مراجعات بيكاسو وستاربكس > مراجعة إيمان حيلوز

بيكاسو وستاربكس - ياسر حارب
أبلغوني عند توفره
بيكاسو وستاربكس
تأليف (تأليف)
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


2

ربما كانت لدي توقعات كبيرة اتجاه هذا الكتاب شكلّت لي صدمة و كانت السبب في هذا التقييم القليل نسبيا...

سمعت الكثير عن الكتاب لدرجة أنني توقعت أن أقرأ كتاب يخوض في فلسفة الحياة بعمق كبير .. لكنني وجدت كتاب مليء بالإقتباسات اللطيفة عن الحياة بشكل عام ... لكنها لا تتخطى كونها اقتباسات من مقالات بسيطة.

الكتاب هو عبارة عن مقالات ... يبدو لي أن "ياسر حارب" كتبها في مدونته سابقا و من ثم قام بتجميعها في كتاب واحد.. و المقالات هي عبارة عن نصائح عن الحياة و تعامل الإنسان مع التحديات و العالم من حوله.

عادة هذه الكتب تتطلب جلسة واحدة مع فنجان قهوة حتى نقوم بإنهاء قرائتها لكن هذا الكتاب أصابني بالقليل من الملل و لم يجعلني متشوقة لأعود كل ليلة بعد يوم طويل ل "أغوص" في محتوياته ...

لكن لأكون عادلة في تقييمي ... استمتعت بقراءة بعض المقالات و بالإقتباسات الموجودة بشكل عام.. من بين المقالات أحببت مقالة "ماذا لو نسينا تواريخ ميلادنا؟" التي تتحدث عن أن انجازات الإنسان غير مرتبطة بالعمر.. فحتى من تجاوز الخمسين أو الستين لديه فرصة للبدأ من جديد و تحقيق انجاز كبير في الحياة.. لكن "النمطية" التي نعيش فيها بمجتمعاتنا تجبرنا على عيش نسخ من نفس الحياة ... كل واحد منا هو نسخة عن الأخر في كل خطوات حياته... المجتمع يحدد لنا عمر معين للدراسة و عمر معين لعمل أي انجاز و عمر معين للبحث عن وظيفة و عمر معين للتفاعد من الوظيفة .. و كل حياتنا فعلا مرتبطة بالوقت و العمر .. و هذا ما يسبب الإحباط و الإكتئاب للأشخاص ب "عمر" معين يحدده المجتمع و كأننا سنموت بعد هذا العمر... فنحيا حياة الأموات!

المقالات الاخيرة عن "باولو كويلو" و "بيكاسو وستاربكس" لم تعجبني أبدا .. أحسست أن مقالته عن اللقاء الذي جمعه مع باولو كويل أفرب الى فيلم أميريكي من انتاج هوليوود ..و مقالته عن ستاربكس فيها شيء من المبالغة عن المواصفات المحددة جدا لروّاد هذا المقهى.

بشكل عام ... هو قراءة لطيفة و خفيفة ... ممكن أن تصل الى نتيجة معينة بعد قراءة الكتاب تؤثر في حياتك .. لكن التأثير ليس قوي كما يجب. شخصيا ما استفدته من الكتاب هو محاربة نمطية المجتمع ... و هو شيء توصلت له قبل عدة أعوام من الأن و قبل قراءة هذا الكتاب.. لكن ربما الكتاب ساعد على التشجيع لإكمال المسيرة...مسيرة بعنوان: "معا نحو مجتمع غير نمطي".

Facebook Twitter Link .
8 يوافقون
5 تعليقات