مراجعات ولدت هناك ولدت هنا > مراجعة ببليومانيّة ~

ولدت هناك ولدت هنا - مريد البرغوثي
تحميل الكتاب
ولدت هناك ولدت هنا
تأليف (تأليف)
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


5

؛

بعد قراءات عديدة لشعراءٍ مارسوا الكتابة وشتّان ما بين الكتابة والنظم، اكتشفت بأنهم في كلتا الحالتين يحملونني على متن الشعر إلى ساحات الغناء.

.

هنا قصائد ليست كالقصائد، وأغنيات شوقٍ وحنين وانتظار ولقاء، وبكاء على طلل الوطن المسلوب، ونشيج ولوعة ورثاء.

هنا صرخة إلى الداخل، يتردد صداها في أعماقك.

.

#مريد_البرغوثي الإنسان، المواطن، الزوج والأب، المطرود بتهمة الشعر لا من مصر فحسب بل من دفء فراشه، من الاستيقاظ على رائحة القهوة وإفطار تعدّه له زوجته، المحروم من حضور مجلس الآباء في مدرسة ابنه، من تبادل الحديث مع جاره الطيب بعد خروجهما من مسجد الحيّ. الممنوع من ممارسة كل تفاصيل الحياة الصغيرة التي لا نلقِ لها بالاً، مريد في هذا الكتاب يبكيها، يا الله ما أصعبه من شعور أن تمضي في الحياة بلا حياة.

.

هذا #الكتاب لم تؤلمني قراءته بقدر ما آلمني فراقه، ممتع بلا حد، صادق وحساس وجميل هذا المدعو #مريد_البرغوثي ، أضحكني وأبكاني، صفقّت إعجاباً ودهشة بكلماته، وضممت الكتاب إلى صدري مواساةً وتعاطف.

.

هو تتمّة لحديثه في كتابه السابق #رأيت_رام_الله ، هناك كان يحكي #فلسطين لابنه تميم الذي لم يرها من قبل وهنا قدمها له وقدمه إليها، أخذ بيده وألقاه في حضنها.

.

القراءة في #الأدب_الفلسطيني تزرعني في صدر المشاعر المورقة، حجم الإنسانية هنا عظيم ولا شيء كالألم يجعلنا نفيض إنسانية.

.

هذه يا أصدقاء ليست مراجعة ولا تقييم للكتاب، إنما هي قُبلة أطبعها على خد الكتابة وعناق لنعمة القراءة ورسالة في حب #فلسطين أدسّها تحت جناح طائر الشوق الذي لا أعرف متى سيصل!!

انتهى*

.

Facebook Twitter Link .
2 يوافقون
اضف تعليق