الذرة الرفيعة الحمراء > مراجعات رواية الذرة الرفيعة الحمراء > مراجعة amal

الذرة الرفيعة الحمراء - مو يان, حسانين فهمي حسين
أبلغوني عند توفره

الذرة الرفيعة الحمراء

تأليف (تأليف) (ترجمة) 4.5
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


5

ملحمة صينية بديعة قدمها لنا مو يان في هذه الرواية، رواية عن الحب و الخيانة للحبيب والوطن ، وعن روح قتالية عالية تصل لدرجة الادمان ، يتقاسم الأحداث والبطولة فيها البشر والحيوانات والطبيعة على حد سواء.

يتحوّل الجد يو جان من قاطع طريق إلى تاجر نبيذ ، بعد قصة حب غريبة ومُغامرة ، وأخيراً مقاتلا مع ابنه ضد الشياطين اليابانيين وعملائهم و ضد الكلاب الثائرة .

تختلط مياه نهر موا شوى بدماء المتقاتلين ، وتهتز سنابل الذرة الحمراء رعباً، وتأنّ الأرض وتتوجع من ثقل أقدام الخيول اليابانية، ويبدو القمر المكتمل شاحبا ومهترئا شاهداً على المذبحة !

بعد سته وأربعين عام من حدوث المعركة ، في المقبرة الألفية التي تضم أكثر من ألف جثة من رجال الحزب الشيوعي والحزب الوطني والأهالي والشياطين اليابانين والعملاء ، تُمطر السماء بشدة ، وتغسل الهياكل المتقاتلة وتُنقّيها

" كانت جميع الرؤوس تبدو ذات شكل واحد تجمعت داخل حفرة واحدة وغمرتها الأمطار بكميات متساوية "

يتسامح الثعلب مع مكر الإنسان ؛ ويلعق جروح الجد لاو فينغ، الذي كان يحاول قتل الثعلب قبل لحظات قليلة ، يأتي موت فينغ جائعا ومُعدما وكأنه الذرة المهجنة ، بعد أن نجى من ثمانية عشر طعنة من اليابانيين !

يذكر مو يان الكثير من العادات والتقاليد الصينية ، وبعض الخرافات القديمة مثل (مقبرة الأطفال المكشوفة ) ، ولابد أن يمرّ شبح ماو والثورة الثقافية بين الأحداث كعلامة بارزة في ذاكرة الصينين .

يعيب الرواية بعض المشاهد القاسية في القتال ، واستخدام المترجم لأمثلة عربية تكسر الجو الصيني العام .

هنا المراجعة بروابط إضافية :

http://amal202.wordpress.com/2013/01/13/مو-يان-والذرة-الرفيعة-الحمراء/

Facebook Twitter Link .
4 يوافقون
2 تعليقات