حديث الصباح والمساء > مراجعات رواية حديث الصباح والمساء > مراجعة zahra mansour

حديث الصباح والمساء - نجيب محفوظ
تحميل الكتاب

حديث الصباح والمساء

تأليف (تأليف) 4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


4

نجمة ناقصة لأنني شعرت في آخرها بالرتابة والملل لتكرار احيانا ولضعف الذاكرة في الربط بين الشخصيات والعلاقات وذلك لأن نجيب محفوظ قد رتب الشخصيات حسب الاحرف وليس بالتسلسل من الجد الاكبر للحفيد الأصغر! في منتصفها تشعر بالتشتت وتضطر لكتابة شجرة العائلة حتى عندما وصلت للنهاية عند يزيد قلت من يزيد هذا ، وهذا جعلني أركز اكثر وتشد انتباهي اكثر وبالتالي جذبتني حقا . جميلة احاديث نجيب محفوظ ، وتسرب لي شعور ان لا احد يتقن وصف المجتمع المصري بكل ما يحدث فيه مثل نجيب محفوظ وتصالحنا واخيرا :D

المميز فيها انها تناولت شخصيات من طبقات مختلفة وتبع هذا الاختلاف ، اختلاف المصائر وردات الفعل للمصائب ونفسيات وامزجة وافكار تختلف باختلاف الأحداث وتأثيرها على الشخصيات.

تناولت المجتمع المصري بأحداثه السياسية والثورات وتأثيرها على الشخصيات التي ضاقت بالثورات أو بحكم الانجليز وانفرجت اساريرها بحكم السادات والانفتاح والثروة كما كانت من قبل في ظل حكم الانجليز ، والعلاقات الاجتماعية التي حكمتهم حسب انتمائهم لطبقة الفقراء البسطاء أو الاغنياء وكيف رسمت لهم مستقبلهم وكيف خذلتهم أو رفعتهم والشخصيات الوديعة والحاقدة والحاسدة الرواية اتقنت وصف الشخصيات ونفسيتها وردات فعلها .

منهم القادة والطبيب والمعلم والحقوقي ، مشكلات ومواضيع مختلفة من ودروس خصوصية والعنوسة والموت والفقر والغنى والجمال والحب والاستغلال والانتحار والغيبيات والأولياء والبساطة والكتاب والبعثات والانشقاق والزراعة والصرع حتى والدين والنزوات والغرائز والتشبه بالفرنجة والرقي والحارات الشعبية ، رسمنا نجيب محفوظ قد نجد انفسنا بينهم لشدة واقعيتها هذا ما جعلها مميزة .

الشكر للأبجدي أحمد المغازي لولا انه زنقني واضطرني اقرأ الرواية ما كنت رح استمتع فيها ونبدأ انا ونجيب محفوظ صفحة جديدة :D

Facebook Twitter Link .
4 يوافقون
1 تعليقات