نهاية السيد واي

تأليف (تأليف) (ترجمة)
"رواية بها مسحة تبعث على السرور من الكتب القديمة، ورائحة كبريت قوية" - التايمز "طموح هائل وواعد" - تايم أوت حين تجد آرييل مانتو نسخة من رواية نهاية السيّد واي في متجر للكتب القديمة، لا تصدق عينيها، لأنها تعرف عن كاتبها، العالِم الفيكتوري الغرائبي توماس لوماس، ما يكفيها لتحدّد أن النسخة التي وجدتها هي النسخة النادرة التي يقول البعض إنها تحمل لعنة. فتجد نفسها، والسيد واي تحت ذراعها، في دوامة فاتنة من الحب، والجنس، والموت والسفر عبر الزمن وعبر طبقات وعيها، والتنقل بين الأفكار والهواجس.
عن الطبعة
3.8 9 تقييم
52 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 10 مراجعة
  • 1 اقتباس
  • 9 تقييم
  • 8 قرؤوه
  • 16 سيقرؤونه
  • 4 يقرؤونه
  • 2 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
4

هل صحيح أن هناك كتب يوجد بها لعنة؟ وأنّ من يقرأها سيموت؟ إنّ التحذير من أي كتاب بعدم قراءته لا شك أنّه تحريض مستفز لقراءته.هنا في هذا الكتاب نسافر عبر الزمن مع طالبة الدكتوراه " آرييل مانتو " الطالبة التي حذرها دكتور الدراسات الانجلينزية " سول بيرلوم " من قراءة هذا الكتاب لما به من مخاطر. لكن الطالبة لا تبالي بكل التنبهيات وتغامر في البحث عن الكتاب. الكتاب الذي حمل خلطة سرية للتجول في فضاء الأذهان. فكرة مجنونة وذكية تقدمها سكارلت توماس، الكاتبة التي أرادات أن توضح لنا معنى أن يتجول أحد في ذهنك ويعبث بكل مافي ذهنك من أفكار وآراء ويغيرها تماماً. كثير مانرى في أي جادالات نقاشية عقيمة هناك طرفاً ما يحاول أن يغير من أفكارك أو رأيك الشخصي لسبب أنّه لا يتوافق معك.هنا سكارلت نبحر معها مع أشخاص مليئين بالتناقضات والحوارات الفلسفية. الرواية بشكل عام توليفة جميلة جداً فهي خليط من الاثارة والغموض، اذ يمتزج بين الواقع والخيال وبين الجهل والوعي. هذه الرواية هي واحدة من الروايات التي تفتح على القارئ أبواب كثيرة من الفضول في التفكر في الكون والعالم ولا سيما البشر

0 يوافقون
اضف تعليق
5

رائعة وغريبة جدا

0 يوافقون
اضف تعليق
4

تدور رواية "نهاية السيد واي" للروائية الانجليزية سكارليت توماس حول آرييل مانتو طالبة تعمل على اعداد بحث لنيل درجة الدكتوراه تحت اشراف سول بيرلوم الاستاذ بقسم الادب الانجليزي، الذى يعد بحثًا حول ثوماس لوماس وهو كاتب انجليزي من القرن التاسع عشر تحوم حوله لعنة ، تدفع بالطالبة آرييل للاهتمام بلوماس ولعنته وكتابه الضائع: نهاية السيد واي، الذى لاتتوفر منه سوي نسخة وحيدة محفوظة فى خزانة مصرف فى ألمانيا.

تعثر آرييل على الكتاب عن طريق الصدفة في واحدة من مكتبات لندن الصغيرة، ورغم اكتشافها لفقدان صفحة من الكتاب ، و عدم امتلاكها للمال الكافي لشراء كتب جديدة بثمن مرتفع إلا أنها تقرر استجماع شجاعتها وشراء الكتاب بكل مافى جيبها من مصروفها الشهري ، لتصبح مفلسة حتى اول الشهر المقبل ، مقابل الحصول على الكتاب/ اللعنة .

تنهمك آرييل فى قراءة الكتاب بمجرد وصولها لشقتها رغم تحذيرات استاذها بيرلوم المختفى فى ظروف غامضة ، بأن من يكمل قراءة كتاب "نهاية السيّد واي" سوف يموت ، ونكتشف من خلال القراءة مكمن الخطورة فى "نهاية السيد واي" بإحتواء الكتاب على صفحة لمكونات الخلطة التى تمكن السيد واى من تجربة التربوسفير أى الاستبصار عن بعد حسب التعريف السائد فى الفترة الفيكتورية حيث تدور مغامرة السيد واي .

تكتشف آرييل أن الصفحة المفقودة من الكتاب التى تحتوى على تركيبة الوصفة لاستعمال التروبوسفير ، و تتفاجىء بعثورها عليها محفوظة ضمن احد كتب استاذها بمكتبهم المشترك بالجامعة ، فتجربها ، لتعيش تجربة ولوج عالم التروبوسفير الذى يسمح لها بالتجول فى اللاوعي لدى الفرد ، إذ تدخل الرأس لتكتشف امتلاك المتجول القدرة على التغيير والعبث فى ذلك الرأس .

نجد الراوية عند هذه المرحلة من تجربة آرييل تحولها إلى مطاردة من قبل عملاء استخباراتيين سابقين سبقت لهم تجربة الوصفة وادمانها قبل ايقاف البرنامج ، ممايدفعهم للسعي وراء آرييل للحصول على الكتاب ، تتسارع الاحداث حتى نصل إلى النهاية الغير متوقعة ، تمر خلالها آرييل بسلسة اكتشافات مثيرة ، وتخوض تجارب جديدة ، وتعيش على حافة الخطر بين عالمين احدهم مادي ملموس والأخر لامادي.

***

تقوم الروائية سكارليت بتقديم بطلة روايتها آرييل مانتو من خلال أسلوب سردي مختلف عن السائد فى الروايات العربية ، إذ نتعرف على آرييل الباحثة صاحبة الثقافة الواسعة بين كم هائل من الآراء والنظريات والعلوم كفيزياء الكم، النظرية النسبية، كتلة الروح البشرية ، نظرية الخلق، نظرية التطور، نظرية الوعي، نظرية الإنفجار العظيم و قائمة طويلة من النظريات و الاسماء العلمية الهامة والمؤثرة فى تاريخ العلم تمتد عبر الأربعمئة صفحة .

كما لاتنسي أن تقدم لنا لمحات مركزة من الحياة الشخصية للبطلة الرئيسية التى نتعرف فى البداية على اهتمامها الرئيسي بالتجارب الفكرية للقرن التاسع عشر ، كما تقضي وقت طويل فى القراءة التى تري فيها حياة حقيقية ، فينعكس ذلك على حياتها الغارقة فى الفوضي ، إذ تعيش في شقة لا تتوفر فيها تدفئة دائمة ، وتسرح الفئران بالمكان ، و تكتفي بالقهوة السوداء و النودلز كوجبات طعام مقابل شراء الكتب.

تمر آرييل بتحولات جذرية فى حياتها الشخصية آثر خوضها مغامرة قراءة كتاب نهاية السيد واي ، فهى تبدو فى الصفحات الأولى للكتاب امرأة تعيش تناقضات كبيرة فى شخصيتها ، بالإضافة لحالة ضياع ، تغرقها فى علاقات جنسية عابرة ، تتسم بالقذارة .

فى هذا العمل اعتمدت سكارلت على أسلوب معقد وهو كتابة رواية داخل الرواية ، إذ تضع مغامرة السيد واي داخل نص يحكى مغامرة آرييل مانتو حيث يتداخل صوت الراوية آرييل مع صوت الراوي السيد واي فى لغة تعتمد السهل المعقد ، تقترب فيها من تحولها للغة شعرية فى بعض المواضع كقولها :"... أي قطار أستقل؟ رصيف الحزن 1225 رصيف القرف 69 لست واثقة أن بودي ركوب قطار الحزن أو قطار القرف " .

المدهش واللافت لانتباه فى هذه الرواية هو إعادة توظيف الأدب والعلم والخيال فى نص أدبي ، يتكىء على الإثارة التى تتضمن انهيار مباني، مطاردة عملاء استخباراتيين سابقين ، شرب القهوة مع إله فأر يحمل اسم أبولو سمينثوس يمنحها بطاقة تستعملها لطلب العون ،وتسافر عبر الزمن ، وتعبث فى أفكار الآخرين محاولة تغيير الواقع .

***

على حد علمي لاتوجد فى اللغة العربية اعمال لكتاب يستعملون هذا النوع من الكتابة الروائية التى اشتهر بها الإيطالى امبرتو إيكو فى القرن العشرين من الكتاب الأوربيين ، بالإضافة لمجموعة ظهرت فى القرن التاسع عشر كالانجليزي هـ . ج . ويلز، والفرنسي جول فيرن وغيرهم ، والتى تعتمد على مزيج من الكتابة العلمية والمعرفة الموسوعية فى تاريخ العلم و الفلسفة والآداب القديمة وغيرها ضمن قالب أدبي.

***

لايخفي على القارىء الجهد الكبير المبذول من إيمان حرزالله فى ترجمة هذه الرواية الشائكة والصعبة من خلال الهوامش والتعريفات .

سكارليت توماس فى رصيدها ثلاث روايات أخرى هى "أشياء صغيرة براقة"، "الخروج"، و"بوب كو"، استطاعت ان تحقق شهرة و تلفت انتباه دور النشر بأرقام مبيعات اعمالها ، مما وضعها في العام 2001 ضمن قائمة"الإندبندنت"لأفضل الكتاب الشباب في انجلترا، تقوم سكارلت فى الوقت الحالي بتدريس الكتابة الإبداعية فى جامعة كنت .

http://almuheet.blogspot.com/2015/07/blog-post_19.html

0 يوافقون
اضف تعليق
3

هذه أول رواية أقرؤها لسكارلت توماس، وقد لا أُكرر التجربة مستقبلا، إن كانت باقي أعمالها على هذه الشاكلة.

صراحة لم أستمتع كثيرا بقراءتها، وقد تكون للترجمة الغير موفقة يد في ذلك، وهي بالمناسبة تشبه إلى حد كبير ترجمات الأفلام الأمريكية في بعض القنوات التلفزيونية.

فكرة الرواية مُبتكرة تمزج بين الواقع والخيال والعلم، في تقريب القارئ من فكرة التربوسفير أو فضاء الأذهان، وكان بإمكان الكاتبة، التي على ما يبدو قد بذلت جهدا كبيرا في جمع مادة الرواية، تقديم عمل أفضل لو ابتعدت قليلا عن استعراض النظريات العلمية كالنسبية والفيزياء الكمية وما جاورهما وكأننا في فصل دراسي، وهي في هذه النقطة تقلّد الايطالي أمبرتو إيكو في موسوعيته وسعة اطلاعه، في المقابل، كان عليها العمل على انجاز بناء روائي محكم يشد انتباه القارئ منذ السطر الأول وحتى آخر كلمة في الرواية، وهذا للأسف لم تتوفق فيه الكاتبة بل قامت عكس ذلك بإغراق النص بتفاصيل لا قيمة لها (464 صفحة لو تقلصت للنصف لكان أفضل)، سببت لي مللا في أغلب فترات القراءة، أحيانا أتجاوز صفحات بكاملها تفاديا لترك الكتاب دون إتمامه، مع العلم أنها أطول مدة أقضيها رفقة كتاب من هذا الحجم.

4 يوافقون
اضف تعليق
5

نهاية السيد واي

لا أعلم من أين عليّ أن ابدأ التعليق على تلك الرواية الملحمية

هذه الرواية التي تتأرجح ما بين قمة العقل وقمة الخرافة

قمة الخيال وقمة الواقعية ، قمة العلم وقمة الجهل

هي حقًا مزيج مختلف ، بقصة شيقة وحبكة خرافية ، ومعلومات كثيرة وغزيرة التي تعمدت الكاتبة إلقائها ومن ثم محاولة شرحها و تبسيطها كأنها تحاول أن تشرحها لذاتها قبل أن تشرحها للقارئ

ورؤية فلسفية للأشياء ، ومنطق غريب ربمّا

كان في كثير من الأحيان يستعصى عليّ فهمه وفهم فلسفتها ونظرتها للعالم

ما حاجتها لذلك كُله ولماذا تُناقش ذلك كُله ؟

أن يكون لدينا القدرة على التجول في فضاء أذهان الآخرين !

هراء ، لا جدوى من التفكير في إمكانية حدوث شيء هو لن يحدث بالأساس

هكذا كان رأيي عن تلك التجربة ككل ، لكن كلما تقترب من النهاية تعيّ أكثر ما تريد أن تتحدث عنه تلك الكاتبة

ربمّا أرادت أن توضح الجانب الكارثي في هذا ، أن يتجول أحدهم في ذهنك

أن يكون قادرًا على العبث في أفكارك ومعتقداتك

بل والأنكى والأكثر كارثية أن يكون قادرًا على تغيير الماضي وبناءًا عليه الحاضر والمستقبل

يعبث بكُلّ ذلك كما يحلو له وكما يتوافق مع مصالحه هو

لا أعلم لماذا أثناء قراءتي كنت دائمًا أتذكر مقولتين من رائعة جورج أورويل 1984

(من يملك الماضي يملك المستقبل...من يملك الحاضر يملك الماضي ) ..

( أنت لا تملك سوى تلك السنتيميترات المربعة في جمجمتك ) ..

ربما عندما كتب توماس لوماس نهاية السيد واي لم يكن يدرك تبعاتها الكارثية وما يمكن أن تحدثه

تمامًا كما لم يدرك نوبل كيف أن يتحول اختراعه للديناميت من شيء ذا نفع وقيمة إلي شيء مُدمر ورهيب

ربما لأن العلماء غالبًا ما يملكون نية حسنة لا يمكنهم معها رؤية الشرور في نفوس العالم

وربما كان _ بخلاف توقعاتنا _ من الرائع أن يظل الماضي _ مهما بلغت بشاعته _ كما هو ماضي وفقط

لا يمكن له أن يُمس

ربما و ربما و ربما ...

لا أعلم

هي رواية من الروايات القليلة جدًا التي ستُضاف إلى رفيّ

books make me think better

ستضاف إلى تلك الروايات التي دائمًا ما أقول أنه يستحيل أن تقرأها ويبقى تفكيرك كما كان قبل قراءتها

ستعبث بعقلك وبمنطقك وطريقة تفكيرك ، وفي كُلّ صفحة _ ولا أبالغ إن قلت في كُلّ سطر منها _ ستُضيف إلي حصيلة معلوماتك معلومة جديدة وفلسفة جديدة وفكرة جديدة

كانت سكارلت تريد أن تتحدث هنا عن التجارب الفكرية والذهنية وتناقشها

أعتقد أن الأمر انتهى بأن كانت الرواية بأكملها أشبه برحلة ذهنية في ذهن الكاتبة ومعلوماتها وأفكارها وفلسفتها الخاصة

لابد لها من قراءة ثانية ..

تمّت

https://www.goodreads.com/review/show/965379804?book_show_action=false

0 يوافقون
4 تعليقات
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين