المحكمة تستشعر الحرج > اقتباسات من كتاب المحكمة تستشعر الحرج

اقتباسات من كتاب المحكمة تستشعر الحرج

اقتباسات ومقتطفات من كتاب المحكمة تستشعر الحرج أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

المحكمة تستشعر الحرج - أدهم العبودي
تحميل الكتاب

المحكمة تستشعر الحرج

تأليف (تأليف) 3.5
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • المصادفة وحدها وضعتْ فتًى صغيرًا لا حيلةَ له ولا ذنبَ في طريقِ هذا القدر، جعلتهُ ابنًا وحيدًا لكبير عائلةٍ وجبَ عليها القصاصُ! ‫ جُمِعَتْ الأدلَّةُ وأُجريت التَّحرياتُ وأصدرت النيابةُ العامةُ تصريحًا بالدَّفنِ بعْد تشريح الطّب الشَّرعي لجثَّةِ القتيل، قُبضَ على سبعة رجال.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • لا خصومة حقيقية من دون السَّند القبليِّ، الأكثرية، بلْ وقدْ يصل الأمرُ إلَى وضع هذا الطرف بنفسه خصمًا لأبناء قبيلته، الذين يحترمون أحكام العرف ‫ والدَّولةُ تساند القضاء العرفيَّ، خصوصًا في النِّزاعات الثَّأرية، التي لا تنتهي إلا بالدَّم.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • الدَّولةُ المصريَّة في أساسِها، مِنْ بداية حضارتِها وتاريخِها، علَى مبادئ المساواة والعدل وتكافؤ الفرص بين جميع مواطنيها، لحدِّ أنَّ الدَّولةَ ذات نفسِها تُعيِّنُ بموجب دستورِها دفاعًا للعاجزين ماديًّا، وتضمن لهم المساواةَ عنْد الالتجاء إلى التَّقاضي، وتؤمِّنَ لهم ضمانات الدِّفاع عنْهم.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • إنَّ التَّهوُّرَ آفةُ الشَّباب، وكنتُ شابًّا، يحطِّمُ بيدِه ركائز مستقبلِه بسبب الغضبِ والعِناد، أيُّهما كنتُ أستحقُّه: الوظيفة أم المحاماة؟!

    ‫ وأدركتُ، بمرور السَّنوات، أنِّي جُبِلْتُ لأجل هذا، للمحاماة، لمْ أتخيَّل بعْدها كيف كنتُ سأصبِحُ موظَّفًا! يؤمَرُ فيلبِّي.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • ، العادات هي العادات، والوجوهُ هي الوجوه، إلَّا مَنْ فارقنا بلا رجعةٍ وتركَ ذكراه في نفوسِنا، تعوَّدنا أنَّ الموتَ إذا غيَّب محاميًا مِنْ أصحابِنا سمَّينا غرفةً في النِّقابةِ باسمِه، وعلَّقنا صورةً له بمدخلِ نقابة المحامين، كنتُ أطالعُ صورَ الموتى وأقول :"أسيضعون صورة لي إن حل موعدي؟

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
1
المؤلف
كل المؤلفون