ورثة قارون - محمد إسماعيل
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

ورثة قارون

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

يعود بنا الروائي محمد إسماعيل في ورثة قارون إلى الأسرتين الثانية عشرة والثالثة عشرة الفرعونيتين؛ لنتتبع تاريخ بحيرة قارون في مدينة الفيوم المصرية. حيث حكمت الأسرتان مصر قبل خروج اليهود من أرضها ببضع مئات من السنين، وتركوا ثروات وراءهم، كما حكى التاريخ الديني والشعبي. في هذه الرواية، نتتبَّع رحلة مجموعة من الأصدقاء تحت سماء الفيوم، ربما يحالفهم الحظ ويجدون ما دُفن في أعماق البحيرة، أو تحت تراب المدينة. كنوز قارون، أو ربما أمنمحات، أو حتى بطلميوس.من هنا انطلق الأصدقاء الذين تفرقت بهم سُبل الحياة، ثم التقوا مرةً أخرى بعد منتصف العمر، حاملين ذكريات الطفولة ومواريث الآباء بحلوها ومُرها، فأيقظ اسم البحيرة الغامضة طمعًا بداخلهم، وتباينت نواياهم واختلفت علاقاتهم وبقي الأمل وحده خطًّا يجمعهم. يريدون الكَنز، وبكل منهم وطرٌ يحلم بقضائه. كلما توغلوا في الحفر بحثًا عن الكنز الموروث، وجدوا في نفوسهم ما هو أظلَم وأعمَق من البحيرة.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.9 54 تقييم
347 مشاركة

اقتباسات من رواية ورثة قارون

فالكل راحل عاجلًا أو آجلًا، والوقت قد داهم كل السابقين

مشاركة من Heba Soliman
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية ورثة قارون

    56

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    ورثة قارون

    الكاتب: محمد إسماعيل عمر

    دار العين للنشر

    التقيم ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️

    استطاع الكاتب ان يجعلني أشارك أبطال الرواية مغامرة جديدة ومختلفة وهى عملية البحث عن كنز قارون.

    اجاد الكاتب الجمع بين تقديم معلومات بحثية صحيحة عن جزيرة قارون ودمجها بشكل روائي جذاب في اطار العمل دون ان يصيبني بالملل.

    خمس شخصيات هم أبطال العمل " نجلاء ،خالد، شيري، باسم، صبري".

    جمعتهم الدراسة وفرقتهم ظروف الحياة فتركت في نفوسهم أثر، كانت هى المحرك الأساسي في مواقفهم قرارتهم اثناء المغامرة.

    رسم الشخصيات جاء بدقة وكتابة كل فصل على لسان الشخصية جاء بشكل مناسب جداً.

    عم جميل: دور عمل جميل في الرواية هو عصارة فكر الكاتب ورؤيته عن وضع البلد واستطاع ان يطوعه داخل العمل بشكل بديع.

    باسم: هو مثال حي للشخصية الوصولية التي تصل دائما للقمة على أكتاف الآخريين.

    استخدام بعض الجمل البراقة أحياناً في الوقت المناسب تحقق الهدف المطلوب...( شعرت اثناء قراءة الفصل الأخير وكأن لسان حالة يقول قواد آه بس شريف).

    * دائما الكاتب المحترف يطل علينا بعمل ينقل أفكاره ورؤيته دون ان يصرح بها علانية...يطرحها في اطار روائي ويترك للقارئ حرية التفكير والتأمل فيها وهذا ما وجدته في هذا العمل..

    هذه الرواية كانت بالنسبة لي تمثل لقاء جمع بين رؤيتي ورؤية الكاتب فخرجت منها مستمتعة بلقاء مثمر وراقي.

    اقتباسات من العمل:

    ❞ الأمل لا يمنحك حياة أفضل كما يزعم السفهاء، بل هو من يمنعك حسم أمرك باليأس التام. نعم أنا من منعه الأمل من مواصلة حياته بعيدًا عن الماضي الذي أنتظره وحدي، وإن دلت الشواهد على أنه لن يعود. ❝

    ❞ لكن تهمة "لم يقف بجانب البلد" هي عبارة جوفاء لو حللتها لما وجدت لها معنى في بلد لا قيمة لصوتك فيه. ❝

    ‏❞ انخرطنا وسط الجموع، من يقنع أولئك بأننا جئنا لسبب آخر؟ أزعم أنهم أيضًا مثلنا جاءوا ليحاربوا فوجدوا صياحًا فاتبعوه أو ربما كان ذلك من قلوبهم، لا أعرف حتى أنا كنت أصرخ من قلبي، من يسمح لنبيِّه بالرحيل؟ أنهكنا التدافع والصراخ ❝

    ‏❞ فلعن الناجين أسهل من إطفاء المحرقة. ❝

    ‏❞ يستعبدك المعروف ويبقيك مدينًا لفاعله ❝

    ‏❞ صدقت، تبرع الملك ببعض المسلات ولم يسامحه أحد. وأهدى عبد الناصر خمسة معابد لأوروبا وسط تهليل الشعب. أحبائي، يبني المصريون موقفهم على الفاعل لا الفعل. ❝

    ‏❞ حدثني أبي عن بطل قومي، مواطن بسيط من منطقة القناة حاول العدو تجنيده في إنجلترا وأغراه بالمال لكنه صمد وأبلغ مخابراتنا، وتعاون معهم للإيقاع بجواسيسهم في ملحمة وطنية خلدها ممثل شهير في مسلسل شهده الوطن العربي كله ثم مات البطل المصري ضريرًا مبتور الساق بعد سعي مرير، بحثًا عن العلاج على نفقة الدولة التي لم تكف عن تكريم الممثل. قال لي أبي إن أردت العيش في مصر ملكًا فلا تبحث عن البطولة الحقيقية. ❝

    ‏❞ ينتظرون منا أن نضع قريتنا على قدم المساواة مع القاهرة دون أن يبذلوا أي جهد ونحن ننتشي بازدياد الملتفين حولنا وحول زعامتنا. ❝

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ممتازة

    من أجمل ما قرأت

    قرأت معرض الكتاب في ٢٠٢٤

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ما بين قورح العهد القديم وقارون في القرآن ونبوءة عرافة غجرية ووصية عجوز مات مصحوبًا بعقدة ذنب كاذبة!

    من جديد، يهل علينا الروائي محمد إسماعيل في عمله الروائي الأحدث ( ورثة قارون ) في ٢٢٤ صفحة.

    في كل مرة كان المكان يشارك الشخصيات البطولة ويقتسمها بدوره مع أبطال العمل.

    ففي عمله الأول كان بطله المكاني مقاطعة شنچن، وفي الثاني كانت الجزائر وأنينها أثناء العشرية السوداء، وفي عمله الثالث حصرنا مع أبطال روايته في طوابق شركة متعددة الجنسيات تقتات على أرواح وحيوات من يحتمي بحدرانها.

    وفي عمله الأحدث، موضوع حديثنا يسافر بنا في جولة إلى محافظة الفيوم، جولة لها بعد زماني بالأضافة للبعد المكاني حيث رحل بنا إلى الماضي السحيق حيث للأسرة الثانية عشر وعصر البطالمة وأمجاد أمنمحات الثالث وقصره المشيد بجوار هرم هوارة وقد عرف بقصر التيه لما يحتويه من ممرات وحجرات منها ما بُني تحت الارض ومنها ما بُني فوقها.

    فنجد للرواية ملمح تاريخي يزهو بأمجاد حقبة غنية لا نرى منها سوى أطلالها، مرورًا بسرقات أو لنكن منصفين وأكتر وضوحًا هبات، هبات من آثار مصر وتاريخها قُدمت باسم الشعب المصري لا برغبته في أزمان ماضية متعاقبة.

    لذا، لم يصبح الآن بيع الآثار تجريمًا!!

    تساؤل طالما حير أبطال الرواية!

    أما عن أبطالها من الشخوص، فهم خمسة من الأصحاب، تربطهم صداقة باهتة، لا يصح أن نسميها صداقة ولا يجدر بنا أن ندعوها زمالة.

    ثلاثة ذكور جمعتهم مدرسة للبنين بتعليم فرنسي راقٍ

    وفتاتان، تعرفا على بعضهما أثناء الدراسة الجامعية بعد نزول إحداهما من الخليج بعد إتمامها دراسة الشهادة الثانوية.

    القاسم المشترك بين المجموعتين كان خالد، الأغنى، وأكثرهم ضعفًا في الشخصية وأخذ القرارات.

    يتناوب الخمسة أصحاب الحديث في فصول قصيرة متعاقبة

    فرغم أن الرواية كلها بالفصحى، سردًا وحوارًا، إلا أنك ببساطة تستطيع تمييز لسان المتكلم حتى وإن غفلت عن عنوان الفصل!

    فلكل منهم طريقة في التعبير عمَ يقبع في حنايا قلبه من أوجاع واحتياجات وما يختمر في صدره من آثام، وما يحترق به ذهنه من خطط!

    بكل يسر تستطيع تبين حال صبري واختلافه كليًا عن باسم، عن انتهازية شيري وتدين نجلاء الحرفي.

    تستطيع كذلك أن تشعر بتيه الأبطال وطمعهم في الثراء السريع كما اشتهر المكان بقصر أمنمحات المصمم ليتيه كل من يدلفه.

    ستري أنه ربما اختلفت الأسماء والروايات والأساطير والحكايات الشعبية لكن يبقى أمر أن هناك من تم خسف الأرض به عقابًا وقد ابتلعت الأرض ما ملكه.

    ليقع الورثة في براثن حكايات تناقلتها الألسنة عبر السنين عن الرصد وما تحويه البحيرة وما يحاوطها من كنوز ثقيلة كثيرة تقبع في عمقها المكنون.

    كان الدافع مجرد وصية عجوز، والد نجلاء الذي مات مصحوبًا بعقدة ذنب عاش بها طيلة حياته ليكفر عمَ ظنه ذنبًا اقترفه بوصية لم تجد نجلاء بدًا من تنفيذها بالطريقة المناسبة لعمتيها، فأصبح الخمسة مجرد أدوات لتنفيذ تلك الوصية، ليفوز في النهاية كاسب بكل ما تطلع إليه من مجد دون أن يساهم بفلس واحد من حر ماله، وأخرى بكل ما استطاعت أن تؤمن لنفسها من مال أمام ما استطاعت بيعه بنفس راضية، وصاحبة الشأن التي ربما لم تخسر الكثير؛ فالمال الذي شاركت به في تنفيذ الوصية في الأصل يعود لوالدها وقد ساهمت بالقليل مقارنةً، أما الأغنى فقد انصاع لمرجعه الشرعي الأول والأوحد، والده، رجل الأعمال شديد الثراء.

    ويبقى لدينا أخيرًا خاسر، إنما بالحري هو من ربح الجولة، ففي حين أنه أكثرهم احتياجًا للمال وأشدهم بؤسًا وفقرًا إلا أن كبرياؤه منذ البدء كان ضد جشع باسم وضد بيع التاريخ!

    كان الله في عون خاسرنا الأوحد وعون من أقرضته وما خسرته من مبلغ ليس بقليل ثمنًا عن الاغتراب وضمانًا للمستقبل.

    في النهاية لا يمكن إلا الانبهار والتمتع بنص قصير نسبيًا كعادة مؤلفه، المؤمن تمامًا بتمام حصول متعة القراءة في ظل نص قصير هادف وممتع.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    هذه رواية طبقات لا علاقة لها بالرواية التاريخية وتحتاج لقراءة متأنية. ربما يمكن عقد مقاربة بينها وبين رواية "ميرامار" والإسقاط السياسي في كلتيهما والنقد للحقبة الناصرية ونموذجها الممتد.

    في هذه، طبقة نجد فيها حكاية بسيطة عن أصدقاء قدامى يلتقون ويتعرفون بآخرين جدد لتخوض الشلة مجتمعة مغامرة البحث عن كنز وتنتهي بغلبة الطباع الشخصية للأبطال.

    الطبقة الأعمق ستكون فيها بحيرة قارون رمزا لمصر يتكالب عليها الأصدقاء الخمسة المعبرين عن فئاتها المختلفة والغلبة في النهاية للمصلحة الشخصية دون الخيانة العظمى.

    في ميرامار أيضا، يلتقي صديقان -وربما حبيبان- بعد فراق طال لتدور الأحداث في بنسيون كان في يوم مقصدا للوجهاء فيختلطان بالنزلاء الذين يشكلون بقية الأبطال.

    حكاية بسيطة محورها فلاحة هربت من قريتها والتجأت للبنسيون لكي تعمل كخادمة فوقع النزلاء في غرامها وتنافسوا عليها.

    وحكاية أعمق تمثل فيها "زهرة"، تلك الخادمة، مصر، تتكالب عليها الشخوص الممثلة لطبقات المجتمع والصراع الدائر بينها فيما يسعهم الوطن على اختلافاتهم ولا يلفظ أحدا.

    السرد سريع في الروايتين والحوار كثير والنص غير طويل. كلتاهما رواية أصوات يحكيها ثلاثة رجال وسيدتين في "ورثة قارون" وأربعة رجال في "ميرامار". المكان هو الفيوم وفي ميرامار الإسكندرية.

    المصلحة محركة لشخوص الروايتين؛ فهنا تدعو نجلاء بقية الشلة لمشاركتها مغامرة الآثار في بحيرة قارون حيث الرهان على شهوة المال بالأساس. وفي عروس البحر المتوسط، تقوم علاقة نفعية بين صاحبة البنسيون والخادمة التي تمثل كل جميل لكل نزيل فيمكثون وقتا أطول ويدفعون أكثر، وفيها الرهان بالأساس على شهوتي المال والجنس.

    إن صحّت المقاربة، فهي تُخبرنا عن طبيعة العصر الذي نحيا فيه؛ فقد صدرت رواية "ميرامار" بعد النكسة وهي حدث لا يفوت "ورثة قارون" تناوله في عدة مواضع أبرزها عملية الخداع التي شُحن فيها الرجال للهتاف ضد التنحي ضمن حملة التجييش فيما يظنون أنهم مجندون في التعبئة العامة لاستعادة الأرض. صدرت بهذه المراوغة في وقت يصعب فيه الحديث المباشر ويحمل تكلفته.

    "لعن الناجين أسهل من إطفاء المحرقة" هكذا يقول "ورثة قارون" وهي عبارة صالحة للأمس.. واليوم.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    #قراءات_٢٠٢٤

    رحلة جديدة مع النفس البشرية بكل تناقضاتها ، تلك النفس المتقلبة فتارة تُحل الحرام و تارة تُحرمه ، عن الأحلام و الطموحات المشروعة منها و غير المشروعة ، هي أوهام أم أطماع ؟ وعد انتظرناه أم فرصة ألقاها القدر في طريقنا ؟ امتحان دخله الأصدقاء الخمسة كُلُّ بما تحمله نفسه عبر سنوات عمر تقارب الخمسين .. فهل ينجحوا في اجتيازه بمكسب كبير أو حتى بأقل الخسائر ؟ أم أنه فرصة لمكاشفة النفس بما اختبأ لسنوات ؟

    فكرة العمل جميلة ، بحبكة ذكية و أحداث متصاعدة مع لغة قوية معبرة على سهولتها ، شخصيات العمل مختلفة عبر عنها الكاتب بصورة مركزة نجحت في رسم كل شخصية بأبعادها و تناقضاتها ليتعلق القارئ بها ، استشعرت سرعة النهاية و قد حملت مفاجأة لم أتوقعها بالمرة ، ربما يراها البعض منصفة و ربما لا ، تمنيت أن يطول العمل أكثر فلم اكتفى من شخصياته و أحداثه.

    عمل روائي عن الإنسان بتطلعاته و أطماعه ، أرشحه جدًا للقراءة.

    #قراءات_وترشيحات #كتب_في_كتب

    #روايات_عربية #روايات_مترجمة

    #ورثة_قارون

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    عمل ممتع ونهاية مقبولة ومتوافقة مع تركيب الشخصيات، تحية طيبة لضيف الشرف عم جميل

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    من أفضل قراءات السنة

    تحياتي للكاتب ♥️

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون