مزرعة الحيوان > مراجعات رواية مزرعة الحيوان > مراجعة ضُحَى خَالِدْ

مزرعة الحيوان - جورج أورويل, محمد حسن علاوي
تحميل الكتاب

مزرعة الحيوان

تأليف (تأليف) (ترجمة) 4.2
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


4

- رواية رااااااااائعة بكل ما في الكلمة من معني وهى ليست رواية بمعنى رواية بالمعني الروائى المحدد بالنسبة هي أقرب لتسجيل تاريخي لثورات عديدة حدثت في الكثير من الدول في شكل روائى وكأن التاريخ يكرر نفسه مرات ومرات ....

- لا أعلم لمَ أثناء قرائتى لها كانت تترائى أمامي مراحل الثورة المصرية الحديثة ثورة 25 يناير بحذافيرها فمثلما ذكّرني سنوبول بمبارك... وكذلك ذكَرني نابليون بالإخوان وسكويلر هو المثال الأشهر للمتحدثين السياسيين المفوهين جدا الموالين للنظم الفاسدة دائماً والذين يتفننون فى إيجاد المبررات وإختلاق الأعذار بصورة عبقرية لكل شئ.

- سكان المزرعة طبعا هم الشعب عموما بكافة طبقاته وخاصة المواطن المكافح من أمثال " بوكسر " الذي لم يوفر جهده ولم يبخل بصحته أبدا في سبيل تقدم المزرعة والإسراع بالإنتهاء من بناء الطاحونة عدة مرات وفي كل مرة بنفس العزيمة به لم تتغير وكلن لننظر لنهايته التعيسة المؤلمة ...فلقد لعب كالعادة سكويلر المبرر حتى لما رأوه بأعينهم مكتوب على السيارة التي أخذته برره هو بطريقته وبأسلوبه وتشكيكه فى ما رأوه رؤى العين .. أما عن قطيع الخراف فحدّث ولا حرج فهُم الجمهور المهلل دائماً المنافق من أجل التغطية على أى دعوة للتغيير وجعل الأمور تتخذ دائما المسار الذي يريده أصحاب النفوذ والفاسدون فعند حدوث إفاقة ولو صغيرة لجموع الشعب ويدركوا ما يحدث يعودوا هم بأسلوبهم ويغطوا على كل شئ بمنتهى البساطة للتذكير بشئ معين عن ما سواه ولا يعطون الفرصة أبداااا للغير بالتعبير عن رأيهم فيحسمون .. ولا عزاء لمن ماتوا من الحيوانات المسكينة المخلصة !

- بشكل عام الرواية وضّحت الصورة العامة لمعظم ثورات العالم ببداتها المحمسة الجميلة فالبدايات دائماً الأجمل ومن ثم النهاية المؤلمة التى فى النهاية ماهى إلا عودة لنقطة الصفر التى بدأوا منها وكأن ما كان لم يكن ولم يكن له أى داعي وتغيرت القواعد والمبادئ وكل شئ ولكن بإختلاف هوية الشخص القائد لهم فقط !

- الرواية فعلا بسيطة ولكنها عميقة جداااا ومعبرة جدا جدااااا وأتمنى من كل قلبى لكل بلد قامت بها الثورة ان تتم على أكمل وجه ولا يحدث بها ما حدث لمزرعة الحيوان " مزرعة القصر في البداية والنهاية "

Facebook Twitter Link .
2 يوافقون
3 تعليقات