مراجعات أحببتك أكثر مما ينبغي > مراجعة ثناء الخواجا (kofiia)

أحببتك أكثر مما ينبغي - أثير عبد الله النشمي
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


1

أتذكر رواية "أحببتك أكثر مما ينبغي" حينما بدأت بها أثير في مقهى جسد الثقافة على هيئة أجزاء قبل أن تطبع بعدها بسنة. يبدو أنها سوّقت بشكل ذكي لروايتها التي لقيت فيما بعد صدى كبيراً.

أجلت كثيراً قراءتي لهذه الرواية وبنيت عليها أحكاماً مسبقة. أحكاماً ناتجة عن قراءات سابقة خلال أعوام منصرمة لروايات مشابهة؛ بنات الرياض مثلاً!

لكن أحكامي السابقة على الرواية مقابل ما قرأته كانت رحيمة جداً! توقعت أن تكون الرواية قريبة من لغة أحلام مستغانمي أو على أقل تقدير قريبة من روايات العلوان. لم أجد أياً من هذا! على العكس كان كل من أسلوب ولغة الرواية ركيكين للغاية. وأكون صادقة إن قلت أن أخي الأصغر بإمكانه كتابة رواية أفضل منها بكثير ونشرها في أحد المنتديات الأدبية أو على صفحة على الفيس بوك فتأخذ صدى مشابهاً.

من ناحية أخرى، فكرة الرواية جداً مستهلكة، لم تأت بأي جديد. عدا عن أنَّها فكرة مهينة جداً ولم تعجبني كامرأة! أهل فعلاً لا يزال في العالم فتيات يذلهن الحب إلى هذه الدرجة الحقيرة؟

لم يعجبني في الرواية كذلك زج الاقتباسات بهذه الطريقة المفبركة وكأن الأبطال في حرب تقاذف الاقتباسات لاثبات أن الكاتبة وأبطالها مثقفون! كأن يبدأ زياد، يقول سقراط ... فترد عليه جمانة ولكن مي زيادة تقول ...

نجمة واحدة كثيرة عليها. هي لا تستحق أي نجمة. صفر مربع من النجوم

Facebook Twitter Link .
5 يوافقون
اضف تعليق