السجينة > مراجعات رواية السجينة > مراجعة Noor Shroukh

السجينة - مليكة أوفقير, ميشيل فيتوسي, غادة موسى الحسيني
تحميل الكتاب

السجينة

تأليف (تأليف) (تأليف) (ترجمة) 4.2
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

الكتاب ه مزيج ما بين الرواية، والسيرة الذاتية، والسرد التاريخي

الكتاب رائع، رغم بعض التحفظات

يحكي الكتاب قصة عائلة الجنرال محمد اوفقير والذي قام بمحاولة فاشلة للانقلاب على الملك الحسن الثاني ليعدم بعدها ويلقى افراد عائلته في سجون الصحراء لمدة خمسة عشر عاماً. يصف الكتاب بدقة التقعيدات التي شابت علاقة مليكة، كبرى بنات الجنرال وراوية القصة، بابيها بالتبني -الملك الحسن الثاني- وقاتل ابيها الجنرال. تروي معاناتها ومعاناة عائلتها خلال سني السجن الصعبة، والتي لا يمكن للقارئ الا ان يفغر فاه دهشة للقسوة التي يعامل فيها ملك حاشيته.

الكتاب هو صورة نمطية لما هي عليه الأنظمة العربية جميعها بلا استثناء. رونق وتألق من الخارج وأناقة أمام المجتمع الدولي، وقذارة وقبح من الداخل حين يصب المعني هو الشعب نفسه. النفاق المعتاد للانظمة العربية.

نقطة واحدة لم تقنعني وهي تحول مليكة وبعض اخوتها للمسيحية. افهم ان تفتن محنة عسيرة كهذه الانسان ان كان ايمانه ضعيفاً وتجعله يفقد ايمانه بالله تعالى ويتحول الى ملحد. أما ان تجعل محنة مماثلة انساناً مسلماً يتحول الى المسيحية؟ لا اعتقد ان الأمر مقنع. يبدو لي انه تم اقناع الكاتبة باضافة هذا التفصيل. أو ان هذا التحول كان في حقيقة الأمر متأخراً لكن تم زجه في تفاصيل قصة السجن لسبب أو لآخر حتى يتم رفع شأنه وحتى يجد له مبرراً عاطفياً.

الكتاب جميل جداً.

لكن القارئ -حتماً- يحتاج جرعة من الفرح بعد انهائه!

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق