الإسلام بين الشرق والغرب > مراجعات كتاب الإسلام بين الشرق والغرب > مراجعة محمد أبو الفتوح غنيم

الإسلام بين الشرق والغرب - علي عزت بيجوفيتش, عبد الوهاب المسيري, محمد يوسف عدس
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
5

كتاب رائع جدا،

أكثر ما استفدته من هذا الكتاب هو امعرفة أصول الفكر والاعتقاد الإنساني واتجاهاته الفكرية والسياسية والاجتماعية، مما يؤدي إلى عدم احتقار مخالفك -وهذا لا يعني ألا تكرهه- بل الأمر أنه لديه ما يؤمن به حتى وغن رأيت حجته باهته وضعيفة.

لم يعجبني فيه -نسبيا- محاولته إيجاد الإعجاز أو الشمولية في الدين، هي موجودة بالفعل واحسن في إظهارة وهي ما اسماء بالاذدواجية بين الروح والجسم، بين النفس والعقل، بين الإيمان والعمل، لكنه أحيانا يفتعل الاستدلال على هذه المسألة، لكنه يبقى مستوفيا لجوانبها موضحا لها.

الجزء الأول من الكتاب مفيد اكثر من الجزء الثاني وتكمن هذه الزيادة في الفائدة انك تدرك من خلاله مباديء الاشياء عند الجميع وهو ما لم تكن تعرفه -غالبا- وهو يتناول الدين وفكرته والفن والاخلاق والثقافة والحضارة.

لأول مرة أدرك الفرق بين الثقافة الجماهيرية والثقافة الشعبية، ودور الإعلام في توجيه بل وصنع الثقافة الجماهيرية، وهي حقيقة خاصة في وقتنا هذا بعد ثورة 25 يناير في مصر، حيث يوجه الإعلام الثقافة الجماهيرية ويتعمد إفشال الثقافة الشعبية وهو ما فعله مبارك في عصره البائد.

والجزء اثاني مفيد كذلك لكنك على يقين من فحواه إذا كنت مسلما حقا سواء عرفت ما جاء فيه أو لم تعرف لكن بحثه في مسائل الإسلام والحياة والمجتمع والقانون والفكر وغيرها يقربك اكثر من روح الإسلام وتطبيقه الفعلي والعصري.

وأشد ما جذبني في الجزء الثاني هو الربط بين المنهج الإسلامي والتطور القانوني عند الشر والتوافق بين مسألة العقوبة وحماية المجتمع أي الوقاية والعلاج ووقوف الغسلام موقفا وسطا بينهما.

وكذلك كلامه عن عيسى عليه السلام والمسيحية وماركس والماركسية وتاصيلة المباديء الأساسية لكل اتجاه وتوضيح الاختلاف بين الفكرة والتطبيق فيهما، والفارق بين معتقدات وتشريعات المسيح وبين كنيسة بولس.

وأسعدني أن أتعرف من خلال هذا الكتاب على طبيعة الصراع الذي دار بين المسيحية والماركسية في أوروبا وكيف حاولا التأقل والاعتراف بالآخر بعد زمن طويل من الصراع المباشر والرفض التام.

الكتاب مهم جدا ويحتاج إلى إعادة قراءة

Facebook Twitter Link .
2 يوافقون
اضف تعليق