ميليشيا الإلحاد؛ مدخل إلى فهم الإلحاد الجديد - عبدالله بن صالح العجيري
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

ميليشيا الإلحاد؛ مدخل إلى فهم الإلحاد الجديد

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

من التداعيات غير المنظورة لحادثة الحادي عشر من سبتمبر أثرها في تحريك مجموعات إلحادية للدعوة والتبشير برؤيتهم الإلحادية, وقد تعارف الكثير من المهتمين بالمجال العقدي والديني والفكري في المجتمع الغربي على تسمية هذه الظاهرة الإلحادية "بالإلحاد الجديد", وهذه الدراسة معنية بالكشف عن بعض الجوانب المتعلقة بهذا النمط الإلحادي الجديد, إذ الدارس للتاريخ العقائدي سيلمس أن للإلحاد شرة وفترة, وأنه يمرعلى شكل أمواج تعصف بالمجتمع البشري بين الفينة والأخرى, ولكل موجة من تلك الموجات خصائص وسمات تشترك وتختلف مع موجات إلحادية أخرى, ولذا كان من المهم للمختص بالشأن العقدي التعرف على أهم التطورات المستجدة في الخطاب الإلحادي, وتقديم خطاب عقدي قادر على مقاومة هذا المد الإلحادي الجديد, وتحصين أبنائه من الوقوع في شراكه, وهو ما تسعى هذه الورقة في تقديمه وبيانه. مركز تكوين.
عن الطبعة
  • نشر سنة 2014
  • 240 صفحة
  • مركز تكوين للدراسات والأبحاث

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4.2 8 تقييم
50 مشاركة

اقتباسات من كتاب ميليشيا الإلحاد؛ مدخل إلى فهم الإلحاد الجديد

... فكثير من الشرائح الشبابية بات يتلقى معرفةً أفقيةً سطحيةً في ملفات متعددة، ويٌحصل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي جرعات معلوماتية مخففة ومبعثرة، تخلق مع الوقت حالة من الانتفاخ المعرفي الخاوي. ..

مشاركة من عمــــــــران
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب ميليشيا الإلحاد؛ مدخل إلى فهم الإلحاد الجديد

    9

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    يصلح هذا الكتاب للأشخاص العاديين، حتى يكونوا فكرة عن مليشيات الإلحاد حول العالم، وأهم الاحداث والتطورات الحاصلة بهذا الخصوص.

    وبعيداً عن التعقيدات ، واستخدام المصطلحات الفلسفية أو " الإختصاصية" ، فالكلام موجه لعموم الناس، أو لكل من أراد تكوين فكرة عامة عن ظاهرة الإلحاد .

    يعرف الكاتب بأهم رؤوس الإلحاد في العالم، ومن يتزعمهم، وكما يبين حجم النشاطات الإلحادية وخصومها للدين في الغرب والولايات المتحدة، كاستخدام الاعلانات والملابس والرموز... وغيرها من الوسائل المتاحة، فلا يكتفي الالحاد اليوم بنفسه، بل يعمل على نشره بين الناس وجعله ظاهرة عامة ومقبولة اجتماعياً.

    وكما قلت فإن الكاتب يقوم بالتعريف بهذه الظاهرة ورجالها، كما يقوم بإبراز أهم المؤلفات التي صدرت بهذا الخصوص، وكذلك المؤلفات التي قامت بالرد عليها، وعلى العموم السجالات التي تدور حالياً في الغرب حول ظاهرة الدين والإلحاد.

    والكتاب ، لا يقوم بالرد على شبه إلحادية ، فللكاتب ردود على هذا الموضوع بكتاب " شموع النهار" ، أما هنا في " مليشيا الالحاد" يكتفي الكاتب هنا فقط بالتوضيح والتعريف – كما قلت- لتكوين صورة عامة لدى القارئ المبتدئ أو المتوسط في هذا المجال.

    يصلح الكاتب لعموم الناس ، ومن غير المختصين، لبعده عن النظريات العلمية والفلسفية ...

    وبالنهاية ، يكمن القول بأنه كتاب لطيف نوعاً ما، ماتع ، يُنصح الواحد بقراءته.

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    يتحدث المؤلف في بداية كتابة عن تصورنا حول الإلحاد في نقطتين الأولى بأن الإلحاد حالة شاذة في المشهد العقدي على مستوى العالم ، و النقطة الثانية هي أن الإلحاد مرتبط بالحالة الشيوعية المتمثلة في الاتحاد السوفيتي و في سقوطه سقوط للإلحاد ، و قد بيّن المؤلف بطلان هذه التصورات.

    ثم تحدث عن سمات الإلحاد الجديد و الذي بدأ بعد حادثة الحادي عشر من سبتمبر ، السمة الأولى حماسة الدعاة إلى الإلحاد و اتخاذ بعض صور الدعوة التنصيرية في الغرب ، السمة الثانية عدائية الخطاب الإلحادي الجديد اتجاه الدين بل حتى المخالفين من الملحدين أنفسهم ، الثالثة حصر أسباب الدمار و القتل الحاصل في العالم قديماً و حديثاً بالدين فقط و أنه سبب كل الدمار و الهلاك ، الرابعة الهجوم بشكل خاص على الإسلام ، السمة الخامسة نجومية رموز الإلحاد الجديد بل أن بعضهم أصبح نجم مسرح بكل ما تحتويه الكلمة من معاني ، السمة السادسة الاعتماد بشكل مغالي على المنهج العلمي التجريبي لإثبات عدم وجود الإله و إلغاء أي منهج معرفي آخر .

    و في ( توصيات و مراجعات لتطوير أداء الخطاب العقدي ) أكد المؤلف على أهمية دخول المسلمين و خاصة علمائهم و مثقفيهم دائرة الصراع مع الإلحاد ، و ذلك بسبب أن أغلب من يقوم بالرد و مناظرة الملحدين اليوم هم النصارى و لا يخفى على أحد فساد عقيدتهم بالأصل ، بل في كثير من الأحيان يلجم الملحد ذاك المناظر مما يجعل الموقف الديني في حرج .

    و قد أوصى المؤلف بالتالي لتطوير أداء الخطاب العقدي ، أولاً: ضرورة تحري الصدق و العدل و الدقة و الموضوعية في تناول الظاهرة الإلحادية فلا يقلل من خطورة هذه الظاهرة و لا يأتي بمعلومات مغالطة للحقيقة و لو كانت لصالح هذا الخطاب العقدي ، ثانياً: عدم تسطيح الظاهرة الإلحادية فليس من الصحيح أن كل من ألحدوا تبنوا الإلحاد طلباً للشهوات و طلباً من تخفيف سطوة الضمير ، ثالثاً: تجديد الخطاب العقدي للاستجابة لمثل هذه النازلة العقدية و ذلك مثلاً باستخدام المصطلحات العلمية و الأمثلة العلمية الصحيحة للتأكيد على معلومة معينة ، رابعاً: درء تعارض العلم التجريبي و النقل و قد أكد المؤلف على أهمية دراسة مشروع ابن تيمية في كتابه درء تعارض النقل و العقل ، خامساً: ضرورة تقديم رؤى نقدية هجومية و عدم الاكتفاء بالمدافعة و الدفاع .

    ختم المؤلف بقائمة من الكتب المهتمة بهذا الجانب سواء من المراجع العربية أو الأجنبية .

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    الكتاب: ميليشيا الإلحاد

    الكاتب: عبدالله العجيري

    الصفحات: ٢٤٠

    النوع: دين

    "فكثير من الشرائح الشبابية بات يتلقى معرفة أفقية سطحية في ملفات متعددة، ويحصل عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي جرعات معلوماتية مختلفة ومبعثرة، تخلق مع الوقت حالة من الإنتفاخ المعرفي الخاوي"

    ميليشيا الإلحاد هو مدخل لفهم ظاهرة أصبحت متعارف عليها عند الغرب بعد حادثة الحادي عشر من سبتمبر، إنطلقت مجموعات إلحادية للدعوة والتبشير برؤيتهم الإلحادية، وقد تعارف كثير من المهتمين بالمجال الديني والفكري على تسمية هذه الظاهرة الإلحادية "بالإلحاد الجديد”.

    تناول الكتاب مظاهر الإلحاد الجديد وكيف تعمل القوة الناعمة في الحرب الفكرية على إجتذاب عقول الشباب المسلم نحو الهاوية، وأبرز سماته وخصائصه والوسائل التى يستخدمها اتباعه لغرض رؤيتهم للعالم، وذكر أشهر شخصياتهم وجهودهم الدؤوبة بمحاربة جميع الأفكار التى لا تدعم هذا الفكر، وسلط الضوء على بعض كتبهم وبعض الإشكاليات التى تناولتها هذه الكتب، وليس من قصده معالجة ومناقشة كافة جوانب هذه الظاهرة لانها معقدة ومركبة وتستدعي جهد علمي لشخصيات متعددة ومن خلفيات علمية متعددة تخلق نوعاً من التكامل المهم في إدارة هذا الموضوع.

    يعد الكتاب يقظة لكل مسلم لتعزيز إيمانه وتحصين نفسه من البعد عن مواطن الشبهات حتى لا يتشرب القلب شيئاً منها، ويناقش كيفية تطوير الخطاب العقدي، والمنهج الشرعي في التعامل مع الشبهات والإشكالات، وذكر بعض الكتاب والمراكز العلمية المتخصصة بدراسة الإلحاد وأهم الكتب في معالجة هذه القضايا من جهة الدين والعلم والفلسفة.هل سيصبح الإلحاد ظاهرة يغزوا بها العالم؟

    #مراجعة_مكتبجي

    #مكتبجي📕👤

    #المكتبجيين📚👥

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    يتحدث الكتاب عن الإلحاد الجديد الذي بات يعرف اليوم بخطابه الأقسى والأكثر عدائية ومباشرة في محاربة الأديان وعقائدها ومعتنقيها، وبخاصة منها دين الإسلام بعد هجمات سبتمبر ٢٠٠١.

    عرّف لنا الكاتب هذا الإلحاد مبرزاً لنا أهم سماته وخصائصه وموضحاً كيف أنه لم يعد حكراً على فئات قليلة من الشباب بل بات مرضاً اجتماعياً خفياً يجب استئصاله قبل تماديه أكثر.

    عرض الكتاب الطرق الجديدة المتبعة للدعوة إلى الإلحاد وأساليب الترغيب والترهيب المتبعة لتنفير الشباب من اتباع الأديان، من إعلام وكتب وحملات تشويهية وافترائية مضللة، تتبع مبدأ اكذب اكذب حتى تصدق.

    كما تحدث عن أبرز أعلام الإلحاد في العالم وناقش مؤلفاتهم وحملاتهم ومعارضيهم والردود التي تلقوها على افتراءاتهم.

    وفي النهاية تحدث عن دورنا في التصدي لهذه الحملات وأهمية نشر الوعي وتجديد العلم الشرعي ليتصدى بخطابه الواعي للخطاب الإلحادي، برؤية معاصرة تتبنى مشاكل اليوم وتحاول حلها بعقلانية.

    ناقش المؤلف أيضاً عدة نقاط تتعلق بهذا الموضوع وأنهى كتابه بمقالة لكاتب آخر تتحدث عن الإلحاد ومدى انتشاره بين الشباب، ومقالة أخرى فيها مصادر هامة للمؤلفات المرصودة للرد على الإلحاد والشبهات بكافة أشكالها وكان هذا قسماً هاماً وضرورياً.

    كتاب ممتاز عظيم الفائدة وحسن اللغة والأسلوب، والأهم أنه ضروري ليقرأه كل مسلم، أنصح بقراءته الجميع.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    مقدمة موجزة عن ظاهرة الإلحاد الجديد المعاصر وأهم رموزه .. وكيف أن هذه الظاهرة اشتدت بعد حادثة الحادي عشر من سبتمبر.

    بين المؤلف أهم سمات الإلحاد الجديد .. وكيف أن هذه الظاهرة أصبحت بمثابة أيديولوجيا متشددة لها أجندتها الخاصة.

    فهي تحرص وبحماس شديد على الدعوة للإلحاد، وتعادي الأديان بشدة. كما تتسم خطاباتها بجاذبية منمقة تجذب المتأثرين بها وتحشدهم حولها، وتركز أيضا على فلسفة علمية مادية بحتة، ومغالاة في فهم العالم من خلال منظور العلوم التجريبية بحيث يتم إقحام هذه العلوم في الإجابة على أسئلة وجودية كبرى ليست من مجالها.

    ركز المؤلف على أهمية التصدي لهذه الأفكار وتناولها والتفاعل معها بطرق منهجية موضوعية .. خاصة في عصرنا الحديث الذي يتميز بسرعة وسهولة تناقل الأفكار من جهة، وسرعة تطور الأفكار والمستجدات العلمية من جهة أخرى.

    لقد تبين بشكل واضح أن الفكر لا يواجه إلا بالفكر وتقديم الحجج والبراهين، فلم تعد تجدي وسائل المنع والتكتم في محاربة الشبهات.

    كما أن التعاطي مع مسائل الإلحاد بسطحية واستخفاف، والسخرية وعدم التجاوب والتفاعل مع استشكالات وتساؤلات الشباب .. ساهم في نشر هذه الظاهرة بكثرة. لقد فقد الكثير من المتحدثين باسم الدين مصداقيتهم بسبب ذلك.

    إن الإلحاد الجديد بمفهومه المادي لم يقدم أي إجابة شافية عن القضايا الوجودية والأسئلة الدينية والفلسفية العميقة .. فالأسئلة الغائية وسؤال الأخلاق والمعارف العقلية الفطرية والوعي والإرادة الحرة لا يستطيع العلم المادي أن يصل إلى إجابة شافية عن ماهيتها ومصدرها وكيفية التعرف عليها فضلا عن إخضاعها للتجربة الحسية.

    يحتوي الكتاب على ملحق في أخره .. يشير إلى بعض الكتب والمراجع العربية والأجنبية التي تناولت في ثناياها بعض القضايا الإلحادية.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    هذا الكتاب يصحح مفاهيم وافكار عديدة..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون