قلعة النسور "آلموت" - فلاديمير بارتول, طلعت الأيوبي
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

قلعة النسور "آلموت"

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

قلعة النسور هي رواية تاريخيّة تقاطرت فيها الأحداث وتشعبّت حولها الآراء، وتباينت فيها الوقائع من حقائق ومغالطات معبرّة عن حقبة من الزمن تزاحمت فيها الأحداث لتٌسطِّر مواقف رجال حملوا آراءهم ومعتقداتهم فدافعوا عنها وفرضوها... وبقيت راسخة ثابتة ثبات القلعة العاتيَة.
عن الطبعة
  • نشر سنة 2010
  • 624 صفحة
  • ISBN 9789953391
  • مؤسسة بحسون للنشر والتوزيع

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4 25 تقييم
181 مشاركة

اقتباسات من رواية قلعة النسور "آلموت"

كلما كان وعي جماعة ما منخفضاً، كلما كان الحماس الذي يحركها أشد وأعنف. !

مشاركة من عمــــــــران
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية قلعة النسور "آلموت"

    27

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    2

    كلام وحشو ومطمطمة وتفاصيل لا داعي لها إلا التطويل، خرّبت متعة القراءة بشكل كبير.

    أعجبتني بعض الأحداث وحسن السرد والرؤية من وجهة النظر "الأخرى" المختلفة عما نعرفه وما نقرؤه عادة عن جماعة الحشاشين.

    لا يمكن اعتبار هذا الكتاب كتاباً أو وثيقة تاريخيين بصبغة روائية، بل هي مجرد رواية استخدمت أسماء ورموز وأماكن وحقبةَ أحداثٍ واقعية وحولتها إلى قصة أشبه ما تكون بالأسطورة المبالغ بتفاصيلها.

    يُنصح بقراءة كتاب تاريخي عن جماعة الحشاشين الحقيقية قبل البدء بقراءة الرواية "وهكذا فعلت"، حتى لا ينخدع القارئ بأحداث ما هي إلا نتاج لمخيلة كاتب فذّ استطاع دمج الحقيقة بالخيال بشكل مدهش.

    نجمتان فقط تقييماً، واحدة للسرد والأسلوب؛ والثانية لحسن الترجمة وبلاغتها. والباقي يحذف لمغالطات تاريخية وتجاوزات عقائدية ودينية.

    Facebook Twitter Link .
    12 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    قد لا تكون رواية آلموت حقيقية بكامل تفاصيلها، لكن الشخصيات التاريخية والأحداث المذكورة من محاولة الأتراك مداهمة قلعة آلموت واغتيال نظام الملك وبناء حسن الصباح لهذه الأسطورة كلها أمور حدثت في القرن الحادي عشر. ما يدهشني فعلا في هذه الرواية ليست فقط قصة آلموت وقدرة حسن الصباح على استيلائه على هذه الأسطورة وتدريبه للفدائيين ومن ثم تأسيسه لفرقة الحشاشين في تلك الفترة، ولكن قدرة الكاتب فلاديمير بارتول، وهو سلوفيني الأصل، على نقلنا لتلك القترة من الزمن ووصفه الحسي للأحداث والأماكن والشخصيات التي وردت في ذلك الوقت تفوق الخيال. لقد أبدع الكاتب في نقل الوقائع والسرد القصصي للرواية. تمنيت لو كان في قدرتي قراءتها باللغة الأصلية التي كتبت فيها هذه الرواية وهي السلوفينية.

    تسرد هذه الرواية فترة وجود حسن الصباح في قلعة آلموت الواقعة قي جبال خراسان في إيران سنة 1092. وقصة اعتناقه للمذهب الاسماعيلي ظنا منه انه سيخدمه في بناء أسطورته وإقناع مجموعة من الفدائيين بقدسيته وبامتلاكه مفاتيح الجنة. هذه القصة تشبه جميع القصص والأحداث التاريخية وأيضا ما يحدث في واقعنا الحالي من توظيف للدين من اجل السيطرة على الشعب أو مجموعة من المجاهدين من اجل تحقيق مطالب أو مكاسب شخصية باسم الدين على حساب الآخرين. من يتمعن في أحداث القصة ويقارنها بالواقع وخاصة ما يجري حولنا في الوقت الحالي يرى أن هذا الأمر لا يقتصر فقط على مذهب أو فكر معين. لم تأتي الإسماعيلية بشيء جديد من حيث تحكيم الدين من اجل السيطرة على الناس. نرى ذلك يحدث في جميع الأديان والطوائف والبلدان. لقد صعقتني قصة تصديق الفدائيين لكل ما يقوله أو يأمرهم به شيخ الجبل حسن الصباح بحيث أنهم مستعدين لقتل أنفسهم من أجل الوصول لغاياتهم، لكن نظرة سريعة على التاريخ تذكرنا بأمثال القاعدة وما يفعلونه باسم الدين من اجل بسط السيطرة والنفوذ، احتلال فلسطين وجمع اليهود من كافة أطراف العالم في الأراضي الفلسطينية كونها "ارض الميعاد" في الديانة اليهودية، احتلال العراق وخطاب جورج بوش آنذاك للجنود الأمريكية وتحفيزهم لخدمة الوطن والدين. كل هذه الوقائع ما هي إلا مدلولات عن غسيل الدماغ السائد بين رؤساء الدول والحكام والأمراء والملوك واستخدامهم للدين كأداة للتحكم والسيطرة.

    لكن جمال هذه القصة لا يقترن فقط بإمكانية توظيفها للواقع الحالي. يصف الكاتب في هذه الرواية علاقة شيخ الجبل بأميراته و جنوده ووقوع الفدائيين بحب فتيات القلعة، كذلك الطبيعة الخلابة و الغموض الذي يلف قلعة آلموت بما فيها من شخصيات ساحرة. لا يسعني إلا أن أنصح الجميع بقراءتها. ليست لأنها ممتعة للقراءة فقط، لكنها أيضا تفتح إمكانية أكبر لمعرفة المزيد عن الشخصيات المقرونة بحسن الصباح مثل نظام الملك وعمر الخيام وعن حكم السلاجقة وغير ذلك.

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    الحقيقة أن الحياة أشبه بحكاية.

    فقد كان يعلم جيداً أن العامة لا تؤمن بالخرافات وحسب، وإنما تستمتع بالتأكيد بسماعها أحاديث عن صنّاع المعجزات وتستقبلها بكل سرور.

    فوجود معرفة كاملة ونهائيّة ضربٌ من المستحيل لأن حواسنا قاصرة، ومع ذلك فهي الوسيلة الوحيدة القائمة بين عقولنا والموجودات من حولنا.

    وهذا بالتحديد ما أكّده "بيثاغور" وسواه. ومن أجل ذلك أتّهمهم الناس بالإلحاد. تلك هي حال العامّة في كل زمان ومكان.

    الناس يخشون الشّك ويفضلون الأكاذيب على المعرفة مهما كانت إن لم تكن تستند إلى أساس متين.

    إن الوهم، عنصر ككل كائن حي، وعامل اللذة، وباعث من بين بواعث كثيرة وراء كل عمل وكل تقدم...

    تلك هي وجهة النظر الوحيدة الممكنة بالنسبة لأولئك الذين بلغوا مستوى عالياً من المعرفة.

    لقد رأى هيراقليطس في الكون كومة فوضوية ينظمها الزمن، الذي هو، برأيه، أشبه بطفل يلعب بحصى متعددة الألوان، يجمعها ويبعثرها على هواه.

    يا للمقارنة المرهفة! هذا الشغف البناء المبدع ألا يختلط بإرادة غير مفهومة تدير العوالم؟ تدعوهم للحياة ثم تفنيهم؟

    ونحن أيضاً، نعيش في عالم مشابه. نخضع للقوانن التي تحكمه.

    ونحن جزء منه ولانستطيع الخروج منه. وبإمكاننا على الأرجح أن نؤكد أن الضلال والوهم في هذا العالم هما المحركان الأساسيان...

    وحسب أفكار ابن الصباح فإن من أدرك أن ليس بمقدور المرء معرفة شيء، ولايؤمن بشيء، فإن كل شيء أمامه مباح، ويمكنه أن يتبع هواه دون خوف.

    فهل تكمن هنا حقاً المعرفة النهائية الممكنة؟

    ومن هنا تنبع ذروة المعرفة في وصف عقيدته: "لاشيء صحيح، كل شيء مباح!".

    وقد عزم ابن الصباح على القيام بكل ما هو في قدرة البشر لئلا يخفق.

    فإن فكرة مثل تلك تكبر وتنمو في داخل الرجل مثلها مثل طفل في رحم أمه.

    تكون في البداية صغيرة جداً، وليس لها شكل ما، وتدأب على إيقاظ رغبة جامحة تدفعه إلى المواظبة وعدم التراخي.

    ومن ثم تصبح تلك الفكرة قوة عظيمة. إنا تؤثر وتستولي أكثر فأكثر على ذاك الذي يحملها، إلى حد أنه لايرى شيئاً سواها، ولا يفكر في أي أمر غير تجسيدها، ولاشغل له إلا إخراج هذا المخلوق المذهل إلى العالم. إن الرجل الذي يرعى في نفسه وهماً كهذا هو حقاً أشبه بمجنون.

    حتى أنه لايسأل نفسه إن كان ما يريد صوابأً أم ضلالاً، خيراً أم شراً. يتصرف كما لو أنه تحت تأثير أوامر نظام خفي.

    إنما يعلم فقط أنه وسيلة لخدمة شيء أقوى منه وحسب. وما همه إن كانت تلك القوة الدافعة آتية من السماء أو من جهنم!

    فالناس بحسب استعدادهم للمعرفة، يتبوؤون مرتبة في هذا العالم، والرجل الذي يريد أن يقودهم عليه أن يحسب حساب تنوع كفاءاتهم.

    فالكثرة من الناس في الماضي، كانت تطالب بأن يأتي الأنبياء بالمعجزات. فكان يتحتم على الأنبياء ذلك إن هم أرادوا المحافظة على تأثيرهم..

    كلما كان مستوى وعي جماعة ما منخفضاً، كلما كان الحماس الذي يحركها أشد و أعنف.

    ولهذا قسمت البشر إلى معسكرين متباينين.

    ففي الجانب الأول تقف حفنة من أولئك الذين يعرفون ما الذي يحدث، وفي الجانب الأخر هنالك حشد هائل من أولئك الذين لايعرفون شيئاً.

    الأولون مهمتهم القيادة، والآخرون عليهم الانقياد. الأولون بمثابة الأهل، والآخرون يمدون أيديهم نحوها.

    فماذا يتبقى آنذاك أمام أولئك الأولين.. غير أن يقدموا لهؤلاء الآخرين الأساطير والترهات، والكذب والدجل؟

    ومع ذلك فالشفقة وحدها هي التي تدفعهم لذلك. ولا أهمية للقصد، بما أن الخداع والمكر هما في جميع الأحوال لاغنى عنهما لمن يريد الأخذ بيد جموع الناس نحو هدف واضح أمام عينيه تعجز الجموع عن فهمه.

    وبالفعل فإن عقل الإنسان، فكره، تطلعاته ستنطلق جميعاً كالنسر إن لم تعترضها عقبة كبيرة.

    وتلك العقبة هي جسدنا بكل ما فيه من نقاط ضعف.

    هل من شاب لايحمل في صدره طموحات نبيلة؟ ومع ذلك، لايحقق من مقاصده الكثيرة إلا مقصداً واحداً. لماذا؟

    لأن جسدنا المجبول على الكسل والدعة، يرتاع من الصعوبات التي تنتظره لتحقيق الأهداف السامية.

    إن أهواء الجسد الوضيعة تشل إرادتنا كما تشل غاياتنا الرفيعة. وقهر تلك الأهواء، وتحرير الروح من رقتها، هو الهدف المنشود.

    إن تقوية الإرادة وتوجيهها كما ينبغي نحو هدف محدد هو السبيل الوحيد للتقدم حتى يستطيع المرء إنجاز الأعمال الباهرة التي تتطلب التضحية بنفسه.

    فليس المقصود بالتالي حشد الأعداد الوافرة من أولئك الذين يخضعون لرغبات جسدهم وضعفه، بل الهدف اصطفاء شخص من بينهم، هو الأمر لجسده حتى في أقل لحظات ضعفه. وعلى هذه الأسس انطلق الحسن بن الصباح في تأسيس جذور أفكاره، ففي نظره، القضية العظيمة لابد لها من تضحيات جسام.

    وبالمثابرة والتدريب تبلغ السيطرة على الجسد وقوة الإرادة مبلغاً تتغلبان فيه ليس فقط على الضعف الإنساني وانما على الطبيعة نفسها وقوانينها..

    في النهاية إذا سئلت ما مغزى هذا العمل وما الجدوى منه، فلن أستطيع إجابتكم. نحن نكبر لأن بداخلنا قوة تدفعنا للنماء، للارتقاء.

    مثل البذار التي تنبت في التراب وتخرج من الأرض وتزهر وتعطي الثمر. فجأة وجدنا أنفسنا هناك، وفجأة سنموت...

    حقأً، إن الإنسان أكثر المخلوقات غرابة.

    يريد أن يحلق كنسر، لكنه لايملك أجنحة.

    يريد قوة الأسد، لكن لابراثن لديه.

    ياللنقص الذي خلقته فيه يارب! ولتعاقبه وهبته أيضاً العقل والقدرة على إدراك بؤسه...

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    لا... لن تُفلح مراجعة قصيرة.. حاولت ولكنني لم أستطع

    أوصاني بعض الأصدقاء بقراءة رواية آلموت، مُراجعاتها قوية، تقييماتها إيجابية للغاية، تصنيفها تاريخي، ولأنني أيضاً أعرف عن جماعة الحشاشين فقد أثارتني فكرة قراءة عمل أدبي عنهم وعن أساليبهم.

    آلموت.. أو قلعة آلموت.. أو عش النسر، كلها مُسمّيات لقلعة شامخة حصينة بناها ملوك الديلم، قلعة استعصى فتحها على الكثير ممن حالوا ذلك. ورغم حصانتها استولى عليها الحسن بن صباح شيخ الجبل أو الزعيم الروحي لطائفة الإسماعيليين، بشكل يحسبه المرء نكتة من نكات الحياة. مهّد بن صباح لأول جماعة اغتيالات مُنظّمة، وقام بعمل المستحيل بإخضاع القلاع المحيطة به، وتحدّي ملوك السلاجقة، انتشر نفوذه إلى بغداد وسوريا وأنهى نفوذ السلاجقة في إيران.

    الخناجر الحيّة، هو السلاح الفتّاك الذي اخترعه حسن بخطة جهنّمية لمدة عشرون عاماً، مُستخدماً الجهل في إقناع شباب مُغرر بهم كي يعلو بإيمانهم لدرجات عالية جداً، تجعلهم في طاعة عمياء لهذا الرجل، بإقناع خبيث بامتلاكه مفتاح الفردوس، والتي هي رياض القصر المُختفية وراء الجبل العظيم، والتي بها كل وسائل الإبهار من أنهار وخمر ولبن مُصفّى ونساء يحسبها من لم يختلط بالنساء من قبل حوريات.

    وكعادة التاريخ... فإن كل فكرة سخيفة تحمل خلفها حلم مجنون تنجح في نهاية المطاف... هكذا نجح حسن ابن الصباح في إنشاء مملكة ضخمة تسيطر على إيران وأطراف الشام من لا شيء تماماً. تخطيط ذكي وخبث وتمسّك بجنون فكرة آمن بها.

    أذهلتني براعة الكاتب في سرد هذه التفاصيل الكثيرة والتي تنم على قراءة مدهشة في التاريخ واستخدام العديد من المعلومات لثقافة مختلفة تماماً وبعيدة كل البعد عن ثقافته. حبكة ممتازة ومتعة حقيقية في تكوينها.

    ولكن.... انتابني نوع من عدم القبول والامتعاض أحياناً أثناء قراءتي لهذه الرواية، وذلك يرجع لسبيبين: الأول... لبعض المغالطات في الدين، وهي هفوات قد لا يستطيع الكاتب الإلمام بها جميعاً. أما السبب الثاني فهو كم المغالطات التاريخية التي بنى عليها الكاتب حبكته وروايته بالأساس.

    بخصوص المغالطات التاريخية، فذلك يرجع بالأساس إلى أن الكاتب اعتمد بشكل تامً على مذكرات ماركو بولو، وتحديداً على الفصل الثاني والعشرين في الترجمة العربية لكتاب رحلات ماركو بولو- الجزء الأول، وهو من طباعة الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهو متوفر لمن أراد قراءته. الفصل بعنوان "عن شيخ الجبل – وعن قصره وبساتينه- وعن أسره ومصرعه" - ملحوظة... شيخ الجبل هو حاكم قلعة آلموت وزعيم الجماعة، مهما اختلفت الأسماء.

    ولمن لا يعرف ماركو بولو فهو من أشهر الرحالة في التاريخ، كان إيطالياً ورحل إلى الصين، وهو أول من سار في طريق الحرير إلى الصين... عمل كمبعوث لقوبلاي خان أكبر ملوك إمبراطورية المغول، وهو حفيد جنكيز خان، والذي أرسله إلى العديد من البلاد المجاورة في الصين والهند واليابان بالإضافة إلى إيران ومنطقة الاتحاد السوفيتي حالياً. شاهد العديد من العجائب في رحلاته، وعاد بعد 23 عاماً إلى البندقية ليُسجن فيحكي لمرافق له في السجن – رتيشيلو دو بيزا- عن حكاياته، ليقوم هذا الأخير بصيغتها في أسلوب أدبي ويجمعها في الكتاب المذكور أعلاه. مع العلم بأن هناك العديد من الحملات التي هاجمت كل المعلومات التي جاءت في رحلات ماركو بولو، لتتهمه بالتأليف وبأنه لم يذهب إلى الصين بل سمع هذه الحكايات والتفاصيل من مسافرين، بل أن هناك من ذهب إلى أن ماركو بولو نفسه مجرد خدعة ولا وجود له مثلما خلصت فرانسيس وود.

    إذاً ماركو لم يدخل قلعة آلموت ليرى الجنان الذي كان حسن بن صباح – حسب روايته- يجعل أتباعه يظنون أنها الفردوس، ناهيك عن أن ماركو بولو قد ولد قبل سنتين من تدمير هولاكو للقلعة تماماً.

    في رأيي أن ماركو – إن كان حقيقياً – قد سمع إلى هذه الإشاعات، والتي تتناغم مع الفكر الأوروبي عن العالم العربي أو الإسلامي القديم وهوسه بالنساء. للأسف لم يفطن فلاديمير بارتول – كاتب الرواية آلموت- بأن جماعة الفدائيين لم يكونوا في حاجة إلى جنّة مزورة كي يقوموا بالإيمان بها، والدليل على ذلك المسلمون في صدر الإسلام أثناء انتشار نفوذه ورغبتهم في الموت في سبيل الله، مروراً بالطائفة المغتالين، ونهاية بالإرهابيين الذين لا يتوانون حتى اليوم في تفجير أنفسهم. إنه الإيمان الأعمى بشيء ما سواء كان ذلك في طريق الحق أو في طريق الباطل. هذه هي المعلومة الخاطئة التي بُنيت عليها الرواية، وهذا لا يمنع روعة أحداثها بل ونسجها بحرفية عالية جداً مع الأحداث الحقيقية التاريخية، لتخرج الرواية بهيّة الجودة الجمالية.

    آلموت رواية بارعة في الوصف، لا تستطيع إلا أن ترى كل ما يصفه، سواء كانت القلعة أو البساتين أو المعارك، أو حتى خفايا نفوس الشخصيات.

    بقى أن أنوّه إلى أن فكرة تناول فدائيي حسن بن الصباح للحشيش غير دقيق في مقصده، فالحشيش -الذي هو في الأصل الحشائش- في أيامها كانت له أسواقاً كبيرة وكانت تُباع نبتته على أنها أعشاب دوائية للمعالجة أو لتسكين الألم، من الممكن التصديق بأنهم كانوا يتناولون بعضه كمحاولة للسيطرة على القلق أثناء تنفيذهم عملياتهم، أو حتى كي يساعدهم على التركيز الشديد، حيث كانت هذه النبتة تشتهر ب هذا المفعول.

    رغم استمتاعي بالرواية، فأنا لا أستطيع ترشيحها لأي شخص عام كي يقرأها، فهناك العديد من الأفكار الفلسفية المُقتربة من الكفر، ولا أظن أن الكثير يستطيع أن يتحمّل ثقلها على النفس والعقل. بهذا فهي ليست رواية للجميع.

    نقاط ضعف الرواية في نظري، أن السرد جاء طويلاً للغاية، وممل في بعض الأماكن وأظن أن ربع الرواية قابل للحذف. وأيضاً ترجمة الجمل لهذه الرواية سيء، هناك بعض الجمل غير مُركّبة بشكل سليم، فتصبح غير مفهومة تماماً.

    الرواية نصبت لي شركاً ويبدو أنني قد وقعت فيه، فمنذ أن انتهيت من قراءتها – بل لعلني قبل أن أنتهي- وأنا أبحث عن التفاصيل من خلال شبكة الانترنت، فأثار ذلك حماسي كي أظل أسيراً لهذه الحقبة الزمنية، ولهذا فسأعود قليلاً إلى الوراء لعلاقة حسن بعمر الخيام بقراءة رواية سمرقند لأمين معلوف، ثم سأقفز بعدها إلى حياة جنكيز خان وكيفية القضاء على شيخ الجبل وقلعته. وذلك بقراءة رواية ذئب السهول – وهو الجزء الأول في السيرة الملحمية الذاتية لجنكيز خان.

    تقييمي للرواية 4 من 5

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب فيه من الأفكار الفلسفية الشيء الكثير .

    بحيث يجعل القارئ يفكر في مدى نجاعة المبدأ الاسماعيلي الأول (لا شيء حقيقي وكل شيء مباح).

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    لو كتبت عنوان لمراجعتي لكتبت "مجنون! "

    اعتقد ان الرواية بشكل خاص حكت عن الحسن ابن الصباح اكثر منها عن قلعته ، حكي هو عن بعض ذكرياته و مسيرته ،و اكمل الروائي رسم شخصية ابن الصباح ،فيسلوف ،عالم دين، رياضي... برأيي اجتمعت كل هذه النواحي في شخصية ابن الصبباح لكنها اخرجت للاسف من وجهة نظري مجرد مجنون او عبد لقضية تبدو خاسرة وسائلها ماكرة.

    محاولة ابن الصباح ان يجعل من مريديه او بعبارته مؤمنيه كامثال اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، (و حاشاهم ان يتشبهو بهم ,بعد السماء عن الأرض و الثرى عن الثريا) في اغراءهم و وعدهم بجنة الله ، و هنا يظهر جليا كيف آل الدين لدى اتباع هذا الشيخ او بصفة عامة للاسف كان آل الاسلام الى شئ روحاني جميل الى مجرد اطماع غريزية او مادية صرفة ، و هذا ما فهمه ابن الصباح و عمل عليه لما تفطن الى موت روحانية الاسلام في أتباعه ، هنا ايضا انتشار دعاة العقلانية و نبذ كل ما هو خيالي و القول بميزان العقل و كل ما عداه باطل انه مسالة حساسة ايضا دخل فيها الاسلام .

    عند قراءتي لرواية سمر قند اثارت انتباهي شخصية ابن الصباح رغم انها لم تعطي تفاصيل كثيرة عن حكايته و نهايته و يبدو هناك اختلاف كبير في الوقائع بينها ، تمنيت فقط ان يحضى مخطوط الخيام بشئ من الاهتمام في هذه الرواية لكن ربما صفحاتها الخمسئة لا اكفي لذلك ، على العموم كانت رواية تحبس الانفاس و تدعو بجدية الى التفكير و التفكير و التفكير فيما آل اليه وضع البلاد الاسلامية خلال تلك الفترة.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    كيف يستطيع التجهيل والكذب أن يجعل أنصاره بالآلاف ؟

    كيف يبيع المرء راحته وشبابه ويرهن عقله وتفكيره لدجال يبيع الوهم باسم الجنة وبوعيد براق يدعى "الحوريات"

    يروي كاتب الرواية "الأجنبي" قصة الاسماعيلية ومؤسسها شيخ الجبل "حسن الصباح" وكيف استطاع ان يضم إلى قافلته مريدين أشداء يذودون بأرواحهم من أجل قضيته...

    بعد ان استولى على قلعة "آلا موت" بدأ العمل للمخطط الذي رسمه منذ زمن طويل من اجل خدمة الاسماعيلية...

    مزج الكاتب في هذه الرواية بين الواقع والخيال ليستطيع القارئ بدوره مزج احداث تأسيس هذه الطائفة أحداث تاسيس طوائف اخرى وما أكثرها في الاسلام ...

    الرواية ستثبت لك أن تجارة الوهم هي الانجح وهي السائدة على مر الزمان وفي كل مكان بغض النظر عن الطائفة المقصودة

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    كتاب جميل بشكل عام, لكن توجد بعض الاخطاء التاريخية, فمثلاً لمن لا يعرف جغرافيا المنطقة, سيظن أن بغداد هي جزء من أيران. و ايضاً يحاول الكاتب بصورة مباشرة او غير مباشرة إظهار أن النبي محمد (صلى الله عليه و سلم) كان يخدع الناس, و بالتالي الحسن إبن الصباح يتبع أسلوبه لكن بطريقة أفضل. على كل يعجبني شعارهم "لا شيء واقع مطلق, بل كلٌ ممكن", و هذا الشعار و قصة الحشاشية كلها موجودة بلعبة اسمها "Assassin's Creed" و يكون الطائر هو بطل القصة, Altair, لكن في قلعة "مصياف" في سوريا, و التي ذكرها الكتاب في نهايته, عندما ارسل إبن الصباح "أبو علي" الى سوريا للإستيلاء على القلعة.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    " لا شيء صحيح وكل شيء مباح" مقولة كم تنطبق على حال أيامنا هذه.. رواية فيها من التشويق قدر مافيها من المعلومات التاريخية. ترينا كيف يستطيع الجهل أن يجيش الناس و يؤطر التفكير. و أن التاريخ يظل يعيد نفسه حتى نتعلم وهل نتعلم؟ رواية رائعة بكل المقاييس.. أحببتها جدا"

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية تاريخية غنية , أخذتني إلى عالم يمارس فيه الوهم لأقصى درجة باستغلال الدين استغلالا منكرا , بالاضافة الى استخدام الضعف البشري أمام الأهواء كذريعة لاباحة أي شئ لبناء سلطة دينية و عسكرية لاتقهر

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية جدا رائعة تحكي عن زمن دولة السلاجقة وحروبها مع الدولة الإسماعيلية أو جماعة الحشاشين الذي يقودهم الحسن ابن الصباح ضد نظام الملك وزير الدولة السلجوقية

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الكتاب الثامن والستون

    قراءة 2020

    رواية : ألموت ALUMAUT

    الكاتب : فلاديمير بارتول

    المترجم : هالة صلاح الدين لؤلؤ

    أنا في حاجة إلى مؤمنين يتوقون إلى الموت بشكلٍ لا مجال فيه لشيء يجعلهم يهابونه، عليهم بالمعنى الحرفي أن يعشقوا الموت! أريدهم أن يهرعوا للقائه، أن يجدُّوا في طلبه، وأن يستجدوا عطفه، كما يفعل أحدهم حيال عذراء عنيدة منيعة".

    هكذا؛ فإنّ السيادة هي ملك ذلك الذي يجعل سلاطين العالم مكبلين بالخوف"

    القائل : حسن الصبّاح

    يتكئ فلاديمير بارتول في هذه الرواية التاريخية على الأسطورة لصناعة الحكاية، وليس على إعادة سرد التاريخ كواقع. وتأسيسا على ما سرده بارتول عن استخدام زعيم الإسماعيليين حسن بن الصباح في قلعة آلموت للحشيش، وإقامة فردوس على الأرض بهدف إيهام أتباعه بأنه يمتلك مفاتيح الجنان ودفعهم للتضحية بأنفسهم في سبيل العقيدة الإسماعيلية،

    .

    #الكاتب فلاديمير بارتول

    اديمير بارتول Vladimir Bartol (1903 – 1967)

    أديب سلوفيني، من أشهر أعماله رواية آلموت Alamut. نشرت هذه الرواية في عام 1938 وترجمت إلى لغات عديدة، وأصبحت أكثر أعمال الأدب السلوفيني شهرة في مختلف أنحاء العالم والتقى والتقى بالفيلسوف السلوفيني الشاب آنذاك كليمنت يوغ.

    درس الأحياء والفلسفة في جامعة لوبلانا. ، الذي عرفه بأعمال فريدريش نيتشه. وأولى بارتول اهتماما خاصا بأعمال سيجموند فرويد

    ثم عاد إلى لوبلانا، حيث بدأ العمل ككاتب مستقل. وشارك في الحرب العالمية الثانية في المقاومة الشعبية

    # الحركات الإسماعيلية

    تمي المسلمون الشيعة الاماميون الإسماعيليون والمعروفين عموماً بالإسماعيلين للفرع الشيعي من الاسلام. الفرع الشيعي هو أحد الفرعين الرئيسيين في الاسلام علماً أن الفرع الآخر هو الفرع السني. يعيش الإسماعيليون في أكثر من 25 دولة مختلفة ويتواجدون بشكل أساسي في أواسط وجنوب آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط وكذلك في أوروبا و شمال أمريكا و في استراليا.

    يتمسك الإسماعيليون، كبقية المسلمين، بشهادة الاسلام التي تنص على أنه "لا اله إلا الله وأن محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) رسول الله. كما يعتقدون أن محمد هو خاتم الأنبياء وأن القرآن الكريم هو آخر رسالة إلهية للبشرية أُنزلت للناس عبر النبي محمد. يؤمن المسلمون بأن هذه الرسالة مكملة للرسائل السابقة التي أنزلت على أنبياء التراث الابراهيمي الذين سبقوا محمد بما فيهم ابراهيم وموسى وعيسى وأن كل هؤلاء الأنبياء مرسلون من الله.

    يشترك الإسماعيليون مع بقية المسلمين الشيعة بالإعتقاد بأنه إبان وفاة الرسول أصبح الإمام علي ابن عمه وصهره الإمام الأول - الزعيم الروحي - للأمة الإسلامية وتستمر هذه الزعامة الروحية التي تسمى الإمامة بعده بالوراثة المتتالية من نسل علي وزوجته فاطمة ابنة الرسول. تنتقل الإمامة في المعتقد والمفهوم الشيعي بالنص وهو سلطة مطلقة للإمام في زمانه لتعيين خلفه من بين الأفراد الذكور من سلالته.

    إ # من هو حسن الصباح

    مؤسس قلعة الموت ورئيس فرقة الحشاشون من قادة المذهب الاسماعيلي ولد بالري عام 430 هـ 1037 م، بعض المؤرخين ذكروا انه ولد في قم معقل الشيعة الإثنى عشرية حيث نشأ في بيئة شيعية اثني عشرية ثم انتقلت عائلته إلى الري مركز لنشاطات الطائفة الإسماعيلية فاتخذ الطريقة الإسماعيلية الفاطمية وعمره 17 سنة، وقال في مذكراته عن تلك الفترة: "ظللت حتى السابعة عشرة دارساً وباحثاً في المعرفة ولكني ظللت على عقيدة أجدادي الاثنى عشرية. وذات يوم التقيت برجل، أحد الرفاق (وهو تعبير يطلقه الإسماعيليون على أنفسهم) يدعى عميره زاراب كان من وقت لآخر يدعو إلى نظرية الخلفاء في مصر " وقال حسن الصباح أيضا: " وكان عميره زاراب ذا شخصية قوية، وعندما ناقشني لأول مرة قال ان " الإسماعيلية يقولون كذا وكيت ". وكان عميرة يقول لي " عندما تخلو إلى التأمل في سريرك أثناء الليل سوف تعرف أن ما أقوله لك مقنع وفي عام 471 هـ/1078 م ذهب إلى مصر في زمن المستنصر بالله الفاطمي، وعاد بعد ذلك لينشر الدعوة في فارس.

    # قلعة الموت

    هي المحور الرئيسي للقصة وهي قلعة حسن الصباح التي بقي فيها 35 عاما ولم يخرج منها لم يعرف الباني الأساسي للقلعة، ويقال أن من بناها هو أحد ملوك الديلم القدماء وأسماها (ألوه أموت) ومعناها عش النسر، ثم جددها حاكم علوي عام 860، وبقيت في أيديهم حتى دخلتها طائفة من الإسماعيليةويسمون الحشاشين بواسطة أميرهم حسن الصباح 4 سبتمبر 1090 فطرد الحاكم منها، وقيل أنه اشتراها منه ب 3000 دينار ذهبي. جعلوا منها حدائق غناء ويوجد منها الآن حوالي بقايا خرائب بالجوار ل23 مبنى كانت مكتبات وحدائق. بقيت تلك الطائفة موجودة حتى دمرها هولاكو وهو في طريقه لغزو بغداد بتاريخ 15 ديسمبر 1256. كانت القلعة حصينة جداً، لكن ركن الدين خورشاه وهو آخر أمراء الحصن استسلم بدون قتال على أمل أن يرحمهم هولاكو وهو مالم يفعله، فقد دمرها بالكامل.

    # تظام الملك

    هو صديق حسن الصباح وعدوه اللدود لد نظام الملك سنة 408 هجري بنوقان إحدى مدينتي طوس، توفيت أمه وهو رضيع، كانت من عائلة آل حميد الدين الطوسي الذين كان أكثرهم وزراء. وقد عُني به أبوه فتعلم العربية وحفظ القرآن الكريم وهو في سن الحادية عشر وألم بالفقه على مذهب الإمام الشافعيفي مطلع شبابه اتصل بخدمة علي بن شاذان والي مدينة بلخ وعمل كاتبا له وقصد داوود بن ميكائيل السلجوقي والد السلطان ألب أرسلان فظهر لداوود منه النصح والموهبة فسلمه إلى ولده ألب أرسلان وقال له: <<اتخذه والدا ولا تخالفه فيما يشير ب الشاعر والفيلسوف. أقسم الثلاثة على أن يتساعدوا فيما بينهم في حال نجاح أحدهم في حياته وتوليه لمنصب رفيع. كان النجاح الأول من نصيب نظام الملك، الذي احتل منصبا رفيعا يتمثل في وزير السلطان السلجوقي. لم يَنْسَ نظام الملك قسمه الذي قطعه مع أصحابه، وعليه فقد أمر بصرف راتب ثابت للشاعر عمر الخيام بينما أسند لحسن بن صباح منصبا رفيعا في الدولة كن، حدث ما لم يكن بالحسبان. فقد تمكن حسن الصباح من منافسة نظام الملك في السلطة مما اضطر الأخير لطرده من السلطة عن طريق مؤامرة حيكت من قبله. وحينها أقسم ابن صباح على الانتقام من صديقه. ومن هنا تبدأ حلقة من الصراع بينهما، انتهت آخر فصولها باغتيال الوزير نظام الملك في نهاوند.

    # ألموت

    # وصف الرواية

    رواية آلموت صنفت ضمن الروايات التاريخية وهي من أقوى الروايات التي تحدثت عن الاٍرهاب بكافة تفاصيله نشرها الكاتب عام 1938 وهي من مراحل التعافي من الحرب العالمية وكانت مرحلة مهمة في أوروبا حيث هتلر وموسيليني وغيرهم في الدول الأوروبية ووالاحكام العرفية وغيرها ترجمت الى اكثر من 19 لغة من بينها اللغة العربية وهي من الروايات التي تدري في المناهج الثانوية بدولة سلوفينا بالرغم من عدم اعتراف النقاد والكتاب بالرواية ساعة الانتهاء منها اما النسخة العربية التي بين يدي هي نسخة ورقية بعدد صفحات570 صفحة ا اصدار دار ورد للتوزيع طبعة اولى2016 ومن ترجمة الكاتبة هالة لولو.

    # صفحات الرواية

    الاسلام والجنة والحور العين وقتل الكفرة والمارقين الخارجين عن االدين هي المصطلحاات التي تنادي بها الحركات الإرهابية لخداع الشباب المسلم ومن خلال القراءة والتاريخ الاٍرهاب ليس مقتصرا على المسلمين يوجد يهود ومسيحيون متطرفين ايضا . يدور محور الرواية حول تنشئة الشباب المتطرف وتهيئة الأجواء لهذا التطرّف بمحاولة استغلال الدين حيث الجنة مالا عين رأت ولا إذن سمعت فالنساء هم الحور العين وهنا انتقد الكاتب وان لم يخطئ فهي الحقيقة الصعبة وهي عملية استغلال النساء وجعلهم الوسيلة الاولى والهدف التي يسعى اليها الانتحاريون من خلال إغراقهم بالحشيش والخمر يوجد بالجنة انهار من خمر لذة للشاربين فيظن القاتل انه راى مقعده بالجنة قبل تنفيذ مهمته وهذا حال الشباب اليوم مع الحركات المتطرفة التي هي امتداد لفرقة الحشاشون باختلاف الزمن واختلاف الشخصيات والتوقيت .

    اما الشخصيات في الرواية تدور أحداثها حول شخصيتان رئيسيتان. حسن الصَّباح وابن وطاهر وقد ذكرت اسماء لشخصيات اخرى مثل زملاء طاهر بالقلعة او اسماء النساء مثل مريم وحليمة التي أغرم بها طاهر لكن ما يهم هنا معرفة الشخصية التي انشات الخداع حسن الصباح. والشخصية التي كشفت هذا الخداع. ابن طاهر

    ابن طاهر وهو الذي انضم إلى فدائيي آلموت، حسب رغبة أهله، من اجل هدف رئيسي الثأر وتلقى خلال ذلك التدريبات اللازمة، حتى حان الوقت لتنفيذ عملية الاغتيال الأولى والرئيسية ، وكانت ضدّ الوزير السلجوقي نظام الملك، فنجح ابن طاهر في اغتيال نظام الملك، لكنّه اكتشف فور تنفيذ الاغتيال أنّه تم خداعه، فيقرّر العودة إلى آلموت لاغتيال حسن الصبّاح.فبعد ان قتل اكشف كمية الخداع التي تعرض لها وحجم الظلم التي لحق به فلا يوجد جنان او حور عين وإنما خداع من القائد لتنفيذ تلك الجريمة

    اما الشخصية المحورية الاولى حسن الصباح

    وهو الشخص الاول الذي انشا الاٍرهاب السياسي الديني كما وصل لنا بالقرن الحادي والعشرون عن طريق داعش وقبلها طالبان فهو مؤسس فرقة الحشاشون وهي الفرقة التي اثارت الذعر بالعالم الاسلامي وهم جنود العمليات الإرهابية او العمليات الخاصة وقد فصل الكاتب بارنول جزء من حياتهم وكيف تم إعدادهم وحياتهم الشخصية قبل المجئ الى القلعة لنعرف أسس الخداع فهو الذئاب القاتلة او فرقة القتل والعمليات الخاصة بالقرن الحادي والعشرون .

    شخص بسيط اعتنق مذهب له روح قبادية في مقبتل العمر اسس فرقة الموت قام بقتل ابنه ونازعا الرحمة من قلبه خلق جنة وخلق نار وانهار من لبن وعسل وحور عين عبر سجن النساء لا يهم المال المهم الفكرة والهدف قتل صديقه نظام الملك لعب بعقول الشباب ليصبحو الاداة التي يسر يها هو خليفة الله على الارض بعد الانبياء ولكن يطرح سؤولا مهم كيف تم الخداع بحيث يقبل الشباب على الموت واثقيين يطلبونه راضيين متى تم التلاعب بعقولهم بحيث انهم اصبحو سجناء لا يفكرون الا بالطاعة والعبودية

    # راي القارئ للكتاب

    Goodreedsتم تقييم الكتاب بخمس نجوم على موقع

    **** تم الاستعانة بموقع ويكا بيديا لمعرفة المراجع التاريخية

    الكتاب تاريخي لولا بعض الاطالة والتفاصيل المملة ولكن ربما نحتاج اليها لنفهم الكتاب الا انه من الكتب التي احببت

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الإسماعيلية، من الجماعات الدينية الأكثر غموضاً والأكثر إثارة للجدل، وبالتالي هي من أكثر الجماعات التي نسجت حولها العديد والعديد من الروايات.

    في هذه الرواية ينسج فلاديمير بارتول إحدى القصص حول قلعة آلموت وما يدور داخلها من الأمور التي استغرق حسن الصباح معظم سنين عمره يخطط لها تمهيداً لغزو العالم الإسلامي بواسطة الحركة الإسماعيلية التي لم يمكن لها أي أساس سوى تلك الأسس التي اخترعها وألفها حسن بنفسه والتي وصلت به أخيراً لإعلان نفسه نبياً.

    طبعاً هذه الرواية ليست مرجعاً تاريخياً وإنما هي رواية من بين الكثير من الروايات التي حيكت عن الإسماعيلية وعن حسن الصباح، يستند فلاديمير بارتول في روايته إلى تسمية الحشاشين الذين استمدوا اسمهم من الحشيش الهندي الذي كان يقدمه حسن للفدائيين عند كل عملية، وهي الرواية التي استبعدها يوسف زيدان مقارنة مع الرواية التي تقول بأنهم قد استمدوا هذا الاسم من كونهم قد اضطروا لأكل الحشيش من الأرض نتيجة حصارهم.

    أبدع الكاتب في وصف شخصية حسن الصباح، وتحديداً في وصف تقلبات نفسه وخبايا ذاته، ووصف المعضلات الدينية والنفسية والفلسفية التي يعاني منها أثناء عمله، وعموماً كانت الرواية بأكملها عملاً رائعاً وعظيماً أهم ما ميزه هو هذا الوصف الرهيب الذي قدمه الكاتب للتقلبات النفسية لدى كل شخصية من شخصياته

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    لقراءة مراجعة الرواية يسعدني تشريفكم لي في رابط المراجعة على مدونتي الشخصية: ****

    في انتظار تعليقاتكم ومناقشاتكم المثمرة في خانة التعليقات على المدونة

    كما يسعدني متابعتكم للمدونة من خلال رابط المتابعة بها ليصلكم كل جديد..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    رواية ممتعة و شيقة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية مهمة للغاية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    ؟؟؟

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق