أرض الغربان > مراجعات رواية أرض الغربان > مراجعة [email protected]

أرض الغربان - أحمد عصام الدين
تحميل الكتاب

أرض الغربان

تأليف (تأليف) 4.2
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

أسم العمل: أرض الغربان.

اسم الكاتب: أحمد عصام الدين.

نوع العمل: فلسفي، فانتازيا.

عدد الصفحات: ١٢٩

دار النشر: كيان لنشر والتوزيع

نبذة عن العمل:

شعرت أنني أسقُط من فوق جبل شاهِق، تثبَّتُّ في الهواء، معلَّقًا بين السماء والأرض بقوّةٍ خفية. كان رأسي يهتزّ يمينًا ويسارًا، رؤيتي للأشياء كانت مضطربة، والألوان بدت وكأنها فاقعةً أكثر من اللازم. ألقيت نظرةً على أقدامي لأتبيَّن سبب خمولها، وفهمت سبب رفضها لتلبية نداءاتي عندما أدركتُ أنني بلا أقدام. كانت لدي ساقان، تخرج منهما أصابع تُشبه المخالب. وبدلًا من اليدَين، كان مكانهما جناحان. لم أتعجب، أو أندهش، كُنت خائفًا، خائفًا كما لم أخف من قبل.

عن الرواية:

هذه الأوراق – سواء عثرتَ عليها أو عثرتْ عليك – هي رسالة للتائهين في زحام الأيام، الباحثين عن أحلامٍ بعيدة، والحالمين بعالَمٍ مختلف عن عالمهم

_تقص الرواية حكاية "فارس" التي وجِدت في رسالة أوراقها صفراء بالية بداخل زجاجة ملقاة على أحد الشواطيء فالتقطها أحد الصيادين وظن أنه أمام كنز وأن رزقه قد حان.، ولكنه يخيب أمله عندما يجد أن ما بداخلها فقط العديد من الأوراق البالية الصفراء التي لا فائدة منها.

فتحدث بوجه عابس إلى هذه الأوراق التي أفسدت عليه فرحته بوجود الكنز ليقول لها:

لماذا – دونًا عن سكان العالم – عَلقتِ بشباكي أنا؟

_" بنَيْتُ من أحلامي قصرًا عملاقًا، ثم جاءت رياحُ الزمن ودمَّرته تدميرًا، وعرفتُ متأخرًا أنه كان قصرًا من ورق."

_فارس الشاب الذي يسكن مع ولده ووالدته في بيت على الشاطيء البحر، مدينة حيث اللازمان، مدينة لا تشبه مدن البشر الحالية، مدينة رزقها من البحر وإلى البحر، لا يتعامل الناس فيه باستخدام العملة النقدية ولكن يستخدموا أسلوب المقايضة، فهم أناس يمنحون البحر أغلى ما يملكون من أشياء حتى يجود عليهم بالرزق، يهتمون بالقراءة، هناك يتم تحديد عمرهم بألوان قمصانهم المختلفة، وكل شيء يرى القمر بعينه هو، فهو يختلف من شخص إلى آخر، منهم من يراه أبيض براق، ومنهم من يراه أسود، وهناك من يراه أحمر متوهجًا بشدة، وبالرغم من كل هذا فهو يمثل لهم أهمية كبيرة في شخصية كل منهم، بالرغم اختلافهم واختلاف السكان وطريقة العيش، إلا أن هناك شيء واحد لم يستطع أحد تغيره وهو الفقر!

_وعلى الجانب الآخر، هناك مدينة الظلام تختلف كل الاختلاف عن مدينة الشاطيء، مدينة تغطيها ستائر الظلام الحالك الذي عندما تراه يجعلك تشعر بالخوف الشديد منه، الانتقال هناك ليس بالشيء الهين ويتطلب تضحية كبيرة، إنها مدينة يختلف وصفها من شخص إلى آخر، لا يستطيع شخص أن يصف مكان ما لأحد لانه لا يقدر على الوصول إليه مهما كان، فكل شخص لديه وصفه الخاص، مدينة الظلام هي مصدر الرُّعب والقلق في حياتهم يفصل بينها وبين بيوت الشاطيء شارعٌ طويلٌ يمكنهم رؤيته عبر نوافذ بيوتهم الخلفيّة، بوّابتها مفتوحة طوال الوقت، وزيارتها مسموحة للجميع.

_ فارس، شاب لديه تناقض في حياته، شخص يريد المال والراحة، والناقم على ما حوله وخاصة البحر الذي يراه يأتي بالكنوز إلى كل الأشخاص إلا هو لم يجده منه شيء سوى أوراق بالية لا فائدة منها وأغراض قديمة يلتقطتها الشباك في كل يشعر أنه أمام كنز كبير ولكن يفقد الثقة في البحر بعد ذلك، فيخيب ظنه ويزداد نقمته، ومع تزايد رغبته بامتلاك المال والكنوز والذهب والفضة، ويكون بيده السلطة الكاملة، يعيش أشياء كثيرة بسبب عدم قناعته بما لديه، يخسر الكثير في المقابل لكي يعيش ما يريده، فهل يسعد بما لديه أم سيفيق بعد فوات الأوان عندما يخسر كل شيء في المقابل؟

الشخصيات:

الرواي: كان لشخصية الرواي نصيب الكلي في السرد، ليس فقط لكونه من يسرد الأحداث والتفاصيل، بل أيضًا لأن الرواي والبطل شخص واحد، مما جعل زيادة الرابطة في تتبع الأحداث وتأثره بالرواية من بدايتها إلى نهايتها.

_شخصية الجد: شخصية عظيمة وظفها الكاتب بدقة متناهية وعناية شديدة اتضح أهميته في أن البطل كان يرد بعض من الأحكام التي حدثه بها جده من قبل في بعض المواقف المختلفة وأهميتها، مما جعل لدوره أهمية شديدة ومهمة في تغير الأحداث.

_لايوجد شخصيات فرعية بل بالعكس حتى الشخصيات الفرعية لها دور أساسي في الأحداث، لا يوجد تهميش للأدوار أو الشخصيات بل كان كل شخصية لها دور متقن في وصفه وعمله.

_السرد:

اعتمد الكاتب على اللغة العربية الفصحى في السرد والحوار مما جعله مميز ذات رونق خاص بيه، وقد برع في توظيف اللغة واستخدامها الصحيحة وبوجود العديد من الألفاظ والمعاني القوية، وقد غلب السرد على الحوار في أغلب الرواية بل بصورة كبيرة ولكنه لم يؤثر عليّ في الإستماع المتواصل في القراءة، بالرغم من الأسلوب المتقن والسرد يغلب على الحوار، إلا أنني لم أشعر بالملل فيها.

_الاسلوب:

من وجهة نظري هذه الرواية تحتاج إلى تمعن فيها بهدوء وقراءة كل صفحة براحة كبيرة حتى تستمع بكل ما فيها، حيث استخدم الكاتب أسلوب مميز مما جعله السهل الممتنع، وإلى جانب الأسلوب فقد برع الكاتب في الوصف الأشخاص، الأماكن.

_الاماكن:

تدور الرواية في العديد من الأماكن التي وصفها الكاتب بدقة عالية ومن ضمنها:

١: الشاطيء: الذي يعمل فيه بشكل يومي كبحار.

٢:ومنزله الذي يقع على ضفة الشاطيء

٣:ومدينة الظلام: التي وصفها الكاتب وصممها بدقة وإبداع كما جعلني أشعر أنني في هذا المكان.

_الحوار:

ممتازة ومتنوعة بشكل رائع بين الأشخاص، كما ساهم في توضيح انفعالات فارس على مدار رحلاته، فهذه ميزة أشيد بيها للكاتب.

_الغلاف: الغلاف رائعًا ومعبرًا عن الأحداث وبصورة كبيرة إلى جانب احتوائه بعض من رمزيات الرواية والصراع النفسي الذي كان يعيشه فارس في محاولة الوصول إلى هدفه وتحقيق أحلامه.

_الاحداث: جاءت سريعة، وجعل الكاتب كل صفحة في الرواية شقية عن الآخرى وكانك تعيش فيها وتريد معرفة ماذا حدث لصديقك البطل، نشاركه الأحداث ونتفاعل معاها ونتاثر برحلته، يفوز الكاتب بدقة التفاصيل والسرد الذي اهتم بإنهاء كل فصل بحدث ناري يجعلك لا تترك الرواية بدون استكمالها.

النهاية: رواية فلسفية في المقام الأول ويأتي بعد ذلك الفانتازيا، نجح الكاتب فيها في خلق عالم يخدم فكرة الرموز المستهدفة بلغة قوية ومعاني سلسة، وشخصيات تؤدي دورها على أكمل وجه، فقلد جاءت النهاية سريعة وشعرت إن الكاتب يريد أن ينهي حكاية بطلنا بسرعة كبيرة، ولكن لم تؤثر فيّ وكنت استمعت بكل ما كتب، ولكن لم أشعر إن فصل الختام يتماشى مع الفصول الأخرى، فكان من الممكن جعل القارىء يقوم هو بستنتاج رمزيات العمل بدل ما سردها الكاتب بنفسه.

رأيي الشخصي:

العمل مميز، احببته بشدة، بل واستمعت بكل حرف فيه، أحببت الجد حكيم وأحكامه، عمل جاء بعناية فائقة في السرد والحوار وتفاصيل الأحداث، فقط النهاية كانت مش أحسن حاجة بنسبالي، ولكنها من أروع الروايات اللي قراءتها ودخلتني مود تاني وعالم تاني بكل سطر فيها، وأهمية دور الأم والاب في فارس.

_أوضح الكاتب أضرار الطمع وأهمية القناعة في حياتك ولا بد من السعي، وعليك ملىء قلبك بالرضى مهما كانت الحياة.

_ابدع الكاتب في تصوير احاديث النفس في حياة الإنسان وكيف تؤثر عليه وأحيانًا يتمنى الإنسان تغير حياته وقدره والحصول على الرزق في شكل أصدقاء.

_مكنتش اتمنى أنها تخلص عالطول وكنت في نفس الوقت عاوزة اخلص وأشوف أي اللي هيحصل، حبيتها جدًا واتمنى إني أقرأ للكاتب مرة تانية.

_من الروايات فعلًا اللي كنت مبسوطة بقراءتها.

بعض الاقتباسات اللي حبيتها جدًا:

«هناك أشخاص لا تدرك أنهم كانوا يحملون مصابيحَ حياتك إلا عندما تجِد الظلام يغلّفك بأصابعه الباردة بعد رحيلهم».

من غرائب القدَر أنه يجعلك ترى ما ينقصك في أكثر أوقاتك ضعفًا.

«هناك بشَر يعجَب الناس بكلماتهم المعسولة، ووجوههم المضيئة، وأهدافهم الظاهرة للعيان، ولا يرَون نيَّاتهم المخبَّأة وراء أقنعتهم الجذّابة».

«الجوع مجرمٌ لا يعرف عن الرحمةِ شيئًا».

«الإنسانُ مستعدٌّ لفِعل أيِّ شيءٍ والتضحية بكلِّ شيء في مقابل تحقيق ذاته».

. مع تبدُّل ألوان قمصاننا؛ نضجتْ عقولنا، وأدركنا أن الحياة لا تعطي شيئًا بالمجَّان.

أقنَعْنا أنفسنا بأننا نَسِينا أحلامنا، ولكنها لم تنْسَنا. ظلَّت تتسلل من بين شقوق الجدران لتزور أحلامنا كل ليلة بعدما نغلِق أعيننا هروبًا من واقعنا الذي لم نحقق فيه نِصف ما تمنَّيناه.

اهتمامك بجروحِ الناس لن يضمِّد جروحك يا صغيري، جميعنا جنودٌ في معركة لا يخرج منها محارِبٌ بدون إصابات.

«الغدُ دومًا يحمِل حلولًا لمشاكل اليوم».

أن الهموم لا تتبخَّر بانقضاء الليل.

«كيف يريح الظلام الناس من متاعبهم وهمومهم»؟

أن تسجن مع من تحِب خيرٌ من أن تكون حرًّا ولكن؛ وحيدًا.

السعادة لا تدقُّ بابًا يرفع صاحبه رايات الاستِسلام، وجروح الحياة لا تتوقَّف عن النزيف من تِلقاء نفسِها، ولكنها تخجل من الذي لا يخيفه لونُ الدم.

ليس كل الاعتداء جسديًّا يا صغيري، أسوأ أنواع الضرر هو الأذى النفسيّ. وفي عالم النساء؛ لا يوجَد ما قد يدمِّر امرأةً أكثر من عدم الشعور بالأمان مع من تحبُّه.

البكاء سلوك إنسانيّ، هبة من الله وهبنا إيَّاها لنريح بها أرواحنا، بوابة نطرد عبرها همومنا وأحزاننا، وطريقة نعبر بها عن سعادتنا، وغضبنا.

جميعنا يا صغيري نتخذ قراراتٍ خاطئة، ومعظم قراراتنا يكون الرجوع فيها صعبًا، وأحيانًا مستحيلًا. والقرار الأمثل بعدما نخطئ هو أن نتعايش مع نتائج أخطائنا، جَلْد الذات لا يغير ما حدث، والعتاب المستمر يصيب الأنفس بالاكتئاب.

كانت مشكلتنا الكبرى هي أننا قضينا حياتنا في البحث عن السعادة في كافة الطُّرق ولم نكلف أنفسنا بالبحث عنها في بيوتنا، وجيوبنا.

«ليس كل البكاء حزنًا».

"نخلَق في الدُّنيا وحدنا، ونرحل منها وحدَنا، ونلتقي في الطريقِ الطويلِ بعشراتٍ من الناس، يؤنس بعضنا بعضًا، ويساعد بعضنا بعضًا، ثم يرحل كل منّا ليكمل طريقه."

"انشغالنا بالراحِلين عن حياتنا يصيب أعيننا بالعمى، يجعلنا عاجزين عن رؤية من يحمل لنا خيرًا"

"في الحياة؛ هناك أشخاص لا يمكنك تعويضهم، المقاعد التي كانوا يجلسون فوقها لا تناسِب غيرهم، ومن الأفضل أن تترك فارغة، وألّا تنفض الغبار الذي يغطيها."

"شعورك بالحزن على فقدانك لإنسانٍ يدل على نضجك."

#مروة_محمد_عيد.

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق