طوق الحمامة في الألفة والألاف > مراجعات كتاب طوق الحمامة في الألفة والألاف > مراجعة Fedaa El Rasole

طوق الحمامة في الألفة والألاف - ابن حزم الأندلسي
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

#ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين.

بيت الياسمين - Bait Elyasmin

مهما كانت صلابة الرجل ومنزلتة ودرجتة بين الناس ، لابد أن يكون الحُب أخذه مرة ، يكون الإنسان ما يكون في حياتة ، يسير في الدنيا علي حسب أقدار الله التي كُتبت له وعليه ، لكنه في اللحظة التي يتذوق فيها شيئاً من معاني الحب لا يعود كما كان أبداً.

ابن حزم الاندلسي يعد من أكبر علماء الأندلس وأكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري، وهو إمام حافظ. فقيه ظاهري ، بل محيي المذهب بعد زواله في الشرق ، متكلم وأديب وشاعر ونسّابة وعالم برجال الحديث وناقد محلل بل وصفه البعض بالفيلسوف ، كما كان وزير سياسي لبني أمية، سلك طريق نبذ التقليد وتحرير الأتباع.

ولا عجب أن تكتشف أن ابن حزم له كتاب يتحدث فيه عن الحُب والأحِبة ، وعن المشاعر التي تتكون في داخل الإنسان تحت راية هذا الحب وتجتمع حولة ، فإن العالم والفقية جزء من تكوينة الذي جُبل عليه هو التأمل في آيات الله وخلقه ، ولمّا كانت الحياة لا تكتمل بغير الحالة الخاصة جداً التي يصنعها الحُب والأحوال التي تظهر علي أصحابة ، ولمّا كان أن يتميز العالم والفقية بأسلوب أدبي وشعري وفلسفي له وجهه ومنطق وأساس ديني يضبط هذه المشاعر فنحن علي موعد مع قراءة ممتعة.

قدّم الإمام في كتابة عن طريقة عرض الكتاب وأنه قسّمة إلي فصول وأبواب ، الباب مُعنون بالحالة وبعدها شرح وتوصيف للعنوان ، ثم حكايات عن أحوال شهدها الإمام بنفسه علي أشخاص عرفهم ، لكنّة عرّض في ذكر أسمائهم واكتفي بوصف الأحوال كاملة ثُم أتبعها بأبياتٍ شعرية كتبها مُعبراً بأسلوب مختلف عن المعني الذي وجده علي صاحبة المُحِب.

‏ورغم أن غاية الحب ومبدأه أنه يوجد بلا سبب ، لكن الإمام أوضح في البداية أن للحب علامات منها النظر إلي محبوبك والتأمل فيه وحب مُجالسته ، وقد ذكر استغراباً لم يكن ليصدقه لولا أنه رآه بعينه وحدث معه بالفعل.

فقد دخل علي صديق يعرفة فإذا هو نائم يفيق من نومة ، فوجد أن الصديق هذا في نفسه شئ فسأله عن ما به ، فأجابة أنه رأي جارية جميلة في حلمه واستيقظ وقلبه مُعلق بها ، ظل صاحبنا شهراً كاملاً يحيا علي غير عهده السابق قبل رؤية الجارية في الحلم ، فسأله الإمام إن كان يعرفها في أو رآها في الحقيقة ؟ ، فأجابه أن لا فشدد عليه الإمام مظنة أن يرفق بحالة ، فكيف يحب المرء من لم يره فضلاً عن عدم يقينة إن كان موجوداً أصلاً في هذه الحياة !.

كتاب أنيس وجميل تمنيت أن يطول ، وإن كان هناك أُناس لا يعجبهم أن يتحدث فقيهاً عن المشاعر والحُب وأن يكتب في ذلك كتاباً ، فإن ابن حزم قد ذكر في تمهيدة وخاتمتة أن المشاعر من الصفات التي حبي الله بها خلقه فلا يمكن كبتها أو تجاهلها ولكنها تُضبط علي الوجه الذي ينبغي أن تسير فيه.

وكما أنه ذكر أحوال المحبين فقد حذرهم بأمثله أخري من السير في

طُرق المعصية.

⭐⭐⭐⭐.

اقتباسات:-

‏❞ واعلم أن العين تنوب عن الرُّسل، ويُدرك بها المراد، والحواس الأربع أبواب إلى القلب ومنافذ نحو النفس، والعين أبلغها، وأصحها دلالةً، وأوعاها عملًا، وهي رائد النفس الصادق، ودليلها الهادي، ومرآتها المَجْلُوَّة التي بها تَقف على الحقائق، وتميِّز الصفات، وتفهم المحسوسات، ❝

❞ وإني لأطيل العجب من كل مَن يدعي أنه يحب مِن نظرة واحدة، ولا أكاد أصدقه، ولا أجعل حُبَّه إلا ضربًا من الشهوة، وأما أن يكون في ظنِّي متمكنًا من صميم الفؤاد نافذًا في حجاب القلب فما أُقدِّر ذلك، وما لصق حُبٌّ قطُّ إلا مع الزمن الطويل، وبعد ملازمة الشخص لي دهرًا، وأخذي معه في كل جدٍّ وهزل، ❝

‏❞ وللحُب علامات يقفوها الفطن، ويهتدي إليها الذكي؛ فأولها إدمان النظر؛ والعين باب النفس الشارع، وهي المنقبة عن سرائرها، والمُعبِّرة لضمائرها، والمُعربة عن بواطنها، فترى الناظر لا يطرف، يتنقَّل بتنقل المحبوب، وينزوي بانزوائه، ❝

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق