مراجعات حيونة الإنسان > مراجعة أروى الجفري

حيونة الإنسان - ممدوح عدوان
تحميل الكتاب
حيونة الإنسان
تأليف (تأليف)
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


3

ترى من هو الإنسان؟

أي تعريف تحويه هذه الكلمة ؟

يقول الكاتب "أشياء لا يفعلها الحيوان كالاغتصاب ، أو الجنس مع حيوانات أخرى من غير جنسه ، هذه فعلها الإنسان فقط ، و من ثم يطلق عليه حيوان أو وحش بينما الحيوانات لا تفعل ذلك"

ترى أيكون في منزلة متدنية لهذا الحد و هو المكرّم بالعقل و المتحلّي بالمشاعر ؟ هل يغيب العقل و تتلاشى المشاعر فيخرج من إنسانيته ليكون في منزلة أحط من منزلة الحيوانات و الوحوش ؟!!

قبل الكتاب.. "الواقع" يجيب ب نعم .

في أحيان كثيرة أسأل نفسي ترى لو نشأتُ في ظروف أخرى و كنت في موضع تسلط على آخرين هل سأكون أنا أنا ؟

ترى لو تغيرت المواضع هل سأظلم أو سأتجرد من إنسانيتي ؟ سؤال مفجع كان مطروحا وبرز بشكل كبير عند قراءة هذا الكتاب .

أسلوب العرض كان شيقا حيث عرض الكاتب نماذج من الحياة و الأدب ، بعض الأمثلة لم تكن في محلها وإنما طوعها الكاتب كما يريد ليوصل المعنى الذي يريده للقارئ مثل استشهاده بقصة الخليل ابراهيم حين أمره الله سبحانه بذبح ابنه وامتثل للأمر ومن ثم استبدل سبحانه الابن بالكبش لينجو الابن ، و سمى عدوان ذلك : الاستبدال الأول "أضحية مقابل إنسان "

وقاده ذلك إلى ذكر التعريف الذي يحوي معنى الإنسان و هو المعروف في كتب المنطق إن عاد الكاتب لأحدها وهو أن" الإنسان حيوان ناطق" ذكر ذلك بشيء من السخرية بقوله في الصفحة ٤٥ "هناك من يجتهدون لإيجاد تعريف موجز ومختصر للإنسان، فيقولون أنه حيوان ضاحك أو حيوان ناطق أو حيوان مالي أو حيوان يتمتع بالذاكرة أو حيوان سياسي أو حيوان طوره العمل ... إلى آخر الصفات ، و لكن هذه التعريفات كلها تتفق على منطلق واحدها أن الإنسان حيوان "!!

ترى هل غاب عن الكاتب معنى "حيوان" هنا ؟ أم أنه يريد إيصاله بمعنى آخر ليناسب طرحه ؟

"حيوان"هنا معناها أي "به حياة" ولا يقصد به البهيمة ، و لو عاد لأي معجم من معاجم اللغة لاتضح له ذلك بسهولة، ففي لسان العرب "الحيوان يقع على كل شيء حي ، وسمى الله عزوجل الدار الآخرة حيوانا، فقال: وإنَّ الدارَ الآخرَة لَهِيَ الحَيَوان؛ قال قتادة: هي الحياة"

إذا استشهاد الكاتب خاطئ من حيث المعنى الذي أراد إيصاله .

عموما الكتاب جيد و يستحق القراءة .

Facebook Twitter Link .
2 يوافقون
اضف تعليق