إيران من الداخل > اقتباسات من كتاب إيران من الداخل

اقتباسات من كتاب إيران من الداخل

اقتباسات ومقتطفات من كتاب إيران من الداخل أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

إيران من الداخل - فهمي هويدي
تحميل الكتاب

إيران من الداخل

تأليف (تأليف) 4.1
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • وزعوا علينا صحف الصباح، صحيفة "كيهان" رسمت علامة النصر في نهاية حرف "الألف" وعنوان إفتتاحيتها يقول: الشيعة والسنة، سلاح الدعاية الصهيونية للتفرقة بين المسلمين. وفي الداخل مقال للمفكر الاقتصادي الايراني أبو الحسن بني صدر عنوانه: الشاه ملياردير، وعبد الناصر مات فقيرا!

    مشاركة من نزار الدويك
  • قال الراوي: عندما وصل هاني الحسن، مستشار عرفات ليكون أول سفير لفلسطين في طهران الثورة، أنزلوه والوفد المرافق معه في أكبر قصور رجال الشاه، قصر أمير عباس هويدا، الذي كان رئيس وزراءه الأثير 13 عاما، وهو القصر الذي أصبح مقراً لرئيس الجمهورية فيما بعد.

    كان وصولهم في المساء، ووسط مشاعر الحفاوة البالغة التي أحيطوا بها، لم ينتبه أحد إلى مسألة إعداد عشاء لهم. ولما حل الظلام وشعر أعضاء الوفد بالجوع، علم أحد المرافقين الإيرانيين بالأمر، فخرج ليستحضر لهم طعاما.

    أوقفوه عند أول حاجز أمن أقامه رجال الكوميتات في الشارع المؤدي إلى القصر. ولما أوضح لهم حقيقة مهمته، فوجئوا وصدموا، حتى اغرورقت عينا أحدهم بالدموع، وقال بأسى وهو لا يكاد يصدق: الفلسطينيون هنا في طهران جائعون، ولا يجدون عشاء لهم؟ ركض الشباب يبلغون الواقفين عند الحاجز التالي، وانتقل الخبر من حاجز الى حاجز، حتى شاع النبأ في طهران، وحدث "استنفار" في العاصمة لمحو هذا "العار"!!

    أضاف محدثي الذي كان عضوا في الوفد، أنهم فوجئوا بعد ساعة بمواكب الإيرانيين الذين هرولوا إلى القصر حاملين ما عندهم من طعام، ولم ينم أعضاء الوفد الليل بطوله، لأنهم ظلوا يستقبلون أوعية الطعام الضخمة التي تقاطرت عليهم من كل صوب، بعدما هب الإيرانيون يذبحون ويطبخون ويتسابقون في تقديم تلال اللحوم والطيور وجبال الأرز، وسلال الفاكهة والحلوى، إلى الوفد الفلسطيني!

    مشاركة من نزار الدويك
  • "إذا أردتم أن تكونوا مستقلين، وأن تعترفوا بأنكم شعب بذاته، فعليكم أن تخرجوا من تقليد الغرب، إذا بقيتم مقيدين ومقلدين فلا تتمنوا الإستقلال"

    مشاركة من نزار الدويك
  • في الطائرة المتجهة إلى طهران يذكرونك بأنهم ذاهبون إلى مكان مختلف عما ألفته. على الأقل، هذا ما حدث معي على الخطوط البريطانية التي طرت عليها في احدى سفراتي إلى ايران. بعدما غادرنا لندن بدقائق، بدأوا يشرحون لنا برنامج الرحلة، وما سيقدم إلينا من مأكولات ومشروبات وبرامج ترفيهية. قالت المضيفة أن كل شيء سيكون على ما يرام حتى نصل إلى "لارنكا"، محطة منتصف الطريق في قبرص. أما بعدما تقلع الطائرة من قبرص إلى طهران، فلن تقدم أية خمور للركاب، وعند الهبوط إلى طهران، "يرجى من جميع السيدات أن يراعين تقاليد الدين الأسلامي عند الخروج".

    مشاركة من نزار الدويك
  • أحد مثقفيهم كتب يقول: لقد انتهت مأساة كربلاء ... و ... باستطاعة المرء أن يتحدث عن أي شيء ويربطه بكربلاء .. كربلاء لها علاقة بكل شيء في الحياة

    مشاركة من نزار الدويك
  • عبر عن ذلك بدقة بالغة الدكتور حسن الترابي، أبرز قادة التيار الإسلامي في السودان، عندما سمعته يقول في مناقشة حول تقييم الحدث الايراني، إن الثورة الإسلامية هناك أثبتت قدرة فذه في إزهاق الباطل، ولكنها لم تكن في نفس القدرة من الكفاءة في محاولة إحقاق الحق!

    مشاركة من نزار الدويك
  • لهذا السبب، فقد كان صوت الخميني نشازا في المعزوفة السائدة، بين السياسيين وبين الفقهاء في آن واحد. وبين الباحثين في تلك الفترة من يذهب إلى أن ذلك الموقف المتسم بالجرأة الزائدة من جانب الخميني، جعل الآخرين - كبار الفقهاء في الواقع - يحرصون على أن يحتفظوا "بمسافة" بينهم وبينه، حتى بدا معزولا عن أولئك "الآخرين" في حوزة النجف.

    مشاركة من نزار الدويك
  • دخل الخميني إلى المعترك من باب الفقه السياسي. ومنذ وطئت قدماه الساحة ارتبط الدين بالوطن عنده، وفتح باب الفتوى الذي ظل مغلقا على المسائل العبادية وعلاقة الناس بالله، واطل منه على مختلف القضايا السياسية والاجتماعية والثورية. أي علاقة الناس بالناس، والشعب بالحكومة، والدولة بالعالم الخارجي .. زكانت هذه لغة جديدة في الخطاب الديني، في قم وفي إيران كلها.

    مشاركة من نزار الدويك
  • الغريب في الأمر أن الحدث الذي عزلنا أنفسنا عنه وخاصمناه يتصل بصميم الجسم الإسلامي الذي نحن جزء منه، وواقع في قلب الظاهرة الإسلامية التي لفتت كل الأنظار، فضلا عن أنه يمثل أول محاولة لإقامة دولة إسلامية ، بعد إلغاء الخلافة العثمانية قبل أكثر من ستين عاما. ناهيك عن كونه ثورة زلزلت أحد عروش الطغيان وأركانه في العالم الثالث.

    مشاركة من نزار الدويك
  • في إيران يصبح الخيار الإسلامي أكثر إلحاحًا فحيث تعددت الأصول العرقيّة فإن الإسلام يلعب دور الجامع المشترك الأعظم

    مشاركة من فريق أبجد
1
المؤلف
كل المؤلفون