اختلال العالم > مراجعات كتاب اختلال العالم > مراجعة Sarah Shahid

اختلال العالم - أمين معلوف
تحميل الكتاب

اختلال العالم

تأليف (تأليف) 3.7
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
3

يطرح أمين معلوف موضوع اختلال العالم من زاوية وصفية أولاً، تحليلية ثانياً، محاولاً إيجاد شبه حل لأن الوصول لحل لاختلال أمر مستحيل.

حسناً، بالبداية يجب أن أقول أن معلوف قد استهلك كافة أفكاره، وأن هذا آخر كتاب سأقرأه له، فأنا أكره التكرار.

كان شرح معلوف لهذا الاختلال شرحاً موفقاً، إن صح التعبير، قام بتغطية جوانب عديدة وركز على العالم العربي وصلته مع بقية العالم. لكن الجانب التحليلي في رؤيته كان ضعيفاً بعض الشيء.

أحياناً يبدو وكأن موضوع الاحتباس الحراري والأزمات الاقتصادية يقلقه أكثر مما تقلقه الحروب، خائف من تلوث البيئة، وقلق بشكل مبالغ فيه على مستقبل الأجيال القادمة.

إن ذلك الخوف والقلق دفعاه إلى ابتكار حلول مثالية للغاية لإنقاذ العالم، حيث دفعه الأمر إلى التناقض مع ذاته، ففي حين أنه يقول بأنه علينا التخلص من المثاليات التي كانت تكسو تاريخنا قام بتقديم حلول أقرب للخيال.

فهو يدعو كافة الأمم والدول إلى أن تتجه سريعاً للتنسيق فيما بينها بشأن هذه الأزمات العالمية الراهنة لإنقاذ ما تبقى من البيئة والإنسان، إنه يدعو كافة الدول للتضحية قليلاً بكبريائها لتفسح المجال للسلام كي يستقر قليلاً على هذا الكوكب.

أين تكمن مشكلة الكتاب إذاً؟ تلك المشكلة التي صدمني بها معلوف هذا القارئ النهم للتاريخ!

إنها تكمن في أن الكاتب عندما اقترح هذا الحل كان يفترض بأن الدول مهتمة حقاً بشأن الاحتباس الحراري والهزات الاقتصادية، وأنها قلقة وتبحث بجدية عن حل لتجنب أبناءها في المستقبل مصيرهم الأسود هذا، لكن هذا الافتراض هو افتراض باطل، فما يهم كل دولة هو مصلحتها أولاً وكل ما عدا ذلك فليذهب للجحيم

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق