مراجعات محال > مراجعة Amer Sakkijha (عامر سكجها)

محال - يوسف زيدان
تحميل الكتاب
محال
تأليف (تأليف)
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


4

ماذا تريد عندما تقرأ رواية؟

المتعة: حاضرة بقوة هنا، أبداع رائع في ربط الشخصيات و الأماكن و الأنتقال بينهما بسلاسة، القصة شيقة و محفزة للأستمرار، اللغة رائعة جدا و قوة غير معهودة في كتابات الزمن الحالي.

الفائدة: حدث ولا حرج، تشعر في لحظات أنك تقرأ كتابا ثقافيا و ليس رواية. تاريخ، جغرافيا، حضارات، ثقافات و أكثر، كل ذلك تزوره و أنت جالس في مكانك، الوصف الدقيق و الجميل للأماكن و لطبيعة الحياة فيها و الأروع من ذلك هو وصف الشعور الداخلي لمن يعيش هناك و كأن الكاتب بالفعل عاش في كل هذه الأماكن و فهم نفسية أبنائها و ضيوفها بأسلوب ممتع جدا.

بعض الأماكن في الرواية زرتها شخصيا و أقمت فيها، و ما ذكره الكاتب بالمقارنة بتجربتي يشبه السحر، فلقد علم شعوري أكثر مما أعلم! هناك أماكن أخرى كنت أنوي زيارتها، و بعد الرواية زاد تصميمي على ذلك، تحديدا الأقصر و أسوان و الجانب المظلوم من النيل.

بعض ما لم يعجبني، التلميحات السياسية بأتهام أطراف و دول بدور في تبني المتطرفين الأسلاميين كانت خبيثة و بدون توثيق، كذلك أستخدام شخصيات حقيقية في الرواية بدون التأكيد اذا كان ذكرها مستمدا من حقائق أم كان من وحي خيال الكاتب.

ملاحظة: من يقرأ مراجعتي لن يعرف شيء عن موضوع الرواية أو قصتها أو شخوصها، و هذا مقصود، فأنا لا أحب أن "أحرق" الروايات، أقرأوها و أحكموا بأنفسكم:)

Facebook Twitter Link .
5 يوافقون
1 تعليقات