أولاد حارتنا > مراجعات رواية أولاد حارتنا > مراجعة Sarah Shahid

أولاد حارتنا - نجيب محفوظ
تحميل الكتاب

أولاد حارتنا

تأليف (تأليف) 3.7
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
3

الرواية كعمل أدبي هي عمل عظيم لعدة أسباب، أولها هي التفاصيل المدروسة بدقة، فكل جملة وكل مقطع له تأويل لأفكار لا متناهية.

تنبع أهمية الرواية أيضاً من أنها عملت على كسر الحواجز أو التابو المتعلق بتناول المواضيع الدينية، والتي اعتبرها البعض كفراً أو إلحاداً لكني لم أجد فيها ما يسيء أبداً.

شخصياً، لم تعجبني هذه الرمزية حيث كنت أعتقد بأن محفوظ يستطيع أن يقدم لنا أفكاره ذاتها بقوالب أكثر عبقرية، لكني حسب اعتقادي ورأيي فإنه عمل على استخدام هذا الأسلوب، لأنه أراد أن يقدم لجمهوره مقاربة واضحة للغاية اضطر فيها لاستخدام الرموز بحرفيتها ليقوم بإسقاطها بكل معانيها دون وجود أي حاجة لاستخدام بعض التأويلات للوصول إلى المعنى.

بعد ثورة يوليو شعر محفوظ بالصدمة بالمسار الذي آلت إليه وأراد أن يقدم رسالته بشكل صريح، فكانت الرمزية في هذه الحالة أجدى وأكثر نفعاً من الواقعية التي اعتاد على استخدامها.

كانت الرواية أطول مما ينبغي، بالنسبة لي فقد شعرت بالملل وخاصة أن هذه القصص نعرف مآلها جميعاً على اعتبارها مستوحاة من قصص الأنبياء.

وأخيراً، هناك بعض التفاصيل المتسفزة في حبكة الرواية مثل سكوت الجبلاوي عما يحدث في الوقف وغيرها، كل هذه التفاصيل خلقت بعض الإشكالات أو أنها كانت بحاجة لتفسير وخاصةً أن محفوظ جعلنا نقرأ النص برمزيته ونفسره كما يوحي تماماً.

أما بالنسبة للجزء الأخير من الرواية وهو تغلب العلم على الدين المتمثل في قتل عرفة للجبلاوي، ورضا الدين عن ذلك من خلال وصية الجبلاوي برضاه عن عرفة، وبقاء رسالة عرفة قائمة حتى بعد قتله أيضاً، فقد كان برأيي أهم جز.

Facebook Twitter Link .
21 يوافقون
اضف تعليق