ظل الريح > مراجعات رواية ظل الريح > مراجعة moath As asfour

ظل الريح - كارلوس زافون, معاوية عبد المجيد
أبلغوني عند توفره

ظل الريح

تأليف (تأليف) (ترجمة) 4.6
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

.

(١)

.

رواية ظل الريح

تأليف: كارلوس زافون

مراجعة: معاذ عيسى العصفور

تقييمي: ٥/١٠

التاريخ: ٢١/٦/٢٠٢٣

أنصح بقراءتها: لا

—————-

.

قبل البدأ..

.

القراءة تستنزف من الانسان الكثير من الوقت والجهد، لذلك حينما تضع هذا الوقت المستنزف في محلة ستشعر بالسعادة والرضى الداخلي، أما إذا توجه إلى اتجاه غير صحيح أو لقراءة مادة غير مفيدة أو ليست لها قيمة كبيرة هنا ستشعر بضياع الوقت والجهد.

.

يختار الكتّاب سرد رواياتهم بطرق وأساليب مختلفة، فالبعض يفضل التعقيد والترميز والتورية، حتى يجعل القارئ يعيش بجو من التوتر والقلق والغموض، والبعض يفضل الاسلوب البسيط السهل السلس، من ما يجعل القارئ يفهم ملامح القصة من البداية أو من المنتصف.

.

لابد أن نذكر وننبه على نقطة معينة "وهي أن المشاهد الإباحية والإسفاف في اللفظ مرفوظ بكل صورة كلامياً وكتابياً وكذلك المسموع منه والمقروء.

.

يجب ذكر ذلك والتنبيه عليه وتسجيل امتعاضنا على هذا الشيء، سوءاً كان تسجيل هذا الموقف عجب أم لم يعجب المتلقي.

.

.

نبذة عن الكتاب..

.

رواية ظل الريح هي الجزء الأول من رباعية الكتب المنسية وهي :(ظل الريح، لعبة الملاك، سجين السماء، متاهة الأرواح).

.

الرواية من الروايات المعقدة جداً لدرجة أنني بلغت منتصفها ولم أعلم ما يريدة الكاتب، الرواية إسمها ظل الريح وإلى منتصف الرواية، والكاتب يذكر اسم الرواية وكأنه كتاب مازال البحث جاري عنه، فأنا بحقيقة الأمر لا أعلم هل أنا أقرأ المقدمة للرواية أو أن الرواية مبنية على أن البحث عنها هو المقصود لذاته.

((أُخبرت بعد ذلك بأن الرواية قائمة على فكرة البحث عن الرواية المفقودة التي اسمها على الغلاف))

* الفكرة لم تحز على اعجابي.

.

كثرة الشخصيات والمدن في نصوص وفقرات الرواية أفقدها الكثير من الجمالية، حيث قمت بمحاولة إحصاء عدد الأسماء والمدن في فقرة واحدة وإذا بالرقم يتجاوز "١٧" اسم، رقم كبير جداً.

.

ترسيخ الداروينية في أكثر من موضع بالكتاب كما جاءت في صفحة ١٣٠ "لا أنتظر احتراماً من قطيع القردة الذي يدعى بالجنس البشري"

.

ألفاظ سوقية ومبتذلة وقبيحة وجريئة وجنسية كثيرة جداً بالرواية على سبيل المثال لا الحصر (❞ 🔞وجهك شاحب أكثر من مؤخرة راهبة. ❝ ❞ رائحة ضراط، أو رائحة ضمير وكيل نيابة. لا تنظري أيتها القحبة. فتح سترته وأخفض بنطاله وتبول على فيرمين. أذكر أنها أمسكت بيدي ووضعتها على نهديها، وأذكر شفتيها وهما تنتفضان كلّما قرصت حلمتيها)🔞 ❝

.

(٢)

.

هناك تشتت كبير في الرواية فأنت أثناء قراءتك لها تحتاج لتركيز كبير جداً فمثلاً وأنا أقرأ في الرواية أتفاجأ بأن يقول ((حلمت بالأب فرناندو)) قال لي "كان يرتدي زيّ ريال مدريد ويرفع كأس البطولة التي تلمع مثل الذهب"

جملة خارج السياق وخارج نطاق الحديث.

.

في صفحة ٢٣٦ يحاول الكاتب أن يمرر المثلية الجنسية ولو بطريقة غير مباشره فيقول :(❞ إذ كان يحب جميع أنواع الحشرات، ويعشق تصرفاتها المدروسة وقوتها وقدرتها المنظمة. كائنات لا تعرف الكسل أو التمرد أو 🔞المثلية الجنسية🔞 ولا حتى الانقراض ❝).

.

في صفحة ٢٧٥ ذكرت بالرواية ألفاظ مسيئةفي حق لله جل جلاله، تقول الرواية :(لن يسمح لأحد أن يخطف ابنه ثانية من بين يديه، حتى لو كان الله بجلالة شأنه وهو الذي لطالما تجاهل دعواته).

.

في آخر الرواية بدأت الأحداث تتضح خصوصاً لما قام فيرمين يحدث ابنه دانييل عن فترة سقوط برشلونه، وتتابع الأحداث بعد ذلك.

.

يقال أن الرسالة التي أراد الكاتب ايصالها للناس بأن العالم عبارة عن مجتمعات مفككة من الداخل ومن الخارج.

.

.

-: اقتباسات :-

.

❞ ذات يوم كان أحد زبائن المكتبة يقول: «لا شيء قادر على التأثير في القارئ أكثر من الكتاب الأول الذي يمس قلبه حقًا. إذ أن صدى الكلمات التي نظن بأننا نسيناها يرافقنا طوال الحياة، ويشيد في ذاكرتنا منزلًا سنعود إليه عاجلا ❝

.

❞ يُقاس حجم السرّ بقيمة الشخص الذي نخفيه عنه ❝

.

❞ هذا المحامي يعرف التاريخ جيدا ويعرف أن المستقبل يُقرأ بوضوح في الشوارع والمصانع وثكنات الجيش أكثر ممّا يُقرأ على صفحات الجرائد. ❝

.

❞ قالت كلارا. «لطالما اعتبرت القراءة واجبا أو صدقة تُمنح للأساتذة والمعلمين دون أن نعرف سببها الحقيقي. كنت أجهل طبيعة المتعة التي تهبنا إياها الكلمة المكتوبة، المتعة في ولوج أسرار الروح والاستسلام لنزوات الخيال وألغاز الإبداع الأدبي. ❝✅

.

❞ العاشق يلهث خلف من يعذبه ❝

.

❞ قال الحكيم برسلوه. «إنّ الكذابين في خانة الأغبياء، يموتون من الحسد.» ❝

.

❞ والشهوة من الخطايا السبع المميتة ❝

.

❞ إنّ الحقد الحقيقي إحساس نكتسبه مع مرور الوقت ❝

.

❞ باريس هي المدينة الوحيدة في العالم التي يعدّ فيها الموت جوعا مفخرة للفنانين والأدباء ❝

.

❞ إن الحب شأن حميمٌ لا يُباح بسرّه لأحد ❝

.

❞ ولا أخفيك أنني شخص تربّى على الطريقة التقليدية التي تفرض أن يُطاع الوالد حتى لو كان حمارا ❝

.

❞ أجمل ما في النساء اكتشافهنّ ❝

.

❞ الخدمة العسكرية تفيد في ترسيخ نسبة الغباء والفظاظة ❝

.

❞ التلفزيون يا عزيزي دانيال هو المسيح الدجال ❝

.

(٣)

.

❞ لن يفنى العالم بسبب قنبلة نووية كما تقول الصحف، بل بسبب الابتذال والإفراط في التفاهة التي ستحوّل الواقع إلى نكتة سخيفة ❝✅

.

❞ يعلّمنا فرويد، أن المرأة ترغب بعكس ما تفكر به أو تأكد عليه ❝

.

❞ القراءة نشاط يقوم به أولئك الذين ليس لديهم أي شيء يقومون به. فمن يعمل كي يحصل على قوت يومه لا يهدر وقته بقراءة الأقاصيص. على المرء أن يشقى في هذه الحياة ❝

.

❞يقول فيرمين.. الفرق بين الأشرار والأغبياء: الشر يستلّزم وجود عمق أخلاقي، وقوة إرادة وذكاء. أما الغبي لا يستعمل عقله للحظة، بل يذعن لغرائزه كأي حيوان في الحظيرة، مقتنعا بأنه يتفاعل باسم الخير وبأنه دوما على صواب. ❝

.

❞ الزمن يخفف من قسوة الخلافات ❝

.

❞ خوليان مات وحيدا، ومقتنعا بأن لا أحد سيذكره أو يتذكر كتبه. مات وهو يفكّر في أنّ حياته كانت بلا جدوى» قالت. «لعلّه كان سيسرّ لو عرف أن أحدا يلملم ذكرياته. فهو الذي قال: إننا موجودون طالما يذكرنا الآخرون ❝

.

❞ قال أحدهم: مادمت تنفقين لحظة للإجابة عن حبّك لرجل من عدمه، فأنت قد أجبت وقُضي الأمر. ❝

.

❞ لا تثق أبدا بالفتيات اللواتي يسمحن لك بلمسهن منذ الموعد الأول، ولا بالمنافقات اللواتي يحتجن إذنا من الراهب. اللحم اللذيذ يوجد في وسط الدابة، اعذرني على هذه المقاربة الغذائية. ❝

.

❞ إنّ المال وباء: بعد أن يسمم نفوس الأثرياء، يبحث عن ضحايا جدد كي ينقل إليهم عدوى الفساد. ولهذا السبب لا يدوم اسم العائلة طويلا، وسرعان ما يفسد مثل قرص الحلوى ❝

.

❞ فيرمين. «إن أفضل طريقة لتفادي تمرّد الفقراء هي السماح لهم بتقليد الأغنياء. وهذا هو نفس السمّ الذي يعمي رأس المال ❝

.

❞ الكتب مرايا تعكس ما في داخلنا ❝

.

❞ فهو يعرف درجة افتتان ذلك الرجل بمحاسن النساء جميعهنّ، مهما كانت طبقتهنّ الاجتماعية، عدا زوجته المصون ❝

.

❞ الكلام مسلك الحمقى، السكوت حجة الجبناء، والإصغاء زينة العقلاء ❝

.

❞ إن الموت يُبرز حساسية الإنسان وصدق عواطفه. ❝

.

❞ نحن نؤسس فرضياتنا على نميمة رديئة ❝

.

❞ لا تثق بمن لديه ثقة بالجميع أبدا ❝

.

❞ يموت أكثر الناس في السرير وليس في الخندق ❝

.

❞ الأموات لا يشاركون في جنازاتهم ❝

.

❞ عندما نعمل لا يتسنى لنا الوقت للنظر إلى الحياة بأعيننا ❝

.

❞ الشرطة ليست مهنة، إنما مهمّة ❝

.

❞ رُبّ خيبة تشّرف صانعها ❝

.

❞ الأزهار لا تباع ولا تشترى في زمن الحرب. ❝

.

❞ الحياة الفارغة مثل القطار الذي لا يتوقف على محطتك ❝

.

❞ ذات مرة كتب خوليان إنّ المصادفات جراحٌ على وجه القدر ❝

.

❞ البشر مستعدون للإيمان بأي شيء عدا الحقيقة ❝

.

❞ قال لي ذات مرة إن السرد هو رسالة يكتبها المؤلف إلى نفسه ليعرّي روحه. ❝

.

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق