رسم العدم > مراجعات رواية رسم العدم > مراجعة Blue

رسم العدم - أشرف فقيه
تحميل الكتاب

رسم العدم

تأليف (تأليف) 4.5
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
5

📘رسم العدم : قصة ليوناردو فيبوناتشي مع الصفر والأرقام العربية ‎- أشرف فقيه

"-كيف تقولون "لا قيمة“ بلسانكم؟

- نعطيها قيمة، نسميها صفراً. “

▪️بلغة ساحرة غنية وسرد محكم يأخذنا أشرف فقيه في رحلة مع فيبوناتشي البيزاوي

مقدماً أفكاره الحسابية ومتوالياته برسوم الأرقام العربية وفي مقدمتها الصفر في أزمنة مشحونه يمزقها صراع الشرق والغرب ونزاع دامي على بيت المقدس، ومع تسلط وسيطرة الكنيسه على كل جوانب الحياة وقذفها بالكفر والزندقه كل من يخالفها، وكان لفيبوناتشي نصيبه منها لأنه جاء من بلاد العرب "برموز السراسنه الكفرة“، وخاصة ذلك الخواء المزعوم (الصفر) العدم الذي زعموا انه نقيض الوجود نقيض للرب.

▪️الرواية تاريخية مليئة بالحوارات الشيقة سواء في حلقات العلم (العامة او الخاصة خلف الأبواب المغلقة بين العارفين المرعوبين من سماع أحد لأفكارهم) و في مجالس الملوك وإن كانت مكللة بالذل والخضوع للعالم وإن كان مقرب ” فالجميع في حضرة الملوك عبيد“ وبالطبع جدال رجال الدين ومحاكمتهم، حوارات عن العلوم والدين والفلسفة وعن السلطة التي تريد أن تخضع كل ذلك لسيفها!

🔹ثلاث نقاط:

”ما يصنع الغريق بسفوف الرمل وهو الملهوف إلى سعة الساحل؟“

🔹الاغتراب: تجسد الرواية اغتراب العلماء ومعاناة وجودهم في زمن ينكرهم، فالاغتراب هنا حاضر وبقوة، فالعالم في حضرة الأهل هو منكر ويجلب العار وفي حضرة الكنيسة ورجالها مهرطق يستجوب الحرق، وفي حضرة الملوك قطعة زينة أخرى تضاف للبلاط، ويعرض على الملوك الآخرين للتباهي وبالطبع ليتقوى بيها مُلكهم على الكنيسة.

وبين العلماء الآخرين محل شك ومتهم بالتقليد وبقصور الرؤية.

”نهمنا للسؤال كنهم جهنم للحطب“

🔹التطرف: بجانب التطرف الديني (من أجل الرب) ألقى الكاتب الضوء أيضاً على تطرف العلم (من أجل المعرفه)، وما يمكن أن يفعله عالم متطرف من تجارب بشعة في سبيل تحصيل المعرفة وكشف الغموض عن بواطن الأمور ولو بأسوأ الطرق.

”نيل المراد لا يعني انقضاء التيه“

🔹التيه: مفتوناً بالأرقام ترك فيبوناتشي الطريق المرسوم له ( تجارة العائلة) في البداية وأسرته نفسها بعد ذلك، ليسلك طريقه الخاص وبرغم من " نيل المراد“ بعد مشقة إلا إنه لازمه التيه: (حنين لما تركته، شك فيما أنجزته) فبعد الوصول غالباً ينتاب المرء تساؤل حول جدوى كل شيء، وهل كان الأمر يستحق العناء والركض هنا وهناك؟ فلا البقاء مكانه كان يرضيه ولا الوصول يعزيه عن ما فقده من أجله.

🔹 في النهاية الرواية جميلة جداً وأنصح بها بشدة🌷

=====================================

▪️اقتباسات:

▪️"..لا يحاط بالكل مع الجهل بالجوهر. والجوهر في تلك الرموز العددية الهندية العشرة. فهي سر الصنعة كلها وقلب العلم الحسابي بخاناته ومضاعفاته وتبدل قيمه بتغيير المنازل. فإن ضبط تطبيقها وتحقق استخدامها انفتح عقبها ساحل بحر لا آخر له"

_____________________

▪️"مما سمعت في طليطلة أن خليفة من الخلفاء سأل وزيره يوماً أي الناس أسعد؟ الوزير المنافق قال: السعيد من رضيت عنه يا أمير المؤمنين. قال الخليفة: بل السعيد من لم يدرِ عنا ولا درينا عنه."

___________________________________

"خط الحياة ليس مستقيماً ببداية و نهاية، بل طرفاه متصلان كأنه دائرة يأخذ مبتداها إلى منتهاها، .... دوائر كرسم الصفر مردها إلى العدم.“

___________________________________

"نيل المراد لا يعني انقضاء التيه. وماذا لو كان المراد أثقل من أن تحمله ظهورنا أو أثمن من تسعه مخازن قدرتنا.“

___________________________________

"من لم يهذبه ضعف عقله وقلة حيلته إزاء مستغلقات العلم فلا حيلة معه ولا أمل منه“

___________________________________

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق