قنديل أم هاشم > مراجعات رواية قنديل أم هاشم > مراجعة Mohammed Makram

قنديل أم هاشم - يحيى حقي
تحميل الكتاب

قنديل أم هاشم

تأليف (تأليف) 3.8
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

لا أعرف لمن انتصر يحى حقى فى النهاية هل انتصر لسلطان العلم أم لسلطان الجهل أم حاول أن يقول لنا أن الطريق فى المنتصف و العصا كذلك لابد أن نمسسكها من المنتصف لنتملكها و إلا لتملكتنا هى

يقول الناقد أحمد كريم بلاب في مقال متميز عن الرواية:

ولذا يمكن أن نعتبر قنديل أم هاشم رمزًا للعادات والتقاليد الموروثة المتأصلة. أو رمزًا للثبات والتحجر أمام الموروث دون أدنى محاولة للتطور؛ ولذا يصف الكاتب القنديل بأنه أبدي ومتعالٍ على كل صراع. يقول يحيي حقي:" كل نور يفيد اصطدامًا بين ظلام يجثم. وضوء يدافع. إلا هذا القنديل بغير صراع".

ويمكن أن ننظر – أيضًا – إلى شخصية رئيسية تشارك إسماعيل في بطولة القصة هي: شخصية: فاطمة النبويّة بشيء من الرمزية التي تعلو بها لتجعلها نموذجًا لمصر كلها. وفاطمة النبويّة هي ابنة عم إسماعيل التي انتظرته في غربته. وتطلعت إليه بكل حب. وصممت على أن يكون هو الذي ينقذها مما تعانيه من عمى. إنها مصر التي تتطلع إلى أولادها المثقفين لكي ينقذوها من عمى البصيرة. ومن الوقوع فريسة للجهل والتخلف. فشخصية إسماعيل" في علاقته الفاترة بابنة عمه ( فاطمة النبويّة ) ما يكفي ليرمز لمدى احتضانه لمشكلات وطنه".

وقد كان الكاتب موفقًا جدًا عندما جعل فاطمة على قدر ضئيل من الجمال. فهي ليست فاتنة ولا ساحرة ولا جذابة. ومع ذلك سيحبها إسماعيل ويتعلق بها في النهاية. وهذه بالفعل رؤيتنا لوطننا. إننا لا نراه أجمل بلاد الدنيا. بل هناك الكثير من البلاد التي تفوقه علمًا وحضارةً وجمالاً؛ ومع ذلك نتعلق به. ولا نتخلى عنه. وحين عاد إسماعيل إلى إيمانه بالوطن. وتعايش مع عاداته وتقاليده كان شفاء فاطمة. وهذه رؤية فنية رمزية لتقدم الوطن وإصلاحه." لقد آمنت فاطمة بإسماعيل بعد أن خَاطَبَهَا بلغتها فاستجابت له. وكان الشفاء. وهو ما لم يتحقق حين راح يسفِّه كل ما يخالفه من معتقدات".

رابط المقال بالكامل:

Facebook Twitter Link .
1 يوافقون
اضف تعليق