأت القصة بشخصية عاشور الناجي الذي أصاب منطقته وباء قاتل و اضطر بسسب ذلك إلى هجر المنطقة التي يقطن فيها إلى جبل منعزل عن الناس بدافع الخوف من الموت و هاتف في المنام أخبره بالرحيل. ثم عاد بعد فترة من الانقطاع ، فوجد الحارة فارغة كئيبة دمرتها براثن الطبيعة ، خالية من الأرواح ... القصور الشامخة فارغة ، الشوارع و الأسواق المكتظة معدومة. قرر أن يأوي إلى أحد القصور الفارغ يعيش فيه هو و زوجه. ثم بعد فترة وجيزة عاد الناس إلى المنطقة و بدأت تعود فيها الحياة مرة آخرى ، و لأنه الوحيد الذي نجا من الوباء أسموه الناس ب " الناجي" و زعيم الحارة. أخذ على نفسه عاشور الناجي أن يساعد حرافيش (فقراء) المنطقة و يأخذ من الأغنياء في كل نهاية سنة جزء من مالهم لمساعدة الحرافيش و المنطقة بحكم أنه شخص قوي البنية و زعيم الحارة و الولي الصالح الذي نجاه الله من الموت. و كان الأغنياء و شيخ الحارة يموتون من الغيظ بسبب أعماله و عدله و مساواته بينهم و بين الحرافيش. و في يوم مجهول أختفى عاشور الناجي عن الحارة بشكل مجهول دون أي آثر له. فتولى زعامة الحارة أبنه شمس الدين و كان يغذ السير على خطى أبيه من أقامة للعدل و توزيع اﻷموال.

    و يبدأ تسلسل الشخصيات و تعاقب الأجيال ، و يظهر طمع النفس البشرية و يخان عهد عاشور الناجي من قبل أحفاده ... فمنهم من يطمع بالخلود و منهم يبحث عن الجاه و المال و المخدرات ، و يسود الظلم المنطقة و يهان الحرافيش و يستعيد الأغنياء أماكنهم و شيخ الحارة ، و يتنعمون بملذات الحياة و يموتون الحرافيش من الجوع و الذل و المهانة. و كل ماسقط أحد الزعماء تبشر الحرافيش خير في الزعيم القادم ... و لكن يبقى متوحش مثل من قبله. تحدث ثورات من قبل الحرافيش ضد الزعماء بقيادة أحد أبناء عاشور الناجى ، لكن تنتهي دائما بأخماد هذه الثورة بالقوة و المال.

    يأس الحرافيش من ظهور العدل و أختبأوا في الطرقات خوفا من بطش الأغنياء ، حتى ظهر الابن الثاني عشر من أبناء عاشور الناجي، و أيضا اسمه عاشور. استطاع أن يوحد الحرافيش و أن يسقط زعماء الحارة و أن يقيم العدل في المنطقة بعد أن ملئت ظلما و جورا. و كان يقول عاشور الأبن الثاني عشر : أنا أحب أن أقيم العدل أكثر من حبي للحرافيش و أشد من كرهي للأغنياء.

    رمزيات الرواية:

    الملحمة مبنية على هيكل اسلامي و هي فكرة المهدي المنتظر الذي يقيم في الأرض القسط و العدل ، و تجدها واضحة في تسلسل أحداث الرواية .... حيث تجد الناس تيأس من إعادة عهد الناجي الكبير من إقامة للعدل ... و تجد تخلف الناس و تمجيدهم للماضي مع عدم تحركهم و انتظارهم للشخص قيادي ينقلهم من الظلمات التي هم فيها إلى نور العدل.

    أيضا تجد الشعر الفارسي في الرواية ، و بعد البحث عن هذه الأشعار ظهرت أنها للشاعر الفارسي حافظ الشيرازي و هو شاعر إيراني متصوف ، صدت عنه حبيبته فانقطع في جبل لمدة أربعين يوما ثم عاد مرة آخرى إلى المنطقة و يدعي أن الامام علي عليه السلام ظهر له و أطمعه. عرف هذا الشاعر بشعره الغزلي و ترجم له بأكثر من لغة.

    قد يكون لي تعليقات لاحقا على الرواية

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من اجمل ما قرأت لنجيب محفوظ او غيره فهي تحكي قصه عائله من اول جد الي اخر الاحفاد و تقسيمها الي عشر حكايات جعل منها نموذج للبراعه و اضافه الحكايه ال6 (شهد الملكه) و بطلتها انثي جعلها اكثر جمالا

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أنهيت ملحمة الحرافيش، ودمعت عيني فور انتهائي منها، وتصورت أنه لو كان مولانا محفوظ يعيش بيننا الآن؛ لكنت ذهبت له فوراً، أرتمي بين يديه، أبكي وأسأله: لماذا أنهيتها، لماذا انتهيت؟؟

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مابين البداية :

    "

    فى ظلمة الفجر العاشقة، فى الممر العابر بين الموت والحياة،

    على مرأى من النجوم الساهرة، على مسمع من الأناشيد

    البهيجة الغامضة، طرحت مناجاة متجسدة للمعاناة والمسرات الموعودة

    لحارتنا.

    "

    والنهاية

    "

    وسبح فى الظلام صرير فرنا إلى الباب الضخم بذهول ، ورأى هيكله وهو يفتح بنعومة وثبات .. ومنه قدم شبح أحد الدروايش كقطعة متجسدة من انفاس الليل .. مال نحوه وهمس :

    _ استعدوا بالمزامير والطبول ، غداً سيخرج الشيخ من خلوته ويشق الحارة بنوره ، وسيهب كل فتى نبوتاً من الخيزران وثمرة من التوت .. استعدوا بالمزامير والطبول ..

    ***********

    عاد إلى دنيا النجوم والأناشيد والليل والسور العتيق ، قيض على أهداب الرؤية فغاصت قبضته فى أمواج الظلام الجليل وانتفض ناهضاً ثملاً بالإلهام والقدرة فقال له قلبه لا تجزع فقد ينفتح الباب ذات يوم حية لمن يخوضون الحياة ببراءة الأطفال وطموح الملائكة ..

    وهتفت الحناجر شادية :

    دوش وقت سحر ازى غصه نجاتم دارند

    واندر آن ظلمت شب آب حياتم دارند

    "

    ومابينهما ..

    كيف استطاع هذا الرجل خط تلك الكلمات ؟

    كيف استطاع ان يجعلنى اقرأ الرواية سبع مرات فى شهرين دون ان اشعر بالتكرار ؟

    كيف استطاع كسر الزمن فى الرواية ؟

    من اين واتته الفكرة ؟

    بم يرمز للتكية التى لاتُفتح ابوابها وأسوارها العالية ؟ بم يرمز للخير الذى فيها والتى تستطيع إغداقه على الناس ؟

    بم يرمز تقديس الناس لها ؟

    بم يرمز للأناشيد الغامضة الصادرة منها فى جو ملائكى شفاف ؟

    وكيف استطاع حفظ تلك الأناشيد ومن اين حفظها ؟

    إننى وبقلب راض وبنفس صافية وبنية خالصة اقول ان هذة هى افضل رواية كتبت فى الأدب العربى ولن يكتب مثلها أبداً .. لا من قبل ولا من بعد

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    رحلة طويلة من عاشور الناجي الاول الى عاشور الناجي الاخير .

    رحلة ترى بها كل شيء من العظمة و العدل الى المهانة و الظلم . كأنك ترى بها مصير الامم و الدول وترى عبقرية نجيب محفوظ باختزال الدول بحارة صغيرة مجهولة المكان و الزمان .

    حاول نجيب محفوظ ترسيخ معنى و قيمة العدل , وجود العدل يعني وجود الحياة للكل و غياب العدل يعني الذل و المهانة و النهاية الاليمة كنهاية سليمان و وحيد وجلال و سماحة و زهيرة .

    اضر بالرواية كثرة الاعمال الفنية من افلام و مسلسلات المستوحاة منها فهي لم تعطي الرواية حقها و نقلت صورة غير صحيحة عنها .

    لا يوجد الانسان الملاك فحتى عاشور الناجي المؤيد بالرؤى و الكرامات اخطأ باخذ ما ليس له , اسوء الروايات من يكون ابطالها ملائكة او شياطين !! .

    هي رواية تستحق ان تقرأ ويجب ان تقرأ .

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    انهيت قراء الرواية منذ فترة ... لم اشعر بالوقت رغم صفحاتها ال 563 صراحة اكثر من رائعة هذه الملحمة، ينفرد نجيب محفوظ بعكس حياة الحكام او المسؤولين على ارض الواقع ويغوص في شخصياتهم فمنهم الصالح ومنهم الطالح منهم الحالم، البريء، الزاهد، المتمرد، الوصولي، الراغب بالخلود، القاتل، القوي الشامخ والنبيل ... ورغم تناقضات الفتوات تبقى الجمل الخالدة التي لطالما تكررت على اختلاف الاجيال "ذهب الى ساحة التكية لينفرد بنفسه في ضوء النجوم ورحاب الاناشيد.... لحظة من لحظات الحياة النادرة التي تسفر فيها عن نور صاف"

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية تتحدث عن عاشور الناجي فتوة الحارة الذي أقام فتونته على أصول لم تعرف من قبل ليصبح أسطورة يتغنى بها الحرافيش على مدى أجيال. تتعاقب ذرية الناجي من بعده على الفتونة وتتباين أحوالهم تجاه السلطة والجاه والتقوى وإقامة العدل. يصف لنا نجيب سعي النفس البشرية واصطدامها بحب الدنيا واغوائاتها اللامحدودة وهنا المفترق الذي تختار فيه النفس إما التقوى والسير على خطى الصالحين أو الحياد عن طريقهم وإيثار شهواتها الداخلية.

    لكثرة الشخصيات وسرعة تعاقب الأجيال شعرت ببعض التكرار لكن بشكل عام رواية جميلة.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أقرأ حالياً الحرافيش لنجيب محفوظ، وهي أولى تجاربي -للأسف- معه.. إحساس لا يوصف، وأنت تقرأ شيء، ولأول مرة تعلن بينك وبين نفسك: أن هذا أفضل ماكتب البشر.. وإحساس لا يوصف: أن تقرأ وتشعر أنك ترغب في البكاء من فرط شعورك بجمال الكتابة، بل تدمع عينيك بالفعل، وياللغرابة! وانك تبقى عاوز تنام، بس ماسك نفسك؛ عشان تنتهي من إحدى حكايات الحرافيش.. وتبقى متلهف لقراءة أي حاجة تاني ليه، رغم إنك مخلصتش اللي في إيدك..

    رحمة الله عليك يا مولانا الحبيب

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    قالوا عن الرواية:

    "وأستطيع الآن أن أقول وبثقة أن «الحرافيش» هي أعظم رواية في تاريخ الأدب العربي، وأن موهبة نجيب محفوظ لا نستطيع مقارنتها سوى بموهبة ديستوفسكى." - الأديب الكبير خيري شلبي

    "لأول مرة أشعر أني أمام بناء فرعوني خالص في الأدب .. بناء يستحضر عظمة المعابد ونقوش الجدران، ويستحضر كذلك روح العدل والتوازن، بل والتحدي المباشر لفكرة الزمن وجوهره .. إنها أكمل وأنضج ما قدم فكر نجيب محفوظ وفنه" - الأديب الكبير علاء الديب

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    ما يميز روايات نجيب محفوظ عن غيره هو هذا (العطر) أو (العبق) أو (النكهة) التي ميزت الادب المصري عن غيره و ميزت عصر نجيب محفوظ عن غيره من العصور و ميزت نجيب محفوظ بالذات عن غيره من الأدباء .

    رواية الحرافيش كانت هي الذروة التي تجلى فيها هذا العطر أو العبق أو النكهة . هذا أذا تكلمنا أدبيا.

    ما عدا ذلك فالرواية عادية أقرب الى الماراتون (سباقات الـ 10.000 متر ) و مملة في كثير من مراحلها.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هل يمكن أن تستمر الملحمة للأبد .. من العدم تولد و إلى العدم تغدو .. حكايات من قلب حكايات .. لا تنتهي ولا تمل قراءتها .. تسلمك الحكاية للأخرى بلا تكلف او اصطناع .. كأن نجيب محفوظ مجرد مؤرخ غير تقليدي يؤرخ الحكايات عن طريق عزفها على ألحان الأدب و أوتار الخيال و ربابة الحياة .. كائن أسطوري هو محفوظ ينتقل بك من عالم إلى عالم بمنتهى السلاسة بلغة جميلة معبرة .. رحم الله ملك الحرافيش

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كم يسكرني هذا الاسلوب الذي يخط به محفوظ رواياته ولاسيما رواية مثل هذه .. بين العدالة والظلم .. الفضيلة و الرذيله .. القوة والضعف .. الغنى والفقر .. اليقين والشك .. العزة والذل .. بين هذه الاضداد تدور احداث الرواية من خلال عاشور و ذريته من بعده في عشرة اجيال بعشرة حكايات ..

    اذا اردت ان تجد عبقرية في الفكرة ورقيا في الاسلوب وابداعا في اللغة .. فاقرأ لمحفوظ

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لا اعرف ما اقول سحرني هذا الكبير

    عانيت كثيرا للحصول على نسخة وبعد الحصول عليها قرئتها مباشرة

    يا حرافيش العالم

    -عاشر الزمن وجها لوجه بلا شريك. بلا ملهاة ولا مخدر. واجهه في جموده وتوقفه وثقله. إنه شيء عنيد ثابت كثيف وهو الذي يتحرك في ثناياه كما يتحرك النائم في كابوس.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    اتعبني تسلسل الاجيال وتعاقبها .. !!

    دون تغييرات جذرية ..

    ومع ذلك اصبح لدي بداية فكرة للبحث عن زمن الرواية ..

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هذا النص به مسحة إلهية لم أعهد بها من قبل في كلمات.. الحرافيش هي حكاية البدأ والمنتهى وما بينهما.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لن أقدم جديداً هنا بمديح هذه التحفة الأدبية فعبقرية هذا العمل أعمل قريحة عشاق القراءة فتغنوا بها. بالنسبة لي هذه الرواية هي مثال على روعة الاسلوب السهل الممتنع وتجسيد على عبقرية نجيب في السرد البسيط باستخدام أفخم الصور الجمالية.

    الأحداث تتابع في خط زمني يتحرك باتجاه واحد فلا يوجد استرجاع لوقائع حدثت في الماضي وإن غلف الغموض أي حدث أو مصير لأي شخصية فهذا الغموض لن يتم حله في ما يلي من أحداث فيما عدى لو اعترف أحد الشخصيات بما فعله بعد حين. هناك ابطال لكل مرحلة في احداث الرواية والتفاصيل تتركز في محيط ابطال المرحلة فتنتقل معهم في حال تغير موقعهم الجغرافي فلا ترى ما يحدث في أي موقع آخر. هذه الطريقة تشبه وجود مصباح ضوئي واحد يتحرك بخط مستقيم ولا تستطيع رؤية في الفضاء المحيط بك إلا البقعة التي يسلط باتجاهها المصباح ضوءه. هذه البساطة في السرد والتركيز شبه المطلق على نقطة أو شخصية واحدة في كل مرة هو ما أعتبره القدرة العبقرية للسهل الممتنع.

    الرواية تترك الكثير جداً من المساحة لكي يملئها خيالك كقارئ فتعطيك وصف مركز لأبطال الأحداث الحالية لكن القليل عن بقية الشخصيات وعن الجغرافيا المحيطة بهم. هناك أهمية محدودة لذكر تفاصيل المباني أو الملابس أو احاسيس الشخصيات الثانوية فالضوء مسلط بشكل شبه كلي على الشخصية الرئيسية وما سواه يكاد يكون فقط مرسوم بخطوط قلم رصاص سرعان ما يتم مسحها. حتى المواقع التي تشهد الكثير من الاحداث تبقى تفاصيلها جداً محدودة فلا ينقشع عنها الضباب إلا بما يجود به خيالك وهذا في رأيي أعطى بعض تلك المواقع قداسة سحرية وبريق اسطوري.

    عن ماذا يبحث أبطال روايتنا؟ هنا قد تكون الحكمة. لكل حالة ستجد هناك إجابات مختلفة لكن شخصياً أعتقد أن حب الحياة والانتصار على صراعاتها كان الجوهر. قد يكون السعي للعدالة والتخلص من سلطة القوة هو التجلي الأكثر جمالاً لذلك السعي نحو الحياة لكنه يبقى أداة لتلبية تلك الحاجة الجد بدائية. لكن كما يتجلى السعي جمالاً كذلك يتردى فينقلب شهوة جامحة للتملك حتى بالدوس على الحرافيش أو حتى بالسعي وراء الخلود عن طريق ممارسات السحر. لا يوجد ما يوقف عجلة الحياة عن التقدم وأبطال روايتنا انطحنت تحتها أحيانا وارتقتها أحياناً أخرى لكن في النهاية الأمر المهم كان هو السير على خطا "الناجي" والنجاة من الحياة نفسها.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    لا اعلم مدى اصابتى اذا قلت بان اعتبار هذه الرواية افضل اعمال نجيبنا،فيه ظلم له ولاعماله الاخرى،واذا كان الحديث يدور عن دور الملحمة والتسلسل الاسرى فى احداثها فى ازمان متعاقبة باعتباره عنصر تميز لها، فما على ان اذكر بان مثل هذا الطابع موجود فى (اولاد حارتنا_الثلاثية)،وهى عندى تعلو وتسمو فوق مستوى هذه الرواية،كما ان ( الحرافيش) لن تصمد امام مقارنتها باعمال اخرى لنجيبنا، (القاهرة الجديدة_ثرثرة فوق النيل- بداية ونهاية) ولكن فى النهاية كل له ذوقه الخاص، فلولا اختلاف الاذواق لبارت السلع..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحبائي

    حرافيش زميلنا وصديقنا و أستاذنا الروائي الكبير نجيب محفوظ يعيشون بيننا ويتفاعلون مع المجتمع

    نجيب محفوظ جسد شخصياتهم في روايته تجسيدا جيدا يشهد له به من قرأ ومن شاهد ومن سمع

    أحبائي

    دعوة محبة

    أدعو سيادتكم إلى حسن التعليق وآدابه...واحترام بعضنا البعض

    ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض

    نشر هذه الثقافة بين كافة البشر هو على الأسوياء الأنقياء واجب وفرض

    جمال بركات...رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    ملحمة الحرافيش يعتبرها البعض من أجمل ما كتب نجيب محفوظ وهي من وجهة نظري ليست الأفضل..

    تحكي هذه الرواية قصة عشرة أجيال متتابعة في حارة مصرية يُختلف في تاريخ أحداثها..

    وهذه الرواية كانت مُلهمة لكثير من الأعمال الدرامية والسينمائية المصرية فهي ركن أساسي في الثقافة المصرية ..

    وأنا شاهدت أحدها و عُرض على القناة السورية الثانية عام 2002 على ما أذكر وهو مسلسل السيرة العاشورية 1

    أبو معاوية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هي ملحمة الحياة وملحمة الأمل .. الحرافيش هي الحياة بأحلامها ، بطموحها ، بأخطائها وزلاتها. في الحرافيش يدخلك نجيب محفوظ ببراعته وعالمه الساحرداخل عشر حكايات لـ عشرة أجيال متتابعة. يعرض من خلالها علاقة المال بالسلطة بالقوة وسعي الناس الدائم وطلبهم للعدل والحرية. قراءة الحرافيش أشبه بقراءة حال المصريين قبل الثورة وحتى الآن ورغبتهم في العدل والحرية والمساواة .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    2 تعليقات
المؤلف
كل المؤلفون