مراجعات الحب في المنفى > مراجعة ببليومانيّة ~

الحب في المنفى - بهاء طاهر
تحميل الكتاب
الحب في المنفى
تأليف (تأليف)
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


3

؛

#الحب_في_المنفى هو الحب الذي جاء في خريف العمر ضارباً بكل الفوارق والظروف عرض الحائط، جاء حين لم يتوقع حضوره أحد ولم يكن في استقباله أحد، هبط كحمامة سلام على غصن عرّاه الخريف فاهتزّت في شريانه الحياة فاخضّر وأورق واستطال ونمى إلى أن امتدت إليه يد السلطة التي ما إن رآها الحب حتى ارتعد وطار تاركاً الغصن الواهي لبطشها ووجومها، فكسرته لأنه لم يكن غصناً كما أرادت له أن يكون.

.

تتناول الرواية فصولاً من زمن القومية العربية التي ملأت أرواح الشباب آنذاك بحماسة الثورة وحلم الانتصار والرغبة في مدّ أذرعة العروبة لاستقبال كل ذلك الهياج السياسي وتلك الشعارات الرنّانة التي كانت تصدح بها كل الميادين والشوارع والأزقّة المحتقنة بالفيض البشري المشحون بالرغبة في الحرية والعدالة واسترداد الحق الضائع في متاهات المعاهدات والقمم المغمورة بتراب الخيانة والخذلان.

.

عمل أدبي رائع جاءت السياسة فيه كحزام ناسف توسّد خصره وانفجر حين جاء على ذكر ما كان في (صبرا وشاتيلا) عام 1982 ، مؤلباً الذكرى الموجعة في نفوس من كانوا رهن تلك الحقبة وعاصروا وحش الموت الذي كان يسخر من الحياة ويدهسها ببغيه وإجحافه مقهقهاً في فضاء الصمت العربي الذي كان ولا زال حاضراً بقوة، يلجم كل صرخة صدق ويقيّد في صدورنا الكلام. وكم كان كريماً حين أباح لنا البكاء.. فقط البكاء..!

.

هذه الرواية كانت لقائي الأول بـ #بهاء_طاهر ، استمتعت بها جداً وآلمتني النهاية كثيراً للدرجة التي جعلتني أُرجئ كتابة هذه المراجعة إلى أن أشعر ببعض الراحة والقدرة على استرجاع تفاصيل ذلك الوجع المتفشّي كوباء في جسد البشرية الهزيل والمتهالك بفعل الأحقاد والحروب المزمنة. وها هي بين أيديكم الآن بعد أن استعدتُ بعض قوتي وجَلَدي.

.

Facebook Twitter Link .
2 يوافقون
1 تعليقات