دفاتر الوراق > مراجعات رواية دفاتر الوراق > مراجعة hakima hadj rachid

دفاتر الوراق - جلال برجس
تحميل الكتاب

دفاتر الوراق

تأليف (تأليف) 4.4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
0

دفاتر الوراق:

متاهة جلال برجس الحاصلة على البوكر اثثها متنقلا بين الماضي والحاضر مغيرا الاماكن (عمان،مادبا،موسكو..) معتمدا على التشويق قاطعا الحكايات التي ابتدأها لينتقل لأخرى ،حكاياه الواقعية والوهمية،استطاع ان يهندسها وفق نمط سردي يجعلك تائها متلهفا لنهاية هذا النسيج المتفرد والمترابط من الحكايا التي كانت استحضار لابطال روايات احبها ابراهيم الوراق معالجا من خلالها الوجع القابع داخل النفوس البشرية .

#وانت تدخل هذه المتاهة لابد أن يصادفك الكثير والكثير من الجمل التي تجعلك تتوقف عندها تريد أن تلونها،تحددها،لتعيد قراءتها لكنك تمضي ومع كل جملة تكتشف أن هنالك العديد والعديد منها يصلح اقتباسا،تعبر به عن حالة نفسية تخصك وما هذا إلا نتاج لغة جميلة عالج بها جلال برجس رواية أقل مايمكن قوله بحقها أنها فعلا استحقت البوكر.

#بادئ الأمر وجدتها مملة،ومع ذلك كانت بي رغبة لإكمالها وكلما تقدمت أكثر أجدني احدث نفسي متى يربط جلال هذه الحكايات؟متى يلتقي هؤلاء الأشخاص؟ الروايات التي تدفعك لطرح الأسئلة متى؟ ولماذا؟ وماذا لو؟ تستحق القراءة والحب والتمجيد والجوائز فنالت نصيبها وانصفتها جمهورية الأدب العربي لتتوجها بالبوكر.

#رواية بكل صدق احتضنتها وانا افكر هل يمكن أن اكتب حولها وماذا سأقول عنها فكتبت مباشرة هذه الجمل علها تزيل جزء من الدهشة التي اجتاحتني مع آخر صفحاتها.

#ومع ذلك يبقى مجرد رأي فلربما غيري يرى عكس ما رأيته أنا بهذه المتاهة الأردنية

#دفاتر_الوراق

#جلال_برجس

#kima_books

Facebook Twitter Link .
1 يوافقون
اضف تعليق