خبز على طاولة الخال ميلاد > مراجعات رواية خبز على طاولة الخال ميلاد > مراجعة Ahmed

خبز على طاولة الخال ميلاد - محمد النعاس
تحميل الكتاب

خبز على طاولة الخال ميلاد

تأليف (تأليف) 3.8
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
3

رواية بالمجمل جميلة. إذ تنقلك لطبيعة الأفكار والخلفيات التي يقع في مجملها الفرد العربي لجميع أطيافه وليست هي خاصة بالشعب الليبي ملعب الرواية ومسرحها. فالتشابهات لا تقف عند الشخصية فقط بل حتى الأمثال المضروبة تجد لها مكان كبير عند الشعوب والثقافات الأخرى. من هنا تصبح هذه الرواية بغض النظر عن مكان تواجد شخوصها قريبة من الجميع، بل أجزم أن الفرد بإمكانه أن يغير المكان ويبقي الشخوص ولن بتغير حينها الشيء الكبير . فهذه الرواية مهمومة بطبيعة الأفكار وتجاذباتها وما المكان إلا خلفية لهذه الأفكار وطريقة نموها ومن بعد ذلك نضوجها.

مع ذلك أجد أن طريقة سرد الأحداث باستخدام الأسلوب المباشر لم يجذبني بل هو أحادي التوجه والرؤية مما يجعلنا نقرأ الأمور من منظور شخصي بحت . كما أن النهاية المتعجلة لم تقدم الكثير . وأن كنت أتفهم ما ترمي إليه ولكن أسلوب السرد المباشر لم يخدم الشخصية بحيث تجعلنا نتفهم دوافعها ومعقولية ما تفعله. بمعنى لو أن الرواي كان مختلف حينها نستطيع أن نتفهم الحدث النهائي ونعجب به.

عموما تظل الرواية جيدة وأن كان يشوبها الكثير من التمطيط مع الرغبة بزرع المفاجأة أو الاقتصاص من الأحداث وتكمالها فيما بعد دون أن يكون لذلك داعي.

بالمقارنة مع رواية دلشاد المرشحة لنفس الجائزة أجد أن دلشاد أكثر تفوقا وقدرة بالفوز بالجائزة بغض النظر عن عدم قراءتي لجميع المتنافسين لنفس الجائزة، ولكن أتفهم أن يكون دور الرمز بهذه الرواية كان عامل جذب على الأقل من وجة نظري، بالفوز بهذه الجائزة

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق