حضارة العرب > مراجعات كتاب حضارة العرب > مراجعة محمد أحمد الشواف

حضارة العرب - غوستاف لوبون, عادل زعيتر
تحميل الكتاب مجّانًا

حضارة العرب

تأليف (تأليف) (ترجمة) 4.2
تحميل الكتاب مجّانًا
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
5

ريفيو مقتضب

جوستاف لوبون :

ببساطة جوستاف لوبون هو مُكتشف "الحاجة الحلوه" اللى ف أغنية (فيها حاجة حلوة) فهو يرى كل شيء جميل فى العرب وحضارتهم, حتى فى انحطاطهم فهو معجب بأخلاقهم مقارنة بأخلاق أوربة الجامدة (طبعا رأيه هذا فى عرب القرن التاسع عشر, وليس عرب القرن الحادى والعشرين!!) فهو يرى مثلا فى التقاليد العربية أنها خيرا من تلك الغربية, وأن المرأة العربية مكرمة أكثر من مثيلتها الأوربية.

عادل زعيتر :

لم أقرأ فى حياتى كتابا أكثر إتقانا من ترجمة عادل زعيتر, يصل بجودته ورصانته إلى حد الاعتقاد أن العربية هى لغة الكتاب الأصلية وليست الفرنسية, كما أنه بتلك الجودة يقدم خدمة عظيمة للعربية, فكم استفدت من أسلوبه واغترفت من ألفاظة التى كادت أن تموت فأحياها..

كتاب حضارة العرب :

أما عن الكتاب فهو موضوعى, مُرَتّب جيدا, ممتع كثيرا, أفضل شيء أن لوبون مزج التاريخ بعلم الوراثة والاجتماع فكانت دراسته ثرية تستحق التأمل كثيراً. ولأنى منذ أن اقتنيت هذا الكتاب كنت أريد أن أكتب عنه بحث مطول, اتضح أن الكلام سيطول وقد انجرف إلى تأليف كتاب, نعم فإن من يقرأ هذا الكتاب ستأتيه الأفكار من حيث لا يدرى, مع ربط التاريخ بالواقع, فإنك أمام البوح المفتوح والفضفضة المُرة, لكنى اكتفيت بتلخيص أهم ماجاء فى الكتاب وأكثر المواضيع لفتت نظرى, فى 25 صفحة فقط, والكتاب للأسف غير متوفر بنسخة إلكترونية لذلك فإن هذا التلخيص جيد لمن يريد قراءة الكتاب حتى تتوفر نسخته الإلكترونية:

رابط التلخيص

http://www.4shared.com/office/LWHxPS4...

Facebook Twitter Link .
8 يوافقون
4 تعليقات