الذرة الرفيعة الحمراء - مو يان, حسانين فهمي حسين
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

الذرة الرفيعة الحمراء

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

لم يحظ عمل من أعمال مو يان بما حظيت به رواية "الذرة الرفيعة الحمراء" من احتفاء كبير داخل الصين وخارجها منذ صدورها لأول مرة عام 1986م، فحصلت الرواية في نفس العام على جائزة الرواية الوطنية في دورتها الرابعة، قبل أن يحصل فيلم "الذرة الرفيعة الحمراء" في عام 1988م على جائزة الدب الذهبي بالدورة الثامنة والثلاثين من مهرجان برلين السينمائي رواية قاسية ودموية تصور بشاعة الحرب والقتل والدمار إثر الغزو الياباني للصين في ثلاثينيات القرن العشرين. تدور بنا في عوالم الريف الصيني والعادات والتقاليد الصينية الأصلية المتوارثة عبر الأجيال، وحقول الذرة الرفيعة الحمراء. هي واحدة من أهم الأعمال الروائية التي نالت احتفاء جماهيريا ونقديا واسعا، واستطاعت أن تضع كاتبها في المقدمة إلى جانب الروائيين المبدعين المعاصرين وأن يتفوق على أبناء جيله من الكتاب الصينين المعاصرين في شهرته العالمية بعد أن تُرجمت الرواية إلى أكثر من ثلاثين لغة عالمية.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.6 7 تقييم
70 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية الذرة الرفيعة الحمراء

    8

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    ملحمة صينية بديعة قدمها لنا مو يان في هذه الرواية، رواية عن الحب و الخيانة للحبيب والوطن ، وعن روح قتالية عالية تصل لدرجة الادمان ، يتقاسم الأحداث والبطولة فيها البشر والحيوانات والطبيعة على حد سواء.

    يتحوّل الجد يو جان من قاطع طريق إلى تاجر نبيذ ، بعد قصة حب غريبة ومُغامرة ، وأخيراً مقاتلا مع ابنه ضد الشياطين اليابانيين وعملائهم و ضد الكلاب الثائرة .

    تختلط مياه نهر موا شوى بدماء المتقاتلين ، وتهتز سنابل الذرة الحمراء رعباً، وتأنّ الأرض وتتوجع من ثقل أقدام الخيول اليابانية، ويبدو القمر المكتمل شاحبا ومهترئا شاهداً على المذبحة !

    بعد سته وأربعين عام من حدوث المعركة ، في المقبرة الألفية التي تضم أكثر من ألف جثة من رجال الحزب الشيوعي والحزب الوطني والأهالي والشياطين اليابانين والعملاء ، تُمطر السماء بشدة ، وتغسل الهياكل المتقاتلة وتُنقّيها

    " كانت جميع الرؤوس تبدو ذات شكل واحد تجمعت داخل حفرة واحدة وغمرتها الأمطار بكميات متساوية "

    يتسامح الثعلب مع مكر الإنسان ؛ ويلعق جروح الجد لاو فينغ، الذي كان يحاول قتل الثعلب قبل لحظات قليلة ، يأتي موت فينغ جائعا ومُعدما وكأنه الذرة المهجنة ، بعد أن نجى من ثمانية عشر طعنة من اليابانيين !

    يذكر مو يان الكثير من العادات والتقاليد الصينية ، وبعض الخرافات القديمة مثل (مقبرة الأطفال المكشوفة ) ، ولابد أن يمرّ شبح ماو والثورة الثقافية بين الأحداث كعلامة بارزة في ذاكرة الصينين .

    يعيب الرواية بعض المشاهد القاسية في القتال ، واستخدام المترجم لأمثلة عربية تكسر الجو الصيني العام .

    هنا المراجعة بروابط إضافية :

    ****

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية ملحمية بطعم الدم والمعارك عن تراث الصين

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ملحمه رائعه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون