قواعد العشق الأربعون > مراجعات رواية قواعد العشق الأربعون > مراجعة Mähmøúd Êl Shårkáwy

قواعد العشق الأربعون - إليف  شافاق, محمد درويش
تحميل الكتاب

قواعد العشق الأربعون

تأليف (تأليف) (ترجمة) 4.3
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
5

إن شئت فقل قواعد الحرية الاربعون.

فبعد أن تتأمل جيدا كل قاعدة، ستجد دعوة للحرية بين ثنايا الكلمات، إذ أن مشكلة الحب الكبرى ارتباطه بالعبودية وبالخضوع لشيء ما.

اعتاد البشر ان يحبوا بشروط، وهم بهذا لم يتحرروا يوما، يستعبد بعضهم البعض بإسم الحب.

“قواعد العشق الاربعون” هي سفر في الزمان والمكان، قصة حب من الماضي في رحم قصة معاصرة، حيث تجد “الكفر الحلو” يطعم مذاق كل قاعدة عشقية.

“قواعد العشق الاربعون” تردد بين العقل والقلب، بين الفكر والحب، قصة اتحاد بين مولانا جلال الدين الرومي والدرويش شمس الحق التبريزي، بين ايلا المرأة التقليدية وعزيز المصور البدوي الروح.

اتحاد بين الاستاذ والتلميذ، الشيخ ومريده، الكاتب والقارئ ، فيصبحان روحا واحدة متدفقة هادرة كالشلال.

هكذا سطعت نور شمس الحق على حياة الرومي وغيرته بالحب، فانتقل من علوم الشريعة الى علوم الحقيقة، ومن عالم سمعته تملا الافاق وخطيب يلمس ارواح الاخرين، الى عاشق حر استطاع ان يتجرد حتى من سمعته ليلمس روحه هو ويبلغ ارقى درجات العشق.

هكذا ايضا غير الحب من ايلا تلك الزوجة التي تعيش اياما متشابهة منذ عشرين سنة، قبل ان تقع في حب عزيز مؤلف رواية تعمل على نقدها لصالح احدى الوكالات الادبية.

اما عزيز فهو الرجل الذي تخبط سنوات طوال بروحه وجسده بحثا عن السلام، حتى وجد الحب القابع في ذاته الفرصة لظهوره وتغيير مجرى حياته، ومن يومها بدأت رحلته الحقيقية سائحا من بلد لآخر برفقة كاميرا وناي من قصب، رحلة نضوجه الروحي.

“قواعد العشق الاربعون” قصة بحث عن مرآة تعكس روحك، عن بعضك في الكل وعن كلك في البعض، عن طريقة تلمس فيها الفراغ الكائن بين القدر والاستسلام، عن الماء والنار حين تختلط حدودهما بالعشق، عن الله في داخلك، في محبوبك، في كل شيء وعنك انت في داخل الله، عن جمال كينونتك في الانتماء وبديع تحررك منه، عن انتشائك بالحياة كلما ازددت وعيا بالعدم.

Facebook Twitter Link .
9 يوافقون
اضف تعليق