مدافع آية الله : قصة إيران والثورة - محمد حسنين هيكل
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

مدافع آية الله : قصة إيران والثورة

تأليف (تأليف)
أبلغوني عند توفره
أخذت الثورة الإيرانية معظم الناس على حين غرة . فقد كانت الحكومات والجماهير تكتفي بأن تنظر إلى هذا البلد على أنه " جزيرة من الإستقرار " وسط منطقة يشوبها العنف وتتسم بالتفجر - وذلك هو الوصف الذي استعمله الرئيس الأمريكي السابق "جيمي كارتر " . وعلى ذلك فإن الإضطرابات التي أدت إلى إقصاء الشاه عن عرشه ، وقيام نظام إسلامي بعده بقيادة عدوه اللدود " آية الله الخميني " ، لم تكن ظاهرة منعزلة . وإنما كانت وببساطة ، كما أرجو أن أبين خلال هذه الصفحات ، آخر فصل في عملية تاريخية طويلة تعود جذورها إلى الميراث القومي والديني للشعب الإيراني ، تفجرت ثم أخمدت ، أثناء الأزمة التي نجمت عن قيام الدكتور " محمد مصدق " بتأميم صناعة البترول عام 1950 _ 1953 ، وعند ذلك أخذت شكلا سريا إلى أن انفجرت بشكل نهائي عام 1978 _ 1979 . من خلال هذا الشكل الأخير الذي عبر عن الثورة ، أصبحت شيئا يتخطى دلالاتها المحلية ، إذ أنها تضمنت العديد من العناصر التي تهيمن على العقد الذي بدأناه : وهي : البعث الإسلامي ، ومشكلة الطاقة ، والتوزيع الجديد لثروة العالم ، والتنافس بين القوتين الأعظم . كل هذه العناصر تضافرت لتحول منطقة الخليج إلى مركز الجاذبية في العالم . ولا شك أن ما حدث في إيران قد ترك أثرا علينا كلنا ، وقد لا يكون من قبيل المبالغة أن نطبق على إيران نفس كلمات نابليون التي أطلقها على مصر ذات مرة من أنها " أكثر البلاد أهمية"
عن الطبعة
4 17 تقييم
97 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 4 مراجعة
  • 15 اقتباس
  • 17 تقييم
  • 32 قرؤوه
  • 20 سيقرؤونه
  • 3 يقرؤونه
  • 6 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
3

أحبائي

الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل

رؤية خاصة

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق
5

الكاتب أبدع في سرد الحقائق تاريخيا ،و لديه قدرة في تلخيص مجريات ماحدث خلال تلك الحقبة من الزمن

زادني معرفة حول ايران وعن ثورتها ،

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق
4

يتحدث الكتاب عن حدث هام جدا في تاريخ منطقتنا ترك آثارا هائلة على كل ما بعده. الجزء الذي تحدث فيه عن ايران الشاه من عهد الاب الى نجاح الثورة في اعتقادي كان علمي جدا ودقيق ويعطي صورة صادقة. في الجزء الذي يخص الثورة أعتقد انه بحاجة الى تعمق وتحليل اكثر من الموجود في الكتاب.

اسلوب الكتاب محمد حسنين هيكل بسيط ومتسلسل وهذا الكتاب بلا شك استمد غناه من المؤلف وخبرته وحجم اتصالاته. كذلك ترتفع مصداقية هذا الكتاب في نظري كون الدكتور المسيري هو الذي قام بالترجمة وهو قامة لا تقل عن المؤلف نفسه.

أخيرا تناول الكتاب المؤثرات الشيعية السنية ونقاط الخلاف والالتقاء بحجم يتناسب بدقة عالية مع الموضوع وتناولها بدون التحيز والعصبية التي ميزت كثيرا من الأعمال التي تناولت هذا الموضع.

Facebook Twitter Link .
3 يوافقون
اضف تعليق
3

من الكتب التي أحببتها جدا للكاتب مع تحفظاتي المتواضعة على هامته الصحفية الكبيرة من ناحية السرد. الجميل في الكتاب ومالم يذكر هنا أنه كتبه بالانجليزيه وعهد به الى الدكتور المسيري رحمه الله لترجمته فجاء على أحسن صورة.

أعجبني في هذا الكتاب كون الكاتب قد أجرى مقابلات حقيقية مع الخميني واستمع له وحاوره.

Facebook Twitter Link .
2 يوافقون
اضف تعليق
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين