حتى الموت - راكيل روبلس, تقى علاء الدين
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

حتى الموت

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

يُكلَّف أحد الكتاب الصحفيين من قبل دار نشر بكتابة رواية عن إحدى السجينات بعد إلحاح شديد من أمها. اتُهمت المرأة بقتل 36 شخصًا عن عمد، فحصلت على لقب قاتلة متسلسلة واهتمت بها وسائل الإعلام والرأي العام. في البداية، يرفض الكاتب هذا التكليف، لكنه سرعان ما يضطر للقبول به خصوصًا بعد أن تذكر ديونه، فضلًا عن الأم التي أخبرته بأنها لا تحاول إقناع أي شخص بأي شيء، بل إنه بمثابة مواساة لها ولابنتها. رغم أنه لا يعرف كيف يبدأ كتابة روايته عنها، وكل ما سيتحتم عليه من قراءة لملفات ومستندات وبيانات خاصة بكل تلك الجرائم. لكنه يقرر أن تكون زياراته للأم هى البداية ثم تليها مقابلة الابنة القاتلة. تمضى الأحداث ليجد الكاتب نفسه غارقًا فيما ترويه تلك الأم التى تجاوزت الستين مثله تمامًا. والتى كانت مناضلة معارضة في حركة سياسية في السبعينيات. قُتل زوجها بعد الوشاية عنه أمامها وأمام ابنتها. بعد ذلك تم اقتيادهم إلى مكان مجهول في شاحنة بها مجموعة من الأطفال الذين اختُطفوا من أبائهم المعارضين. ذكريات الأم وابنتها تدفع الكاتب إلى تذكر فترات حياته الانهزامية؛ هجران حبيبته له، سجن أخته الحقوقيه أيضًا واقتيادها لمكان مجهول وقتلها. لتظل "الهزيمة" هى الكلمة المحورية للرواية بأكملها، والتى يستشعرها الجميع في كل زمان ومكان. عن المؤلفة: راكيل روبلس هي كاتبة وناشطة حقوقية. حصلت على جائزة كلارين عام 2008 عن روايتها "الخاسر" Perder، ومن مؤلفاتها الأخرى؛ حمية الأخبار السيئة 2012، والمقاتلون الصغار 2013. تُدرِّس في ورش الكتابة الإبداعية وقواعد البحث العلمي.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.2 63 تقييم
796 مشاركة

اقتباسات من رواية حتى الموت

"ما من شيء يمكن أن ينقذك إلا أن تتغير حياتك تغيراً جذرياً."

مشاركة من سما
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية حتى الموت

    71

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    أنا بخير يا اختي العزيزه راويه علميني كيف ندخل في الموضوع

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ناديا التي تأخر انتقامها طيلة سنين عديدة إلا أنها أجادته!

    في ظل الديكتاتورية وأساليب القمع القائمة بالتبعية في فترات قد عاشها الشعب الأرجنتيني قد قاسى منها اليساريين من التطرف اليميني ومن بعدهم ما حدث من انقلاب عسكري لم ينعم الشعب تحت ظله بأي قدر من الحرية بل استمر تحت القمع والتهديد وما أكثر الضحايا إثر تعديات جسدية إن كان بالتعذيب أو العمل بالسخرة أو الانتهاكات الجنسية وما تبعها من إجهاض الفتيات المنتهكات أو بيع صغارهن بعد إتمام فترات الحمل والوضع.

    عاشت ناديا تلك الظروف، عاشتها وفي قلبها غصة لم تنتهي إلا باقتصاص قد أتمته بيديها من ستة وثلاثون شخصًا.

    ستة وثلاثون رجلًا وامرأة استطاعت ناديا أن تنهي حياتهم وتحولهم لجثث هامدة بين بينهم اثنان قد لوت رقابهما بذراعها القوية المفتولة العضلات.

    بدأت الكاتبة الأرجنتينية روايتها بأن هناك صحفي في الستين من عمره قد طُلب منه كتابة كتاب يحوي قصة الانتقام تلك، انتقام متهمة في الخامسة والأربعون من العمر في عدة قضايا كقاتلة متسلسلة وطيلة الرواية نجد الأحداث تنقسم فيما بين جلسات مع ناديا في زيارات السجن وجلسات مع ريتا والدتها البالغة من العمر الخامسة والستون يتخلل الجلسات وقائع وتقارير الطب الشرعي في وصف حالات الجثامين التي تعددت أسباب وفاتهم، ما بين تسمم بالسيانيد أو تسمم بأول أكسيد الكربون أو بجرعات زائدة من أدوية مضادة للاكتئاب أو بإطلاق الرصاص أو خنقًا أو صعقًا بالكهرباء أو تمزيقًا بآلة جز العشب!!

    اختلفت الميتات إلا أنها جميعها اتسمت بالحدة!

    تميزت ناديا بالذكاء والقوة كما تمتعت بإرادة صلبة وإيمان قوي لا يتزعزع بقضيتها حتى أنها بعد أن فرغت من ضحاياها أو لنكن أكثر دقة، بعد أن فرغت من جلاديها، سلمت نفسها للعدالة، العدالة التي ربما تاخرت كثيرًا لتقتص لها ولمن هم مثلها، لريتا التي بقيت تناضل في بيت الغابة مع أطفال قادتهم الظروف ليصبحوا في حوزتها وكنفها، كانت أمينة على أرواحهم واقتسمت مسؤوليتهم مع ابنتها التي لم تتجاوز الخامسة من عمرها، كانت نادية طفلة أم، اعتادت العناية بالغير وتأصلت فيها فضيلة العطاء دون حدود.

    ليست رواية وإنما صرخة في وجه الفاشية والديكتاتورية أينما حلت.

    بمثابة حفل تأبين إلى كل أولئك الفتيات اللائي فُقدن يومًا ما، إلى كل أولئك الأطفال الذين لن يعرفوا أبدًا من أين أتوا، إلى كل تلك الأجساد الصغيرة التي تاجروا بها كما لو كانت تليفزيونات أو خواتم.

    الرواية من ٣٢٠ صفحة تكرر في سطورها رائحة الموت وفلسفة الهزيمة ودموع منهمرة بعد كل جريمة، نعم جريمة؛ فناديا ترى أن قصاصها ربما وإن كان عدلًا إلا أنه كان جرمًا لم تتنصل منه وإلا لما ألحت على نوالها لعقوبتها كاملة.

    رغم ما أحاط بالأحداث من ميتات بشعة إلا أنه هناك زخات من الحب تبزغ في سماء ريتا التي عاشت طيلة أربعون عامًا في ظل رجل ميت قد أحبته.

    فمنذ أن أوسعوا أماريو ضربًا في منتصف الطريق حتى أردوه قتيلا وهي تحتضن ظله الذي طالما شغل حيز من سريرها.

    وكاتب هجرته زوجته بلا عودة فأصبح يأتنس بما كانت تفضله من كتب وروايات ويتنسم رائحتها التي لا تترك وسادتها، يستشعر وجودها حتى في الغياب.

    وأصبح يواجه وحدته وهروبه من أزمة منتصف العمر.

    مهلًا، هناك إصدار جديد يتبع رسائل كافكا لميلينا، ربما بعد حين! سيكون قابلا للطرح في الأسواق!

    من الاقتباسات التي استوقفتني:

    ❞ ‫ “إن الانتقام لا يقل عبثًا ولا سخافة عن المغفرة”.

    من مقدمة الرواية ‫ “لخورخي لويس بورخيس” ❝

    ❞ الأم هي شخص بطبيعته لا يفهم أي مبررات عندما يرغب في فعل شيء جيد لأبنائه ❝

    ‏❞ ينشرون الكتب وإلى الآن لا يزالون يظنون أن الكتَّاب يطرحون تجاربهم الشخصية. كم هم جهلة! ❝

    ❞ شكل آخر للهزيمة هو أن تشعر بـ”رهاب العودة للبقاء بمفردك مرة أخرى”. ❝

    ‏ ❞ يتذكر الجسد أنه قد أصيب حتى بعد فترة طويلة من اخْتِفَاء الندبات. تظل لفترة طويلة حتى بعد نسيان التفاصيل. تحمُّل هذه الأمور ينقذك من الموت، لكنه لا يؤهلك للنجاة. ❝

    ‏❞ ما يؤهلك حقًا للوصول إلى خط النهاية هو ألا تفقد صوابك. ولهذا فإن الشعور بالمحبة والامتنان للوقت أمر ضروري للغاية. الخطط الصغيرة: إنها ما تجعلك تسقط وأنت واقفٌ على قدميك. ❝

    ‏❞ تركت الأمر لوقت لاحق، مع هذا اليقين الغبي بأن هناك دائمًا وقتًا لاحقًا. ❝

    ❞ التنظيم ينتصر على الوقت. ❝

    ‏❞ الوعود تعبر عن أمل، والأمل سريع الانكسار. ❝

    ❞ هل تعرف ما معنى أن تكون مع شخص ما دون أن تصمتا أبدًا؟ كانت علاقتنا عبارة عن محادثة تتخللها الانقطاعات. ❝

    ‏❞ فليبقَ هؤلاء الناس، أولئك الذين يثبتون أن داخل كل قسوة ينبع جمال يستحق أن نُوليه اهتمامًا. ❝

    ❞ أكره الأشخاص الذين بإمكانهم أن يكونوا سعداء ويصرون على اختيار التعاسة. ❝

    ❞ الذهاب تجاه الموت فضلًا عن انتظاره قد يكون القرار الواضح الوحيد الذي قد يتخذه طوال الرواية، وإلى الآن لم يتخذه. ❝

    ❞ “كل العائلات السعيدة متشابهة؛ لكن لكل عائلة تعيسة طريقتها الخاصة في التعاسة ❝

    #حصرياً_على_أبجد_مع_العربي

    #حتى_الموت

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    حتى الموت

    راكيل روبلس

    ترجمة تقى علاء الدين

    320

    إصدار سنة 2022

    دار العربي للنشر و التوزيع

    ■المشكلة هي أننا لم نفهم ماهية الهزيمة.

    إن الهزيمة هي أن نفهم أننا خسرنا، وأننا لا يمكننا الرجوع لإعادة المحاولة لأن الرجوع غير ممكن، وأن عواقب هذه الكارثة لا تُحصى.

    إلى كل أولئك الفتيات اللائي فُقدن يومًا ما، إلى كل أولئك الأطفال الذين لن يعرفوا أبدًا من أين أتوا، إلى كل تلك الأجساد الصغيرة التي تاجروا بها كما لو كانت تليفزيونات أو خواتم، إلى هنا في النهر يذهب هذا الرفات” تقول هذه الكلمات وتتطاير الرفات في الهواء ويتعذر سقوطه في الماء، حيث ينقله الريح إلى الجانب الآخر.

    كانت تلك الكلمات هي تعبير ناديا عن تحقيقها لجزء من العدل في زمن أصبح الإفلات فيه من العقاب أمر بديهي للبعض فكان الجزاء من جنس العمل.

    تأخذنا الكاتبه لنكتشف معاً معنى الهزيمه وكيف عايشها كل منا فالهزيمة يمكن أن تكون: الراحة. التوقف عن البحث اليائس عن شيء آخر، مكان آخر، شعور آخر، عالم آخر، أمر يحمل صدى نصر آتٍ.

    تحكي لنا الرواية عن الأم "ريتا" التي تجاوزت ال 60 من عمرها وتريد أن تكتب كتاباً عن إبنتها "ناديا" المتهمة بق#تل 36 شخص لتصبح قات#له متسلسله ، يشرع مؤلف الكتاب في رفض المهمه الموكله إليه لكنه يتذكر الدفعه التي اخذها مسبقا ووضعه المالي فيقرر القبول وليبدأ بزيارة الام ثم الابنه بعدها.

    نكتشف ان الأم لها تاريخ سيا#سي في السبعينات مع المقاومة وكذلك زوجها الذي تم الوشاية به وقتله أمامها هي وابنتها ونتيجه لذلك تم ترحيلها هي وناديا مع مجموعة من الأطفال لأباء معت#قلين للمكوث في بيت في الغابة بعيداً عن الأعين ثم يتذكر الكاتب أخته المقتوله ذات التاريخ السيا#سي أيضاً وما مر به هو واخته قديماً ، ويتذكر أيضاً حبيبته التي هجرته وإختفت وما زال يعيش على أمل ظهورها.

    نجد أنفسنا متورطين بعدها بكل جوارحنا كما الكاتب مع ناديا ورؤيتها لنفسها وما فعلته [حسنًا، أنا مجنونة، لكن ليس كثيرًا. أعرف الفرق بين الخير والشر. وأعرف أن ما فعلته شر. كان لأسباب وجيهة، لكنه شر. لست نادمة. لا تتوفر لدي هذه الاحتمالية. إذا ندمت فلن أتمكن من النجاة ليوم واحد هنا].

    [لقد توليت أمر من فلت من العقاب، لأنه كما تعلم لكي تدين شخصًا ما فأنت بحاجة إلى دليل يجب أن يكون هناك مَن رآهم، شخص ما قادر على ربط الأحداث بهم وكما تعلم أيضًا فلقد اهتموا جيدًا بإخفاء كافة الأدلة].

    ونرى شعور الذنب الذي تحملته امها وكأنها هي من أرشدتها لهذا الطريق، نرى حب ناديا للأطفال وتضحيتها من أجلهم وكيف انها كانت أم وهي في الخامسة من عمرها ، نرى حرص الأطفال عليها وحبهم لها وإستعدادهم لبذل الغالي والنفيس لمساعدتها وكيف أن رابطة الموقف أقوى من رابطة الدم أحياناً.

    نرى الصراع الداخلي للكاتب [كل شخص لديه مهمته الخاصة إذا كانت مهمتي الاستماع، فكيف أستمع لكل هذا دون بكاء؟ كان عليهم البحث عن شخص أفضل أكثر قوة رجل متكامل أقول هذا وأنا أحاكي صوت شقيقتي الواضح “الرجل المتكامل عليه أن يعرف كيف يكون مفيدًا في فترة المقاومة، والتقدم، والتراجع. عليه أن يعرف كيف يعرقل العدو، وكيف يبني بعد الثورة. يجب ألا تشوبه شائبة، في السر أو العلن، لأن هذا الانقسام مدمر].

    لا أدري كيف أستطاعت ناديا ان تجعلني أتعاطف معها بكل جوارحي بكيت حين فُتحت الصناديق الثلاثة وبكيت معها وعليها في أوقات كثيره أخرى كانت تحاول إظهار العدل لا تطبيقه في زمن أصبح العدل فيه موطنه السماء لا الأرض، عمل دسم وشاق به الكثير من الصدق والألم والمعاناة ومما أثار تساؤلي طوال فترة القراءة ما هذه الحوادث التي تنشر لأكتشف السر في نهاية الرواية.

    كانت الترجمة ممتازة لرواية شاقة استمتعت بها جدا .

    إقتباسات:

    ▪︎الحب ينتهي، أي شخص يعرف هذا. الوعود تعبر عن أمل، والأمل سريع الانكسار .

    ▪︎فليبقَ هؤلاء الناس، أولئك الذين يثبتون أن داخل كل قسوة ينبع جمال يستحق أن نُوليه اهتمامًا.

    ▪︎نهضت من مقعدها وعادت بكومة من الكتب ‫ - لتطبخ أنت، وأنا سأقرأ لك أجزائي المفضلة ‫ عرفت، عرفت في هذه اللحظة تحديدًا أنها ستترك في جسدي جرحًا لن يلتئم مطلقًا، ولن أتعافى منه أبدًا لكني تركتها تقوم به.

    تشغل الكتب فكري. كيف تختلف الكتب اعتمادًا على متى تُقرأ، أين تُقرأ، مَن يقرأها، رغم كونها الكتب نفسها؟

    ▪︎أحيانًا يتخذ الحظ أشكالًا غريبة. أو ربما نحن مَن نعاني من اعوجاج يجعلنا نرى كل شيء على نحو غريب.

    ▪︎نظرة إلى المكتبة قد تعيد بناء حياة، وقد تدمرها كذلك.

    ▪︎رف فارغ تمامًا من الكتب هو لطمة في منتصف الصدر.

    #حصرياً_على_أبجد_مع_العربي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الرواية : حتى الموت.

    الكاتبة: راكيل روبلس.

    الترجمة : تقي علاء الدين .

    دار النشر : العربي للنشر والتوزيع

    اللغة : اللغه العربية الفصحى.

    * إهداء إلى:

    _‫الكراهية، التي علمتني الحديث بلسان الهزيمة.

    _إهداء الى كل هزيمة نبع منها النصر .

    * تلك الأم التى تجاوزت الستين من عمرها والتى كانت مناضله معارضه في حركه سياسيه في السبعينات قتل زوجها بعد الوشاية عنه امامها وأمام ابنتها بعد ذلك تم اقتيادهم إلى مكان مجهول في شاحنه بها مجموعه من الاطفال الذين اختطفوا من ابائهم المعارضين .

    * كلفت الام أحد الكتاب الصحفين من قبل دار نشر بكتابه رواية عن إحدى السجينات بعد إلحاح منها عن امراه اتهمت بقتل 36 شخصا عن عمد .

    *ذكريات الام وابنتها تدفع الكاتب إلى تذكر فترات حياته الإنهزامية لكن " الهزيمة أكثر بكثير من هذا أنها استيعاب ،استيعاب عميق لحقيقة أن ما كسر في الماضي لم يتم إصلاحه في المستقبل .

    ‫ 🍂سيكولوجية المجرم .

    المجرم هو الشخص الذي ينتهك القواعد والقوانين الاجتماعية في مجتمع ما.

    ومن الناحية السيكولوجية البحتة ، فإن المجرمين أناس يتورطون في أنواع السلوك الخارجي غير القانوني ، نظرا لوجود بعض الضغوط الداخلية وبعض الإضطرابات المرضية ولوجودهم وسط ظروف معينة وذلك لاشباع حاجاتهم ودوافعهم ، هنا القاتله بالرغم من سلوكها العنيف إلا أنها تعيش ضجيج داخلى دفعها لكتابه سبعة وعشرين خطابا تحفظهم عن ظهر قلب ولأنها تعلم أنها تقضي حوالى الف سنه في السجن اعترفت أن الحب معها يهتز له القلب أنين ويحترق من نار الفراق😢

    🖤رأي الشخصي.

    رواية حتى الموت هى رواية معقدة عصية الفهم في البداية قبل أن تستدرجك رويدا لتجد نفسك منغمسا إلى الأعماق فيها بكل جوارحك ومن حيث السرد جاء ممتع ومؤلم احيانا.

    🖤بعض من الجرائم التى ارتكبتها القاتلة.

    ❞ مديرة ملجأ للأطفال، اعتدت جنسيًا هي وزوجها طوال سنوات على ثلاثة أطفال من أبناء المفقودين. فارقا الحياة بسبب أول أكسيد الكربون المغشوش في المدفأة. عُثر عليهما ميتين وهما جالسان يشاهدان فيلمًا إباحيا عن الاطفال ❝

    ❞ عنصر في المخابرات الحربية تولى مهمة إعداد القوائم التي احتوت على بيانات المعتقلين المفقودين ووجهاتهم النهائية كما أعد قوائم بتاريخ وضع السيدات الحوامل وأسماء العائلات التي ستستولى على أطفالهن لم يُسلم تلك المستندات قط ولم يفصح عما يعرفه مطلقًا ❝

    🖤اقتباس.

    " شكل اخر للهزيمة هو أن تشعر ب رهاب العودة للبقاء بمفردك مرة أخرى"

    " لم تدرك الشمعة يوماً أنها احتضنت خيطا أهلكتها"💔

    ❞ ‫ سأقتلكِ أيتها الهزيمة

    ‫ لن أفقد وجه محبوب أبدًا

    ‫ كي أقتلكِ مرة أخرى

    ‫ حية كنتِ أم ميتة

    ‫ حتى الموت

    ‫ مجروحة أنتِ أعلم ذلك

    ‫ سأقتلكِ

    ‫ سأقتلكِ ❝

    *طقوس القراءه..

    🎻🎻الاستماع إلى مقطوعه بيتهوفين روعة الحرب .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    #قراءات_٢٠٢٢

    رواية حتى الموت للكاتب راكيل روبلز ... ترجمة تقى علاء الدين .

    إصدار دار العربى للنشر و التوزيع إلكترونيًا بشكل حصري على تطبيق أبجد.

    ❞ سأقتلكِ أيتها الهزيمة

    ‫ لن أفقد وجه محبوب أبدًا

    ‫ كي أقتلكِ مرة أخرى

    ‫ حية كنتِ أم ميتة

    ‫ حتى الموت ❝

    رحلة جديدة مع عمل إنساني درامي تدور أحداثه في إحدى دول أمريكا الجنوبية ، حيث يُكلف كاتب فوق الستين من عمره بمهمة كتابة كتاب عن امرأة « ناديا » و التي قامت بالتخطيط و القتل لعدد أربعة و ثلاثين رجل و امرأة قُتل كل منهم بميتة مختلفة فكل أشكال القتل موجودة ، و رغم تردده ، يضطر لقبول تلك المهمة آملًا في الحصول على مال يكفي لكتابة روايته الجديدة و التي كان قد شرع في كتابتها بالفعل .

    ❞دائمًا ما تُباع قصص القتلة. بالأخص إذا كان القاتل فتاة جميلة لها ماضٍ مأساوي كان عليهم اختيار شخص آخر شخص ماضيه أقل تعقيدًا، شخص بعيد عن تلك الأحداث لكن الحمقى دائمًا ما يظنون أننا نحن مَن نعيش المصائب نفسها نتشارك عناصر أكثر لنكتب عنها. ❝

    يبدأ الكاتب بمقابلة الأم و الأبنة لجمع المعلومات و التفاصيل اللازمة لكتابه ، كتاب يروي أصل الحكاية ، كتاب يشرح ، يساعد على الفهم ، دون تبرئة الأبنة فهي معترفة وحدها بكل جرائمها ، بل وسلمت نفسها للشرطة بمحض إرادتها !!

    ❞ أمي تريدني أن أخبرك بشيء لأبرئ نفسي، لكن هذا لن يحدث ، لا أريد أن أبرر ما فعلته ولا أن يتبعني أحد ولا أن يُصفق لي. ❝

    تتكرر مقابلات الكاتب للأم و ابنتها ، و تتوالى الأحداث برتم هادئ ، لنعرف عن ماضيهم ، و عن تفاصيل ما حدث من جرائم ، عن الكاتب نفسه و ما عاشه من هزائم شخصية .... فما سبب تلك الجرائم ؟ و لماذا ترى الأم نفسها مذنبة فيما حدث ؟ ما سر تلك الصناديق التي كلفت ناديا الكاتب باستخراجها من المزرعة ؟ و ما مصير ناديا في النهاية ؟

    ❞ أعرف الفرق بين الخير والشر. وأعرف أن ما فعلته شر. كان لأسباب وجيهة، لكنه شر. ❝

    رحلة إنسانية مليئة بالشجن و التساؤلات عن الهزيمة و الأمل ، القمع و الإفلات من العقاب ، الانتقام و العدالة ، ما نظنه عن أنفسنا و ما يظنه الآخرون .... هل نحن مذنبون أم ضحايا ؟

    ❞هي لا تريد أن يدافع عنها أو ينقذها أحد. تريد الدفاع عما أرادت إثباته، تريد الدفاع عما اكتشفته. ❝

    #حتى_الموت

    #رقم_٥٨

    #تجربتي_مع_أبجد

    #مسابقات_أبجد

    #حصرياً_على_أبجد_مع_العربي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    رواية عن الهزيمة .. عن الامل ... الوحدة والاعتياد ... مليئة بالتفاصيل تلك التفاصيل الصغيرة الكبيرة التي يمتليء بها الدماغ والروتين اليوميه الذي يغدو ان يكون مملا ومريحا في آن ، عن الحب ومقدار توقيته ... وعن النهايات .

    ساقتلك ايتها الهزيمة... لن افقد وجه محبوب ابدا كي اقتلك مرا اخرى ...حية كنت ام ميتة ... حتى الموت ...مجروحة انت اعلم ذلك ... ساقتلك ساقتلك

    الانتقام لا يقل عبثا ولا سخافة من المغفرة

    لا احد يعيش على الهواء

    المهم هو عدم الشعور بالملل اليومي

    نفترض وقوع الهزيمة كما لو كنا قد خسرنا بالفعل وفقط اولئك الذين يراهنون بكل شيء على النصر يستحقون الهزيمة

    وشكل اخر للهزيمة هو ان تشعر برهاب العودة للبقاء بمفردك مرة اخرى

    بالنسبة للسجن يمكن ان تستعد بجعل فقرة من كتاب رفيقة لك طول العام واهم ما تخرج به هو التحلي بالصبر

    الهزيمة ان لا تجد في حياتك شخصا تتصل به بخلاف خدمة العملاء

    التحدث عن الكتب هو الكلام الوحيد الذي يمكن ان نتحدث عنه

    يمكن ان تكون المراة هشة ولكن لها اظافر طويلة تعرف كيف تؤذي اذا تطلب الامر

    عندما سمعت الباب اغلقت الكتاب لاني افضل ان يمسك بي وانا اسرق على ان يمسك بي وانا اقرا كتاب

    لا احتسي الشراب الان ولن احتسيه الى ان اموت لاني لا اطيق ان اخيب املها في

    لست نادمة لا تتوفر لدي هذه الاحتماليه لاني لو ندمت لن اتمكن من العيش ليوم واحد

    احيانا كل ما نريده هو ان ننام نكتفي من القصة من البكاء غير المفهوم من الكتاب ومن الذاكرة المريضة التي تستدعي ما لم يطلبه احد

    سترين كيف ستعتادين على الوحدة لان المرء يعتاد على كل شيء

    نقع في الحب لبعض الوقت ثم ينتهي لا يهم ان اردنا ذلك ام لا لانه ينتهي بالنسبة للاحياء

    في النهاية، أنت محطم تمامًا لم تعد تفكر في ضغط الموتور، لا التلال ولا السهول كل ما تلقي عليه اللوم هو ما يحدث في ساعتك فقط الساعة التي دائمًا ما تمسك بها بين راحة يدك فتهز بها وتقربها ببطء

    إلى أذنك في استنكار. هل تستخدم القصيدة لفظًا محطمًا؟”

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    رواية عن مفاهيم الهزيمة.. الانتصار.. الوحدة..

    أحيانا الراحة هزيمة بشكل ما.. والانتصار لا يخلو من الهزيمة..

    وإن أي شيء سهل مع التعود حتى بعبع الوحدة..

    رؤيتنا لأنفسنا يشوبها الكثير من الجهل وعدم الفهم..

    يراودنا السؤال لو تعرضنا لظلم كبير أو أحبابنا.. واتجهنا للانتقام.. ومع اعترافنا بأفعالنا هل معناه إننا دخلنا جهة الظلم أم العدل؟

    حبيت طريقة السرد في الرواية من التنقل لسماع ذكريات بطلتين ومقالات القتل لذكريات البطل..

    اقتباسات حبيتها

    ❞ ‫ “إن الانتقام لا يقل عبثًا ولا سخافة عن المغفرة”. ❝

    ❞ أرغب بقول لا، في الحقيقة أقول لا، لكن حين أرفض، يتسلل إلى عقلي ضوء. ضوء طفيف، خبيث، ضوء مثل الشق الصغير في حصالة طفل، يُسلط هذا الضوء على المنافع المحتملة من قول “نعم” أو بشكل أدق، يضيئني من الداخل ويجعلني أُقدم على فعل ما أرفضه. أقول لنفسي أن الأمر لن يكون بهذه الصعوبة. ❝

    ‏❞ إلهي! لو أن بإمكاني “فقط” أن أؤلف كتابًا يستطيع مواساة أي شخص في أي شيء، حينها بالفعل سأتمكن من أن أدعو نفسي سعيدًا. ❝

    ‏❞ وإلى الآن لا يزالون يظنون أن الكتَّاب يطرحون تجاربهم الشخصية. كم هم جهلة! ❝

    ‏❞ أحيانًا لا تلتزم بعض القطارات بموعدها. هناك قطارات فريدة. تمر ❞ لمرة واحدة ولا نعرف إلى أين هي ذاهبة، ولا من أين أتت، وهل نستقلها أم لا. وإذا ظَلَلْنَا جالسين على مقعد المحطة فإن القطار ليس أكثر من شهاب سقط في الليل واختفى. ❝

    ‏❞ “الشبح هو رجل تلاشى بسبب موت أو غياب أو تغيير في العادات” ❝

    ‏❞ النسيان أمر آخر. النسيان لا يمكن استحضاره. فليأتِ أو لا يأتي لا يمكن القيام بشيء. لكن يمكن تشتيت الذاكرة. يمكن خداعها للحظة، إحالة نظرها تجاه جانب آخر. ❝

    #حصرياً_على_أبجد_مع_العربي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    إسم الرواية : حتى الموت

    إسم الكاتب : راكيل روبلز ترجمة تقي علاء الدين

    دار النشر : حصريا على العربي للنشر والتوزيع

    سنة النشر : 2022

    عدد الصفحات: 320 على ابجد

    تقييم العمل : 4/5

    الهزيمة💔

    من كل هزيمة ينبع نصر

    رواية عن الشجاعة التضحية والحب صحفي يجبر على كتابة رواية لتخليد ذكري فتاة ادينت بجريمة قتل 36 شخص عثر على 34 جثة واثنان مفقودتان في البداية رفض الصحفي هذا التكليف إلا أن سرعان ما وافق لسداد ديونه تخبره الأم أن لا رغبة لها في إقناع أحد المهم كتاب من شأنه مواساتها هي وابنتها السجينة لايعلم الكاتب من أين ينطلق في الكتابة وانهاء الرواية في أسرع وقت ليعود ويكمل روايته ( لن يؤذيني المال) حتم عليه الأمر قراءة ملف القضية والالتقاء بالام التي تقاربه في العمر ليعيشا بعض الأيام السعيدة مع بعض والبنت السجينة لمعرفة تفاصيل الحادثة وانجاز المطلوب منه من قبل دار النشر أنهي الصحفي عمله ووزع الكتاب على السجينات صديقات البنت في السجن وهو ما طلبته منه

    في رحلته لكتابة الرواية يسترجع الكاتب ذكرياته مع حبيبته التي فارقته وتركته وفاة أخته ودفنها في النهر كلها لحظات انهزامية عاشها الكاتب في مرحلة ما من عمره.

    كتاب شيق وممتع اعجبتني الرواية كثيرا وانصح بقرائتها جميلة ومشجعة للكتابة

    اقتباس :خسارة كتاب أسوأ من فقدان جواز سفر⁦❤️⁩

    #رواية حتى الموت

    #ريفيو منير نصر الشريف

    #مسابقات أبجد

    #حصريا على أبجد مع العربي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية: حتى الموت

    الكاتب: راكيل روبلز

    ترجمة: تقي علاء الدين

    إصدارات العربي للنشر والتوزيع لعام 2022

    قصة الرواية

     

    ناديا اقترفت ستة وثلاثون جريمة قتل دون أن يشك بها أحد، ولولا إنها من قامت بالإبلاغ عن نفسها ما كان أحد أدانها، لإيمانها أن على كل مذنب يجب أن يأخذ جزائه؛ لذلك يذهب إليها في السجن كاتب مكلف بكتابة كتاب عنها. زيارة وراء أخرى، اطمأنت له نادية وأعطت له سرها المدفون في الغابة، والذي يتمثل في ثلاث علب، لكن علبة منهم كانت بها تسجيلات وأفلام تصوير ما فعلته في ضحاياها لحظة بلحظة.

    يشاهد الكاتب تلك الأفلام المصورة ويصاب بالعديد من المشاعر، حتى انه شارك والدتها احدى تلك الفيديوهات، لنعلم أن جميع ضحاياها كانوا مذنبين وأجرموا بحق أناس أخرون، بل وأجادو إخفاء دلائل جرائمهم، وبعضهم ساعدتهم وظائفهم في الاستمرار بالتوحش، وكأن نادية ملاك القصاص التي أتت لتعاقبهم.

    تاليا يندهش الكاتب لما اعترفت، لماذا لم تواصل حتى، لتفاجئه نادية أنها مهووسة بعلم الأرقام، فإن لم يكن 36 سيكون ضعفه الرقم 72 والاثنان بشكل ما اذا جمعتهم ينتمون لرقم 9 .. أي نهاية كل شيء.

     

    نونا السيد

    #حصرياً_على_أبجد_مع_العربي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    رواية متشابكة، عصية على الفهم في البداية قبل أن تستدرجك رويدًا رويدًا، لتجد نفسك منغمسًا فيها بكل جوارحك.

    رواية عن كاتب تُوكل إليه مهمة كتابة عمل عن فتاة قتلت 36 شخصًا ثم اعترفت بما فعلته، دون أي إجبار، ليبدأ الكاتب مهمة البحث عن تفاصيل ما حدث والسبب وراء تلك الجرائم الشنيعة التي لم تتشابه طرقها على الإطلاق.

    الرواية ما ميزها أكثر هو سرد وقائع الجرائم بشكل جزئي بين الفقرات، في البداية تشعر بأنك لا تستوعب شئ مما هو مكتوب، ثم مع توالي الصفحات تتضح الرؤية أكثر وتتحد الكلمات لتشكل نصًا متكاملًا.

    هناك أشياء سلبية في العمل، لن أنكرها، مثل المغالاة في قدرات الفتاة المدانة وعدم إيضاح تفاصيل تخص الماضي بشكل أكبر مما جاء، إلى جانب بعض الغموض الذي يكتنف المعلومات التي تخص القتلى وكيف نجحت الفتاة في العثور على كل منهم.

    ولكن في المجمل العمل يُعد تجربة جديدة بالنسبة لي، والترجمة استطاعت أن تتعامل بشكل متميز مع تشابك الأحداث.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    'الهزيمة هي أن نتقبل أن ما كُسِر لا يمكن إصلاحه'.

    الرواية اجتماعية ووجدانية. تطلب ناديا أن يكتب عنها كتاب، لكنه غريب من نوعه، الكتاب يروي الألم والموت أكثر من الأحداث.

    -إن الهزيمة هي أن نفهم أننا خسرنا، وأننا لا يمكننا الرجوع لإعادة المحاولة لأن الرجوع غير ممكن، وأن عواقب هذه الكارثة لا تُحصى.

    إنها ليست جريمة واحدة. بل أربعة وثلاثين جريمة قتل بالإضافة إلى اثنين مفقودين. وميتة كل منهم مختلفة.

    -لا أريد أن أبرر ما فعلته ولا أن يتبعني أحد ولا أن يُصفق لي.

    وهل كانوا يستحقون هذا المصير؟

    -سيبرئني التاريخ أو يدينني.

    إختلفت الجرائم فتغيرت معاها عقوباتها.

    -أعطيتني محاضرة عن الهزيمة، هذه هي الهزيمة لقد انتصروا لكن انتصارهم هذا ليس لما هو واضح من عدد الموتى، من البلد الذي صنعوه، بل لأن الناس على استعداد لإقامة الجنائز التكريمية بدلًا من الدفاع عن أي حق ضائع.

    #حصرياً_على_أبجد_مع_العربي

    #أبجد

    #حتى_الموت

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    وها قد انتهيت من قراءة كتاب حتى الموت لراكيل روبلز

    تدور القصة حول الكاتب الذي كُلف من قبل دار النشر بكتابة رواية عن إحدى السجينات (ناديا) التي ارتكبت ستًا وثلاثين جريمة قتل.

    ببداية قراءة الكتاب بتحس حالك مش فاهم شي بتغوص بالجرائم وطرق ارتكابها للجرائم وكيف لطفلة قد تعلمت كل هذا وعلى يد من؟! وكيفية الربط بين ناديا والام .. خوسيه والاطفال... المحامي والكاتب وكل منهم قصة على حدا.

    وكيف لها ان تقوم بفعل كل هذه الجرائم وبالوقت نفسه هي من قامت بتسليم نفسها للعدالة ولم تحاول مطلقا الإفلات من العقاب بكل جريمة ارتكبتها بحق كل من كان تروساَ لماكينة الشر وكل من فلت من العقاب، لأنهم اخفو الادلة جيداً.

    اسلوب رائع مجذب، السرد مختصر ولا يغوص بالتفاصيل كي لا يكون هنالك نوع من الملل.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    رواية رائعة بترجمة مذهلة تدور حول الهزائم و الانكسارات من منظور آخر ، تارة تعرف الهزيمة بأنها التخلي عن الأمل و تارة أخرى تعرفها بالتوقف عن البحث اليائس .

    تتحدث الرواية عن قاتلة متسلسلة شغلت قضيتها الرأي العام، و طُلَب من كاتب صحفي كتابة رواية عنها ، و الذي رفض في البدء و من ثم اضطر للموافقة نظراً لظروفه المادية . فيما بعد يتعمق الكاتب في حياة الأم و ابنتها و يجد رابطاً عميقا بين الهزائم التي ربطت بينهم و جعلته يتذكر الانكسارات التي مر بها في فترة حياته ، جميلة تستحق القراءة.

    #حصرياً_على_أبجد_مع_العربي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    لم تكن الرواية مملة لكني وبكل اسف لم استطع التعاطف مع ابطالها لا اعرف السبب ، كما ان علاقة الأم مع الكاتب لم تعجبني لم تحبك بالطريقة الصحيحة ربما ، لكن وسائل التعذيب والقتل بدون رقيب حقا مفزعة ، كتاب جيد شكرا ابجد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    تاريخ التسجيل في فيس بوك إلى جانب آخر أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء نوري المالكي في مصر اليوم مصر النهارده اليوم الخميس على نتائج الامتحانات ثالث متوسط ملازم

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    صراحة كتب الشيشتاوي جميلة اوي دجالين يعني الكتاب انتخريستوس نفس المجموعة قصدي بالتوفيق على النهاية تحفة الكوكيز

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ‏رواية لا تتبع الطرق المعتادة، الراوي لا يتردد في إفساد الأحداث القادمة في الرواية حتى لو كان موت أحد أبطالها.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتابك جميل جدا و علمني كيف أستطيع إن أكون كاتبة بآذن الله

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق