نجع بريطانيا العُظمى > مراجعات رواية نجع بريطانيا العُظمى

مراجعات رواية نجع بريطانيا العُظمى

ماذا كان رأي القرّاء برواية نجع بريطانيا العُظمى؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

نجع بريطانيا العُظمى - حسام العادلي
تحميل الكتاب

نجع بريطانيا العُظمى

تأليف (تأليف) 4.2
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    نجع بريطانيا العظمى

    ل حسام العادلي

    حينما قرأت اسم الرواية ضحكت كثيرًا وقلت للأستاذ منير عتيبة بأنني سأطالب بحقي في هذا الاسم، إذ أنني اطلقت على الإسكندرية ومنذ سنوات طوال، ربما أكثر من عقدين: "نجع الإسكندرية"..

    اطلقت هذا اللقب على الاسكندرية كلما سافرت إلى القاهرة لزيارة طبيب أو طبيبة ما فكنت كلما عدت أقول: عودة إلى نجع الإسكندرية.. ولكن لنجع السعداوية أو نجع بريطانيا العظمى قصة أخرى..

    غلاف الرواية يظهر لنا سوق قرية ما ومبنى له قبة كما لو كان مقام رافعًا للعلم البريطاني ..

    يدخل الكاتب بنا إلى متن العمل مباشرة حيث مشهد باسم قناة السويس قناة مساهمة مصرية، لتواجهنا أول عقدة من عقد الرواية، حيث نجع السعداوية وزين ابن العمدة الذي تطل عليه من الشباك باكية فاطمة ابنة مغاوري خادمهم القديم، فهي تحمل ابنه وتنتظر منه تحقيق وعده، فيهز لها رأسه كمن سيحافظ على وعده.. ويسافر إلى القاهرة لمهمة ما..

    الزمن الآن أربع سنوات بعد ثورة ٥٢، حيث عزل العمدة وتطاول عليه الصغار وتساوت الرؤوس وهذا ما لا يرضاه زين لوالده ..

    يتغير اسم النجع من نجع السعداوية إلى نجع الشيخ أبو الجود غريم السعداوية، وتلغى العمودية ويحل بدلًا منهم نقطة بوليس بمأمور.. فيشعر زين ابن العمدة المخلوع بالغبن والغيظ..

    مستر هاريس اليد اليمنى للسفير البريطاني في مصر وصديق العمدة حسن وأخوه حسانين ومن قبلهما والديهما .. يصاب بالشلل مصدومًا بعد وصول الضباط الأحرار للحكم وبعد تأميم القنال فيقرر بيع مصنعه فيعرض عليه الأخوان حسن وحسانين شراءه ويذهب زين لاتمام البيعة ..

    للانجليز ولمستر هاريس فضل على النجع لا ينساه العمدة السابق حسن ومن قبله السيد والده..

    تتداخل الأزمنة في الرواية بصورة مستمرة فيتأرجح بنا الحاضر إلى الماضي بصورة احترافية لا تشعر القاريء بالتخبط ..

    تهريب الآثار المصرية، مقام الشيخ الطشطوشي، الغازية حكمت، وغيرهم كانوا نسيجًا مكملًا مع الشخصيات الأساسية في الرواية ..

    الرواية تشبه العروس الروسية الماتريوشكا فكلما وضعنا بين إيدينا عروس نجد بداخلها عروسة أخرى ..

    وعلى غير عادة كتب الأديب الإهداء في نهاية العمل على شكل خاتمة، لروح اثنان أجداده صنعا ورفاقهما التاريخ الوطني وكانا كما يقول الكاتب جزءًا من أصل الحكاية..

    شكرًا للأديب حسام العادلي لهذا العمل الثري.. وفي انتظار كل جديد لك ..

    #نو_ها

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    هذه رواية مخادعة، تظن للوهلة الأولى أنها متوسطة الحجم -تقع الرواية في 195 صفحة- لكنك تكتشف أثناء مطالعتك لها أنها أكثف من ذلك بكثير، فصفحات الرواية مكتوبة بخط صغير، ولكن ليس هذا هو السبب الرئيس، بل ما يجعلها كذلك هو التكنيك السردي الذي برع فيه مؤلفها بشكل منقطع النظير؛ ذلك أن الأحداث والحكايات -التي يحكيها عن أبطالها عبر الزمن وصيرورة كل شخصية ومآلها- غنية بالتفاصيل وثرية بشكل لا يمكن تصوره، والمدهش أن يعرض الكاتب بأسلوبه الأدبي السلس وقلمه الرشيق رواية أجيال متميزة تعبر بنا كآلة الزمن بين أحداث الماضي على تنوعها وكثرتها فلا تعتري القارئ أدنى لحظات الفتور أو الملل، فالمؤلف أديب بارع متمكن من قلمه، وسرده شائق وماتع للغاية، لا تملك حياله إلا أن تلهث وراء الكلمات والصفحات تترى أمام عينيك، تود لو تسابق الريح لتعرف ما حدث وما سيحدث ولماذا وكيف؟!

    لقد أوقعتني الرواية في حبائلها، فتعلقتُ بها لدرجة انشغال عقلي بأحداثها ومفاجآتها في صحوي والمنام، وتلك مهارة نغبط عليها المؤلف البارع في صنعته. لم أكن أتصور قبل قراءتي لهذه الرواية أن تكون بمثل هذه الجودة والإتقان والإحكام في السرد، ولو أن قارئًا لها حكى لي مدى ما تمتاز به من تشويق وحبكة روائية أصيلة وبارعة لما كنت وافقته في كل ما يقول، فلقد اعتدنا للأسف في وقتنا الراهن ولأغراض التنافس التجاري والمكسب المادي أن نقرأ الكثير من الروايات التي لا تسمن ولا تغني من جوع، لدرجة أن صارت المواهب التي تستحق كل حفاوة وتقدير أقل مما نجده في المعروض علينا في المكتبات ودور النشر من مؤلفات مبتسرة وُلِدَت قبل أوانها بكثير.

    سيعجب قارئ مقالي من مدحي لرواية "نجع بريطانيا العظمى" لمؤلفها المستشار والأديب "حسام العادلي"، وربما ساورته الظنون في أن يكون مدحي لها لأي أسباب شخصية، ولكن قرائي الأعزاء يعلمون جيدًا أنني لا أمتدح مُؤلَفًا أدبيًا أو علميًا قرأته إلا إذا كان يستحق المديح والتقدير بغض النظر عن الكاتب أو المؤلف، أما الكتابات التي لا أجدها تستحق الذكر فلن أتعب نفسي بالطبع في تدشين المقالات والمراجعات للحديث عنها!

    تقع الرواية التاريخية في نجع السعداوية، غير أنها تخرج منه في جولات تتبع حياة أبطال الرواية من مصريين وإنجليز عبر البلاد والمدن داخل مصر وخارجها في إنجلترا وفرنسا. وهي رواية أجيال بامتياز، كان يمكن لمؤلفها أن يسترسل في السرد لتتجاوز صفحات الرواية ال 500 صفحة، فما حكاه لنا عن أبطالها وما مر بهم من أحداث عبر سنوات حياتهم الطويلة يجعله بقادر على ذلك، لكن براعة أديبنا هنا تكمن في تكثيف كل هذه الأحداث والسنوات في هذا العدد من الصفحات، فيقول كل شيء بسرده الذي يعتني بالتفاصيل، ويشد القارئ بطريقة مدهشة لمواصلة تتبع الأحداث، ويدخر له المفاجأة تلو الأخرى، فينغمس القارئ في عالم آخر يخص زمنًا مضى وانتهى وينسى زمنه الحاضر، ويعيش بكل مشاعره وأفكاره زمن الاحتلال البريطاني لمصر، وكأنه واقع يحيا أدق تفاصيله، ويتأثر لأفراح وأتراح مَنْ يقابلهم عبر صفحات الرواية، ولو أن الأتراح والمآسي كانت هي الغالبة والمتسيدة لتلك الحقبة من عمر مصر.

    في رواية معجونة بدماء المصريين وطين أرض مصر، عشتُ بقلبي الذي يجرع الأسى حياة الفلاحين في زمن الإقطاع، وتلك الضرائب المجحفة التي فُرِضَت عليهم، وعقوبة مَنْ لا يؤدى منهم ما عليه، والظلم الذي عاشوا يذوقون ناره في نجع السعداوية، الذي كان كغيره من النجوع والإقطاعيات، فما كان يحدث فيه كان هو الواقع في سائر أرض مصر.

    وفي مجتمع ذكوري، يضعف فيه الرجال فيصبحوا مجرد أسماء مذكرة تدوسها أقدام العمدة والإقطاع والاحتلال، كان لابد أن يخرس ويصمت صوت المرأة للأبد، فما هي إلا وعاء للتناسل وخدمة الرجل، تعيش حياتها وكأنها للموت أقرب، وليس لها أي حقوق، بل عليها كل الواجبات، تكدح وتدور في الساقية التي يربطها رَجُلَها فيها حتى تهلك ويحتضنها الثرى.

    الصراعات في الرواية متعددة وعلى كثير من المستويات والأصعدة:

    🔸هناك الصراع السياسي والعسكري، ويتمثل في الاحتلال البريطاني لمصر ومحاولة مقاومة هذا الاحتلال، وفرض الضرائب الباهظة على الفلاحين وإجبارهم على الخدمة العسكرية التي لا يعرفون عنها شيئًا، وذلك بجعلهم في الصفوف الأمامية من جيش بريطانيا في الحرب العالمية الثانية وفي حرب فلسطين، ليكونوا قتلى وضحايا يفتدي بهم جيش الاحتلال جنوده الغاصبين الجبناء، وفي فرض الاحتلال لسياساته وأطماعه الاستعمارية في جعل مصر سلة الغذاء التي يحيا عليها شعبه في أوروبا، فيُعَيِّن على المدن والأقاليم والإقطاعيات من مواليه من يضمن ولائهم التام له وسيطرته المطلقة عليهم، فيقوموا بواجبهم من الظلم والعدوان على أبناء بلدهم الطيب بأقسى وأشد مما كان سينفذ المغتصب المحتل الأوامر، وبذلك لا يدخل في صدام واحتكاك مباشر مع هؤلاء البسطاء الذين كان يراهم كل فرد من إنجلترا المحتلة مجرد مخلوقات أقرب للحيوانات تغطيها القذارة وتحيا حياة التخلف والمرض.

    🔸وهناك الصراع الديني الذي يتمثل في الإيمان بالأولياء والأضرحة، ولقد ظهر هذا الصراع جليًا في بناء مقام الولي الطشطوشي في نجع السعداوية، ومن سخرية القدر أن يعرف القارئ حقيقة هذا الضريح والمدفون فيه، ذلك الذي كان النجع والبلاد المجاورة يتبركون بكراماته ومعجزاته، وكذلك الدور الخطير الذي لعبه هذا المقام في إحكام سيطرة العمدة والكامب الإنجليزي على هذه النجوع والإقطاعيات عبر خدعة محكمة وجريمة مدهشة للغاية برع الكاتب في نسج خيوطها عبر صفحات روايته الشائقة الأحداث.

    🔸وهناك الصراع الاجتماعي والطبقي؛ ويتمثل في نظرة عائلة السعداوية لمن دونهم في النجع، وهي نظرة دونية على أنهم أحقر شأنًا ويجب أن يتعامل معهم كل فرد من عائلة السعداوية على أنهم كالحيوانات ما خُلِقوا إلا للخدمة والكدح في الأرض ودفع الضرائب والجبايات والتجنيد القسري الإجباري للموت كالكلاب في حروب لا ناقة لهم فيها ولا بعير. ولسخرية القدر، نجد أن هذا الصراع الاجتماعي والطبقي لا يوجد في مصر وحدها في العلاقة بين المحتل وصاحب الأرض أو بين من يخدمون المحتل في علاقتهم بمن يسخرونهم لصالح المحتل من أبناء بلدهم وجلدتهم، لكننا نجد هذا الصراع الطبقي في إنجلترا المحتلة نفسها بين أبناء الطبقة الحاكمة وعلية القوم وبين البسطاء من الناس الذين يخدمونهم؛ ويتمثل ذلك في العلاقة بين أسرة "ماري أودونيزي" و"هاريس" زوجها الذي كان ابن خادمتهم، وقصة زواجهما ومن ثم سفرهما لمصر، تلك القصة العجيبة الحبلى بالأحداث والمفاجآت المدهشة والمثيرة للغاية، وكيف تداخل نسيجها مع نجع السعداوية ومقام سيدي الطشوطشي المبارك!

    🔸وهناك الصراع العاطفي، الذي تبرز فيه العلاقة بين الذكر والمرأة في تلك الحقبة من الزمن؛ سواء أكانت تلك العلاقات شرعية أو غير شرعية، سواء أكانت بين أهل الوطن أنفسهم أم بين الإنجليز أم بين كلا الطرفين، فقد كانت علاقات مليئة بالعواطف الحارقة والمشاعر القوية، وكان الصراع على أشده، والحوادث المريرة التي جرت لأصحابها جراء هذه العلاقات كانت صادمة ومفجعة، أما الجرائم التي استدعتها كل هذه العلاقات وما شابها من مآسي وخيانات فقد كانت شنيعة ومفزعة التفاصيل، رسمها الكاتب الأديب بكل حرفية واقتدار.

    وكانت النهاية جديرة بأن تكون ختامًا عظيمًا لرواية من أجمل وأمتع الروايات العربية التي قرأتها، فكل خيوط الأحداث التي تشابكت عبر صفحات الرواية، وكل حيوات شخوصها التي تقاطعت مساعيهم بشكل مباشر وغير مباشر، وكل القصص التي قرأتُ أحداثها ولم أكن أعرف ما دورها، كل هذا وصل بنا في النهاية ليضع أمام القراء اللوحة التي أخفاها عنا الأديب البارع كاملة التفاصيل مبهرة الألوان، لنفهم كل شيء ونربط كل الخيوط ببعضها، فينكشف الغموض وتتضح الرؤية عبر رحلة استمرت لسنوات طويلة من الاحتلال البريطاني لمصر وحتى ما بعد حركة الضباط الأحرار وخلع الملك فاروق وجلاء الإنجليز عن مصر وقرار تأميم الشركة العالمية لقناة السويس شركة مساهمة مصرية؛ ذلك الحدث الذي بدأت به الرواية، أما الختام فكان عند مقام الولي الطشوطشي، وفيضان النيل الذي خَطَّ كلمة النهاية في نجع السعداوية.

    التقييم العام/ ⭐⭐⭐⭐⭐

    الطباعة والمراجعة اللغوية/ ⭐⭐⭐⭐⭐

    كل الشكر والتقدير لسيادة المستشار والأديب المبدع Hosam El-Adly على روايته التاريخية العظيمة وأسلوبه الأدبي الفريد

    والشكر موصول للدار المصرية اللبنانية على الطباعة الرائعة والإخراج الفني المبهر والمراجعة والتدقيق اللغوي فوق الممتاز.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    #ريفيو

    #نجع_بريطانيا_العظمى

    حسام العادلي يستخدم أسلوبًا خطابيًا يشتمل على اللفظ المألوف والمعنى القريب والجمل القصيرة.

    تبنى العبارات في انسجام موحد محكم، كمقدمة تتبعها كي تصل لنتيجة.

    غالبا ما تجد اصطلاحات غير مألوفة لكن يمكن استنتاجها سريعًا من السياق. وهذا ما يميز الأسلوب الخطابي بوجه عام.

    نجع السعداوية قامت به معظم أحداث مصر السابقة والحالية.. استطاع الكاتب توظيف الأشخاص توظيفا شيقا لفك أربطة التوابيت القديمة..

    تحدث عن التنمر المدرسي ووسائل الخلاص منه..

    تكلم كثيرا عن مصر العظيمة متمثلة في شخص الأميرة ماري وطمع الإنجليز والفرنسيين في السيطره عليها ممثلين في لابان وهاريس وحسد أوروبا من جمالها كذلك محاولة الفنون الهابطة في اغتيالها متمثلة في الغازية حكمت بمساعدة بعض رجال السلطة ( العمدة) ..

    اختار العمدة السيد السعداوي الذي يوظف الدين لخدمة مصالحه الشخصية وأحكام السيطرة على النجع مستعينا بالشيخ الطشطوشي الذي دائما ما يحاول إقناع أهل النجع بأهمية الحكم العثماني والاحتلال في دلالة منه على بعض الأشخاص التي تحاول إطلاق الفتاوي خدمة لاهدافهم..

    ربما لا يعلم الكثير عن مدى تأثير الإعلام والميديا والطبقات الراقية في تحريك الرأي العام وفرض السيطرة كما حدث في قضية مقتل الشيخ جاد شيخ المسجد على يد حسانين ابن عمده النجع وربما يقصد الكاتب هنا الصراع بين رجال الدين ورجال السلطة من أجل السيطرة على أفكار الناس وكسب ولاءهم..

    الكاتب أيضا تكلم عن مصر التي سوف تستمر ورمز في ذلك الي كارمن التي يحاول رجال الاعمال في الحصول على مقدراتها مشيرا إلى رجل الأعمال وجدي بك .. ولكن تدخل أبناء الوطن للحفاظ عليها هو من نجا بها في النهاية ( أنور)

    ربما أهم ما كان في الروايه هي أن كثير من الأفكار التي نعتنقها لابد من مراجعتها لأنها ربما تحتمل الخطأ فمقام الشيخ الطشطوشي الذي هو في الأساس مسجل خطر يدعي عبد النبي هذا المقام مدفون بداخله الضابط الفرنسي لابان.. في إشارة واضحة من الكاتب إلى أننا تأثرنا كثيرا بالصراعات التي حدثت بين القوى العظمى..

    الكاتب أزال الستار عن أسلوب الحياة وأوجه الاختلاف بين القرية والمدينة وربما اعتقد ان قراءة الرواية مفيدة في فهم طريقة العيش وطبيعة الناس..

    تحدث الكاتب أيضا عن الصراع الانتخابي وصراع الجهل مع الإنسان وصراع السلطه مع الدين..

    بصراحة رواية ممتعة وبها العديد من الاسقاطات..

    #هيكل

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    نجع بريطانيا العظمى

    عندما يسرق الكاتبُ القارئَ دون أن يشعر بمساعدة هؤلاء :

    ( رزق الجبار – العمدة السيد – حسانين – محمود الأكرم – زين – الطشطوشي - وجدي الحاوي – أسرة أودينيزي – لابان – ميري – هاريس - أنور صديق – كارمن )

    انتهيت للتو من هذه الرائعة التي انغرست في نفسي انغراساً ، تركت هذه الرواية انطباعاً لم أذقه منذ سنوات طويلة ، برغم أني قارئ ملول بطبعي لا أستطيع إكمال إلا الروايات الاستثنائية ، إلا أني تم تكبيلي حرفياً أمام هذا العمل حتى انتهيت منه .... صورة استثنائية تماماً عن صعيد مصري الذي كثيراً ما سمعنا عنه حكايات متشابهة مقلدة ، أما هذه فحكاية فريدة من نوعها ، لم أقرأ مثلها في حياتي .

    هذه أول مراجعة أكتبها في حياتي و ربما تكون الأخيرة ، و بحكم زمالة المهنة فشهادتي إما مجروحة أو مشكوك في حياديتها ، إلا أني كان لابد أن أسجل إعجابي الشديد بتلك الرواية المهيبة الي جعلتني أتخيل كل مشاهدها حرفياً ، ربما كان للنسخة الصوتية مساعدة كبيرة في ذلك إلا أن من كتب هذه الحروف لابد أن ترفع له القبعة ، كمية مهولة من الشخصيات و الحكايات الفرعية ، و فلاش باك رائع يتحرك بك في الزمن بين الماضي و الحاضر دون أن تنسى أن ( زين ينتظر عمه ) ، لم أشعر بذرة شرود واحدة مع هذا العمل ، قلة الحوار جعلها كحكاية رائعة من حكايات ألف ليلة و ليلة في الصعيد .

    تحياتي للصديق الرائع حسام العادلي .

    أسامة عبدالظاهر

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    نجع بريطانيا العظمى

    رائعة الأديب المستشار حسام العادلى

    رواية اكثر من ممتازه فلقد حاك الكاتب روايته بإتقان

    وتمكن من مفردات اللغه والزمان والمكان ؛فضلاً عن روعة السرد وربط الأحداث وتفنن فى مزج الأحداث

    وغاص بنا فى ثنايا القرن البائد بتفاصيله التاريخيه

    والاجتماعية على مختلف المجتمعات التى تطرقت لها

    الروايه فمن قلب الريف المصري الى القاهره ومجتمع

    البندر على حد وصف الرواية وكذلك مجتمع الانجليز

    وعاداتهم وسلوكهم،قوة السرد وجمال الحبكة الدراميه

    ؛ملحمة أدبية من طراز فريد👏

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية نجع بريطانيا العظمي رواية متميزه والأديب حسام العادلي أبدع وتألق فيها بشكل كبير من سرد لأحداث تاريخية مهمة صاغها بشكل أدبي وفني متميز

    كما صنع شخصيات الرواية بإحترافية شديدة وغاص بنا في أعماق النفوس والأفكار لشخصيات الرواية وجعل القارئ يشعر بأنه يعيش أمام حياة حقيقية بكل تفاصيلها ولكنها علي ورق

    رواية نجع بريطانيا العظمي حدث أدبي إستثنائي أتمني تتحول لعمل درامي 👏👏👏

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    عجز الجنان عن البيان عيي اللسان وأفصح حسام

    رواية رائعة تستحق القراءة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    القصه تقليدية في اغلبها والسرد والتنقل بين الازمنه معجبنيش

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية رائعة جدًا

    سلمت اناملك حسام بيه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ممتازة واعجبني السرد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    انا حب جدجد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    بريطانيه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
1 2 3