لماذا أعدموني؟ > مراجعات كتاب لماذا أعدموني؟ > مراجعة أحمد واكد

لماذا أعدموني؟ - سيد قطب
أبلغوني عند توفره

لماذا أعدموني؟

تأليف (تأليف) 4.1
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
0

بسم الله .

حتى لا يكون النقاش مشتتا في أكثر من مراجعه تقرر إلغاء ال 11 مراجعه التي عرضت فيها نقاط النقاش و عمل مراجعه واحده تحتوي كل النقاط.

إذا سنبدأ من جديد مناقشه كتاب "لماذا أعدموني " لسيد قطب.

فيما يلي النقاط محل النقاش و نرجو مشاركاتكم على مدار الأسبوع. و حتى من لم يقرأ الكتاب يمكنه المشاركه.

1- هل تظن أن هذا الكتاب هو حقا أقوال سيد قطب أمام المحققين ؟

------------------------------------------------------------------------

2- يصف الكاتب جيل الخمسينات و الستينات بأنه "جيل كله إباحيه, كله إنحلال و كله إنحراف في التعامل و السلوك." (ص31) فهل تتفق مع الكاتب في هذا الوصف ؟؟ مع الأخذ في الاعتبار الفرق بين الإنحراف الديني و الانحراف الأخلاقي.

------------------------------------------------------------------------

3- إستخدم الكاتب عبارة "المفهوم الإسلامي الصحيح" واصفا مفهومه الشخصي عن الإسلام. (ص20)

فهل تظن أن إستخدام مثل هذه العبارات هو ما يعزز بعض الأفكار المتطرفه؟

فلو أن الكاتب إستخدم عبارة "مفهومي عن الإسلام الصحيح" مثلا فإن هذا يفتح المجال للإختلاف في الرأي فهذا مفهومي عن الإسلام الصحيح و ذاك مفهومك عن الإسلام الصحيح. أما إستخدامه عبارة "المفهوم الإسلامي الصحيح" فهي توحي ضمنا بأن ما هو خلاف ذلك فهو غير صحيح على أقل تقدير. فما رأيك ؟

------------------------------------------------------------------------

4- شرح قطب في هذا الكتاب أن منهجه لم يكن يستهدف رأس السلطه و محاولة إنقلاب في الحكم و لكنه إستهدف نشر الأفكار بين قطاعات واسعة من المجتمع و بين قطاعات تملك التأثير و التوجيه في المجتمع كله مما يخلق لدى الناس رغبه في العمل من أجل هذه الأفكار . فهل تظن أن هذا هو الأسلوب الأمثل أم أن الحق – لو أنه حق – لابد أن يفرض على الناس حتى و إن كانوا له كارهون ؟

------------------------------------------------------------------------

5- هل ترى أن الإخوان المسلمون حاولوا إتباع فكر سيد قطب ؟ و هل نجحوا ؟

------------------------------------------------------------------------

6- يذكر قطب في غير موضع أن العنف الذي عومل به الإخوان – بغير مبرر – و التعذيب و القتل و التشريد و تخريب البيوت هو ما أنشا فكرة الرد على الإعتداء و لم يكن فكر إستخدام القوة لدى الإخوان هو بهدف زعزة الحكم أو إرهاب الدوله .. و لو أنهم قدموا لمحاكمات عادله و عوقبوا على ما فعلوا بالقانون, لما لجأوا للدفاع عن أنفسهم بالقوة.

السؤال هو : لو أن لديك فكرا ترى فيه صلاح البلاد و العباد في دنياهم و آخرتهم . و عملت جاهدا على نشر هذا الفكر بالطرق السلميه المباحه و دون فرضه بالقوة, و وجدت أن الدوله هي من يستخدم القوة و يخرق القانون من أجل منعك من نشر فكرك – الصالح – فهل ترى أن إستخدام القوة للحمايه و رد الظلم و ليس لفرض الفكرة هو الحل أم هناك حل آخر ؟

------------------------------------------------------------------------

7- هل هناك حدود لحرية الفكر؟

بمعنى آخر : هل للدولة أن تنشئ هيئه هي المنوط بها تحديد ما هو مقبول و ما هو مرفوض من أفكار ؟ فتسمح لهذا بنشر فكره و تمنع ذاك ؟؟

------------------------------------------------------------------------

8- على مدار التاريخ لم توحد الدول العربيه أو الإسلاميه لتكون دوله واحده قويه و مهابه إلا بحد السيف ... و مع تغير الظروف – والتي لا مجال لمناقشتها الآن – أصبح من الصعب بل من غير المقبول توحيد هذه الدول بالطريقه السالفه .. و بناءا عليه.

ما هو رأيك في فكرة وجود تنظيما (لنقل حزبا سياسيا مثلا) متواجد في أكثر من دوله (لنقل الدول العربيه) يسعى هذا التنظيم إلى الوصول للحكم في هذه الدول بالطرق السلميه المشروعه (عن طريق نشر أفكاره و إقناع الجماهير بها ثم خوض إنتخابات نزيهه و دون تأثير على الناخب من أي نوع) و إذا ما وصل هذا التنظيم إلى الحكم في هذه الدول أو بعضها أصبح هناك ما يفوق التحالف بينهم. فهذه الدول الأن لها نفس الفكر و التوجه و تكاد تكون تحت قياده موحده مما يزيد من ثقلها سياسيا و إقتصاديا..

- ملاحظه : أنا لم أتطرق هنا لتفاصيل ما يدعو له هذا التنظيم ... هو تنظيم له أفكار إستطاع أن يقنع بها الشعب حتى وصل للحكم بكل نزاهه. و يقبل ترك الحكم إذا ما قلت شعبيته.

------------------------------------------------------------------------

9- لماذا أعدموا سيد قطب ؟؟

------------------------------------------------------------------------

10- من لديه نقطه يرى أنها لم تناقش. أو لم تستوفي حقها في النقاش فالمجال مفتوح لطرحها و مناقشتها.

------------------------------------------------------------------------

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
6 تعليقات