سنوات الجري في المكان > مراجعات رواية سنوات الجري في المكان > مراجعة Randa ElSayed

سنوات الجري في المكان - نورا ناجي
تحميل الكتاب

سنوات الجري في المكان

تأليف (تأليف) 4.2
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
5

❞ كيف ترسم قلباً؟

علامتا استفهام متقابلتان؟ ❝

سنوات الجري في المكان | نورا ناجي.

دار النشر: دار الشروق.

عدد الصفحات: ٢٦٥ صفحة.

التقييم: ٥/٥ نجوم.

حَادثة السفينة الغارقة سالم إكسبريس، ثورة ٢٥ يناير عام ٢٠١١، و وباء الكورونا.

ما الذي قد يربُط بين هاتهِ الأحداث الثلاثة سوى عَبثية الحياة، والمـ/ـوت!

خمسةُ شخصيات، وحكايةٍ واحدة. أجل، حكايةٍ واحدة، فقط الحياة من إختلفت هُنا.

سَتسمع، وسَترى كل مَا حدث مِن خلالِهم.

عَزيزي قارئ المُراجعة،

«سنوات الجري في المكان» عنوان اختزل هَزيمة جيل كامل.

هَل يُمكن أنّ نقول هنا أنّها مَبنية على أحداثٌ حقيقية، أو حتى مستوحاة من أحداث وقعت بالفعل؟ لا.

القولَ الحقّ هُنا، أنّها رواية واقعيّة حدثت بالفعل. ليست مستوحاة، وليست مبنيّة على شيء، بل حدثت.

تُرى.. أتساءلت ما الذي حدَث بعد تلكَ الثورة؟ بصيغةٍ أدق.. أتساءلت عمّا حدث لهؤلاء اللذين جمعتهُم الثورة، الميدان؟ أهم بخير..؟ أيمكنك أن تجزم بهذا؟

ستقرأ هاتهِ الرواية، دون أن تقرأها، ستعيشها، فأنت كنت هُناك، كنت ثائرًا، مدافعًا، واقفًا في الميدان، ولم تبرُح.

مَع كل حكاية تقرأها، ستعتقد أنك أنت الحكّاء، ستكون الخمسة شخصيات دون أن تدري كَيف.

سَتُصبح 'سعد' الفَنان، الشهيد، و'ياسمين' صَاحبة المُذكرات، 'يحيى' الشاعر، والكَاتب، 'مصطفى' المستمع للأصوات، و'نانا' مَن تكتب الرواية.

ثَورة يناير، وإن لم أذكُر التاريخ، فـذكر الشهر يَكفي.. 'يناير' حيثُ حلمًا كان، وإنقضى.. كانت حجرَ الأساس لـهذا العَمل..

يَستغرقَ المـ/ـوت لحظةً واحدة فَحسب، لـيوقف كل عداداتِ الوقت الخَاصة بمن حولهِ، لحظةٍ واحدة، فارقة، قد تجعلكَ حيًا، ميـ/ـتًا، تجري في المَكان.

هل يُمكن لـ رحيل شخصٌ ما، أن يوقف الوقت الخاصَ بـ حياةِ آخر؟ هو لا يزال حيًا، لكنّه ثابتٌ في مكانِه. هو حتى لا يجري، فقط ثابتٌ في المَكان..

خمسة شخوص، ليسوا أصدقاء بالمعنى الحرفيّ، ولكن كانوا جمعًا ما، أو ثورة.. ربما.

توفيّ واحدًا منهم، فإنكسر الجمع، وتفتت أرواح الخمسة الآخرين.

حينَ رحلَ سعد، رحلَ الجانبُ الجيد في الثورة، قبلما يأتي كل مَا حل علينا بعدها.. إحتـ/ـراق ياسمين، وتمنّيها للمـ/ـوت، هو إحتـ/ـراق لكلِ روحٍ بعدما وجدتَ أنّ شيئًا لم يتغير..

مصطفى يُمثل هؤلاء اللذين هَاجروا باحثين عن المَأوى بعدما تبددَ بهمِ الأمل، ويحيى يُعبر عن كلِ من باعَ عقله، واشترى هواه، فلا شيء سينفعُ بعد الآن..

أما عن 'نانا'، فهؤلاء هم الباقون، مَن يبحثون عن حياة في ميدانٍ كان رمزًا للثورةِ ذات مرة..

رِواية قد تعتقدُها في بادئ الأمر، روايةً سياسيّة، لكن السياسية هنا مجردّ خلفية تُزين السَطح. فهي روايةً نَفسيّة، دراميّة، إنسانيّة..

طريقة عَرض الرواية كانت مختلفة عن أي روايةٍ أخرى قرأتها، لونًا جديدًا في النصوص الأدبية، وبطريقةٍ ما قد أعجبني، فقد كان سببًا للتغلب على الملل المُصاحب لقراءة مثلِ هذا العمل الثقيل على النَفس.

إستخدمت الفصحى للغة السرد، والعَامية للحوار، على الرغمِ من قلتِه، فالرواية سرديّة درجة أولى.

اللغة كانت جَيدة، بلا ركاكةٍ على الإطلاق، إستخدم التشبيهات، المجسّمات، الألوان، الحواس، والرسومات، كان في محلِه. بشكلٍ عام، كان العرض مِثاليًا.

هي واحدةً مِن الروايات التي لن تُغادرني قط.

كان هذا هو العمل الأول الذي أقرأه لقلم "نورا ناجي"، لكنّه بالتأكيد لن يكونَ الأخير..

#ترشيحات_سلحفاة_قراءة 🐢📚

Facebook Twitter Link .
1 يوافقون
اضف تعليق