مراجعات 1984 > مراجعة zahra mansour

1984 - جورج أورويل, الحارث النبهان
تحميل الكتاب
1984
تأليف (تأليف) (ترجمة)
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


4

تمنيت أن أجد الأمل في النهاية لكن النهاية قضت على ونستون وجوليا وعلي أيضا ، مؤثرة لدرجة أنني نسجت أحداث مغايرة في أحلامي . خاصة عندما نجد بعضنا في اجزاء الرواية ، نقرأ أحوالنا في بعض السطور ، هل يعقل أن نصل لمرحلة جوليا

ونكتفي أن تعي ضمائرنا ونقاوم بالمخالفة سرا حتى نرضي أنفسنا؟!

"مشكلة تكريس المجتمع الطبقي تظل أعمق وأشد تعقيدا، إذ ليس هنالك غير أربع" طرق لإزاحة فئة حاكمة عن سدة الحكم، فإما أن يتم قهرها من قبل عدو خارجي، أو أن تحكم بطريقة تعوزها الكفاءة وهو ما يدفع الجماهير للثورة ، أو أن تسمح لمجموعة من الطبقة الوسطى القوية والساخطة بالتشكل والظهور ،أو تتزعزع ثقتها بذاتها وتفقد الإرادة في الحكم . ولا تعمل هذه الاسباب منفصلة بعضها عن بعض، فغالبا ما تجتمع معا بدرجة أو أخرى".

تلك الطرق الاربعة تؤدي إلى سيادة طبقة واحدة وتمركزها في السلطة برأيّ، نحن نحتاج لإزاحة الفئة الحاكمة بشكل جذري وهذا يأتي بتغير واسع في ثقافة المجتمع ونظرته للثورة وتقديم تصور معين للعدالة الاجتماعية بعيدا عن السعي نحو سلم السلطة والتحكم لكن أين ذلك ، والأنانية متجذرة ولا ترى سوى السلطة والمال .إنهم يعززون هذه الأهداف في كل جماعة منتفضة يعطشونهم ليعيدوا الكرة نفسها ، لذلك لا ينفع بناء ثورة قائمة على الحقد على الفئة الحاكمة في تصرفاتها فقط، بل أن يوجد فكر مناهض نسعى لتحقيقه وإشاعته أكثر من مجرد استلام سلطة ، لأنه عند الوصول لها طبيعي جدا أن ينسوا المبادئ التي أوصلتهم لها ، والدليل على ذلك أن الأحزاب الاسلامية تخفوا برداء الاسلام للسعي إلى السلطة أكثر من سعيهم في ارساء العدالة الاسلامية في المجتمع لذلك يفشلون دائما . إجمالا -من رأيّ -هذا محور رواية جورج في مزرعة الحيوان او حتى في هذه الرواية ، حلم ثورة العامة تحقيقه مؤقت وما العامة إلا ظهورا يركبونها للوصول لغايتهم هم الوحيدون الذي يقدمون ويموتون ويرجعون أحياء من جديد ويظل الامل .

في فلسطين شعب فقير ،مسلوب الأرض ،مغتصبة حقوقه ، مرة واحدة شرعوا له دولة وأعطوه وزارات وأموال وسلطة متحكمة وسيارات ولوازم الرفاهية لينعزل عن فكرة الثورة والانتفاضة والارض المسلوبة وماذا نتج عن ذلك؟ نحن نسلك طريق نتيجته هذه الرواية لكن بشكل بطيء ومخفي نوعا ما ، لكن الفكرة واضحة. خذوا ما تريدون لأنفسكم واتركوهم أموات مع هواجس ضمائرهم .

رواية جورج تخنق لأنها تحصر تفكيرك وتجعله جريمة ، والتفكير في ذلك يدفع لليأس والانتحار أكثر من التفكير بثورة ، لأنهم يحرمونك ويجردونك من عقلك وكيانك!

Facebook Twitter Link .
5 يوافقون
1 تعليقات