هدوء القتلة > مراجعات رواية هدوء القتلة > مراجعة Mohamed Osama

هدوء القتلة - طارق إمام
تحميل الكتاب

هدوء القتلة

تأليف (تأليف) 3.4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
3

#ريفيوهات

"هدوء القت.لة...... المدينة المركبة"

❞ كنتُ أريد أن أقول لهناء: ماذا لو فتحنا كل النوافذ؟ كنت أريد أن أجيب: لن يحدث شيء. سنظل أسيرين لتلك الغرفة، كقدرٍ مكتمل لا تعنيه مصادفات العالم غير المنتهية.. وسيحتضر الضوء ونكنس الكائنات بمقشة، ولكننا سنرى وجوه بعضنا البعض بوضوح ❝

لو صدقنا رأي بعض القراء في كونها نقل حي لتخيلات شخصية الرواية "سالم" ففي أغلب الأمر يعيدنا إلى توجه لبعض الكتاب في اللعب بين الواقع ونظرياته والخيال بسلطانه فيمزجهما معا، وبما أن لكل شيخ له طريقة، فالكاتب هنا تميز في طريقته سواء في الواقع "رغم تحفظي على بعض التعبيرات" أو في تشكيل هوية الخيال، ليكون ذلك كله مرآة لمدينة تهوى أن تتمازج بالشيء وضده

- مختتم الشيء معرفته

تسير معظم الشخصيات خبرتها عن فساد الشيء إذا ما عرف حقيقته، فسالم يحافظ على قوقعته دون الحديث عن فلسفة أفعاله، والعجوز تحافظ على عشقها بحركاتها الآلية دون أن تفكر في جدواها، وعندما فكرت كان نهايتها، وكذلك جابر في بحثه عن أبناءه، حتى المدينة الشاسعة فهي لا تعرف مزيجها من طوفان الناس والجماد، فالمعرفة إذن هي طريق النهاية، ليركز الكاتب على نقطة الانتباه لدى الناس "فإذا ماتوا انتبهوا" وقد تشكلت لديهم الصورة الكاملة والوجوه الأصيلة وهية الأشياء، فنقف أمام حقيقة واحدة "لا جدوى لحياة عارف"

-روائح الصوفية

تتجلى في مخيلة "سالم" بعض المشاهد والأقوال التي تعكس بعض من رؤى الصوفية عن الروح والذات وإن كانت مختلفة قليلا، فمثلا في مشهده مع الفتاة في الجبل، يحاول فيه صنع صراع الروح مع الشهوة في مرة والتواؤم معها في مرة أخرى كما في ربطها لأبيات "عمر بن الفارض" هو شرح لمسألة العشق بين كليهما في نظري، ومحاولته لتحرر روحه من أغلالها أيضا تحاول تحقيق السمو، وبرؤية غرائبية يرى أشباهه نفسه، ويرى أن الزهد أساسه التخلي فهو يصنعه بطريقته في صفاء وهدوء، وبين الناسك كذلك وبينه كما بين الشيخ ومريده باختلاف الصورة، وأيضا عندما يقول أنه مقاد لا يدري لا يفعل فهو يضع بعض الآراء بين التخيير والجبر، أو كما في رواية نزيف الحجر للكاتب إبراهيم الكوني عن تناسخ الأرواح وحلول الناسك فيه .

- دوران متعاكس

لتبيين تركيب المدينة وما بها من تناقض، ترى صراعات قائمة حول "سالم" على نفس الأساس، من العملتين التي تنتقل من يده إلى يده مرة أخرى محملة بذكرياتها بعد قضاء دورة لا بأس منها، مرورا بالعجوز سلوى وزمنها والحاضر، إلى طرف جابر وذراعيّ سالم

-وبحسب الوصف ترى دائما أن القوي غريب عن أصله يحتفظ على بقائه "كقدم جابر القوية وقدمه العادية الهزيلة" وبالمثل نرى مقاومة يد سالم اليسرى لليمنى لإثبات عدم ضعفها رغم أنهما يكملان بعضهما، ومنها ترى أن الصراع بين قابيل وهابيل أو الخير والشر يتواطئ لأن يستمر فتدور الحياة إلى حين أن يخمل إحداهما أو يجبر على الخمول.

-تؤأميات مستقبلية

لا يخفى عليّ "وعليكم كذلك" ارتباط بعض الأحداث برواية ماكيت القاهرة "غالبا تمهيد لها" كالحديث عن المانيكان وكسره جماده وانغماس شخصيتي سالم وبلياردو في إلباسه روح أصلية، وأيضا فكرة الإصبع صاحب الرصاصة واليدين في الإرادة المستقلة رغم ترويضها، وفي آخر الأمر عرضه لتركيب المدينة بين الروتين والمميز، ويتفقا كذلك في نفس روحها ورؤيتهم لناسها بنظرة الغرباء أحيانا، وحتى متعة النقص والفقد في عين بلياردو وقدم جابر، لكن الماكيت اتجه قليلا لتشريح المدينة بينما هدوء القت.لة اهتمت بتشريح النفس ونزاعاتها

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق