مراجعات العاشق > مراجعة بشاره كرم

العاشق - غسان كنفاني
تحميل الكتاب
العاشق
تأليف (تأليف)
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


0

ثلاث روايات غير مكتملة

الاولى، العاشق، تبدو كبحث في تأثير الصدف على حياة البشر : البطل، العاشق المتعدد الاسماء، هو هارب، وفي هروبه، تتحدد تموجات مصيره من خلال حوادث خارجية تقتحم حياته لكنه يعرف كيف يستفيد منها. الفقرة الاولى من الفصل الثاني تلخّص فلسفة الرواية، ان أمكن القول (قد نقلت هذه الفقرة في جزء الاقتباسات) - وعدم اكتمال الرواية، برأيي، لا يفقدها شيئاً لان الفكرة الرئيسية قد وصلت. الاسلوب لا ينفكّ يتحدّى انتباه القارئ، ففي كل فقرة يتغيّر الراوي، فيحصل القارئ في النهاية على صورة بانورامية للأحداث منقولة من جميع شخصيات الرواية.

الثانية، برقوق نيسان، تنتهي بسرعة وعدم اكتمالها يفقدها الكثير. اجمل ما فيها برأيي هو تشبيه حقل البرقوق بقميص المقاوم المقتول برصاص الاعداء.

أما الرواية الثالثة فهي اجمل الثلاث برأيي. الاعمى يقول أن "الحقائق الصغيرة لم تكن في البدأ الا الاحلام الكبيرة" ويؤكّد أنه "كذلك تبدأ القصص وكذلك تنتهي" اما الاطرش فيقول أن "الحقائق الكبيرة لا يحتاج مجيئها الى مناسبات" و"هكذا تبدأ القصص، ثم لا أحد يعرف كيف تنتهي". في الفصلين الاول والثاني، موازاة بين الاعمى والاطرش وفي الفصل الثالث ملاقاة، وبين الموازاة والملاقاة تتابع الرواية. نجد فيها صدىً للرواية الاولى في التحري عن القدر وأثره على البشر، انما نجد في هذه الرواية مواضيع مهمة: الأمل - القنوع - الإيمان - الشك - الضعف - القوة- التغيّر - التجاهل وغيرها.

اسلوب غسان كنفاني رائع! كتابة سلسة وذكية تشكل متعة لمن يقرأها وتضعه نفسه في الرواية، يتأمل ما تتأمله الشخصيات ، وعدم اكتمال الرواية "فأسة" كبيرة، كما نقول بالعامية في لبنان.

Facebook Twitter Link .
2 يوافقون
اضف تعليق